أعلن حفل جوائز الألعاب العالمي اليوم عن مرشحيه للعبة العالم وكل الجوائز التي يقدمها الحدث للمطورين وألعابهم، ولاحظنا من خلال الترشيحات غياب بعضًا من أهم عناوين السنة على الرغم من توقع الكثيرين -من اللاعبين والنقاد- ترشحها -إن لم يكن فوزها- بألقاب عديدة في نهاية العام، فألعاب مثل Starfield مثلًا لم تتشرح سوى لجائزة واحدة فقط، و Hogwarts Legacy، واحدة من أفضل ألعاب العام مبيعًا حيث لم تترشح لأي جائزة ضمن قائمة الجوائز الكبيرة التي يقدمها الحدث.

قد يعود سبب عدم ترشح بعض الألعاب الضخمة للقب إلى ازدحام العام الحالي بالألعاب الكبيرة، حيث تتواجد في كل نوع ألعاب تقريبًا لأول مرة أكثر من 3 عناوين على الأقل تستحق الترشح. يجعل هذا الأمر من الصعب الاختيار بين الألعاب والمفاضلة بينها، فمثلًا مع تواجد Resident Evil 4، يمكن للبعض أن يسأل، كيف غابت Dead Space عن الترشح؟ كونهما ريميك من الأجزاء الأصلية، وقدما أعلى مستوى ممكن ولكن الفكرة أن من بين 6 مرشحين لألعاب السنة، هناك لعبتي رعب وهما RE4 و Alan Wake 2، وهو الذي يجعل تضمين لعبة رعب ثالثة امرًا شبه مستحيل.

لا يتوقف الأمر هنا، هناك أيضًا، فهناك ضمن الـ6 ألعاب المرشحة للعبة العام، لعبتي RPG، وهو ما يصعب ترشيح ألعاب أخرى من نفس النوع، لأن التنوعية دائمًا مطلوبة في ترشيحات الجوائز الكبرى. هكذا نرى في الأوسكارز وهكذا نرى أيضًا في TGA منذ بدايته.

في النهاية، هناك بعض الألعاب التي قد تترشح إذا صدرت في أي عام آخر، وأعتقد أن ريميك Dead Space و Starfield و Hogwarts Legacy و Lies of P و Star Wars Jedi Survivor هم من أبرز الغائبين عن قوائم الترشيح المختلفة. لا أقول أن جميعًا كان من المتوقع ترشيحهم للعبة العام، أكبر ألقاب الحدث، وإنما على الأقل ترشيحهم لألقاب أخرى نظيرًا لتميزهم في جوانب عدة. لكن في عام مزدحم كـ2023- أعتقد أنه سيُذكر لسنوات طويلة في تاريخ الصناعة- من الطبيعي أن يتم إهمال بعض العناوين. في رأيك، أي العناوين ظلمها إطلاقها هذا العام؟

 

شارك هذا المقال