World of Goo
تاريخ الإصدار: 2011-11-28
طورت بواسطة: 2D Boy
الناشر: 2D Boy
هواتف
7.5
تقييم تروجيمنج

حققت لعبة الألغاز هذه نجاحا طيبا عندما صدرت على كل من الوي وير و الحاسب الشخصي، و ها هي الان تنتقل إلى منصة الأندرويد أيضا بعد توفرها منذ فترة على الـios، كأحد محبي هذه اللعبة قمت بالحصول على نسخة الأندرويد و بعد ساعات عديدة من اللعب و بناء الجسور و الأبراج عن طريق كرات الجوو أترك اللعبة قليلا و أعود لأقدم لكم مراجعة هذه النسخة من اللعبة .

لعبة “عالم الجوو” هي لعبة ألغاز كلاسيكية بشكل بحت ، تعتمد اللعبة على مبدأ بسيط للغاية و تقوم ببناء و توسيع هذا المبدأ حتى النهاية بامتياز، مبدأ اللعبة هو بناء جسور و أبراج عن طريق كرات الجوو للوصول إلى الأنبوبة التي تشكل الهدف و المخرج من المرحلة ، تشكل كرات الجوو ما يشبه “نقاط الاتصال” و الدعامات الأساسية للشكل الذي تقوم ببنائه ، ستقوم بسحب الكرات بأصبعك على الشاشة لتجعلها تشكل نقاط اتصال كما ذكرنا لتتمدد الخطوط بين هذه الكرات .

في نسخة الوي كنا نتحكم بهذه الكرات عن طريق الوي موت و كانت عملية التحكم بها جيدة أما في نسخة البي سي فكان التحكم أفضل و أكثر دقة عن طريق الفأرة ( الماوس ) فماذا عن هذه النسخة ؟ هنا ستقوم باستخدام أصبعك عن طريق شاشة اللمس لسحب الكرات و هنا تظهر المشاكل للأسف، حيث أن أصبعك أولا سيغطي جزءا من الشاشة مما يجعل عملية مشاهدة ما تبنيه صعبة أحيانا أو غير دقيقة ، كما أنني وجدت بعض المصاعب أحيانا في اختيار الكرات التي أريدها عن طريق أصبعي حيث أن الكرات صغيرة جدا و تتحرك طوال الوقت و عندما يكون لديك أكثر من نوع من الكرات ( كل نوع يؤدي وظيفة مختلفة ) فيكون من الصعب أحيانا أن تمسك بالكرة التي تريدها فورا و بالسهولة التي تريدها .

من الجميل في لعبة World of Goo هو التنوع الكبير و المستمر الذي تقدمه اللعبة في عوالمها الأربع، في كل مرحلة جديدة تصل إليها ستشاهد شيئا جديدا ، طريقة مختلفة للبناء ، عوائق مبتكرة ، و هلم جرا. و ستظهر لك عدة أنواع من الكرات، النوع الأساسي وهو الأسود ليس له وظائف إضافية، فيما يمكن إعادة استخدام كرات النوع الأخضر على سبيل المثال ، حيث يمكنك نزع كرة قمت باستخدامها مسبقا و استعمالها من جديد، فيما تقوم بعض الكرات الوردية بوظيفة بالونات الهواء، ووظيفة هذه الكرات في الأغلب ستكون رفع الشكل أو المجسم الذي تقوم ببناءه و لتتجاوز أنواع معينة من العراقيل .

و كذلك فإن مراحل اللعبة متنوعة باستمرار و تختلف أهدافها من مرحلة إلى أخرى ، ففي كل مرحلة تقوم اللعبة بتقديم طريقة بناء مميزة ستجعلك تفكر كيف يمكنك بناء مجسم يمكنه أن يصل بكرات الجوو إلى الأنبوبة ؟ و هنا يمكنك أيضا أن تقرأ تلميحات كاتب اللوحات الغامض و الذي تمثل عباراته المكتوبة بذكاء طريقة الطرح القصصي في اللعبة، و هي طريقة جيدة و نحن نحبذها كثيرا إذ أنها لن تجبر اللاعب على مشاهدة أي عروض أو قراءة أي نصوص، حيث أن عملية القراءة هنا هي عملية اختيارية بحتة و هذا مناسب للعبة ألغاز في المقام الأول .

تمتلك وورلد اوف جوو رسوميات براقة و جميلة و مليئة بالألوان ، استعمال الألوان محدد للغاية و مدروس بطريقة جيدة في مراحل اللعبة لإكساب المراحل أجواء معينة ، معدل الإطارات ثابت تماما أما فيزيائية الكرات فهي ليست واقعية و لكنها جيدة و تفي بالغرض، أما الموسيقى المرافقة للعبة فهي جيدة و أفضل مما تسمعه بالعادة في ألعاب الألغاز الأخرى و هذه نقطة إيجابية لصالح هذه اللعبة بالتأكيد، و بشكل عام فإن التقديم العام للعبة نظيف للغاية و جميل و سيجعلك تشعر بأنك تلعب بمنتج مصقول بعناية و هذا أمر جيد و إيجاب .

في النهاية World of Goo هي لعبة تستحق التجربة لجميع محبي ألعاب الألغاز، لكن هذا لا يمنع من أن هذه النسخة احتوت على عيوب ضايقتنا و لم نشعر بها في السابق، طبيعة الشاشة الصغيرة للهواتف المحمولة تجعل التحكم في وورلد اوف جوو أصعب من الماضي و أقل دقة، حيث أن أصبعك سيغطي الشاشة أحيانا و في أحيان أخرى وجدت نفسي أحرك الكرات بالخطأ و أنا أريد تحريك الكاميرا مما أفسد علي ما قمت ببنائه ، و كذلك هناك بعض المصاعب التي ستواجهها في بعض المراحل عندما تريد إمساك نوعية معينة من الكرات دون الأخرى، عدا عن ذلك تبقى لعبة “عالم الجوو” لعبة ألغاز متألقة و رائعة تماما كما كانت عند إصدارها على المنصات الأخرى و ستجد نفسك تستمتع لساعات طويلة ببناء هذه الكرات، و سعر اللعبة يشجع على الشراء .

شارك هذا المقال ()
World of Goo
مراحل متنوعة بأفكار متعددة مليئة بالمتعة ، اللعبة مصقولة جيدا و ناعمة للغاية .
مشاكل في التحكم و تحريك الكاميرا ستزعج اللاعب أحيانا في نسخة الهواتف المحمولة، لا إضافات جديدة و ليس هناك الكثير لتفعله عندما تنهي اللعبة .
واحدة من أكثر ألعاب الألغاز شعبية تصل إلى منصة الأندرويد بعد أن وصلت سابقا إلى الـios ، اذا لم يحالفك الحظ مسبقا بتجربة هذه اللعبة فإن الآن يبدو وقتا مناسبا لذلك .
تاريخ النشر: 2011-11-28
طورت بواسطة: 2D Boy
الناشر: 2D Boy
الوسوم
حسين أحد أقدم المحررين في الموقع و متابع مخضرم لألعاب الفيديو. اهتماماته واسعة و يتابع الألعاب بأنواعها و يعتبر فاينل فانتسي سلسلته المفضلة.
أحدث التعليقات