أتمت لعبة GTA Vice City الأسطورية 21 على إصدرها. إصدار غير وجه صناعة الألعاب ونقلها لمرحلة جديدة تمامًا وهي مرحلة ساعدت في أن نرى ألعاب جريمة أكثر، تحاول تقديم عالم واقعي حيث يمكن للاعبين القيام بأي شيء وكل شيء قد يفكرون فيه. صدور اللعبة في 29 من العام 2002 جاء بعد مدة تطوير استغرقت 9 أشهر فقط، أي أقل من عام على إصدار GTA وعلى الرغم من ذلك ستلاحظ بوضوح الفرق في حجم العالم وكم المركبات المتوفرة.

أكملت لعبة GTA Vice City اتجاه روسكتار آنذاك في تقديم ألعاب للبالغين تجذب لاعبين جدد حتى من هؤلاء الذين لم يجربوا ألعاب الفيديو قبلها، ونجحت في حصد مبيعات عملاقة قُدرت بـ17.5 مليون نسخة(1.4 مليون نسخة في أول سنة) على جميع المنصات التي توفرت عليه، كما أنها أصبحت حاليًا متوفرة على الهواتف الذكية بنظامي أندوريد و IOS.

أعطت هذه المبيعات الضخمة الضوء الأخضر لتطوير الأجزاء التي تلتها، منها أجزاء فرعية مثل Liberty City Sotries، و Vice City Stories ومنها أجزاء أساسية مثل San Andreas و GTA IV و GTA V وتعتبر هذه الأجزاء الثلاثة من أفضل ما تم تقديمه في صناعة الألعاب من حيث العالم المفتوح والنشاطات الجانبية وحرية القيام بأشياء كثيرة.

تقدر مبيعات لعبة GTA San andreas وحدها بـ20 مليون نسخة، أي 474 مليون دولار، أما مبيعات GTA IV فتقدر بـ25 مليون نسخة، على الرغم من عدم إطلاق اللعبة بأي نسخ محسنة على أجيال لاحقة، فتخيل لو أخبرتك أن GTA V صدرت على جيل PS3/Xbox 360 لأول مرة، وصدرت على جيلين من بعده ولاتزال تدر أموالًا طائلة لشركة Rockstar؟

حتى الألعاب التي حاولت منافسة GTA وقعت طي النسيان

الجدير بالذكر أن المستوى الخرافي التي أخذت روكستار في الوصول إليه مرة تلو الأخرى، أغرى مطورين آخرين وجعلهم يظنون أن ما تفعله روكستار أمرًا بسيطًا، وكان هناك تصنيف ألعاب كامل (Sub Genre) وقعت تحته الكثير من الألعاب التي حاولت تقديم شيئًا مشابهًا، وهو GTA Clone، أي نسخة GTA. وقعت ألعاب جيدة تحت هذا التصنيف لمجرد محاولة تقديمها لعبة جريمة في عالم مفتوح وحرية كبيرة، ومن هذه الألعاب كانت ثنائية The Godfather و Scarface و The Getway وجميعها ألعاب ليست بسيئة على الإطلاق، ولكن ببساطة رأها مجتمع اللاعبين كمشاريع غير طموحة قائمة على تقليد الأصل، والذي كان في وقتها -ولايزال- GTA.

معظم هذه الألعاب اختفت عن الساحة، وحتى سلسلة Saints Row التي بدأت كلعبة جريمة واقعية تحولت مع الوقت إلى لعبة “كوميدية” تركز على جانب مغاير لما تركز عليه GTA محاولةً إخراج نفسها من المقارنة معها تمامًا، وهو ما تسبب في نجاتها لبعض السنوات خارج ظل GTA.

تعتبر لعبة GTA Vice City هي الانطلاقة الحقيقية لسلسلة GTA، والخطوة الأكثر جرأة في تحقيق الرؤية الكاملة لما يمكن أن تكون عليه السلسلة وحجم ما يمكن تحقيقه مع الوقت من توسع وتقديم آليات لعب أعمق وعالم أكثر واقعية، وقصص جريمة تتفوق على الأفلام. لاحظ عزيزي القارئ أن وقتها لم تكن الألعاب التي تأخذ القصة على محمل الجد شيئًا دارجًا. نحن نتحدث عن 2002..

في النهاية،تقول الشائعات أننا بصدد عودة قريبة إلى Vice City من خلال GTA 6، التي من المفترض أن يتم الإعلان عنها قريبًا، وإن صحت هذه التسريبات فهذا يعني أننا أمام عودة إلى عالم زرناه في آخر مرة منذ 21 سنة، والكثير قد يتغير في هذه الفترة الطويلة. أخبرنا بما الذي تريد رؤيته في الجزء الجديد؟

شارك هذا المقال