تعد سلسلة أنريل تورنمنت أحد أكبر وأعرق السلاسل على جهاز البي سي كونها تتصدر قائمة أول الألعاب التي تدعم اللعب الجماعي عبر الإنترنت. ليس ذلك وحسب، فبالنظر إلى سرعة اللعبة الجنونية (عبر جميع الأجزاء) سنلاحظ أنها تختلف إختلاف كبير عن باقي ألعاب التصويب مما يجعل لها طعم آخر أو تفضيل خاص من قبل اللاعبين.

إصدارة Unreal Tournament 3 كانت محط الأنظار لأسباب كثيرة أهمها فريق التطوير، إستديوهات Epic. نعم، قد تكون Epic شركة رائدة في مجال ألعاب البي سي منذ مدة طويلة ولكن قلما يعرفها البعض (مالكي الأجهزة المنزلية على وجه الخصوص) عن طريق هذه الألعاب لسبب بسيط: Epic تحتاج لعبة تصنع إسمها على جهاز منزلي، فألعاب أنريل تورنمنت وحدها لا تكفي لصنع هالة إعلامية ضخمة حول الشركة. كلنا يعرف أنها نجحت في عبور مفترق الطرق هذا عبر إطلاقها للعبة Gears of War الحصرية على جهاز مايكروسوفت والتي تعدت حاجز الـ4 ملايين نسخة ليجعلها أحد أكثر الألعاب شعبية لدى اللاعبين. Gears of War تخطت جميع التوقعات، حتى توقعات مطوريها، فهل كانت Unreal Tournament 3 تسلك نفس النهج؟

صدرت UT3 السنة الماضية على كلاً من البلاي ستيشن3 وجهاز الحاسب الشخصي، ولكن لأن ترو جيمنج لم يراجع النسخة السابقة فسأقوم بالتحدث عن اللعبة كأنها تصدر للمرة الأولى (أكنت تفضل نسخة الإكس بوكس، البلاي ستيشن3 أم البي سي. سأتطرق لجميع جوانب اللعبة وجميع مميزات هذه النسخ)، ولكن التقييم يخص نسخة الإكس بوكس360 فقط.

كأي إصدارة رئيسية للسلسلة، أنريل تورنمنت3 هي لعبة تصويب جماعية بالدرجة الأولى ولكنها تحتوي على أطوار لمحبي اللعب الفردي. المختلف في هذه الإصدارة أن Epic أرادت خلق طور قصة (Campaign) تتخللها عروض ودراما ومحادثات… رخيصة. طور الكامبين في أنريل3 يعد من أسوأ الأطوار في تاريخي مع ألعاب التصويب، ولا أعلم حقيقة ما دفع Epic لجعله داخل اللعبة إذا لم يكن معد جيدا. لا أتكلم عن جودة القصة فقط، بل حتى على طريقة توزيع المهام؛ سترى عرض بسيط يوضح جانب من القصة وبعدها يتم إطلاعك على متطلبات هذه المهمة، ولكن ما أدهشني أنه الفريق لم يحاول حتى خلق أجواء مناسبة لطور القصة، فكل ما ستفعله هو إنهاء المهمة بالطريقة الإعتيادية: بعض المهمات مجرد Team Deatchmatch، البعض الآخر Capture The Flag وهكذا، مما يعني أن طور القصة هو مجرد Offline Singleplayer مع وجود bots (جنود يتحكم بهم الذكاء الإصطناعي). حتى أوضح الصورة أكثر، تخيل أن Gears of War كانت على نفس النهج، حيث بعد مشاهدتك للعرض تنتقل إلى نزال تقليدي (Deathmatch) يتبعه إنتهاء المعركة بالشكل العادي: إقتل الفريق الآخر. هل سترضى؟ بالطبع لا، وحتى لو كانت سلسلة أنريل لا تعتمد على هذا الطور، Epic وعدت في طور قصة ممتاز ودرامي ولكن كل هذه الأشياء غير متواجدة هنا، طور القصة هو مجرد مهام مخطط لها مسبقا مغلفة بغلاف هش.

تحتوي اللعبة على الأطوار المعهودة في ألعاب التصويب من مثل ديث ماتش، تيم ديث ماتش و CTF، لذلك لن أتطرق للحديث عن هذه الأطوار البديهية. يوجد طور مشتق من CTF ألا وهو Vehicle CTF، وهو شبيه بالطور المعتاد لكن مع وجود المركبات التي قد تساعدك على الوصول إلى هدفك بسرعة، حيث تستطيع التشبث بخلفية أي مركبة وتجعل أحد أصدقائك يقودها إلى القاعدة الرئيسية، ولكن أي ضربة من العدو ستسقطك طريحاً على الأرض بغض النظر عن مستوى طاقتك حتى وإن كان عالي. يوجد طور جديد يسمى Duel، وهو أن يتنافس لاعبان فقط ضد بعض، الفائز يستمر والخاسر يرجع إلى نهاية “الطابور” (حيث يكون هناك أكثر من شخص ينتظر أن يحين دوره). أحد الأطوار الأخرى هو Warfare والذي يدمج أكثر من طور من سلسلة أنريل بشكل رائع. شرح هذا الطور بالذات قد لا يستوعبه القارىء بالشكل الصحيح من مجرد القراءة ولكن لا ضير من المحاولة. يبدأ كل فريق في القاعدة الرئيسية (Central Node) وعلى كل فريق أن يدمر القاعدة الأخرى. القاعدة تكون على شكل كريستالة ضخمة مغلفة برقاقات معدنية تحميها، مما يعني أنك ستكسر هذه الرقاقات ثم تهجم على هذه الكريستالة. ولكن، للهجوم عليها عليك أن تعطل الكريستالات الفرعية الأخرى للفريق حيث تكون موزعة على الحلبة، إما بتفجيرها بشكل إعتيادي وإحتلالها (المشي عليها) أو بجلب كريستالة من قاعدتك الرئيسية إليها وسيتم إستبدال الكريستالة الفرعية لصالحك. في حال أنك إستوليت على جميع الكريستالات الفرعية يتوجب عليك الذهاب إلى القاعدة الرئيسية وتفجير الكريستالة الأم. ما يميز هذا الطور بالذات عن الأطوار الأخرى أنه يجمع بين أكثر من عامل، فانت تقاتل في وسط تخطيط الفريق (لتسيطر على المكان)، وفي نفس الوقت أنت تحارب بسرعة السلسلة الجنونية المعهودة، وأرى أن الدمج بين عنصرين متضادين شيء رائع إستطاعت Epic خلقه بشكل مناسب. للأسف الشديد لم تأتي Epic بجميع الأطوار السابقة والمشهورة في سلسلة أنريل من مثل Domination وMutant وأطوار أخرى غيرها، مما لا يجعل UT3 التجربة المثالية التي وعد بها الفريق المطور.

يستطيع الجميع أن يتوقع التفوق الفني المذهل في إصدارة أنريل الجديدة. موسيقى رائعة، تصميم مراحل ذكي وجذاب، وأسلحة كثيرة ومتنوعة وكل منها يملك وزن و “إحساس” مختلف. ما لم يعجبني هو التوجه الفني للشخصيات بشكل عام، قد أوافق أنه على نهج السلسلة المعتاد ويتسم بالصلابة والرزانة ولكنه في الحقيقة بشع قليلا وليس مبتكر؛ جنود كبار ببدلات حديدية كبيرة خلف أسلحة كبيرة يحملون على وجوههم وشوم كبيرة على أشكال جماجم كبيرة… ليس شيئا رائعا على الإطلاق. أما من الناحية التقنية إستطاعت Epic كالعادة الرقي إلى مستوى عالي وينافس أشرس الألعاب على الساحة، UT3 لا تشكل نفس القفزة التي شكلتها Gears of War بالرسوميات ولكنها من دون شك ذات مستوى عالي جدا ورائع، ومن الملاحظ أنه بعض العيوب الموجودة بلعبة Epic السابقة قد تمت معالجتها هنا (من مثل مشاكل إختفاء التكستشرز وظهورها فجأة).

نسخة الإكس بوكس360 صدرت بعد 8 شهور عن موعد إطلاق نسخة البي سي، و7 شهور عن نسخة البلاي ستيشن3. الصدمة ليست هنا، بل أنها تعتبر الأسوأ (نوعا ما) من بين الثلاثة على الرغم من أنها أخذت وقتا طويلا حتى تصدر على جهاز مايكروسوفت. تحتوي الإصدارة الجديدة على 5 خرائط حصرية جديدة، شخصيتان جدد، طور اللاعبين (split-screen) وجميع المحتويات التي صدرت مسبقا داخل هذا القرص. لكن لسبب ما فهي لا تدعم الـMods، وهو إمكانية تصميم خرائط وشخصيات وأطوار جديدة من قبل اللاعبين، من منا لا يرغب بالمزيد من الخرائط؟ فهذه أحد أكبر السلبيات ضد إصدارة الإكس بوكس حيث تعتبر أنريل من أشهر السلاسل التي يصمم لها اللاعبون محتويات مجانية قابلة للتنزيل، ووجوده في كلا من نسخة البي سي ونسخة البلاي ستيشن3 يجعلني أستغرب من عدم موافقة مايكروسوفت على وجوده. قد لا ألقي اللوم على المطور هنا حيث أنه حاول مرارا وتكرارا جعل هذه الميزة موجودة في كل الإصدارات، ولكنها سلبية كبيرة توجه ضد اللعبة وتستحق تسليط الضوء قليلا.

إن كنت من هواة ألعاب الشوترز ولم تحظ بتجربة أي جزء من سلسلة Unreal Tournament فأستطيع أن أعدك بكل سهولة أنك ستستمتع كثيرا في هذه الإصدارة، فهي تحتوي على مجموعة خرائط جميلة وأطوار عديدة ومنوعة بالإضافة إلى رسوميات مذهلة وأصوات لا تقل جودة عن منتجات Epic الأخرى. ما يزعجني هنا أن الإصدارة تأخرت جدا وصدرت من دون أهم ميزة لها وهو دعم المحتويات القابلة للتنزيل من قبل اللاعبين (Mods)، كما أنها تفتقد بعض الأطوار الأخرى التي تواجدت بالأجزاء الماضية.

شارك هذا المقال
Unreal Tournament III
أطوار كثيرة ومنوعة - لعبة شوتر سريعة ومختلفة عما صدر بالأسواق - إتزان التوجه الآركيدي مما يضفي متعة أكثر للاعب
طور قصة سيء جدا وغير مدروس - تصميم بعض المراحل وأغلب الشخصيات سيء وغير مبتكر - عدم وجود بعض أهم الأطوار في السلسلة - تحتاج إعادة نظر في بعض الأشياء
أنريل تورنمنت3 إصدارة جيدة تحاول فيها Epic سد فجوة إنتظار Gears of War 2، محبي السلسلة قد يستائون قليلا لأنها لم تكن على مقياس التوقعات ولكنها بالنهاية إستطاعت جلب المزيد من الأشياء التي جعلت سلسلة أنريل مفضلة لدى اللاعبين.
تاريخ النشر: 2008-07-01
طورت بواسطة: Epic Games
الناشر: Midway Games