محاكي سباق السيارات فورزا موتورسبورت يعود إلى المضمار بجزء جديد بعد أن غاب لمدة ست سنوات تقريبا. و هو قادم لأجهزة Xbox Series X|S و الحاسب الشخصي بمميزات جديدة و أطوار لعب جديدة. و تمت مراجعة Forza Motorsport الجديدة على جهاز الحاسب الشخصي بمنصة Steam تحديدا

عند تشغيلك اللعبة لأول مرة ، أعجبنا وجود تجربة تشويقية بعدة سيارات ، مثل خوضك تجربة بسيارة Corvette و من ثم السباق في ظلام الليل بسيارة سباقات Le Mans الخارقة  قبل الوصول إلى قوائم اللعبة الرئيسية كي تحصل نظرة مبكرة لنظام الطقس و الوقت المتغير

طور Career في الجيل الجديد من لعبة فورزا موتورسبورت أصبح بأسلوب يدعى Builders Cup و الفكرة هنا كل بطولة تحتوي على عدة سباقات. و بالطبع كل بطولة تشترط قيادة سيارات معينة و أعجبنا هذا النوع من التنظيم. و من هنا ستلاحظ الأسلوب الجديد في البطولات. حيث يطلب منك شراء سيارة من تشكلية السيارات المسموحة في تلك البطولة. و عند بدء بطولة جديدة ، ستحصل على فلم تشويقي ممتع يشرح البطولة و نوعية السيارات التي تستخدم فيها

بالنسبة للسباقات في البطولة أعجبنا وجود سباق تدريبي قبل بدء السباق الفعلي. و هذا الأمر يساعدك كثيرا في تعلم قيادة السيارة إن كنت تقودها لأول مرة بالإضافة لتعلم الطريق المثالي لإنهاء لفة في المضمار بأسرع وقت ممكن. السباق التدريبي يشترط عليك إكمال ثلاث لفات على الأقل لإنهائه و يوجد مهمة اختيارية بكسر رقم قياسي يوضع لك في كل مضمار تؤدي فيه سباق تدريبي. للمعلومية ، يمكنك تخطي السباق التدريبي في حال تريد الدخول للسباق الرئيسي مباشرة

هناك ميزة مفيدة في السباق التدريبي و تدعى Race Segment و التي تقسم مضمار السباق إلى عدة أقسام لها بداية و نهاية ، بمجرد دخولك لأحد هذه الأقسام ، سيظهر لك عداد وقت ليحسب كم استغرقت لإنهاء القسم. و كل مرة تتفوق في هذا التوقيت ، ستحصل على نقاط خبرة كمكافأة لذلك ، و بالطبع هذه نفس فكرة Sectors الموجودة في سباقات الفورمولا 1 على أرض الواقع مثلا.

خلال السباقات في طور Career ستلاحظ بأن الوقت و الطقس يتغيران بشكل تلقائي ، على سبيل المثال إن كنت تمارس السباق في فترة الصباح المبكر ، بعد القيام بعدة لفات ستلاحظ أن العالم من حولك أصبح منير أكثر بسبب تحرك الشمس و إزدياد السطوع. أو إن كنت تتسابق في يوم ممطر ، قد يشتد عليك المطر أو يخف أثناء السباق و ستعلم بذلك عندما ترى أن الأمطار أصبحت غزيرة في الخارج أو إن كنت تقود السيارة من الداخل ستلاحظ أن المؤثرات الصوتية لتساقط المطر اشتد أكثر من المعتاد و هذا شيء رائع و زاد من الانسجام في أجواء اللعبة و السباق.

و في نفس الوقت ، حالة الطقس و التوقيت في اليوم لكل سباق خلال طور Career لا يتغير بشكل عشوائي ، و ذلك يعني إن كنت في سباق ممطر ، سيكون دائما بنفس هذه الحالة و نفس التغييرات التي تحدث للطقس خلال ذلك السباق إن قمت بإعادته. بالنسبة للأمطار الرعدية ، لاحظت مؤثرات صوتية للرعد تحدث في فترات متباعدة إضافةً للأمطار الغزيرة ولكن لا لم أرى مؤثرات للبرق في السماء ولو على الأقل في الغيوم البعيدة بتاتا.

و على ذكر المؤثرات الصوتية ، لعبة Forza Motorsport الجديدة تتميز بصوتيات ممتازة جدا و وضوحها عالي جدا، حيث يمكنك سماع أدق التفاصيل في محرك السيارة و صوتيات اختلاف القيادة على المسطحات و تفاصيل الرياح المعاكسة و غيرها. طبعا عند قيامك لتعديل السيارة سيكون هناك تغيير دارج في صوت السيارة أيضا.

أعجبنا الدقة العالية في محاكاة القيادة في السيارات حيث كل مسطح تقود عليه يؤثر على السيارة بطريقة أو بأخرى ، مثلا في بعض الأحيان عند المنعطفات حين تلامس العجلات الخلفية لمسطح رملي خارج المضمار ، أجد نفسي فقدت التحكم في السيارة. و درجة حرارة الطقس تلعب دور في ذلك أيضا ، الأجواء الدافئة تزيد من إمساك عجلات السيارات (Grip) على أرض المضمار و العكس صحيح إذا كانت الأجواء باردة.

أما من ناحية تضرر السيارات ، هناك نوعين منها ، الضرر الشكلي الذي يطرأ على شكل السيارة الخارجي علما بأنا محدودة مهما كانت حدة الحوادث. و النوع الثاني هو الضرر الذي يتم محاكاته داخل اللعبة ، فرضا إن اصطدمت بحائط أو سيارة أخرى بحادث قوي ، ستظهر لك أجزاء السيارة المتضررة باللون الأحمر في رسم بياني لهيكل السيارة على الشاشة و تجد السيارة غير متجاوبة معك في القيادة و شديدة البطء. و في حال قمت بإعادة السباق ، سيارتك ستكون سليمة بالكامل و الضرر الناتج عن السباق لن يحفظ على سيارتك مما يجعلك تضطر لإصلاحها في وقت لاحق. و يمكنك إلغاء الضرر و تجعله شكلي فقط من الإعدادات

بالنسبة لدرجات الصعوبة ، يوجد ثمان درجات لصعوبة الذكاء الإصطناعي Drivatar في فوزرا موتورسبورت و كلما رفعت من درجة الصعوبة كلما حصلت على مبلغ أكبر من عملة Credits التي تستخدم في شراء السيارات. و هناك أيضا ثلاث مجموعات في اعدادات الصعوبة جاهزة بتفاصيل معينة مثل إلغاء نظام مانع الإنزلاق في السيارة TRC أو تغيير وضعية خط مسار مضمار السباق المثالي من كونه دائم إلى ظهوره فقط عند منعطفات المضمار و هكذا ، و مثل أجزاء Forza Motorsport السابقة ، يمكنك التعديل عليهم بشكل منفرد من قوائم الإعدادات. و هناك إضافة جيدة في درجة الصعوبة ، قبل بدء سباق في طور Career يمكنك تختار مركز سيارتك على خط البداية ، و التي تزيد من المكافأة كلما ابتعدت عن المركز الأول في الإختيار. و عند الفوز في ذلك السباق ، ستحصل على ذلك المبلغ الإضافي.

و في هذا الإصدار من Forza Motorsport آلية تعديل السيارات اختلفت عما هو الحال في الأجزاء السابقة ، حيث كل سيارة تتطلب جمع نقاط خبرة Car XP و عند إرتفاع مستوى السيارة إلى المستوى الثاني مثلا ، ستحصل على نقاط تدعى CP و التي تستخدم في شراء قطع للسيارة للقيام بتعديلها. و لا يمكنك شراء أي قطعة غيار بسهولة ، لأنها تكون مغلقة و يتطلب منك رفع مستوى السيارة إلى المستوى الخامس مثلا عبر خوض سباقات أكثر و تكريس وقت أكثر في استخدام نفس السيارة.

ربما هذا الأمر شيء إيجابي و سلبي في نفس الوقت، إيجابي لأنه يحفز اللاعب على قضاء وقت أكثر بنفس السيارة و تعلم أسلوب قيادة و حفظ ردات فعلها ، و لكن في نفس الوقت شيء سلبي في حال كنت شخص متمرس جدا في ألعاب محاكاة السباق و تريد شراء سيارة و تقوم تعديلها بعد جمع مبلغ من Credits  للقيام بذلك

واجهة المستخدم حصلت على تحسينات جديدة مرحب بها جدا ، حيث توضح لك حصولك على نقاط الخبرة بشكل مستمر حسب الإنجازات التي قمت بها مثل تجاوزك لمتسابق آخر الذي يكافئك بعشر نقاط خبرة مثلا و في نفس الوقت يوجد بأعلى الشاشة قائمة المخالفات و يتم تنبيهك في الحال أيضا ، مثل إصطدام متعمد بمتسابق أو إختصار منعطف بشكل غير قانوني ، و جزاء المخالفة تكون إضافة مدة من الوقت على توقيت اللفة الحالية و بالتالي يؤثر عليك سلبيا في تحقيق رقم قياسي جديد في نفس اللفة.

و أيضا من المميزات الممتازة في فورزا موتورسبورت الجديدة ، تم إضافة شروحات صوتية مفيدة في العناصر المهمة ، مثل شرح عن كيفية تعديل سيارتك لأول مرة و عند الاستعداد لسباق جديد ستحصل على شرح مفيد عن مضمار السباق نفسه. و خلال السباق ستحصل على توجيهات عبر الاتصال بالراديو عندما يتم تثبيت مخالفة عليك  أو عند إكمال ثلاثة لفات في سباق تدريبي و غيرها. و أعجبنا هذه الإضافة

هناك طور آخر وهو Rivals الذي يأخذك في تحدي ضد الآخرين لكسر أرقامهم القياسية ، و يسمح هذا الطور بالقيام بالتحدي في جميع فئات السيارات و بالطبع عليك اختيار الفئة أولا، على سبيل المثال يمكنك اختيار سيارة معينة من الفئة B و تنافس الآخرين في مضمار معين كي تكتسح أرقامهم القياسية ، المتحدي سيظهرلك على هيئة شبح و سترى تحركاته في المضمار.

و الممتع في هذا الطور يمكنك القيادة في نفس المضمار و كلما تفوقت على خصمك ، سيأتيك خصم أفضل منه مباشرة. ولكن المشكلة في هذا التحدي ، ستنافس أشخاص بسيارات أقوى من نفس الفئة و حتى لو كنت سائق بارع لن تتمكن من التفوق عليهم بسبب إمكانيات السيارة التي بحوزة الخصم ، فستحتاج لتغيير سيارتك الحالية لسيارة مشابهة أو أقوى. و بذلك يتغير الحال لمن لديه السيارة الأقوى. تمنيت أن يكون هذا الطور عادلا أكثر عن طريق تحدي أشخاص في المضمار بنفس السيارة.

حان الوقت للحديث عن جودة رسومات Forza Motorsport الجديدة ، و هي بالفعل رائعة جدا و دقة التفاصيل في السيارات و العالم من حولك في مضامير السباق عالية خصيصا عند استخدام خواص تتبع الأشعة Ray Tracing التي تضيف انعكاسات جميلة جدا للضوء و أفضل تجربة لذلك خلال السباق في فترة الليل مع الأمطار. التفاصيل السيارات ممتازة  سواء كانت الكاميرا من داخل القمرة أو من خارج السيارة و لكن يوجد بعض المشاكل في أسلوب التحريك التي تؤثر على اندماج اللاعب في التجربة. مثلا ان كنت تقود Lamborghini Veneno ، التحريك أو Animation المستخدم في عداد السيارة رقمي غير مطابق للواقع ، عند الانتقال من الـ Gear الأول إلى الثاني ، المفترض يكون هناك حركة سلسة بين الرقمين خلال الإنتقال حيث الرقم الأول يتنحى الى الجانب الأيسر و يأتي الرقم الأكبر منه بحركة Zoom ، و هذا الشيء ليس موجود في اللعبة.

مثلا لو جربت لف المقود يمينا أو يسارا ، و انتقلت إلى Gear جديد في سيارة تستخدم البدالات خلف المقود سترى أن يد السائق لازالت متمسكة بالمقود و ترى البدالة تتحرك و كأنه سحر.  و خلال قيادتي و تجربتي للتصادم ، تسببت في انقلاب سيارتي رأسا على عقب و لاحظت أن الرسومات في أسفل السيارة منخفضة الجودة جدا.

بالنسبة لأداء اللعبة فهو جيد جدا على الحاسب الشخصي لدي ، اللعبة تدعم خواص DLSS لمستخدمي بطاقات Nvidia  RTX حيث قمت بتجربة اللعب على أعلى الإعدادات مع تشغيل خاصية تتبع الأشعة Ray Tracing و بفضل DLSS ، تمكنت اللعب بأداء 60 إلى 70 إطار بشكل مستمر ، و بعد إلغاء تتبع الأشعة ، أصبح عداد الإطارات بين 85 إلى 89 إطار في الثانية.

محاكي السباقات Forza Motorsport الجديد في آخر اليوم جيد جدا و يأتي بمميزات جديدة و أطوار لعب ممتعة سواء أردت أداء سباقات حرة بدون قيود أو خوض بطولات متعددة في طور Career و ستجد حتى 500 سيارة في انتظارك لتجربتها أو اقتنائها عند صدور اللعبة.

شارك هذا المقال
Forza Motorsport
السباقات التدريبية في الطور الرئيسي مفيدة و ممتعة ، صوتيات ممتازة للسيارات ، تغير أحوال الطقس و الوقت بشكل ديناميكي
بعض المشاكل التقنية في أسلوب التحريك و قوائم اللعبة ، نظام ضرر السيارات محدود
فورزا موتور سبورت تقدم تجربة جيدة جدا لعشاق محاكي السباقات بتوجه جديد و ممتع في أطوارها و بالطبع تأخذك إلى تحدي جديد بالسباق تحت تساقط أمطار غزيرة و اختلاف الوقت و حرارة مضامير السباق
تاريخ النشر: 10 أكتوبر 2023
طورت بواسطة: Turn 10 Studios
الناشر: XBOX Game Studios