العاب تحت بند السرية !!

ما يميز عالم العاب الفيديو هي تلك المشاريع التي تدور في الخفاء , مخرجين ومنتجين بأشهر الأسماء في عالم الالعاب يطورون مشاريعهم بهدوء وخلف الأنظار لماذا ؟ حتى نتفاجئ بيوم جميل بخبر كشف عن لعبة تنافس على جوائز العام وتجعل محبي هذا الشخص يفرحون وتجعل النقاش حماسيا وخصوصا عندما تكون هذه اللعبة أو المشروع حصري لجهاز معين .

بالتأكيد أغلب المشاهير بعالم الالعاب يطورون ( اللعبة ) المنتظره , هنالك العاب نعرفها ونتابع أخبارها بشكل دوري ( على سبيل المثال ميتل جير4 لهيدو كوجيما ) وهنالك مشاريع أخرى نسمع عنها ونضع أمامها الف علامة استفهام وهنا تبدأ المتعة , يبدأ العقل بالتخيل و تبدأ الحواس بالبحث في اعماقها عن خيال المشروع القادم , فمن يدري قدر نرى ريزدنت إيفل جديده بيوم ما و قد نرى لعبة تحطم اساطير زيلدا وفاينل فانتسي وغيرها , إذا لنتحدث قليلا عن العاب ومشاريع تطور تحت بند ( سري للغاية ) ولنحاول ان نقدم صوره لمشاريع سنتحدث عنها كثيرا بالمستقبل القريب أو البعيد , لنبدا الرحلة

http://www.tg-media.net/upload/images/Manilla_Preview_suda-mikami.png

المشروع : سودا X ميكامي

القصة : واحد من المشاريع السرية التي يطورها فريق قراس هوبر هي بكل تاكيد التعاون المشترك القادم بين العبقري قوتشي سودا ( مخرج العاب كيلر سيفن و نو مور هيروز ) وأسطورة كابكوم سابقا شينجي مكامي ( مخرج سلسلة ريزدنت ايفل ومشاريع أخرى قوية ) . كيف بدأت القصة ؟ بكل اختصار بعد اختيار سودا لمشروع كيلر سيفن ظهرت على الساحة علاقة إحترام متبادلة كبيرة بين ميكامي وسودا حيث وصف ميكامي سودا بانه عبقري بعالم الاخراج وطرح القصة وبإحدى لقاءات الرجلين ( بالإضافه إلى كوجيما ) تحدث سودا عن رغبته لإنتاج لعبة مشتركة مع ميكامي وأيضا كوجيما .

هل المشروع مؤكد ؟

بالتاكيد نعم . فقد تحدث شينجي مكامي عن المشروع بالعدد رقم 1000 من مجلة فاميتسو بقوله ” أعمل كمنتج لهذا المشروع , علاقتي بالمشروع أكبر بكثير من علاقتي بمشروع كيلر سيفن السابق مع سودا , أريدكم أن تتطلعوا لهذه اللعبة

لقاء ميكامي كان بتاريخ فبراير من العام 2008 , بالنظر إلى فريق قراس هوبر الذي أنهى إنتاج أخر العابه ( No More Heroes للـ Wii ) بنهاية العام 2007 فذلك يعني أن المشروع قيد التطوير من فترة ليست بالقصيرة , ومؤخرا لم نسمع الكثير حول مشاريع فريق قراس هوبر القادمه وخصوصا أن دور سودا ( معلومه جانبيه : اطلق عليه لقب سودا واحد وخمسين لأن اسمه الحقيقي هو قوتشي سودا وقوتشي تعني 51 باللغة اليابانية ) بلعبة فاتل فاريم القادمة للوي لايعدو بكونه منتج ثاني للعبه فقط .

ماهو الجهاز المتوقع للمشروع ؟

حسنا فريق قراس هوبر ليس بالفريق الضخم من حيث عدد العاملين فيه , كل إنتاجات الفريق حتى الأن لجهاز الوي ومنها نو مور هيروز و الأشراف على عملية انتاج فاتل فريم4 لنفس الجهاز ولذلك أرى الوي كخيار أول للمشروع , إضافة لذلك العلاقة القوية مابين سودا وننتندو , يظل السؤال الأخير الذي لاأجد له جوابا !! من سيكون الناشر لهذه اللعبة ؟ هل تفعلها مارفلس مجددا كما كان الحال مع نور مور هيروز أم نكتشف ان اللعبة هي لعبة شينجي مكامي وفريق بلانتيوم القادمه من نشر سيجا ؟ أم يكون لننتندو رأي أخر بالموضوع ؟

بغض النظر عن الناشر وعن الجهاز الذي ستصدر له اللعبة , وجود ميكامي وسودا بمشروع واحد يلغي كل الإحتمالا حتى بتصور شكل اللعبة القادمه , ونحن بالإنتظار .

http://www.tg-media.net/upload/images/Manilla_Preview_nin-mats.png

المشروع : ماتسونو X ننتندو

القصة : فالبداية نسأل من هو ماتسونو ؟ بإختصار هو الرجل الذي وقف خلف مشاريع ضخمة لدى سكوير اينكس ومنها فاينل فانتسي تاكتكس و فارقنت ستوري وفاينل فانتسي12 ( لم يكمل المشروع )

حسنا بداية ماتسونو كانت مع فريق ” كويست ” وهو الفريق المنتج لسلسلة ” اوقر باتل ” والتي حصدت على إعجاب النقاد بشكل كبير خلال أجزائها , بعد ذلك قامت سكوير بشراء الفريق و أوكلت لماتسونو مشاريع تاكتكس وغيرها الى أن عمل على إخرج لعبة فاينل فانتسي12 والتي لم يكملها لأسباب غامضه فمنهم من قال بسبب مرضه ومنهم من قال بسبب مشاكل مع شركة سكوير والمسؤلين فيها ( وخصوصا أن مشروع اللعبة تأجل لأكثر من مره ) .

أختفى ماتسونو ليظهر من جديد بمعرض طوكيو وتحديدا بمؤتمر شركة ننتندو للكشف عن جهاز التحكم للوي ( الريموت ) . تحدث ماتسونو عن إعجابه بالريموت وعن رغبته بتطوير لعبه بإستخدامه ومن هنا بدأت الإشاعات .

هل المشروع مؤكد ؟

لايمكن القول بأن المشروع مؤكد حاليا , ماتسونو لم يعمل على أي مشروع منذ خروجه من سكوير اينكس وفاينل فانتسي12 وقد يكون الرجل قد قرر الإبتعاد فعلا عن عالم العاب الفيديو بشكل كامل !

ولكن ننتندو رغم أن المتابعين قد لايلحظوا هذا الشئ مؤخرا بدأت الشركة بتغيير سياستها نحو العاب الار بي جي , الشركة أصبحت تنتج العاب الار بي جي بكثره مؤخرا ( على جهاز الدي اس ) , فبعد شراء ننتندو لفريق مونليث لينضم إلى بروني براون و سكيب وغيرها من الفرق المنتجة لالعاب الار بي جي بدأنا بسماع الأخبار بشكل متواصل بكون ماتسونو يقود أحد هذه الفرق لانتاج لعبة ار بي جي ضخمه لجهاز الننتندو وي ( الحديث هنا عن فريق مونليث بشكل أكبر ) , ورغم أن الشائعات هدأت لفتره ولكن ظهور الملحن الشهير ساكيموتو ( ملحن فارقنت ستوري وفاينل فانتسي12 ) بتصريح يؤكد فيه بأنه يعمل حاليا على لعبة بالتعاون مع ماتسونو أعاد الأمل لكون المشروع فعلا قائم وأن ماتسونو صاحب لعبتين حصلت على تقييم كامل بفاميتسو قد يخرج علينا قريبا بلعبة قد تنضم لأخواتها .

ماهو الجهاز المتوقع للمشروع ؟

حتى الأن لايمكن الجزم بأن أجهزة ننتندو هي من سيحصل على المشروع , رغم كون الوي والدي اس هما الخيار الأول للمطور الياباني حاليا بالنظر إلى السوق بشكل عام ولكن قد تخرج علينا مايكروسوفت أو سوني بإعلان لمشروع لعبة ار بي جي ضخم يشرف عليه ماتسونو , شخصيا أرى المشروع القادم للوي بشكل أكبر وإن لم يكن فالدي اس كخيار ثاني فوجود أسماء مثل دراجون كويست9 وغيرها من العاب الار بي جي اليابانية الضخمة للجهاز قد يحرك ماتسونو لتجربة حظه على الجهاز .

http://www.tg-media.net/upload/images/Manilla_Preview_by_itagaki.png

المشروع : ايتجاكي X مايكروسوفت

القصة : أعلنها ايتجاكي ( رئيس فريق تيم ننجا بشركة تيكمو وهو الفريق المسؤل عن سلسلة ديد اور الايف و سلسلة ننجا قايدن ) رسميا بتقديم إستقالته من شركة تيكمو وفريق تيم ننجا . الأسباب بحسب ايتجاكي ماليه بالمقام الأول ولكن هل هي فعلا كذلك ؟

هل المشروع مؤكد ؟

لا , لماذا ظهر أسم مايكروسوفت مع ايتجاكي إذا ؟ بإختصار شديد لأن الأثنين بعلاقة أكثر من ممتازه منذ الجيل الماضي ومؤخرا ظهرت قائمة العاب قيد التطوير للاكس بوكس360 وكانت إحدى الالعاب تحت أسم ( ننجا بليد ) وقد دارت الأقاويل بأن اللعبة ليست سوى مشروع ايتجاكي القادم بالتعاون مع مايكروسوفت ولو أن بعض المصادر تؤكد بان اللعبة هي مشروع جديد لفريق فروم سوفتوير وليست من ايتجاكي ولكن يظل باب الأحتمالات مفتوحا وخصوصا بان بعض الالعاب القائمة تم الكشف عنها رسميا وهي بانجو كازوي بجزئها الثالث و فيفا بنياتا بجزئها الثاني .

ماهو الجهاز المتوقع للمشروع ؟

الـ360 هو الخيار الأول هنا . ايتجاكي أعلن مرار عن إرتياحه للعمل على الجهاز وبل اكد قبل خروجه من تيم ننجا بأن مشاريعة القادمة ستكون للـ360 , السؤال هنا هل يكون المشروع من تطوير مايكروسوفت اليابانية أم بفريق جديد لايتجاكي , ايتجاكي أكد بأنه سيعلن عن وجهته القادمة بنهاية شهر يونيو أو ببداية شهر يوليو ويبدو انه الخطه موجوده منذ وقت ليس بالقصير .

سواءا مع مايكروسوفت أو سيجا أو غيرها من الشركات , ايتجاكي صاحب الشعبية الكبيره لدى اللاعبين ( والكراهية أيضا ) سيعود بلعبة جديدة بالمستقبل القريب وقد يعيد معها تعريف العاب الأكشن من جديد .

http://www.tg-media.net/upload/images/Manilla_Preview_naka.png

المشروع : ناكا X بروبي

القصة : يوجي ناكا هو واحد من الأسماء اللامعة بعالم العاب الفيديو , سونيك , فانتسي ستار , تشو تشو روكت وغيرها من المشاريع اللتي أبدع فيها ناكا مع فريق سونيك خلال سنوات طويلة بشركة سيجا .

قبل عام ونصف من الأن أعلن ناكا عن خروجه رسميا من فريق سونيك ولكن سيجا لم ترغب بخروج الرجل من مظلة الشركة فقامت بمساعدته لإنشاء فريق تطوير جديد تحت أسم ” بروبي ” وستقوم سيجا بنشر العاب هذا الفريق إبتداءا من مشروع ناكا القادم ( معلومة جانبية : أشتهر ناكا بكونه رجل حاد الطباع جدا لدرجة أنه رغب بترك شركة سيجا أبان عهد السيجا جنسز ولكن رئيس الشركة أقنعه بالبقاء بمقابل إهدائه لسيارة من نوع الفيراري !! )

هل المشروع مؤكد ؟

بالتأكيد , يوجي ناكا وفريقه الجديد يطورون لعبة جديدة سيتم الكشف عنها بنهاية العام الحالي , هل هي لعبة بلاتفورم ثورية قادمة أو نرى ناكا يبدع بمجال جديد ! الإجابه قد تحضر مع معرض طوكيو لهذا العام .

ماهو الجهاز المتوقع للمشروع ؟

بكل إختصار الوي , ناكا أعلنها منذ إفتتاح الفريق بأن التوجه سيكون للإبتكار وخصوصا أن الفريق حديث العهد ويصعب عليه تطوير لعبة لأجهزة النكست جنريشون من البداية , شاهدنا إعلان بموقع الفريق الرسمي بالبحث عن مطورين لجهاز الوي قبل ان يخرج علينا ناكا رسميا بإحدى اللقاءات ليؤكد بأن مشروعه القادم سيكون للوي وسيعرض نهاية العام الحالي .

شخصيا سعيد جدا بهذا الخبر في ظل عدم إهتمام الشركات بالعاب البلاتفورم خلال الفتره الماضية , ورغم صدور ماريو جالكسي والإبداع الكبير الذي شاهدناه معها ولكن يبدو ان المطوريين لايرون بسوق العاب البلاتفورم فرصة كبيره للتطور وتقديم الافكار وأعتقد بان ناكا قادر على تقديم شئ مثير جدا لمحبي العاب البلاتفورم .

http://www.tg-media.net/upload/images/Manilla_Preview_ico.png

المشروع : تيم ايكو X البلايستيشن3

القصة : من يحتاج لقصة هنا ؟ نحن نتحدث عن فريق ايكو المملوك لسوني وعمله على لعبته القادمه لجهاز البلايستيشن3

هل المشروع مؤكد ؟

بكل تأكيد نعم , الفريق أعلن عن بدء عملية التطوير لمشروعه القادم منذ فتره ليست بالبسيطه وقد شاهدنا بعض الرسوم الأوليه للمشروع بإحدى أعداد فاميتسو التي صدرت بنهاية العام الماضي , والسؤال الوحيد هنا هل نرى جزءا جديد للعبة ICO أو يكون الخيار لجزء ثاني للعبة شادو اوف ذا كلوسيس أم يختار الفريق أن يبدع بلعبة جديده بالكامل .

ماهو الجهاز المتوقع للمشروع ؟

لاأرى فريق ايكو على جهاز سوني المحمول , فالفريق يملك الكثير من الإبداعات والتي وقف عائقا أمامها قدرات البلايستيشن2 التقنيه , فريق ايكو ليس من الفرق التي ” تبرمج ” الألعاب فهو فريق ” يرسم ” الألعاب .

وقد أبالغ ذا قلت بأن الفريق يقدم لوحات فنية أكثر من كونه فريق يقدم العاب خاصه بالعاب الفيديو , تخيلوا معي للحظه شكل لعبتهم القادمة للبلايستيشن3 !! نحن نتحدث هنا عن لعبة إذا أخذت حقها من التطوير و بميزانية كبيره قد تغير كل شئ بخصوص الرسوم والارتورك بعالم الألعاب , هل نتحدث عن Lord of the Rings ولكن قابله للعب ؟ ربما من يدري .

http://www.tg-media.net/upload/images/Manilla_Preview_sudakojima.png

المشروع : سودا X كوجيما

القصة : تحدثنا بأول الموضوع عن سودا وعن رغبته بتطوير أعمال مشتركة مع ميكامي و كوجيما , يبدو ان طموح سودا كبير جدا فالتعاون مع رجلين بهذا الحجم قد يجعله بيوم من الأيام أسم يشار له بالبنان بعالم الألعاب , بعد ميكامي نتحدث قليلا عن مشروع كوجيما المشترك .

هل المشروع مؤكد ؟

لاندري ! حسنا تبدو الصوره ضبابية بعض الشئ هنا , فرغبة سودا مع كوجيما ظهرت بالسطح كانها بالفعل مشروع لعبة قيد التطوير من خلال اللقاءات والبودكاست الذي ظهرا فيه سوين ولكن خرجت بعض المصادر بالقول بأن المشروع ليس له علاقة بالألعاب إجمالا وإنما هو مشروع برنامج إذاعي او شئ من هذا القبيل بخصوص لعبة سناتشر القديمة التي أخرجها كوجيما .

لماذا سناتشر بالذات ؟ بكل بساطة لأن سودا بدأ مع الألعاب عن طريق إنتاج الألعاب الروائيه بنفس فكرة لعبة سناتشر ولذلك ظهر الحديث عن كون سودا هو من سيقوم بإعادة إنتاج لعبة سناتشر القديمة التي صدرت بالعام 1988 على جهاز الـMSX2 وتم اعادة إصدار اللعبة بعد ذلك على البلايستيشن الأول والسيجل ساترن بالعام 1996 .

ماهو الجهاز المتوقع للعبة ؟

قد يستغرب الكثيرون لو قلت بانه الـ 360 , ببداية الموضوع ذكرت بان فريق قراس هوبر ليس كبيرا لدرجة انه قادر على إنتاج لعبة لأجهزة النكست جنريشون ولكن تختلف الأمور هنا بكون كوجيما يملك فريقا خاصا به وليس مثل وضع ميكامي حاليا , ولا ننسى ايضا ان لعبة No More Heroes بالأصل كانت ستكون للاكس بوكس 360 قبل ان تنتقل الفكره للوي بسبب الريموت .

أيضا خرج علينا مؤخرا كوجيما بالإفصاح عن رغبته بتطوير لعبة جديده ليست للبلايستيشن3 , ولا أعتقد شخصيا بان كوجيما سيكون مهتما بشكل كبير لجهاز الوي بسبب إمكانيات الجهاز , ولذلك أرى ال360 كخيار أول وخصوصا ان طابع لعبة سناتشر في حال كونها فعلا قيد التطوير بريميك هو طابع غربي جدا .

شارك هذا المقال