نظرة أولى لألعاب الربع الاول من عام 2010 تجعلنا نخطط ونحسب كلاعبين كيف سنوزع اموالنا خلال هذا العام على قائمة ألعاب من العيار الثقيل تصدر بشكل متسلسل شهر بعد أخر . نذكر لكم في هذا التقرير الصغير أهم العاب الربع الأول من العام القادم 2010 و الذي يحمل في طياته الكثير من الألعاب التي لن تخلو مكتبة أي لاعب من ربعها على الأقل .

المطور : Platinum Games
الناشر : Sega

عودة شخص مثل Hideki Kamiya إلى عالم تصميم الالعاب تعني للاعبين الشيء الكبير ، و عودته هذة المرة مع إسم جديد كلياً وفي مجال يعشقه هو و معجبينه تعني لنا أننا على موعد مع تجربة جديدة ومن العيار الثقيل . Bayonetta تقدم للاعبين تجربة الأكشن التي طالما أراد Kamiya تقدميها للاعبين في عالم اللعب الشبيه بالمدن الأوربية القديمة و مع ساحرتنا التي تستخدم أربع مسدسات و الكثير من السحر و التحولات ، نحن على موعد مع التجربة القصوى لألعاب الأكشن كما يريدنا Kamiya أن نلعبها .

المطور : Vigil Games
الناشر : THQ

برؤية مقتبسة من أحد أشهر كتب روايات الدمار و بتوجه فني يقف خلفه الرسام الشهير Joe Madureira تأتي Darksiders . في عالمٍ مدمر ستبدأ رحلة اللاعبين مع War للبحث عن من تسبب بهذا الدمار ، اللعبة تقدم التنوع في الكثير من الأمور ومنها رغبة المطورين في تقديم تجربة الدنجن و التي أحبها اللاعبون في سلسلة ألعاب The Legend of Zelda ولكن بطابع War الشرس . أجواء الإستكشاف و معرفة من يقف وراء الكارثة ستمتد بعمق سنجده واضحاً عندما يبدأ War البحث عن الفرسان الذين أرسلوا معه و لكي يعلم هل إستمروا في مهمتهم أم  أصبحوا يبحثون عن مصلحتهم الشخصية بعد الدمار الكبير .

المطور : Airtight Games
الناشر : Capcom

Airtight Games الفريق الذي قدم الرائعة Crimson Skies في عام 2004 بصدد تقديم مشروعهم القادم و الأول هذا الجيل للاعبين بالتعاون مع Capcom و المنتج الاسطوري Keiji Inafune الذي يعمل مع فريق اللعبة .  تدور أحداث اللعبة في الوقت الذي كان يعيش فيه العالم Nikola Tesla و لكن بتغييرات كثيرة ستطرى على العالم وقتها لن نتحدث عنها ليبقى عنصر المفاجأة مرافقاً للاعب وقتها . Nikola Tesla  سيقدم لبطل اللعبة الكثير من المساعدات “الكهربائية” أو مساعدته في تطوير طيرانه بإستخدام الـJet-Pack الذي يعتبر أحد أهم محاور اللعبة لمساعدته لك في الطيران و قيامك بتطويرها الدائم لمهماك المستمرة .  اللعبة تقدم تجربة جديدة تدعى بالـvertical cover system و التي تغير نظام الإختباء الذي تعودنا عليه في ألعاب سابقة .

المطور : BioWare
الناشر : EA

Mass Effect في جزئها الأول كانت أحد تلك المفاجأت التي لم نتوقعها كلاعبين ، فمن صدور وهي تقدم المفاجأت بطريقة عرض رائعة ونظام متطور في القتال و المحادثات لم نشهده من قبل في ألعاب BioWare . اللعبة في جزئها الثاني المكمل للثلاثية الموعودة يعد بالكثير و فريق تطوير اللعبة و مُلاك BioWare يرون أن Mass Effect 2 ستكون أضخم مشروع في تاريخ المطور . الجزء الثاني قادم بغموض كبير جداً ، يبدأ هذا الغموض من تسمية مهمة قائد المهمة الكابتن شيبرد لمهمته بـ”المهمة الإنتحارية” العديد من الشخصيات الجديدة تضاف على عالم اللعبة و إضافة مجموعة مهام رئيسية جديدة يستطيع اللاعب إختيارها من بداية اللعبة تضيف طابع جديد وممتع . Mass Effect 2 هي من تلك الألعاب التي ستصدر بداية عامنا القادم لتنافس من بدايته على جوائز العام بين أفضل ألعاب 2010 .

المطور : Level-5
الناشر : Sony Computer Entertainment

تأجيل ومن بعده تأجيل و من بعده تأجيل . هذا هو عنوان كل من ينتظر لعبة WKC من المطور الكبير Level-5 . اللعبة تصنف بلعبة RPG تشمل في طريقة لعبها طابع ألعاب الكلاسيك RPG و ألعاب الأكشن RPG و نضيف على ذلك وجود طور للأونلاين يضيف هو الأخر للعبة شعور بلعب العاب الـMMO RPG . اللعبة لم تقابل بصدر رحب في الأسواق اليابانية منذ صدورها من نهاية عام 2008 وهذا جعل بعض اللاعبين و المهتمين في قلق من اللعبة . فريق Level-5 قدم الكثير من التحسينات على اللعبة كما يذكر و أضاف العديد من المهما كانت للعب الفردي أم الجماعي لكي يحصل اللاعبين على التجربة الجديدة و المتكاملة التي يريدها المطورون لهم . صدور اللعبة في شهر فبراير العام القادم قد يعتبر تحدياً كبيراً خصوصاً مع وجود إعادة إصدار لألعاب صدرت على الـX360  و ستصدر على الـPlay Station هي Star Ocean: The Last Hope و Tales of Vesperia  بإضافات جديدة عليهم أيضاً . نذكر أن فريق Level-5 يعمل على جزء جديد من اللعبة يصدر هذا لعام في اليابان .

المطور : 2K Marin , 2K Australia
الناشر : 2K Games

BioShock أحد أهم عناوين هذا الجيل و هي أيضاً من تلك الأألعاب التي ستعلق في ذهن لاعبيها و معجبيها لفترة طويلة جداً . صدورها في 2007 جعل تحصد الكثير من جوائز العام و بمجموع مبيعات وصل إلى 3 ملايين نسخة لم يكن هنالك شيء يمنع رؤيتنا لجزء جديد للعبة . BioShock في جزئها الثاني إنتقلت لتطوير فريقي 2K Marin , 2K Australia الذان يعدان بتقديم الكثير للعبة دون عمل التغيير الكبير في أساسياتها التي عشقها اللاعب في جزئها الأول . القصة تدور أحداثها بعد عشرة أعوام من الجزء الأول مما سيجعل عالم اللعبة يحصل على الكثير من التغييرات بعد جزئها الاول الذي كان يدور في المدينة الرائعة Rapture . إضافة جديدة هذا الجزء هو طور تعدد اللاعبين و الذي يعمل على تقديمه فريق Digital Extremes الذي قدم عناوين قوية في طور تعدد اللاعبين للاعبي الحاسب الشخصي و نتمنى أن لا تؤثر هذة الإضافة سلباً على اللعبة حين صدورها .

المطور : Ubisoft Montreal
الناشر : Ubisoft

في عام 2007 أعلنت UbiSoft عن عودة سام فيشر في جزء جديد و كانت لتصدر في نوفمبر من نفس العام ولكنها إختفت عن الغنظار بدون وجود أي مبرارات من فريق التطوير . وبعد فترة غياب إمتدت لأكثر من سنتين عادت اللعبة لتظهر للجمهور في معرض E3 2009  وبظهر جديد كلياً يختلف عن ما رأيناه في 2007 و الذي كان يميل نوعاً ما لطريقة لعب Assassin’s Creed . مظهر اللعبة لن يكون هو الجديد فقط و لكن إضافة جديدة مثل Mark and Execute و التي تقدم نظام قتال سريع و لا يقبل الأخطاء من اللاعب و إضافة Last Known Position وهي أيضاً إضافة جديدة لطابع التسلسل و الإختفاء الذي إعتدناه من سام في اجزاء اللعبة السابقة ولكن بطريقة جديدة . إضافة طور تعدد اللاعبين لم تكن بالمفاجأة و لكن إضافة طور اللعب التعاوني كانت مفاجأة حيث أننا لم نسمع عنها إلا قبل صدور اللعبة المرتقب بشهرين . طور اللعب التعاوني يقدم قصة جديد تسبق أحداث اللعبة بشهرين و تقدم هي الأخرى إضافات جديدة لللعب التعاوني .

المطور : Quantic Dream
الناشر : Sony Computer Entertainment

عالم ألعاب الفيديو على موعد مع لعبة جديدة قد تغير هذا المفهوم . Heavy Rain من إستديوات Quantic Dream الفرنسية تعد بتقديم نوع جديد من التفاعل بين اللاعب و اللعبة في لعبتهم القادمة و التي طال إنتظارها . David Cage مخرج اللعبة و المدير التنفيذي للإستديو المطور يرى أن مشروعهم سيخرج عن مستوى العاب الفيديو و يبعد به إلى مالا يتوقعه اللاعبون . أحد تلك الأمور التي يتوقعها Cage هو معايشة اللاعب لقضايا واقعية جداً و كيف سيكون للعبة حكمه و تصرفه في ذلك الأمر مما يقد يؤثر بنتيجة أو اخرى على تقدمه في اللعبة . تدور قصة Heavy Rain حول أربع شخصيات مختلفة و لكن مقدار لعبك و فهمك لقصة كل واحدة من هذة الشخصيات سيحكم على بقائها معك للنهاية أو إنتهائها من القصة التي تدور حول قاتل متسلسل و أن جميع الشخصيات تبحث عنه . اللاعبون على موعد مع الغموض و الرعب و الدراما في أحد اهم عناوين الـPlayStation 3 في 2010 .

المطور : Santa Monica Studio
الناشر : Sony Computer Entertainment

Kratos في عودته الأخيرة لنا في ثلاثية GoW قد يعتبره البعض أهم و اكبر مفاجأت سوني لعام 2010 . ظهور اللعبة للإعلام و المتابعين كان ولا يزال عن طريق منطقة واحدة للعبة ظهرت مراراً وتكراراً في عرض VGA 2008 وفي E3 2009 و أيضاً في الديمو الذي حصل عليه اللاعبون مؤخراً . هذا التكتم أصاب البعض بالشكوك حول مستوى اللعبة و الترقب الكبير حولها خصوصاً بوجود منافس شرس هذا العام ذكرناه لكم في بداية موضوعنا . فريق Santa Monica يعد بأن اللعبة ستفوق كل التوقعات و أن ما رأيناه خلال فترة العام و النصف الماضيين سيصبح في مهب الريح مع ظهور اللعبة للاعبين أوائل العام القادم . الكثير من اللاعبين ينتظر اول نظرة لـKratos و عالم اللعبة بشكلهم النهائي في أواخر شهر يناير القادم  و التي ستجعلنا وقتها نقرر هل هي الثورة أما لا.

المطور : EA Digital Illusions CE
الناشر : EA

عودة البيئات القابلة للتدمير و المعارك الكبيرة مجدداً إلى شاشتنا مع  Bad Company 2 التي ستكون تكملة لأحداث جزئها الأول الواقعة في الحدود الروسية . غمتازت اللعبة في جزئها الاول بوجود الطابع الكوميدي بين شخصياتها الأربعة هذا الذي نجده مفقوداً في جميع الفيديوات التي صدرت للعبة إلى اللحظة . تجربة للعبة صدرت قبل شهرين من الأن قدمت للاعبين نظرة أول لما ينتظرهم في الإصدار الكامل لاحقاً . تطوير كبير شمل محرك اللعبة التدميري Frostbite Engine و تطويرات على نظام اللعب بإضافات مهام جديدة و نظام الفرق المختلفة و أيضاً إضافة مركبات جديدة و تواجد للدماء كثاني لعبة Battlefield تحصل على هذة الإضافة بعد Battlefield Vietnam . يرى المطورون في لعبتهم منافس حقيقي للعبة فريق Infinity Ward المتربعة على عرش المبيعات Call of Duty: Modern Warfare 2  و سنكون في إنتظار شهر مارس لنرى هل سيحققون شيء من تحديهم .

المطور : Square Enix
الناشر : Square Enix

أم ألعاب الـRPG كما يحلو للبعض تسميتها و أحد اهم الأسماء التي مرت على اللاعبين في تاريخ نوعيتها . تعود مجدداً لنا بجزئها الثالث عشر و الذي يعد بالكثير لعشاقه ، صدرت اللعبة مؤخراً في اليابان و حققت مبيعات تفوق المليون ونصف النسخة في أول أسبوع لها . Final Fantasy XIII تعد الإصدارة الاول في سلسلة Fabula Nova Crystallis . اللاعبون في أوج حماسهم لتجربة أهم إنتاج ياباني هذا الجيل و الذي هم في إنتظاره منذ أول ظهور لها في عام 2006 . أقترب الموعد أخيراً !

هذة كانت نظرة بسيطة على أهم ألعاب الربع الاول لهذا العام و لا ننسى أننا في صدد عامٍ كبير نرى فيه أسماء كبيرة مثل Super Mario Galaxy 2 و Alan Wake و Halo Reach و The Last Guardian و غيرها الكثير من المفاجأت التي نعلم عنها نحن اللاعبين .

شارك هذا المقال ()