SPORE
تاريخ الإصدار: 2008-09-01
طورت بواسطة: Maxis
الناشر: EA
مراجعة
PC
الألعاب
9
تقييم تروجيمنج

SPORE هي تحدي Will Wright الجديد الرجل الذي وقف خلف أحد أكبر نجاحات عالم الألعاب و الذي قدم لنا في التسعينيات SimCity ومن ثم The Sims وقابلتا نجاحاً مبهراً في عالم ألعاب المحاكاة والذي لا يجاري فيه أحداً السيد Wright.. تقديم SPORE أول مره من قبل السيد Wright في مطلع القرن الجديد وإعلانه عن هذا المشروع الأكبر في تاريخ مسيرته مع شركته Maxis . الإختراع هذا ( إن صح التعبير ) هو عبارة عن مزج قام بتقديمه وجعل اللعبة تصل إلى درجة جديدة لم تقدم من قبل للاعب ولا المتابع. أن تلعب خمسة ألعاب كل واحدة منهم مكملة للأخرى بشكل وكل واحدة منهم تقدم تجربة جديدة كل مرة،  هو ماقُدم هنا. فتجربتك لـSPORE لن تقتصر على تحكمك بمجموعة و التنقل بها من مكان لأخر و إنما أنت أمام مراحل زمنية و إهتمامات مختلفة من أن تغوص في أعماق بحور الخلايا إلى أن تنتقل إلى السيطرة الكُلية على الفضاء.

محاولة البقاء تبدء في الخلية

فكرة SPORE للبعض قد تكون غريبة فأنت تسيطر على كائن أنت قمت بتصميمه ومن ثم تبدء بتطويره بمراحل مختلفة تقدم لكل طرق لعب أيضاً مختلفة هذا ماتقدمه SPORE . إحساس اللاعب بأنه يمر بتجربة علمية بين تناقل للخلايا و تطورها وسيطرتها على من حولها هو شهور اللاعب عندما يبدء المغامرة بمرحلة الخلية (Cell Stage) . يسقط نيزك من السماء إلى أحد بحور كوكب ما وتخرج من هذا النيزك خلية صغيرة، هذه هيا بدايتك في اللعبة تبدء بالإختيار بين أن تكون كائناً نباتي أو أكل للحوم أو الإثنين مجتمعين تبدء رحلتك للبحث عن الـDNA الذي تحصل عليه من اكل للبعض القطع المتواجدة في الماء أو مقاتلتك لبعض الكائنات فإما أن تقتلها و تأكلها بعد ذلك و إما أن تُقتـل. أثناء تنقلك ستحصل على قطع صغيرة تساعدك في تطويرك خليتك لجعلها أقوى و أكبر و أكثر خفةً للتنقل من مكان لأخرو قتال بقية الخلايا. مرحلة الخلية لا تعتبر بالجزء الكبير من اللعبة فهيا مجر مثال توضيح لبعض أساسيات اللعب للاعب لكي ينتقل من بعدها بعد أن يكمل ما عليه من نقاط الـDNA الى المرحلة الثانية مرحلة الكائن (Creature Stage).

خيارات واسعة جداً لتكوين كائنك المفضل

مرحلة الكائن تمثل طوراً جديداً للعبة فأنت ستلعب هذا الطور كما تلعب ألعاب الأكشن. فهو الأن تحدي البقاء الثاني لك في اللعبة و الأول لك لوضع الحجر الأول لصنع حضارتك الخاصة. فهذة المرحلة تكوين لعلاقة إجتماعية مهم جداً لتبقى فستقابل الكثير من الكائنات والتي تختلف عن بعضها في الطباع منها ما سيصادقك ويكون لك عوناً ومنهم ماستصبح فريسةً له ليبقى هو المُتسيد في هذا الوقت. وجودك هنا يعني أنك أمام هدف وحيد (تطوير كائنك ليبقى حياً و يصنع مجداً يخُصه). صنع العلاقات الإجتماعية في اللعبة قُدم بطريقة ظريفة وهو أن تذهب لمقابلة غيرك من الكائنات و البدء بالغناء معها أو الرقص لكي تنشاء بينكم العلاقة وتحصل من خلالها على مايساعدك من أدوات لتطوير كائنك و تعزيز تواجد فصيلته. التعمق في هذه المرحلة لم يكن بالشكل المتوقع فتكوينك للعلاقات قد يعتبر سهل جداً للبعض أو مًمل لأنك ستبقى تفعل نفس الأوامر لفترة زمنية حتى تحصل على مبتغاك. عند قدرتك على تكوين العلاقات و جمع مجموعتك الأولى ستصبح أما باب جديد وهو الإنتقال إلى ما هو أكبر من كائن واحد والبدء في رعاية مجموعتك الخاصة في مرحلة المجموعة (Tribal Stage). مرحلة المجموعة تمثيل جيد وبسيط للألعاب الإستراتيجية بأسهل و أبهى طرقها فأنت ستكون قائداً لعشيرة صغيرة تحاول أن تكون لها علاقات مع قرى مجاورة لصنع تحالف أو قيام الحروب بينكم. مصدركم الوحيد للبقاء هو الطعام والذي تستطيع جمعه بأكثر من طريقة. إهداء الهدايا أو تقديم العروض للقرى الأخرى سيجعل من المهمة أسهل من قيام الحروب بينك وبين القرى الأخرى ولكن الأمر يرجع للاعب أولاً و أخيراً.

مدينتك كما تريدها أن تكون

لنبتعد قليلاً عن جو مراحل اللعبة ونتحدث عن ميزة ممتازة في اللعبة وهي Sporepedia هذة الخدمة المتواجدة بداخل اللعبة تسهل لك الرجوع لاحقاً لمعرفة بعض الكائنات أو المباني أو أيضاً العربات التي واجهتها في عالم اللعبة. Sporepedia لما تقدم لتكون خدمة داخل اللعبة فقط فاللاعبين من جميع أنحاء العالم يقدمون يومياً معلومات جديدة وكائنات لها شعورها وتعابيرها الخاصة من فرح وحزن وغيره مهما أختلف تصميمها وكان عجيباً. إضافةً الى هذا المرجع الكبير للاعبين داخل وخارج اللعبة فأنت ستكون أمام مجموعة ممتازة من معدات التحرير لتكوين ما شئت من مبنى صغير الى قلعة شاهقة، من محطة إنتاج صغيرة إلى مصنع كبير جداً. إصنع عربتك الخاصة للتنقل بها إصنع طائرتك أو حتى إصنع طبقك الفضائي. لن يكون عملها صعباً فالأدوات قدمت بطريقة سهلة ومبسطة و المحرر يعمل بسلاسة تجعل العمل بالمحرر أكثر متعة.

Sporepedia

نعود الأن الى ماتبقى لنا من مراحل فأخر ماوصلنا له هو مرحلة المجموعة وعند نجاحك في تكوين هذه المجموعة و تكوين علاقات جيدة ستنتقل الأن الى ماهو أكبر من ذلك بكثير وهو صنع الحضارة ي مرحلة الحضارة (Civilization Stage) لن تختلف طريقة اللعب هنا عن سابقتها ولكن ستزداد أمامك الخيارات و الطرق وسيصبحك أمامك العديد من الإهتمامات. فعليك الأن جذب الأخرين للأنضمام إلى قواتك وجعل مدنهم تحت سيطرتك الكاملة ولن يحصل هذا إلا بمحاربتهم أو صنع تبادل تجاري معهم أو قيام علاقات سلمية بين الحضارتين. تمويلك لهذه الأعمل سيتم عن طريق إنشاء المصانع و زيادة الإهتمام بشعوبك من ناحية صنع المنزل لهم و أماكن الإسترخاء ليعودوا لك بنواتج تهمك في التطور. وجود spice nodes تساعدك على زيادة عوادئك ولكن لن يكون الحصول عليها سهل فيها أحد أهم مصادر الحصول على التمويل السريع و سيحاربك عليها الغير ليحصلوا على مبتغاهم. سيطرتك على بقية المدن وحصولك على السيطرة القصوى على الكوكب يفتح لك المجال للإنتقال الى أكبر مرحلة تقدمعها اللعبة مرحلة الفضاء (Space Stage).

أبحر في فضاءاً لا منتهي

مرحلة الفضاء هي بحق تجربة جديدة بمعنى الكلمة فأنت ستبحر في عالم لا منتهي من نجوم وكواكب بحياة أو بدون حياة . تُبحر في الفضاء لنشر فصيلتك في كواكب أخرى لتجعل من إمبراطوريتك أعضم و أكبر من أي تواجد أخرى في المجرة. تستطيع عمل المساعدات لبعض الكواكب لإرجاعها للحياة و جعلها قابلة للمعيشة من قبل فصيلتك أو غيرها من الفصائل. تستطيع خوض حروب فضائية نقل فصائل من كواكب لكواكب أخرى والترقي بنفسك لتصبح أفضل قائد فضائي في المجرة. مرحلة الفضاء هي أعمق نقطة موجودة في SPORE وهي أحد أفضل التجارب التي يتمنى أن يعيشها أي لاعب.

جدول التتابع الزمني لتقدمك في عالم اللعبة

عالم SPORE كبير وخوضك لتجربته مرة أخرى سيكون أسهل بتواجد مجموعة من الكواكب تستطيع الإختيار بينها و أن تبدء من المرحلة التي تريدها أو التي كانت تعجبك. وجود الـtimeline جعلك على إطلاع دائم بمدى تقدمك و أدائك في مراحل المغامرة ككل ومعرفتك نقاطك تأخرك أو تقدمك. أثناء تجولك في مراحل من اللعبة فالألوان من حولك ستجذبك للعبة أكثر فأكثر بطريقة تقديم ممتعة وموسيقى تجعل من المتعة أكثر في تجوالك أو قتالك. محادثة جانبية قد تحصل بين أعضاء مجموعتك تعيشك جو جميل قد يذكر البعض بأسلوب المحادثات بين شخصيات ألعاب The Sims وغيرها الكثير.

شارك هذا المقال (11)
SPORE
تقديم أفكار جديدة لعالم الألعاب يعد نجاحاً مبهر للعبة. جعل اللعبة منوعة بطرق تقديمها جعلها أكثر جذباً للجديدين على هذا النوع من الألعاب. SPORE وإهتمامها بتكوين الخلايا و المجموعات سيجعل البعض يبحر في بعض العلوم الخاصة بالخلايا وغيرها وهي ستكون مفتاحاً جديداً للإهتمام بعلوم إبتعد عنها الكثير. SPORE تجعل اللاعب يقدم للاعب أخر ماصنع و تجعل كل ما ستراه من حولك مجرد إبداعات أو محاولات قام لاعبون من أنحاء العالم بمحاولة إنتاجها.
SPORE لا تشعر البعض بجو اللعب و التعمق الكبير الذي كنا نبحث عنه و حدود اللعب محدودة جداً في بعض المراحل. التغيير في التحكم من مرحلة لأخرى قد يصعب على البعض.
SPORE هي أحد تلك الألعاب التي ستبقى في ذاكرة من أبحر فيها لأوقات طويلة و ستجعل من يعجب بها يغوص في زمن لا منتهي من الخيارات و المعطيات التي ستنتج منها إبداعات خاصة لكل لاعب. ماقدمه السيد Wright يعد مجازفة في عالم الألعاب وخصوصاً في وقت قلما تجد فيه لعبة تقدم لك تجربة جديدة يقبل فيها الكثيرين. SPORE لعبة وجدت ليقوم بتجربتها كل لاعب قام باللعب في جهاز منزلي أو محمول ليعيش "التجربة".
تاريخ النشر: 2008-09-01
طورت بواسطة: Maxis
الناشر: EA
إنضم ثامر للموقع في العام 2007 كمحرر. يعرف ثامر بحبه الكبير لمتابعة أخبار التسلية الإلكترونية و التقنية بشكل عام. يعشق الألعاب بأنواعها و لكن لسلسلة هيلو مكانة خاصة في قلبه.
أحدث التعليقات