قليلة هي الألعاب التي تحاول جمع كل المعلومات والشائعات وحتى التلميحات حولها حتى ماقبل الإعلان الرسمي عن جزء جديد لها ولكن ميتل جير هي واحدة من الألعاب التي تضع الخطوط العريضة بما تقدمه من حبكة درامية ولعبة بتكلفة إنتاجية عالية جدا يظهر ذلك جليا في كل جوانبها.

من خلال هذا الموضوع سنستعرض كل مانعرفه حول الجزء القادم من السلسلة بكل التلميحات التي حصلنا عليها حتى الأن ونحاول الربط بين تلك الأخبار الصغيرة لعلّنا نخرج بالنهاية بتقديم صورة لماسيكون عليه الجزء الخامس من السلسلة، إذا فلنبدأ سرد المعلومات من الفترة القريبة حتى بداية المشروع.

[22/02/2012] كوجيما يبحث عن عدد من الموظفين “لمشروع ميتل جير القادم” ويطرح بعض التلميحات

أعلن استديو تطوير فريق كوجيما عن حاجته لعدد من الموظفين للعمل على آخر مشاريع سلسلة ميتل جير لأجهزة الحاسب الشخصي بالفئة العلّيا كذلك الأجهزة المنزلية، مع تطوير فريق بلاتنيوم للعبة Metal Gear Rising: Revengeance فلاشك بأن العمل من فريق كوجيما سيكون للجزء الخامس من السلسلة.

الشئ المثير للإهتمام بهذا الإعلان هل تلك الصورة التي نشاهد فيها شعار “BIGBOSS wants YOU! THE “NEXT” MGS” فهل يعني ذلك أن الجزء القادم سيكون من بطولة الـBig Boss؟

وبنفس الوصلة التي توجهك لصفحة الوظائف ستجد صورة “سرية” لرسمة فنية للبيق بوس مع تلميحات لكون القصة تدور بإفريقيا هذه المرة، هذه التليمحات جاءت من خلال صورة الكلب الذي يظهر بالرسمة الفنية والذي شاهدناه أيضا بإستعراض محرك “فوكس” وهذه الكلاب من فصيلة Rhodesian Ridgeback موطنها قارة أفريقيا، وكذلك نشاهد أن كم قميص البيق بوس قصير مما يعني أن الأجواء حارة جدا وكذلك شعار ‘Diamond Dogs’ بقميصه الذي يعطينا صورة بأن البيق بوس هذه المرة ضمن منظمة خاصة بعملية تنقيب الألماس بأفريقيا.

[13/02/2012] تقرير شركة كونامي المالي يلمح لصدور اللعبة قبل شهر مارس من العام 2014

أعلنت كونامي من خلال تقريرها المالي بالعام 2011 أن الشركة تتوقع إرتفاعا بمبيعات الشركة بمعدل الربع مقارنة بالسنوات الماضية بالسنة المالية 2013.

يعني ذلك أن الشركة تملك عنوانا كبيرا للإصدار بالفترة من ابريل 2013 وحتى مارس 2014 وبحكم أن اللعبة لم يعلن عنها رسميا وبالنظر لقائمة أسماء كونامي المعروفة والتي نتوقع منها مبيعات كبيرة فلايوجد بروزنامة الشركة لعبة بحجم ميتل جير ويبدو أن ميتل جير 5 ستكون العنوان الأهم للشركة بالسنة المالية 2013-2014.

[16/12/2011] محرك “FOX Engine” هل إستعرض لنا بيئة ميتل جير5؟

محرك فوكس انجن هو المحرك الذي تعمل عليه كونامي وتحديدا فريق كوجيما لتطوير ألعابهم للجيل القادم، كوجيما تحدث بإنه يعمل حاليا على مشروع بعنوان مبدئي “Project Ogre” بإستخدام المحرك الجديد، وبعدها قام كوجيما من خلاله حسابه بتويتر بعرض صورتين بإستخدام محرك التطوير الجديد.

نشاهد بالصورة دبابة كلاسيكية و شخصية ظهرت حولها الكثير من النظريات، البعض تحدث عن كون الشخصية هي Big Boss ولكن ربطة الشعر تجعل هذا الأمر غير مستحب ولذلك توجهة النظريات لشخصية Kaz Miller بكونها تملك نفس تسريحة الشعر و تلبس نفس لبس الجنود الخضراء.

وهنا نأتي لموضوع “أفريقيا” مجددا حيث نذكر أن لعبة Metal Gear Solid: Peace Walker تحدث فيها Master Miller عن دولة “أنجولا” بكونها قد تكون مسرحا للأحداث.

[21/11/2011] كوجيما لايريد أي علاقة بمشروع ميتل جير القادم!

هذا بالضبط ماتحدث به هيدو كوجيما الأب الروحي لسلسلة ميتل جير بلقاء له مع مجلة البلايستيشن الرسمية:

كنت أرغب بالعمل باللعبة لحد ما ثم أقوم بتسليمها لشخص آخر ولكن هذا الشئ لم ينجح أبدا

[18/11/2011] كوجيما يتحدث عن أفكار ميتل جير5

قبل صدور مجلة البلايستيشن الرسمية تحدث كوجيما عن فكرة تطوير جزء جديد من السلسلة بقوله:

يجب علينا أن نفعل ذلك

[13/01/2011] وظائف جديدة للعمل على مشروع ميتل جير “للجيل القادم” قد بدأ

من خلال موقع شركة كونامي الرسمي بالياباني شاهدنا هذا الإعلان “next generation Metal Gear Solid series production staff” بالعام 2011، من الوظائف المطلوبة كانت “مخطط” و “مصمم مراحل” و “كاتب نص” و كذلك “مبرمجين” و “فنانين” و “مصممي شخصيات” وأخيرا “مختصي انيميشن و فناني تأثيرات”

هذا العدد من الموظفين بالتأكيد يظهر لنا مدى حاجة فريق كوجيما للتوسع بشكل كبير لتقديم لعبة لجيل جديد، أيضا من خلال السيرة الشخصية للمبرمجين المطلوبيين للعمل تم ذكر أن الخبرة بتطوير الالعاب على الاكس بوكس360 والبلايستيشن3 وأجهزة الحاسب الشخصي المتطورة كانت ضرورية جدا.

[15/10/2010] هيدو كوجيما يبدأ العمل على مشروعه الجديد

بالعام 2010 تحدث كوجيما من خلال حسابه بتويتر بأنه أجتمع اليوم مع عناصر العمل الرئيسية بفريقة لبداية العمل على مشروع الفريق الجديد من خلال الإجتماع تم النقاش عن خطة المشروع والأبحاث والتغييرات التي ستواكب عملية التطوير بقوله:

لا تبنوا صور جميلة ولكن إبنوا عالما جميلا

إذا هذه هي قصة مشروع لعبة ميتل جير5 من البداية وحتى الأن، نظريا يمكن القول بأن عملية تطوير اللعبة بدأت منذ العام 2010 أو دخلت عملية التخطيط بهذا العام ومع تطوير المحرك الجديد و فترة تطوير العاب ميتل جير المتوقعة فقد تبدو فرصة اللعبة بالصدور بالسنة المالية 2013\2014 منطقية جدا، إذا لانملك سوى الإنتظار حتى يعلن كوجيما عن المشروع رسميا وهذا غالبا لن يحدث إلا بعد صدور لعبة Metal Gear Rising: Revengeance و الإعلان رسميا عن أجهزة الجيل الجديد.

شارك هذا المقال