أُتيحت لمحررنا محمود زعيتر فرصة لتجربة لعبة القتال التي ننتظرها على أحر من الجمر Tekken 8 من شركة بانداي نامكو و كأول تجربة في المنطقة باللغة العربية، وبالحديث عنها فإن الترجمة العربية في اللعبة ممتازة للغاية من الآن لكنها ليست نهائية بعد فما زال العمل جار لتحسينها و تنقيحها وهناك بعض الأخطاء البسيطة. قمنا بتجربة أطوار اللعبة المختلفة مثل طور القصة الواعد والذي يواصل ملحمة عائلة الميشيما، وقمنا بتجربة طور Arcade Quest الذي يعد باسترجاع ذكريات جميلة لجمهور السلسلة. إليكم الانطباعات:

طور القصة: تمكنا من تجربة الفصل الأول أو Chapter 1 من القصة والذي كان باسم Evil Stars Collide، حيث تبدأ الأحداث من نقطة توقف الجزء السابق بعد اختفاء Heihachi ومحاولة Jin لإيقاف أبيه Kazuya من تدمير العالم، أكثر ما لفت انتباهي في هذا الطور هو وجود لقطات حوارية خلال القتالات وليس فقط ما قبل وبعد القتال! مما منح القصة طابعًا سينمائيًا فريدًا من نوعه للعبة قتال. نبقى في انتظار اللعبة النهائية لخوض تجربة القصة الكاملة والخوض في ملحمة عائلة الميشيما.

طور Arcade Quest: هذا الطور يعكس تماما ما كان عليه مجتمع اللاعبين في صالات الأركيد وهو يأتي كتعويض عن عدم إصدار اللعبة على أجهزة الآركيد قبل الأجهزة المنزلية على عكس ما كان عليه الحال في السابق، الطور مناسب جدا للاعبين الجدد أو المبتدئين حيث يقوم الطور بتدريب اللاعب على كافة الأوامر والقوى التي يجب تعلمها للتنافس مثل الRage Art والHeat Burst، كما أن الطور مناسب أيضا لبقية اللاعبين حتى المتحرفين منهم. في هذا الطور ستتعرف على Max، صديقك الذي سيرافقك في رحلة احترافك للعبة ومنافسة مجتمع اللاعبين في صالات الأركيد، خلال بداية الطور ستتمكن من تصميم شخصيتك الافتراضية كما تشاء بالخيارات المتعددة المتاحة، وخلال اللعب أتيحت لنا تجربة المنطقة الأولى في هذا الطور والتي تحمل اسم Gong. بعد الانتهاء من الإحماء والتعرف على الحركات ستتمكن من المشاركة في بطولة الأركيد الخاصة بالمنطقة والتي ستتيح لك التوسع فيما بعد في هذا الطور (طبعا لا داعي أن أقول أنني فزت من أول مرة). من خلال هذا الطور بإمكانك استخدام النقود داخل اللعبة (أو النقاط، سمّها كيفما شئت) لشراء وفتح عناصر أو items إضافية لبناء الشخصية الافتراضية.

طور Super Ghost: وهو طور مميز حيث بإمكانك منافسة نفسك! نعم هذا صحيح، حيث يقوم الذكاء الاصطناعي في اللعبة بقراءة الحركات والأوامر التي تقوم بها في كل شخصية ومن ثم يقوم بدمج تلك الحركات والأوامر وتطبيقها عليك، الطور يتاح للعب بعد التقدم في طور Arcade Quest بشكل بسيط وتحتاج للعب في الشخصية لبعض الوقت كي يتعرف الذكاء الاصطناعي على طريقة لعبك، فإذا كنت تبحث عن لاعب محترف مثلك ولم تجد من تنافسه، فنافس نفسك!

طور التدريب: طور آخر يساعدك على تنمية مهاراتك وشبيه جدا لما هو موجود في الأجزاء السابقة.

طور VS: طور المنافسة المعتاد والذي يتيح لك المنافسة مع اللعبة وبالتحديد الـCPU بمستويات مختلفة، أو مع منافس آخر لك على نفس جهازك، أو حتى بإمكانك مشاهدة منافسة اللعبة لنفسها عبر CPU vs CPU، ربما يكون أشبه بمشاهدة إحدى مباريات الرياضات الالكترونية لكن بالتأكيد ستكون فرصة مناسبة لتعلم مجموعة حركات متلاحقة أو ما يسمى Combos قد لم تخطر على البال.

طور Tekken Ball: قد تتذكر هذا الطور إذا كنت من مالكي لعبة Tekken Tag Tournament 2 بنسخة جهاز الوي يو أو حتى Tekken 3. بعد أكثر من 10 أعوام يعود هذا الطور بناء على طلب جمهور اللعبة لكن هذه المرة للجميع! في هذا الطور الذي قد نشبهه بلعبة الDodge Ball يقوم اللاعبون بالتنافس عبر قذف الكرة على بعضهم باستخدام الحركات المعتادة، وتختلف قوة قذف الكرة اعتمادا على قوة الضربة نفسها، كما بإمكانك ضرب العدو مباشرة عند نقطة التقاء اللاعبين في الوسط، ويوفر الطور خيار شكل الكرة الذي يروق لك مع وجود كرة الشاطئ كاختيار تلقائي.

أيضًا خلال اختباري للعبة قمت بتجربة شخصية المقاتل السعودي “شاهين” والذي امتلك زيًّا جديدًا، لكن إن كنت من محبي الزي في الجزء السابق لفلا تقلق، فبإمكانك الحصول عليه عبر تجميع النقاط واستبدالها بأزياء وعناصر للشخصيات والذي يوفر العديد من خيارات الملابس لكل شخصية، وبمناسبة الحديث عن الأزياء فإنه جدير بالذكر بأن هناك العديد من خيارات التخصيص داخل اللعبة، فالأمر لم يقتصر على الشخصية الافتراضية في طور Arcade Quest ولا في شخصيات القتال، بل وصل التخصيص أيضًا إلى عناصر أخرى مثل شريط الطاقة، والذي بإمكانك تعديله بعدة مزايا مثل الألوان والإطار وغيرها، وأطمئنكم بأن هناك عدد كبير من الreferences والEaster eggs فيها. كما سنح لي الوقت سريعًا لتجربة الشخصيات الجديدة، جربت أولًا بشخصية Reina التي لفَتَ أسلوب قتالها عددا كبيرا من معجبي السلسلة إذ إن بعض من حركاتها شبيهة بأسلوب هياتشي، وخلال تجربتي لهذه الشخصية أستطيع تأكيد هذه المعلومة، لكن ما علاقة هذه الشخصية الغامضة بعائلة Mishima؟

جربت أيضًا الجاسوس الفرنسي Vector، شخصية سريعة الحركة تستحدم الأدوات الحادة مثل السيف ونوع مميز من السكاكين بالإضافة إلى المسدس، وطبيعي بما أننا نتحدث عن السيوف والجاسوسية فإنك ستلاحظ عداوة بينه وبين شخصية Raven، وهذا الذي ستلاحظه عند قتال الشخصيتين في الحوارات ما قبل القتال (والتي شخصيّا أستمتع بها جدًا!). أخيرًا قمت بتجربة المقاتلة القادمة من بيرو Azucena، وهي شخصية مميزة بأسلوب القتال في الحقيقة، صحيح أنها تعتمد على الفنون القتالية المختلطة، لكن أتوقع بأن العديد من اللاعبين سيعتمدون على أسلوب تفادي ضربات المنافس لدى الشخصية والتي تفتح لهم المجال للرد بضربات هجومية.

لا شك أن Tekken 8 شوقتنا أكثر وأكثر لتجربة النسخة النهائية من اللعبة، فاللعبة تقدم ترجمة مميزة باللغة العربية في تجسيد مستمر لمحاولات بانداي نامكو في هذا الجانب، وهي غنية بأطوار اللعب، ولا تخلو أيضًا من التجديد في طريقة اللعب، أما الأطوار الموجودة فهي تعد بمحتوى غني نسبيًا. نبقى في انتظار تجربتنا للنسخة النهائية من اللعبة حتى تتكامل الصورة.

شارك هذا المقال