صدرت لعبة Marvel’s Spider-Man 2 مؤخرًا، وحققت نجاحًا باهرًا حيث تصدر مبيعات Amazon للنسخ الفيزيائية من الألعاب، كما باعت 2.5 مليون نسخة في يوم واحد لتكون أسرع حصرية مبيعًا في تاريخ Playstation، لذا دعونا نبدأ هذه المقالة بالاعتراف بأن اللعبة في طريقها لتحقيق نجاحات ضخمة وغير مسبوقة، ولكن السؤال الذي نحن بصدد طرحه  اليوم هو، هل ثلاثية Marvel’s Spider-Man في مجملها تشبه سلسلة Batman Arkham بشكل زائد عن الحد؟

التشابهات بين السلستين حميدة، ومعظمها في أوجه القوة…ولكن ليس كلها!

هذا ليس تشكيكًا في جودة ما يقدمه استوديو Insomniac بقدر كونه تساؤلًا عن مدى التجديد الذي استطاع الاستوديو تقديمه على تركيبة ألعاب الأبطال الخراقين. لقد أعادت سلسلة Batman Arkham لألعاب الأبطال الخارقين رونقها حين صدرت في 2009 لأول مرة، وأخذت في التجديد والابتكار ووصلت مع نهاية السلسلة للمزيج الذي يقترب من المثالية بين الواقعية في السرد والأحداث، وبين الخيال الواسع الذي يتمتع به كُتاب القصص المصورة، وهذا هو الشيء نفسه الذي حاولت -ونجحت- Marvel’s Spider-Man في أجزاءها الثلاثة تنفيذه، كما أن السلسلتين يعتبران أول لعبة ضخمة للشخصيتين (باتمان وسبايدرمان) التي لا تستند على الأفلام الخاصة بهما، وتأتي بقصة وعالم جديد تمامًا، بأفكار أصلية وبعض التغييرات عن المصدر الذي تستعين به هذه الألعاب.

أكثر ما ميز سلسلة Batman Arkham في وجهة نظري، هو تناولها لكم كبير من الأعداء ووضعها لباتمان في تحديات شبه مستحيلة يُطلب منه بشكل غير عادل أن يتمها في أوقات قياسية. كتلك المرة التي واجه فيها باتمان 9 قتلة مأجورين من اعداؤه المتمرسين في القتل والجريمة في ليلة واحدة، ونجح في ذلك! نعم أتحدث عن جزء Arkham Origins الذي أعتبره مظلومًا لعدة أسباب، وقد قدم بالرغم من ذلك أفضل تصميم معارك زعماء في السلسلة وأكثرهم تنوعًا، وأعتقد أن سلسلة Marvel’s Spider-Man قد استفادت من الفكرة وحاولت تنفيذها مع سبايدرمان من خلال تقديم عالم كبير وأعداء كُثر اتحد منهم 6 ضد بيتر باركر في قصة الجزء الأول ليشكلوا أكبر تهديد عليه منذ بدأ مهنته الجديدة.

أعتقد أن التشابهات لا تتوقف عن المميزات التي ذكرتها بالأعلى، بل تتضمن بعض العيوب أهمها تصميم النشاطات الجانبية الذي يقوم على جمع الأشياء وتكرار بعض مما تقوم به، وهذا بالتحديد هو الجزء الذي أرى أنه كان على Insomniac الاجتهاد فيه أكثر من ذلك. من خلال لعبة Ratchet & Clank Rift Apart أعتقد أنه يمكننا القول بأن الاستوديو يستطيع تصميم المهمات الجانبية بشكل رائع وبجودة تقترب من المهمات الأساسية، ولكن ربما لأن هذه أول تجربة عالم مفتوح بهذا لحجم له، ولايزال يتحسس خطواته نحو تحسينها للحد الأقصى..؟

 

الهوية مختلفة وهذا أهم شيء

أعتقد أنني بقدر ما أرى التشابهات الواضحة بين السلسلتين، أرى اختلافًا جوهريًا في طريقة تناول القصة والعالم والأحداث، وهي طريقة خفيفة الظل، أقل ظلامية تقترب لطريقة أفلام مارفل في لعبة Spider-Man بينما تتناول سلسلة Batman Arkham القصة بشكل سودوي ومُظلم بعض الشيء، وهي الطريقة المناسبة لشخصية Batman بشكل عام، ولكن يجعلنا هذا نشعر بأن التجربتين مختلفتين تمامًا عند خوضهما، لأن الهوية مختلفة وكل مطور قام بما يناسب الشخصية التي يقدمها على اكمل وجه وبكفاءة يصعب إنكارها.

في النهاية،وبما أن هذه المقالة هي أحد أجزاء مقالات “نقطة للنقاش” الأهم من رأيي هو رأيك أنت،لذا أخبرنا في التعليفات، هل ترى أن سلسلة Marvel’s Spider-Man تشبه سلسلة Batman Arkham بشكل زائد عن الحد؟

 

شارك هذا المقال