القدية

حصلنا على إعلان رسمي عن تفاصيل معسكرات النخبة (Boot Camps) للرياضات الإلكترونية في مدينة القدية، وهي مرافق متطورة وحديثة للغاية سيتم إنشاؤها في مدينة القدية للتدريب والاستعداد وتلبية احتياجات الفرق المحترفة واللاعبين على الوجه الأمثل، و ستساعد أندية الرياضات الإلكترونية المحترفة ليكون إعدادها وتدريبها للبطولات منظمًا ومثاليًا عوضًا عن أن يكون في مواقع عشوائية، وستكون مجهزة بكافة العتاد والبرمجيات الحديثة، وستتسع لأكثر من 20 فريقًا في مناطق منفصلة ومخصصة لكل فريق وذلك لتوفير بيئة تدريب راقية وخالية من الضغوطات.

ستقوم فرق الرياضات الإلكترونية بتسجيل وصولها عند خدمات الاستقبال والإرشاد الخاصة لكبار الشخصيات وذلك لحجز منطقة التدريب الخاصة بها (Zone). جرى تأثيث كل منطقة مخصصة لكل فريق لتكون مهيأة لاستيعاب مستلزمات هذه الفرق الرياضية، كما ستحتوي كل منطقة على غرفة متطورة للتدريب والإعداد الاستراتيجي للفرق، و بداخل غرفة التدريب سيكون هناك غرفة مخصصة لتحليل المنافسات والتواصل بأعلى كفاءة ممكنة عن طريق الإعادة والمراجعة للمباريات، وستكون مزودة بأحدث التقنيات والبرمجيات لخدمة هذا الغرض.

وقد جرى الإعلان في وقت سابق عن إطلاق منطقة الألعاب والرياضات الإلكترونية ضمن مدينة القدية والتي تعد أول منطقة للألعاب والرياضات الإلكترونية متعددة الاستخدامات في العالم بهدف جذب اللاعبين من جميع أنحاء العالم، وتعزيز مكانة المملكة كمركز عالمي للألعاب والرياضات الإلكترونية. وستدعم منطقة الألعاب والرياضات الإلكترونية في مدينة القدية الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية، التي تهدف إلى جعل المملكة مركزًا عالميًا للألعاب والرياضات الإلكترونية بحلول عام 2030، وستلعب دورًا رئيسيًا في جذب ما يصل إلى 10 ملايين زيارة سنوية.

من المقرر أن تضم المنطقة 4 ساحات أرينا مصممة وفق أعلى المعايير لاستضافة أبرز الأحداث العالمية في قطاع الألعاب الإلكترونية على مدار العام، حيث تبلغ سعة الاستيعاب الجماهيري 73,000 مقعد، وتحوي إحدى الساحات ملعباً بسعة 5300 مقعد مما يجعله أحد أكبر ثلاثة ملاعب للرياضات الإلكترونية في العالم، ويتميز بوجود أكبر شاشة LED داخلية بين كافة مناطق الرياضات الإلكترونية حول العالم.

وستبلغ مساحة المنطقة أكثر من 500,000 متر مربع، تشمل 100,000 متر مربع مخصصة لبيع الألعاب وتناول الأطعمة والترفيه، كما ستوفر البيئة الملائمة للعيش والعمل واللعب من خلال وحدات سكنية نوعية وغرف فندقية بطراز يتلائم مع هوية المنطقة. كما ستستضيف المنطقة ما يصل إلى 25 ناديًا للرياضات الإلكترونية من أنحاء العالم للعيش والتدريب والتنافس، وسترحب المنطقة بقادة قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، وستوفر أكثر من 30 مقرًا إقليميًا لشركات تطوير الألعاب الإلكترونية الرائدة.

وستبدأ الرياض في العام الحالي 2024 باستضافة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الحدث الأكبر من نوعه عالميًا، والذي سيثبت السعودية كوجهة إقليمية و عالمية للألعاب الإلكترونية وتحدياتها الممثلة في الرياضات الإلكترونية وأنديتها وتحدياتها وبطولاتها، وستقوم مؤسسة كأس العالم للرياضيات الإلكترونية بتنظيم البطولة، وهي مؤسسة غير ربحية. ومن المقرر أن تقام البطولة في صالات مغلقة مصحوبة بأنشطة وفعاليات متعددة، لتمثل فرصة في جذب شريحة جديدة من الزوار المهتمين بقطاع ألعاب الفيديو، وتنشيط القطاع السياحي في الرياض خلال فصل الصيف.

شارك هذا المقال