ألقينا نظرة شاملة على الحاسب المحمول ROG Zephyrus G16 بمواصفاته الراقية من شركة Asus، وقدرات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي يطرحها على الطاولة وهو أحد أهم الأجهزة التي تصل إلى الأسواق في العام الحالي 2024 ومرشح ليكون لابتوب العام، فهو موجه لكل من عشاق ألعاب الفيديو وصانعي المحتوى على حد سواء، وهو يجمع بين قوة الأداء التقني وبين الجمال في التصميم والأناقة الكاملة. في الحقيقة أجهزة ROG Zephyrus تحديدًا لطالما كانت سباقة في العديد من الجوانب التقنية و هذا النموذج المخصص للعام الحالي هو الأهم في منظورنا منذ سنوات عديدة والأكثر تطورًا فهو يأتي للمرة الأولى مع معالج Intel® Ultra القادر على معالجة الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى المزيد من التحسينات الراقية التي سنعرفكم عليها.

المواصفات الراقية وأول شاشة OLED بتردد 240 هرتز

نبدأ بتعريفكم على المواصفات الراقية لهذا الجهاز، في البداية لدينا شاشة فاخرة جدًا وهي من نوع OLED الأفضل على الإطلاق في عمق الصورة ومستويات اللون الأسود بفضل القدرة على التحكم في إضاءة وإطفاء كل بكسل ذاتيًا، وهي تأتي بحجم 16 إنش وبدقة عرض 2560 في 1600 (أبعاد 16:10) وهي تدعم تقنية HDR مع الضبط الخاص من ROG المعروف باسم Nebula HDR للحصول على أفضل تباين ممكن وألوان رائعة مع مستوى سطوع يتجاوز 500 شمعة.

تعمل الشاشة بتردد 240 هرتز وهي أول شاشة لابتوب في العالم بتقنية OLED تعمل بهذا التردد مما يعني أنها تقدم سلاسة كبيرة جدًا في زمن الإدخال ونعومة كبيرة في الحركة و سرعة استجابة قياسية تصل إلى 0.2 ملي ثانية فقط وهي إحدى المزايا المتعددة لاستخدام شاشة بتقنية الأوليد الرائعة والتي لطالما كانت التقنية المفضلة لدينا في عالم الشاشات. أخيرًا، تدعم الشاشة تقنية G-Sync لمزامنة الإطارات بين المعالج الرسومي وبين سرعة تحديث الشاشة ولتقديم تجربة اللعب السلسة التي يبحث عنها جمهور ألعاب الحواسيب الشخصية عالية الأداء.

الجهاز المستخدم يضم المعالج الراقي Intel® Core Ultra 9 185H المتطور والذي سنشرح قدراته بالتفصيل في الأسفل، مع معالج رسومي متطور Geforce RTX 4070 من شركة نفيديا بذاكرة فيديو 8GB وهي تضم 4608 نواة CUDA وتأتي بمعمارية Ada Lovelace المتطورة بدقة تصنيع 4 نانومتر من TSMC مع كافة التحسينات التي طرأت عليها مثل دعم خاصية DLSS 3 أو Frame Generation والتي تقوم بتوليد إطارات إضافية في الألعاب عن طريق الذكاء الاصطناعي ودعم تقنيات تتبع الشعاع Ray Tracing المتقدمة ومنها Ray Construction.

و يحصل اللابتوب على ذاكرة عشوائية تصل إلى 32GB LPDDR5X لمساعدته على تحمل أعباء المهام المتعددة والبرامج والتطبيقات المتطلبة دون مشاكل، و سعة تخزينية سريعة تصل إلى 1TB. لاحقًا في شهر مارس سيتوفر في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في مكتبة جرير نموذج آخر من الجهاز أسود اللون مع المعالج الرسومي RTX 4090 المحمول للأداء الأقصى.

معالج Intel® Ultra المزود بقدرات الذكاء الاصطناعي والأول من نوعه

أحد الإضافات الكبيرة التي يحصل عليها الجهاز هذا العام هو المعالج الرائد Intel® Core Ultra 9 185H في هذا الإصدار من الجهاز وهو أول معالج من شركة انتل الأمريكية يأتي مزودًا بوحدة معالجة خاصة بالذكاء الاصطناعي Neural Processing Unit والتي تستهدف تسريع العمليات الحسابية الخاصة بالذكاء الاصطناعي وسيجري دعمها بأكثر من 300 تطبيق وصولًا إلى العام القادم 2025، كما ستكون قادرة أيضًا على تحسين الأداء في الألعاب من خلال استغلال قدراتها في معالجة الصورة، وأيضًا في تحسين عمر البطارية مع المساعدة في تخصيص المهام بكفاءة أعلى والمساهمة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية. من المتوقع وصول 100 مليون لابتوب مزود بوحدة NPU الجديدة هذه حتى العام القادم 2025.

يملك هذا المعالج 6 أنوية سريعة الأداء مخصصة للمهام الحسابية الشاقة P-cores و 8 أنوية اقتصادية للمهام الأقل عبئًا E-cores ونواتين منخفضتي الطاقة والمجموع 16 نواة مما يعني كفاءة استثنائية وعالية جدًا في المهام المتعددة ويمكننا أن نتوقع أداءً قويًا جدًا فيما يخص التطبيقات والمونتاج بجانب الألعاب. يعمل المعالج بتردد يمكن له أن يصل حتى 5.1 غيغاهرتز كحد أقصى للأنوية السريعة و 3.8 غيغاهرتز كحد أقصى للأنوية الاقتصادية و تردد 1 غيغاهرتز للنواتين منخفضتي الطاقة، ويضم المعالج 24 ميغابايت من ذاكرة الكاش.

التصميم ومنافذ الجهاز

يأتي الجهاز بتصميم جميل جدًا وبهيكل فضي اللون من الألمنيوم في النسخة التي حصلنا عليها، الأزرار أنيقة للغاية بلونها الأبيض وهي ليست نحيفة جدًا حيث إنها تملك شيئًا من العمق حيث تصل مسافة الانتقال لكل زر إلى 1.7 مم، الأمر الذي يجعل الطباعة تجربة أفضل وأكثر متعة في منظورنا الشخصي، لوحة المفاتيح تحتوي 4 أزرار إضافية علوية لأداء مهام مثل رفع الصوت وخفضه أو إنصات المايكروفون. كما يقدم الجهاز مساحة كبيرة جدًا للوحة اللمس الخاصة بتحريك مؤشر الفأرة (Touch Pad) وهي تسمح للمستخدم بإرخاء كف اليد على الجهاز دون مشاكل. الجهاز صلب ويعطي الإحساس بالجودة وبفخامة المواد المستعملة.

يأتي الجهاز بتصميم نحيف بالنسبة لهذا النوع من الأجهزة ذات المواصفات الراقية وهو أنحف لابتوب مخصص للألعاب في 2024، على العكس من الكثير من لابتوبات الألعاب السميكة لمساعدتها على التهوية والتبريد وسنرى لاحقًا كيف سيكون أداء الجهاز فيما يخص التبريد، كما يضم الجهاز في هيكله العلوي شريطًا من مصابيح LED الصغيرة التي تتلألأ بإضاءة RGB بديعة عند طي الجهاز مع شعار ROG المضيء في الزاوية العلوية، بالتأكيد هذا أحد أجمل التصاميم التي شاهدناها حتى الآن. وفيما يتعلق بكاميرا الويب فوق الشاشة فهي تأتي بدقة 1080p وهذا جيد للغاية بالنظر إلى أن الكثير من الأجهزة الأخرى ما زالت تأتي مع كاميرا 720p، الكاميرا تدعم الأشعة تحت الحمراء أيضًا وهي قادرة على تتبع بؤبؤ العين.

وفيما يتعلق بمنافذ الجهاز، لدينا على يسار المستخدم منفذ الطاقة الكهربائية ومنفذ HDMI ومنغذ Thunderbolt 4 بالإضافة إلى فتحة السماعات 3.5 مم. أما على اليمين فهناك قارىء للبطاقات SD Card و USB Type-C و USB 3.2 Gen 1 Type-A المعتاد.

سيتوفر الجهاز أيضًا كما أسلفنا الذكر باللون الأسود مع المعالج الرسومي RTX 4090 في وقت لاحق وذلك لعشاق الألوان الداكنة وهي ألوان رسمية بعض الشيء وبعيدة عما هو معتاد من حواسيب الألعاب التي تستخدم ألوانًا مثل الأحمر والأخضر وغيرها وهي بالتأكيد أكثر أناقة واحترافية. ونود أن نذكر أننا لم نواجه مشكلة حقيقية مع خامة الجهاز في البصمات على العكس مما توقعنا فهي لا تنطبع على الجهاز بسهولة في لونه الفضي أو الرمادي الفاتح لحسن الحظ.

سماعات الجهاز هي الأفضل حتى الآن

من أكثر ما أثار إعجابنا في الجهاز هو السماعات الرائعة التي حصل عليها، وقد عرفت منذ النظرة الأولى التي رأيت فيها حجمها الكبير أنني أمام وجبة صوتية دسمة جدًا، قمتُ بتشغيل بعض المقطوعات التي أستعملها خصيصًا لاختبار السماعات والأجهزة الصوتية وحصلتُ على صوت مرتفع جدًا ونقي، هذا جهاز يمكنكم استعماله بكل تأكيد دون الحاجة إلى أي توصيله بأي نوع من السماعات الخارجية أو سماعات الأذن فهو يقدم تجربة صوتية قادرة على تقديم المتعة الخالصة.

السماعتان على الجانبين الأيمن والأيسر من الجهاز و على امتداد موازي للوحة المفاتيح، التجربة الصوتية غنية فهي تقدم Bass قوي و مميز لكنه لا يطغى على بقية الدرجات الصوتية، الأصوات ذات الموجات الصوتية المتوسطة مثل الأصوات البشرية (Vocals) واضحة ونقية أما منطقة Treble ذات الموجات الصوتية المرتفعة فهي تعطي التفاصيل والإنعاش المطلوب للصوت دون أن تكون حادة جدًا ومزعجة.

حتى الآن هذه أفضل سماعات قمت بتجربتها شخصيًا في حاسب محمول بنظام الويندوز وهي تتفوق أيضًا على أجهزة الماكبوك برو التي تأتي بحجم 13 إنش في ارتفاع الصوت و قوته، في ألعاب الفيديو تقدم هذه السماعات تجربة رائعة مع مؤثرات صوتية واضحة مثل آثار خطوات الأقدام أو دوي طلقات الرصاص في ألعاب الحركة والإثارة، وكما أسلفنا الذكر فإن الأصوات البشرية أيضًا نقية و واضحة.

أداء راقي للجهاز في الألعاب

قمنا بإخضاع الجهاز لمجموعة من الاختبارات المتنوعة للوقوف على مستوى أدائه وقد قدم أداء مرضيًا كما هو متوقع بالنظر إلى العتاد المتوفر وإن كان من الجدير بالذكر أنه يعمل بتقنيات Max-Q أي أن التركيز لا يتمحور على أكبر قدر ممكن من استهلاك الطاقة الكهربائية بل مزيج من الأداء العالي والتبريد الجيد بالإضافة إلى الاستهلاك المعقول للطاقة الكهربائية. لعبة Alan Wake 2 وهي لعبة متطلبة جدًا حققت معدل أداء وصل إلى 51 إطار، وذلك بدقة العرض الأساسية للجهاز QHD+ مع تفعيل DLSS Quality وخاصية Frame Generation وبمظهر ممتاز وأداء سلس وقابل للعب لا سيما مع دعم الجهاز للG-Sync، أما لعبة Resident Evil 4 فقد حققنا معها معدل أداء وصل إلى 63 إطار، وأخيرًا لعبة Shadow of the Tomb Raider فقد حققت معدل أداء وصل إلى 75 إطار.

الحرارة والبطارية

أهم نقطة لدى الكثيرين في مثل هذه الأجهزة هي درجة الحرارة وقد جربنا في السابق أجهزة حاسب محمول عديدة للألعاب تكسر حرارتها 100 درجة مئوية بسهولة فكيف كانت الأمور مع هذا الجهاز؟ حسنًا هنا تأتي إحدى أهم مزايا ROG Zephyrus G16 مع أداء حراري ممتاز حقًا على الأقل مقارنة بما هو معتاد من هذه الأجهزة والمتطلبات المرتفعة جدًا للألعاب، حيث وصلت درجة الحرارة بدون توصيل الجهاز بالكهرباء إلى 69 درجة مئوية للمعالج و 64 مئوية للبطاقة الرسومية. صوت المراوح كان مرتفعًا نسبيًا ولكن هذا كان متوقعًا كليًا. مع توصيل الجهاز بالكهرباء والعمل بالطاقة الكاملة ارتفعت درجة حرارة المعالج إلى 88 درجة وارتفعت درجة حرارة البطاقة الرسومية إلى 85 درجة، حسنًا هو لا يصل إلى حاجز ال100 درجة مئوية مثل غيره لكن ما زال هناك ثمن للأداء الأقصى، استعمال الجهاز أفضل بملف متوازن في استهلاك الطاقة وما زالت الألعاب تقدم أداءً ممتازًا.

أخيرًا نأتي إلى الحديث عن البطارية وهي تقدم مستوً ممتاز يتراوح بين 9 إلى 11 ساعة عمل عند الاستخدام المتنوع ما بين التصفح ومشاهدة مقاطع الفيديو على اليوتيوب والاستعمال المكتبي و كذلك جلسات اللعب الخفيفة أو السريعة، وكما ذكرنا فإن هذا الحاسب يدعم تقنيات Max-Q والتي تساعد على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية من نفيديا.

كلمة أخيرة

الحاسب المحمول ROG Zephyrus G16 هو مرشح ليكون أفضل لابتوب في 2024 وهو يقدم مزيجًا متكاملًا من المواصفات الراقية والجودة بالإضافة إلى الجمالية في التصميم، ومعه تستمر Asus ROG في الريادة بكونه أول لابتوب يقدم شريحة معالجة للذكاء الاصطناعي عن طريق معالج Intel Ultra الجديد وأول حاسب محمول مع شاشة أوليد بسرعة 240 هرتز. أيضًا يأتي الجهاز بتصميم نحيق و أنيق و رسمي الطابع نسبيًا مع لمسات جمالية مما يجعله مناسبًا كجهاز للعمل في المكاتب والاستعمالات المتعددة، مع جلسة لعب مسلية لتعديل المزاج في المساء. بالتأكيد ننصح بهذا الجهاز للاعبين ولصانعي المحتوى الراغبين في حاسب محمول دون تردد.

رابط الشراء الرسمي هنا

محتوى مروّج

شارك هذا المقال