من دولة إلى دولة و من مدينة إلى مدينة ، و من حقبة زمنية إلى حقبة زمنية تاريخية أخرى. سلسلة ألعاب Assassin’s Creed تأتينا بجهاز زمني جديد يأخذنا برحلة من أحداث العراق القديمة مع بطل اللعبة باسم في أساسنز كريد السراب و ننتهي عند أواخر القرن السادس عشر في اليابان حيث نعيش دور بطلان للعبة Assassin’s Creed Shadows بدل من واحد. ألا وهم الساموراي الذي يدعى ياسوكي والذي لقبته بالعملاق اللطيف أو العملاق البشوش و بالطبع سأوضح لكم سبب ذلك لاحقا. و البطلة الثانية بإسم ناوي و هي على عكس ياسوكي صغيرة البنية و سريعة في الحركة مما يجعلها Assassin مثالي. و تم استعراض أسلوب اللعب أمامنا خلال حضورنا لفعالية خاصة بـ Ubisoft Forward خلف الستار

فالنبدأ بالساموراي Yasuke ، هو شخص قوي جدا و يتحمل الضربات بشكل كبير ، و في أسلوب قتاله لاحظنا أن حركته بطيئة و في نفس الوقت ضرباته قوية و من الممكن التخلص من العدو في عدد قليل من الضربات بسبب ذلك ، و أعجبني التحريك في الشخصيات و الأعداء ، فعند توجيه ضربة تنهي العدو سترى أن جسد العدو يتشقلب في الهواء من قوة الضربة بالإضافة للمؤثرات الصوتية الشرسة. بعض من الأعداء يتردون درع مما يسبب لك عائق في التخلص منهم ، فيتطلب منك مواصلة الضربات ضده حتى يتلاشى إلى الأرض الدرع كي تؤثر عليهم مباشرة.

يحمل ياسوكي بحوزته سلاحان رئيسيان ، و هم سيف الكاتانا كبير الحجم و مطرقة يتشعب منها دبابيس على امتدادها. و كل واحد منهم له ضربات مميزه خاصة فيه ، مثلا يمكنك توجه ضربه مميزة بالمطرقة لأقدام العدو لكي يسقط على ظهره و من ثم يضربه ضربة قوية على بطنه تنهيه عن الوجود. أما سيف الكاتانا ، يمنح ياسوكي امكانية القتال بشكل أسرع و مناسب لقتال أكثر من عدو في نفس الوقت. و من ضربات السيف القاضية ، ترى Yasuke ينقض على العدو بسرعة خيالية و يطعنه في صدره و يرفعه بالتجاه السماء على غرار Impale و ترى الدماء في كل مكان. و هذه أحد الأمثلة التي رأيناها في الاستعراض من إمكانيات ياسوكي الوحشية ضد الأعداء.

لماذا لقبت ياسوكي بالعملاق اللطيف؟ لأن بنية جسمه عملاقة بالتأكيد و شكله مرعب أمام الخصم ، و في نفس الوقت هو شخصية محبوبة جدا من السكان في اللعبة و يحترمونه كثيرا ، و المطورين وضحوا هذا الشيء أثناء اللعب ، فستلاحظ أن الناس يطأطئوا رؤوسهم عند عبور ياسوكي من حولهم و يبتعدوا عنه مساره في الطريق. و عندما تكون هناك محادثات بينه و بين شخصيات من سكان المنطقة ، ستلاحظ حتما أنه يتكلم بأسلوب لطيف جدا و الإبتسامة لا تغيب عن وجه ياسوكي مما يجعله لطيف و خلوق و يجعلك تحس بالأمان و الأرتياح خلال الحديث معه.

لنتحدث عن الآن عن البطلة ناوي ، وهي تتميز بعدة مهارات بجانب إمكانياتها للقيام بالاغتيال مثل أبطال أساسنز كريد الذين اعتدنا عليهم بالسكين المخفي. حيث تتميز باستخدام خطاف يساعدها في التنقل بشكل سريع و يمكنها التأرجع عن جذع شجرة مثلا من مكان إلى آخر و تنهي الأرجوحة بعملية اغتيال عدو من الأعلى. و ممكن أيضا تسلق مرتفعات و جدران بشكل سريع و غيرها. و لأول مرة في لعبة أساسنز كريد ، البطلة يمكنها استخدام  الأماكن المظلمة كفرصة للاختباء في الظلال الناتجة عن الإضاءة في الأماكن ، و بإمكان Naoe القيام بالزحف السريع على بطنها و أيضا هذا شيء لم نراه من قبل في Assassin’s Creed.

الزحف يساعدها في الاختباء بين الحشائش و الزرع القصير و من الممكن الزحف في برك صغيرة من الماء و الاختباء تحت سطح الماء. و أكيد ستتسائل ماذا عن مدة نفس ناوي؟ الحل بسيط جدا حرفيا، لديها عود خشبي مفرغ بحوزتها ، فخلال اختبائها في بركة مائية ستستخدم العود الخشبي للتنفس و كان منظر ذلك فكاهي خلال الاستعراض و هذا ليس شيء سلبي في اللعبة بالتأكيد. ناوي كما ذكرت شخصية سريعة و خفيفة مما يعني أثناء القتال ستعتمد على المناورة و الابتعاد عن ضربات العدو لأنها من الطبيعي ستكون ذات تأثير أقوى ضد ناوي مقارنة بياسوكي الذي لديه المقدرة للتحمل بشكل أكبر.

أسلحة ناوي للقتال هي سيف الكاتانا مثل ياسوكي و السلاح الآخر عبارة عن منجل مرتبط بسلسلة حديدية طويلة و هو ممتاز جدا في القتالات الجماعية ، حيث يمكن لناوي أن تمسك بالسلسلة و تلفها عدة مرات في الهواء و تضرب كل ما يأتي في طريق المنجل. و من ضمن إمكانيات المنجل ، Naoe قادرة بأن تستخدمها للإنتقال للعدو بشكل سريع حيث تقذف المنجل على العدو و تسحب نفسها إليه و تباشر ضربه و التخلص منه. طبعا هذا ليس شيء جديد و رأينا هذه الفكرة في ألعاب من قبل. عند استخدام ناوي للسيف ، رأينا في الاستعراض حركة مميزة تظهر سرعتها الخارقة في القتال بالسيف ، حيث تلاحظ تباطؤ الوقت من حولك و تقوم بتشريح العدو أمامها بشكل سريع جدا.

أثناء القصة في اللعبة ، سيتم طلب منك اختيار Naoe أو Yasuke لتنفيذ مهمة اغتيال بشكل منفرد و هنا يأتي تنويع إضافي لأسلوب اللعب ، فكل من البطلين لديهم إمكانيات تميزه عن الآخر. إن اخترت ياسوكي ، ستعتمد على القتال كالأسلوب الرئيسي لك كونه ليس مختص في التخفي. و في أحيان كثيرة ستعتمد على قوة و بنية ياسوكي حيث يمكنه كسر الأبواب الخشبية و اقتحام بشراسة و ذلك يعني التسبب في ازعاج عالي مما يؤدي إلى علم الأعداء بوجود ياسوكي في المنطقة.

بينما ان اخترت ناوي ، ستفتقد للقوة الشرسة و لن يمكنك اختراق أبواب خشبية و ما شابه و لكن ستتمكن من التخفي و التسلل و التسلق بعيدا عن الأعداء و اغتيالهم بهدوء. و في هذه اللحظة رأينا شيء جديد في أسلوب اللعب ، التخلص من الأشخاص أو الأعداء بشكل غير قاتل أو Non-Lethal Takedown فمن الممكن أن ترى أشخاص أبرياء في المنطقة و قتلهم شيء غير مقبول كما اعتدنا في ألعاب أساسنز كريد. و لذا ، استخدام هذه الإمكانية تفقدهم الوعي دون إيذائهم و بالتالي تكمل عملية التسلل.

تعود أحداث لعبة Assassin’s Creed Shadows إلى أواخر القرن السادس عشر و تدعى اسم تلك الحقبة الزمنية أزوتشي موماياما و من الواضح أن هناك جهد كبير في وضع التفاصيل في الرسومات و التوجه الفني للعبة و بالإضافة إلى موسيقى اللعبة التي استمعنا لبعض منها خلال الاستعراض و كانت جميلة جدا. تتميز اللعبة أيضا بوجود نظام طقس و تغير الفصول و توقيت الليل و النهار بشكل ديناميكي ، و ذلك يشمل عواصف قوية. و لكن لم يتضح لي خلال الاستعراض إن كان هناك تأثير على اللعب أثناء حدوث العواصف سواء بشكل إيجابي أو سلبي و ربما ستتضح الأمور بعد رؤيتنا للنسخة النهائية من اللعبة. و من ناحية الرسومات ، هناك لمسة جميلة عند قتال الزعماء أو الهدف الرئيسي المراد اغتياله ، حيث في للقطة الضربة النهائية التصوير يتحول لصورة فنية بالرسم الأسود و الأبيض للحظة قتل العدو و الدماء الناتجة من الاغتيال باللون الأحمر الداكن

لعبة Assassin’s Creed Shadows قادمة في 15 نوفمبر 2024 على أجهزة Xbox Series X|S و Playstation 5 و الحاسب الشخصي و سيتوفر أيضا عبر خدمة إشتراك +Ubisoft . كان هذا استعراض ممتع لأسلوب اللعب كي نحصل على فكرة لذلك و باتأكيد سنرى تفاصيل أكثر عن عالم اللعبة في الفترة القادمة.

شارك هذا المقال