شينجي ميكامي هو مصمم ألعاب ياباني ولد في عام 1965، عُرف من سلسلة الرعب الشهيرة Resident Evil، وساند Capcom في أشهر ألعابها في عصر الـ32 بت. وعمل أيضاً على ألعاب منها Viewtiful Joe، و Devil May Cry، و Ace Attorney، حيث كان المنتج التنفيذي لهم. هو أيضا كان المبتكر للعبتي المنظور الثالث Resident Evil 4، و لعبة Vanquish بعد إنضمامه للعمل مع Platinum Games، وأنشأ إستيديو Tango Gameworks الخاص به، الذي تم الحصول عليه من قبل شركة أمريكية ZaniMax Media.

ميكامي تخرج من كلية التجارة في جامعة Doshisha، حيث تخصص في دراسة المنتجات. إنضم الى شركة Capcom في عام 1990، وبعدها بقليل إبتكر أول عنوان له هناك، لعبة ألغاز لجهاز Game Boy بعنوان Capcom Quiz: Hatena? no Daiboken، التي أخذت 3 أشهر للتطوير. ألعابه الثلاثة التي تلتها إستندت على أعمال من Disney: لعبة Who Framed Roger Rabbit? لجهاز Game Boy، ولعبة Aladdin و Goof Troop لجهاز Super Nintendo. لعبة Aladdin كانت أول نجاح له، حيث باعت أكثر من 1.75 مليون نسخة حول العالم. ميكامي عمل أيضا على لعبة سباق F1 لكنها أُلغيت من الشركة بعد ثمان أشهر من التطوير.

عمله على سلسلة Resident Evil:

بعد إصدار لعبة Goof Troop، ميكامي بدأ العمل على لعبة مغامرات من نوع الرعب على جهاز PlayStation و Sega Saturn تدور أحداثها في قصر مسكون، الفكرة أستوحت من لعبة Sweet Home ( لعبة رعب على جهاز Famicom من Capcom لديها فلم بنفس الإسم). وقال ميكامي أن لعبة Resident Evil في الأصل هو رده للإحباط الذي أصابة من الفلم Zombie للمخرج الإيطالي Lucio Fulci، ميكامي صمم على أن تكون لعبته خاليه من أي قصور أتى من الفلم. وكانت النتيجة لعبة Biohazard، لعبة مغامرات – أكشن التي جمعت بين شخصيات 3D متعددة الأضلاع مع كائنات بخلفيات Pre-rendered (خلفيات ثابتة) مع ظهور الزومبيز مع وحوش أخرين التي أستوحت كثيراً من أفلام الأموات للمخرج Gerorge A. Romero. تغير إسم اللعبة إلى Resident Evil عندما ترجمت للغة الإنجليزية بعد إقتراح من Capcom USA لأن إسم Biohazard كان مسجلاً سابقاً، وصدرت في اليابان وأمريكا في تاريخ 22 من March عام 1996. وأصبحت من أفضل ألعاب جهاز PlayStation، وهي أول عنوان يتم تصنيفه على أنها لعبة Survival Horror، وهذا المصطلح التي إستخدمته Capcom لنشر اللعبة.

Resident Evil كانت تعتبر العنوان الذي يحدد ألعاب Survival Horror وكانت المسؤوله لشهر هذا النوع من الألعاب، من نوع القصة حيث المخططات الشريرة للسيطرة أصحبت ختم لهذا النوع من الألعاب، والعناوين المستقبلية ستحاول أن تنسخ تحدياتها من العدد المحدود من الموارد و الأغراض. كانت نجاحات اللعبة أحد الأسباب الرئيسية لنجاح جهاز PlayStation ليصبح من أقوى الأجهزة، وأيضاً كانت سبب لإنتاج مجموعة أفلام Resident Evil، كثير من الألعاب حاولت أن تقلد عوامل النجاح التي كانت في لعبة Resident Evil.

بعد نجاح لعبة Resident Evil، ترقى ميكامي من مخطط إلى منتج. حيث أصبح أكثر تعمقاً من الناحية التجارية بالشركة. كمنتج كان المشرف على تطوير الجزء الثاني من لعبة Resident Evil، لعبة Resident Evil 2، التي كان يريدها أن تكون لعبة رعب كلاسيكي على عكس أن تكون في قصر لا أحد يزوره، كان يريد أن يستخدم أماكن عامة تتحول دمار بسبب الفوضى من وباء مدمر. اللعبة باعت أكثر من خمسة مليون نسخة، لتثبت شعبية هذا النوع من الألعاب. وأشرف على العمل على جزء Resident Evil3: Nemesis الذي صدر عام 1999.

وهو أيضا مخرج لعبة Resident Evil 4 التي صدرت عام 2005 على جهاز Game Cube وكانت أحد أفضل الألعاب مبيعاً على الجهاز. وحظيت اللعبة على كثير من الثناء وحازت على العديد من الجوائز. Resident Evil 4 تعتبر من أكثر الألعاب تأثيرا في العقد الماضي، حيث حاولت Resident Evil 4 أن تعيد تعريف ألعاب Survival Horror، أرادت فعل ذلك بإدخال عوامل جديدة للعبة منها التصويب بدقة والإستجابة السريعة، وإبتكرت تقنية كاميرا المنظور الثالث الرؤية من فوق الكتف، هذه التقنية الأن أصبحت المعيار في ألعاب التصويب من المنظور الثالث من هذه الألعاب Gears of war و Batman: Arkham Asylum.

هذه صورة أولية لمشروع Shinji Mikami من الإستيدو الجديد Tango Gameworks،  المخلوق الملقب بـ” Mysterious” من الصورة يبدو أن ميكامي سيعيد تعريف ألعاب الرعب من جديد. ونترقب نحن هنا بتروجيمنج هذه اللعبة بفارغ الصبر لندرة ألعاب الرعب هذا الجيل.

شارك هذا المقال