إنطباعات PES 2013 (محمد البسيمي)

كل عام نحاول أن نحصل على فرصة لرؤية PES في E3 لكن دون جدوى، لكن هذا العام و بحكم علاقاتنا الرائعة بكونامي استطعنا الجلوس و حتى إجراء لقاء مع فريق تطوير PES 2013 الياباني في E3. حسنا للنتقل للعبة، حيث قام فريق التطوير بإطلاعنا على عدة إضافات و تعديلات جديدة على PES لهذا العام، بالإضافة لمنظر نظام اللعب في شكله الحالي.

الفكرة الرئيسية هذا العام هي إعادة السلسلة الى جذورها الأصلية، هناك مظهر مختلف للعبة هذا العام. في البداية هناك مبدأ استقبال اللمسة الواحدة، و يمكن الإستفادة منه بطرق كثيرة جدا. كأمثلة هناك رفع الكرة من فوق المدافعين، و هناك رفع الكرة للتسديد المباشر. بالحديث عن التسديد هناك تنويعات أكبر في التسديد هذا العام، و خصوصا تسديد الكرات الملتفة و في الزوايا.

منظر اللعبة يبدو ممتازا، و تنفيذ اللاعبين المشهورين مثل كريستيانو تم بإتقان. لكن الرائع فعلا هو الرسوميات الخاصة بكل لاعب و إظهار شخصياتهم الحقيقية في الملعب. لاعب مدريد كاكا مثلا ستجد أن حركات جسمه مطابقه للحقيقة من أرجله حتى يديه و كيف يحركها أثناء اللعب و التسديد. إن كان ما رأيته حقيقة خصوصا مع اللاعبين الآخرين أيضا فهو شيء مرعب، تيري مثلا مدافع تشيلسي يقوم غوصته الشهيرة في الهواء مع المنتخب الإنجليزي و ابراهيموفتش يقوم بتسديدته الطائرة بشكل متقن.

لكن هذه مجرد شكليات، و يبقى الحكم الحقيقي هو نظام اللعب. هناك المزيد من الإضافات المهمة مثل الحركة في الأماكن الضيقة، حيث المراوغة عن قرب. هناك أيضا حركة الإحتفاظ بالكرة قريبا من الجسم و محاولة سحب المدافعين للخلف. التغييرات لا تعني بالهجوم فقط، فهناك تغييرات دفاعية جديدة، منها قطع الكرة بحرية تامة، حيث سيتمكن اللاعب من العرقلة اليدوية بتنفيذ عرقلة معينة في اتجاه معين، بالتأكيد هذه قد يستفاد منها بعدة طرق. مثلا يمكن قطع الكرة باتجاه لاعب آخر من فريق، أو يمكنك عدم قطع الكرة و مجرد إعاقة المهاجم عمدا لايقاف هجمة خطيرة جدا.

لا أعلم ما يحدث لي هذا العام، لكني أنظر بإيجابية كبيرة اتجاه PES الجديدة، و كأنها فعلا تعود الى جذورها بشكل ما. الفيزيائية الممتازة و الرسوميات الرائعة هي بداية محفزة، لكن للنتظر أكثر لنرى ما تخبيء لنا كونامي في الفترة القادمة.

شارك هذا المقال ()
مؤسس الموقع و الشبكة. محمد يشارك باستمرار في الموقع عن طريق كتابته للمراجعات و تقديمه حلقات الإذاعة الأسبوعية. يتابع ألعاب الفيديو منذ سنين طويلة و يمضي وقتا في مختلف أنواع الألعاب. محمد يكن عشقا خاصا لسلسلة ميترويد العريقة.
أحدث التعليقات