نظام القتال يشبه الى حد كبير الجزء الأول، لكنه يقوم ببعض الإضافات الرائعة التي تزيده جمالا. نظام Paradigms يستمر هنا حيث تستطيع توظيف سارة أو Noel في وظائف معينة مثل COM أو RAV. لكن الوحوش هنا ستأتي في وظائف ثابتة، فمثلا سيكون وحش معين SEN و لا تستطيع تغييره، لكن في كل مباراة سيكون هناك بجانبك ثلاث وحوش تختارهم حسب الوظائف الأهم بالنسبة لك. أثناء المباراة تستطيع استخدام وحش واحد من الثلاثة لكل Paradigms لديك. من الإضافات الجديدة لنظام القتال ضربة Wound و التي تقوم بتخفيض الحد الأعلى للـHP لديك، و هي تضيف بعض استراتيجي للقتال. هناك أيضا أزرار الأكشن و التي تم إضافتها بطريقة معتدلة لا تأثر كثيرا على التجربة خصوصا بالسلب.

إعتذار سكوير
لا أدري هل FFIII-2 هو مشروع تجاري بحت للشركة أم لا، لكن ما يبدو لي واضحا أنه اعتذار صريح من سكوير لجماهيرها الوفية عن ما آلت اليه الأمور في الجزء الماضي. كيف أعرف ذلك؟ ببساطة عن طريق رؤية توجه اللعبة الجديد و إضافاتها المختلفة. فريق التطوير حاول أولا تغيير أمور أساسية في اللعبة و نجح في ذلك بجدارة، خصوصا في إبعاد الخطية بشكل كبير جدا عن اللعبة، ثم وضع خيارات كثيرة للاعبين للإستكشاف و البحث عن مغريات إضافية هنا و هناك. نظام القتال لم يكن يعاني أبدا، لكن من الرائع أن نجد الفريق ينجح في تقديم إضافات جديدة له تجعل منه أكثر متعة.

لكن يجب أن ننظر للعبة بشكل مستقل في النهاية فهي منتج قبل أن يكون رسالة اعتذار. ينقص اللعبة بعض التفاصيل التي كان من الممكن أن تجعلها أكثر إتقانا. اللعبة تفتقد لتنوع في الأسلحة و تنفيذ المتجر فيها لم يكن بالشكل المطلوب و كأنه إضافة تم تنفيذها في آخر لحظة. بعض المهمات الرئيسية في اللعبة كانت غير منقطية و صعبة و مستنزفة للوقت، خصوصا جمع بعض الـitems الرئيسية بالقرب من الثلث الأخير للعبة. المهمات الجانبية كانت غير مثيرة جدا، و افتقدنا تلك المهمات التي تتم عبر مناطق مختلفة و شخصيات غير متعلقة بشكل واضح.

كنت أفكر كثيرا باللعبة خلال الفترة الماضية و خارج أوقات اللعب، و الأمر الذي أيقن به بشكل كامل أن اللعبة تركت علي إنطباعا إيجابيا كبيرا. من الرائع أن أعرف أن سكوير لا زالت قادرة على تقديم RPG ياباني رائع حتى في جيلنا الحالي، و من الرائع أن نحصل على لعبة مثل هذه قبل أن ينتهي الجيل بأكمله. اللعبة افتقدت للإتقان في بعض الجوانب و ربما كان بالإمكان أفضل مما رأينا، لكن الوقت القصير للتطوير بمقاييس سكوير و الضغط الكبير الناتج من الجزء الأول و ارتباطها به أدى الى ظهور بعض الجوانب بشكل سلبي. لكن في النهاية ظهرت FFXIII-2 بشكل رائع و قدمت لعبة لا أعتقد أن عشاق هذا النوع من الألعاب يجب أن يفوتوها خصوصا و نحن نعلم قلة الخيارات هذا الجيل، و خصوصا من لعب الجزء الأول من اللعبة، لقد حان الوقت لتبديل ذكرياتك السيئة بأخرى رائعة و ممتعة.

شارك هذا المقال
Final Fantasy XIII-2
نظام قتال متقن و ممتع، تدفق غير خطي للأحداث و نظام اللعب، الكثير من الأسباب للعودة للعب
القصة قد تبدو فوضوية، كثير من المعارك السهلة، المتجر (شوكولينا يجب أن تموت)
إن كانت هذه رسالة من سكوير، فمضمونها أن سكوير لا زالت قادرة و هي تسمع الجماهير. FFXIII-2 لعبة أفضل و تعالج أخطاء الاولى و تقدم أوقات مثيرة و ممتعة لعشاق هذا النوع من الألعاب رغم بعض الجوانب الواضحة الغير متقنة
تاريخ النشر: 2012-02-3
طورت بواسطة: Square Enix
الناشر: Square Enix