ناكون

حصلنا على Nacon Revolution 5 Pro، وهي أداة تحكّم راقية من شركة Nacon مخصصة لكل من البلايستيشن5 والبلايستيشن4 بترخيص رسمي من سوني للتسلية التفاعلية، بالإضافة إلى الحاسب الشخصي، وهي تنافس أفضل طرفيات التحكم في السوق مثل DualSense Edge و Razer Wolverine V2 وغيرها، فهي تمتلك العديد من الخواص والمزايا المتقدمة بالإضافة إلى خيارات التخصيص المتنوعة جدًا. الأداة تأتي باللونين الأبيض الذي يأتي مع أجزاء باللون الرمادي، وباللون الأسود الجميل وهو الذي حصلنا عليه من أجل تجربتنا هذه. في هذه المراجعة سنقوم بإلقاء نظرة شاملة على هذه الأداء وما تقدمه من خيارات للاعبين وبالأخص المحترفين الذين يرغبون في تخصيص خيارات التحكم، و أولئك الذين يحبون الحصول على تجربة راقية مع الخيارات التي تناسب طريقة اللعب الخاصة بهم.

من هي Nacon؟

حسنًا، لنبدأ أولًا بالتعرف على Nacon، و Nacon هي شركة فرنسية الأصل. في السابق كان لدينا مجموعة Bigben Group ثم توحدت أقسام المجموعة لتؤلف شركة Nacon التي تعمل في مجالين من مجالات صناعة الألعاب، المجال الأول هو الإكسسوارات الخاصة بألعاب الفيديو مثل أداة التحكم التي نراجعها اليوم، والمجال الثاني هو تطوير و نشر ألعاب الفيديو. في المجمل ترتبط شركة Nacon بعلاقة جيدة للغاية مع سوني للتسلية التفاعلية والعديد من إكسسواراتها موجهة للبلايستيشن خصيصًا ومنها أداة التحكم هذه التي تحصل على ترخيص رسمي لأجهزة البلايستيشن 5 و 4 كما أسلفنا الذكر.

محتويات الصندوق

تأتي أداة التحكم Nacon Revolution 5 Pro مع كمية رائعة من المحتويات والإكسسوارات بداخل الصندوق الخاص بها في سخاءٍ كبير من Nacon، في بداية الأمر ستجدون حقيبة صلبة جميلة يمكنكم استخدامها لحفظ أداة التحكم والملحقات الخاصة بها أو حتى التنقل بها وهي توفر حماية جيدة لها، وستجدون قطعة قماش يمكن استخدامها لتنظيف أداة التحكم! لا شك أنه اهتمام يستحق الإعجاب. أداة التحكم موجودة بداخل الحقيبة وستطل عليكم بتصميمها الجميل الذي يجمع بين تصميمي أداة تحكم البلايستيشن بأزرارها المعروفة وأداة تحكم الإكس بوكس في الانحناءات وفي كون عصي التحكم غير متناظرة، وأسفلها هناك قطعة USB Dongle تمكنكم من استعمالها لاسلكيًا وسلك USB Type-C بطول ثلاثة أمتار.

حسنًا لنحدثكم عن بقية المحتويات المرفقة، بداخل الحقيبة ستجدون صندوق معدات صغير يحتوي على مجموعة من القطع المختلفة التي يمكن استخدامها لتخصيص أداة تحكم واستبدال بعض الأزرار، وهي تتضمن: 4 أزواج مختلفة من الأوزان يمكن تركيبها بداخل أداة التحكم لتغيير ثقلها بما يتناسب مع رغبة اللاعب، و زوجين إضافيين من العصي (الأنالوج) مع ملمس مختلف يمكن تركيبهما فوق الأسطوانة المعدنية الصغيرة (الأنالوج) والتي يمكن تمديدها أو تقصيرها، ولوح أسهم (d-pad) إضافي رباعي الاتجاهات، وأخيرًا قطعة مايكروفون خارجي للدردشة الصوتية في الألعاب الجماعية والمحادثات. لا شك أنها مجموعة ضخمة من المكونات المتنوعة والتي ستروق لجمهور اللاعبين كثيرًا.

تصميم أداة التحكم والأزرار الرئيسية

لنتحدث أولًا عن التصميم العام وواجهة التحكم، التصميم العام يشابه أداة تحكم الإكس بوكس نسبيًا من ناحية الانحناءات والهيكل الخارجي، بالإضافة إلى استخدام عصي تحكم غير متناظرة (أي أن الأنالوج اليمين واليسار ليسا على نفس المستوى كما هو الحال في أداة تحكم البلايستيشن)، أما مقبض يد التحكم فهو ليس أملسًا وذلك من أجل منع التعرق عند اللعب لفترات طويلة. التصميم العام جميل خاصة باللون الأسود الراقي في منظورنا الشخصي ومسكة أداة التحكم مريحة جدًا.

أزرار الواجهة الأمامية هي الأزرار المعتادة للبلايستيشن مع مثلث ودائرة ومربع وإكس على اليمين وهي كبيرة الحجم نسبيًا وسهلة الاستعمال، أما على اليسار فهناك لوح الاتجاهات أو الd-pad، والجدير بالذكر أن الd-pad الأساسي يأتي على هيئة قرص دائري نعتقد أنه مناسب لألعاب القتال، وكما ذكرنا فإن هناك d-pad آخر بأربعة اتجاهات مع الإكسسوارات لمن يفضل ذلك. عصا التحكم الأساسية طويلة نسبيًا، ويمكن استبدالها بعصي تحكم لها أطوال مختلفة مرفقة في حقيبة المعدات كما أسلفنا الذكر. هناك أيضًا واجهة اللمس الأمامية، وإضاءة LED أفقية تعرض الملف، و زر الإعدادات و زر المشاركة (share)، بالإضافة إلى الزر الأساسي (home) مع علامة البلايستيشن الأنيقة، وأسفله زر mute وهو مخصص لإنصات المايكروفون، وبالطبع هناك فتحة السماعات 3.5 مم في الأسفل.

في الأعلى هناك فتحة لتوصيل كيبل USB Type-C لمن يرغب باللعب سلكيًا، وهناك أزرار الكتف اليُمنى واليُسرى R1 و R2 و L1 و L2، ولدينا أيضًا زر متعدد الوظائف (multi-functional button)، بمقدوركم الضغط على هذا الزر لمدة 3 ثوان من ثم القيام ببرمجة الأزرار الخلفية عن طريق ضغط الزر الخلفي المراد برمجته ثم ضغط الزر الأمامي المصاحب له، وعند برمجة الأزرار الأربعة بهذه الطريقة عليكم الضغط مرة أخرى على الزر العلوي متعدد الوظائف لتخزينها. بالطبع هناك طريقة أخرى للبرمجة عن طريق التطبيق ولكن سنأتي على ذكر ذلك لاحقًا. أيضًا، هناك زر علوي آخر يقوم بالتبديل بين وضعية الاتصال السلكي وبين وضعية الاتصال اللاسلكي.

من الخلف هناك العديد من الأزرار! هناك أربعة أزرار خلفية موزعة على اليمين و اليسار وهي منخفضة قليلًا إلى الأسفل حتى يسهل الوصول إليها. لدينا زر البلوتوث الذي يستخدم لمزامنة سماعة مع طرفية التحكم، وأزرار التحكم بالصوت من رفع وخفض، لدينا أيضًا زرين لتعديل مستوى ضغط أزرار الكتف الخلفية (R2 و L2) حيث بالإمكان تقصير مسافة الضغط لمن يرغب في استجابة سريعة. هناك أيضًا زر يقوم بالتحويل بين وضعيتي Advanced و Classic، و زر يقوم بالتحويل بين الأجهزة التي ترغبون في استخدام أداة التحكم معها وهي البلايستيشن5 والبلايستيشن4 وكذلك الحاسب الشخصي. أخيرًا، لدينا زر يقوم باختيار البروفايل.

ميزة Hall Effect وتجربة استخدام Nacon Revolution 5 Pro

تتفاخر شركة Nacon بأن أداة التحكم هذه تدعم خاصية Hall Effect وهي ببساطة تشير إلى أن عصاتي التحكم مقاومتان لمشكلة الانزياح (drift) التي تعاني منها العديد من طرفيات التحكم في السوق بفضل طريقة تصميمهما التي تعتمد على الكهرومغناطيسية في نقل الإشارة، وبذلك فمن المتوقع أن تتحلى طرفية Nacon Revolution 5 Pro بديمومة وعمر طويل لا سيما بالنظر إلى جودة التصميم البارزة. مسكة الكنترولر مريحة جدًا والاستجابة سريعة وممتازة في وضعية الاتصال اللاسلكي وليس فقط عند توصيلها سلكيًا، أما خيارات التخصيص الكثيرة فهي تجعل أداة التحكم ممتازة مع أي نوع من الألعاب سواء أكان ألعاب التصويب التي يمكن أن تستفيد من تقصير مسافة ضغط الأزرار العلوية، أو ألعاب السباقات مع تعديل الارتفاع الملائم للأنالوغ، أو ألعاب القتال باستخدام الd-pad الملائم وغيرها.

التشغيل واستخدام التطبيق

بالنسبة للبلايستيشن5 طريقة التشغيل سهلة جدًا وهي تعتمد على إزاحة الزر الخلفي إلى خانة PS5 وتوصيل الUSB dongle بالبلايستيشن5 وضغط زر البداية (home)، الأمر ذاته ينطبق على تشغيل الطرفية مع البلايستيشن4 أو الحاسب الشخصي. بالطبع، الأمر أسهل وأسهل عند التوصيل سلكيًا. لمن يرغب بتخصيص الأزرار مباشرة يمكنه إزاحة الزر الخلفي واختيار C (أي classic) ومن ثم ضغط الزر متعدد الوظائف في الأعلى، وبعد ذلك الضغط على أحد الأزرار الخلفية الأربعة والضغط على الزر الأمامي الذي سيقوم بوظيفته، وعند الانتهاء من برمجة الأزرار يتم الضغط على الزر العلوي متعدد الوظائف من جديد لحفظ الملف.

لرغبة أكبر في التخصيص تتضمن التعديل على الإضاءة ومؤثراتها، بمقدور اللاعبين أن يقوموا باختيار الطور المتقدم بإزاحة الزر الخلفي إلى A (أي Advanced) ومن ثم توصيل أداة التحكم بالحاسب الشخصي وتشغيل التطبيق الخاص بها على الحاسب الشخصي والقيام بتعديل الإعدادات بالكامل عن طريقه. يمكن برمجة الأزرار بالكامل وحفظها ضمن 4 ملفات مختلفة لكل جهاز، ويمكن ضبط إعدادات دقيقة مثل الDeadzone أو حتى عكس محاور الحركة، كما بالإمكان ضبط الإضاءة من ناحية الألوان أو التأثيرات. أخيرًا، بمقدور اللاعبين زيادة العمر الافتراضي للبطارية (10 ساعات) عن طريق تعطيل بعض المزايا مثل الإضاءة والاهتزاز.

بالنظر إلى كل ما سبق فإن هذه الطرفية تقدم تجربة احترافية عظيمة وشبه متكاملة، بالنسبة للحاسب الشخصي قد تكون أداة تحكم الأحلام، أما بالنسبة للبلايستيشن فإن بعض المزايا الحصرية للدوال سنس قد تبقى ذات أهمية بالنسبة للاعبين مثل إمكانية تشغيل البلايستيشن5 من زر Home وميزة الاهتزاز المتقدمة، لكن هذه تتفوق بالتأكيد في إمكانية التخصيص الخارقة وكثرة الإكسسوارات المتاحة وهي بالتأكيد أحد أفضل طرفيات التحكم الموجودة في الأسواق.

مقال مروج

شارك هذا المقال