ستيلر بليد

تذكرنا افتتاحية Stellar Blade كثيرًا بافتتاحية لعبة Square Enix الخالدة Nier Automata، والتي نعتقد أنها كانت مصدر إلهامٍ بارزٍ وحقيقي لهذه اللعبة، حيث تصل المقاتلة Eve أو حواء من الفرقة السابعة إلى كوكب الأرض بعد مرحلة هبوط دامية، وذلك بمساعدة من قائدة الفرقة، لمواجهة كائنات تُسمى Naytiba في مهمة خاصة لاستعادة كوكب الأرض الذي خسره البشر في صراعٍ مع هذه المخلوقات الغريبة. خضنا تجربة نجحنا فيها بإنهاء النسخة التجريبية (demo) للعبة، وانطباعنا الأولي هو أن هذه اللعبة… هي جديرة بالاهتمام.

فريق التطوير الكوري Shift Up بالتأكيد واجه تحديًا مع هذه اللعبة، إن فرق التطوير الكورية ليست جديدة على فضاء الأجهزة المنزلية، ولكنها لطالما عرفت بألعاب تقمص الأدوار RPG خاصة الجماعية منها، ولذلك تأتي هذه اللعبة كإثبات حقيقي للذات والقدرة على النجاح خارج هذا الإطار وبلعبة حركية الطابع تحمل الكثير من الحمض النووي الخاص بألعاب الحركة اليابانية، فهي كما أسلفنا الذكر تحمل استلهامًا بارزًا من Nier Automata، ومن ألعاب يابانية أخرى عديدة نذكر منها فاينل فانتسي و بايونيتا وحتى سيكيرو، نعم سيكيرو. اللعبة آسيوية الطابع وهي تستلهم الكثير من ثقافة الشرق و سحره وهذا أمر نرحب به بكل تأكيد. نحن نرى أن تقديم الألعاب بأسلوب جذاب هو مهارة حقيقية لا يمتلكها أي شخص أو أي استوديو فهناك فرق تطوير تقدم أفضل الألعاب لكنها تفتقد إلى عوامل جذب الجمهور أما هذه اللعبة الكورية فهي ناجحة في أن تكون لعبة جذابة ومثيرة للاهتمام إن كان ذلك بعناصر الغموض في سردها القصصي وحكايتها في عالم ما بعد الكارثة ودمار الأرض، أو في التنويع بطريقة اللعب أو حتى الاهتمام الكبير بالعروض السينمائية والموسيقى.

اللعب الحركي في هذه اللعبة مختلف عما كنا نتوقع بعض الشيء، اللعبة لا تحمل الإحساس السلس والسريع للغاية والذي يتواجد في ألعاب حركية مثل بايونيتا وديفل ماي كراي، إلا أنها تأتي بأسلوب يحاول أن يكون أكثر واقعية وأقل أركيدية، وأقرب إلى الإحساس الذي تعطيه ألعاب مثل سيكيرو و فاينل فانتسي 16، ولا نعلم إن كان هذا تأثير الناشر شركة سوني للتسلية التفاعلية التي تبنت هذا المشروع والتي تفضل توجهات تميل إلى الواقعية في الألعاب، أم أنها ببساطة رؤية مخرج اللعبة Hyung-Tae Kim. يمكن للاعب أن يقوم بأداء الهجمات المتلاحقة (كومبوز) التي هي سهلة التنفيذ إجمالًا، لكن التحدي الحقيقي يكمن في تفادي ضربات الأعداء ومهارة الصد في اللحظة الأخيرة (parry)، إذ إن عداد الصحة لشخصية حواء يُمكن أن يتناقص حتى مع الصد الناجح، مما يجعل الصد في اللحظة الحاسمة والقراءة الصحيحة لهجمات الأعداء، أمرًا ضروريًا.

ستيلر بليد

نعم، نحن فوجئنا نسبيًا بمستوى التحدي المرتفع في هذه اللعبة، فهي حقًا لم تكن سهلة في النسخة التجريبية، وعلى أية حال، يمكنني أن أرى كيف يمكن أن تكون بعض المعارك طاحنة حقًا، وأن تضخ الكثير من الأدرينالين في العروق، خاصة وأن معركة الزعيم الأول قبل نهاية الديمو كانت تمثل تحديًا طاحنًا ونقلة كبيرة في التحدي عن معارك الأعداء العاديين، إلا أن هناك مستوى صعوبة أسهل ومخصص لمن يهتم أكثر بالقصة ويرغب في التركيز عليها، فلا تجعل الحديث عن الصعوبة يتسبب بإحباطك. تمكنا من تجربة السلاح الأساسي وهو السيف، بالإضافة إلى طاقة البيتا التي تمكن حواء من استخدام مجموعة من المهارات الخاصة. كان هناك 3 أشجار للمهارات في هذه النسخة: واحدة لتطوير مهارات البقاء، وأخرى لتطوير المهارات الأساسية، وثالثة لتطوير المهارات المتعلقة بطاقة البيتا، وكان هناك شجرتي مهارات لا يمكن استخدامهما، مما يعني أن اللعبة النهائية ستحتوي على 5 شجرات مختلفة لتطوير قدرات الشخصية.

نعم، يبدو أن Stellar Blade ستقدم كمية كبيرة من خيارات التخصيص سواء على صعيد قدرات الشخصية أو الأزياء والإكسسوارات التي تتباهى اللعبة بتقديم مجموعة كبيرة منها لبطلتها الحسناء، والتي يمكن تطويرها في اللعبة على ما يبدو وهذا لم يكن متاحًا في هذه النسخة بالطبع. هذه الخيارات يمكن التعامل معها عن طريق مخيمات أساسية يكتشفها اللاعب في عالم اللعبة وتعمل كنقاط للتنقل السريع أيضًا، أو حتى للراحة مما يعيد ملء عداد الصحة لشخصية حواء و العلاجات، ويعيد الأعداء الذين تغلبت عليهم إلى الخريطة مرة أخرى على غرار ألعاب السولز. ولا تكتفي اللعبة بالحركة فهناك عناصر لعب أخرى تتضمن حل بعض الألغاز البسيطة وعناصر قادمة من ألعاب المنصات مثل القفز بين الحواجز والتعلق بالحواف، وهناك نوع من الاستكشاف أيضًا.

النسخة التجريبية قصيرة جدًا ولا تسمح لنا بالوقوف على مستوى اللعبة، لم نتمكن من تجربة التخصيص، أو الاستكشاف في مناطق أكبر ولا نعلم إن كانت اللعبة ككل ستكون بالخطية الموجودة في النسخة التجريبية أم لا، كما لم نتمكن أيضًا من الوقوف على مستوى السرد القصصي فالبداية واعدة ومبشرة مع نوع من الغموض حول حقيقة خطر Naytiba وما أصاب البشر بحق وطبيعة الصراع الدائر وغير ذلك، ولكن تبقى الصورة النهائية غير واضحة في الوقت الحالي. المستوى الرسومي جيد جدًا، وإن كانت البيئة تبدو قديمة بعض الشيء وغير مبهرة تمامًا مقارنة ببعض ألعاب بلايستيشن5 الأخرى، لكن الشخصيات أوليت عناية خاصة وإن كنا نتحفظ على الطابع الفني في تصميمها. الأداء الصوتي لشخصية حواء يأتي مع نبرة صوت عميقة لم نتوقعها ولا نعلم إن كانت الاختيار الأمثل للشخصية وربما كانت الرغبة هنا هي زرع الإحساس بالنضج، ولكن الأداء الصوتي لشخصية آدم لم يرق لنا. الطابع الموسيقي بكل غرابة، كان شبيهًا جدًا بلعبة Final Fantasy XIII-2 مع التركيز الكبير على المقاطع الغنائية.

شعورنا النهائي فيما يخص هذه النسخة إيجابي، نحن نشعر أن فريق التطوير تمكن من زرع عناصر اللعبة الجذابة وأنه يجيد مخاطبة اللاعب وتوقعاته والبناء عليها وهذا ليس بالأمر السهل، كما إن مستوى التحدي يبشر بالكثير من المعارك الرائعة. ربما لا تكون Stellar Blade أهم لعبة قادمة في 2024، لكنها إثبات جديد للذات للمطور الكوري على الأجهزة المنزلية و خروج من قوالب ألعاب الآربيجي، المطور الكوري قادم بكل قوة بالتأكيد لمزاحمة المطور الياباني والمطور الصيني وعشاق ألعاب الحركة لديهم منتج واعد في Stellar Blade سنتمكن من الوقوف على مستواه الحقيقي عن طريق النسخة الكاملة قريبًا.

شارك هذا المقال