Natsume Yuujinchou Shi
النوع: دراما – فانتازيا – شوجو – سلايس أوف لايف – قوى خارقة للطبيعة
الاستوديو: Brains Base
عدد الحلقات: ؟؟ (محتمل أن يكون 13 حلقة)
موعد العرض: 2-1-2012

نبذه:
إن كنت لا تعلم أخي القارئ فيُعتبر هذا الأنمي الموسم الرابع والأخير من سلسلة Natsume Yuujinchou. ناتسومي لديه القدرة على رؤية اليوكاي (الأشباح)، القدرة التي أبقاها سراً لفترة طويلة وذلك سبب له عزلة كاملة من كل البشر تقريبًا. يرث ناتسومي يومًا من الأيام كتابًا من جدته المريضة Reiko يحتوي على أسماء الكثير من اليوكاي و يساعده في السيطرة عليهم، بالطبع أدّى ذلك إلى استهداف الكثير من الأخرين لناتسومي. كما عهدنا من السلسلة بالمواسم السابقة، كل حلقة تتحدث عن يوكاي واقع في مشكلة او يريد استعادة اسمه ويتم عرض ذلك بصورة درامية ممتازة وعميقة.

توقعات فريق العمل:
قد يعتبر هذا العمل هو الأكثر ترقبًا في هذا الموسم فالسلسلة لاقت استحسانًا كبيرًا من متابعيها حتى الآن، ويبدو أن الجميع تملؤه الحماسة لهذا الجزء حيث أنه يعتبر الخاتمة. من الناحية الفنية فإن الآرت مذهلٌ كما يبدو وهذا ليس غريبًا على استوديو من الدرجة الأولى كـ Brain’s Base الذي قدم الكثير من الأعمال الكبيرة مثل Durarara!! وBaccano! وMawaru Penguin Drum وغيرهم.


Nisemonogatari
النوع: أكشن – كوميدي – قوى خارقة للطبيعة
الاستوديو: Shaft
الحلقات: 12 (حسب العناوين المعلنة عنها حتى الان)
موعد العرض: السبت 7 يناير 2012

نبذة:
Nisemonogatari هو تتمة (Sequel) للأنمي Bakemonogatari الذي صدر في 2009. تدور أحداث القصة في بدايات القرن 21 وتتحمور حول الأختين تسوكيهي وكارين أراراجي (الأختين الصغرتين لكويومي أراراجي) المعروفتين براهبتي النار أو أختي النار. قصة الانمي مبنية على الرواية التي اصدرت بنفس الاسم لكاتبها NisiOisin.

توقعات فريق العمل:
بعد النجاح الذي حققه Bakemonogatari بمحادثاته الغريبة والممتعة وشخصياته الفريدة فإن هذا العمل يحمل من المؤهلات التي قد تجعله من الأفضل في هذا الموسم خصوصا ان فريق العمل لم يتغير مؤكدا ثقة الاستديو فيه. إذا كنت ممن أحبوا Bakemonogatari فإن هذا العمل قد يحوز على إعاجبك. يتميز Shaft بتقديمه الرسومي الفني الفريد جدا، حيث احتوى المسلسل الماضي على ألوان وحواف مرسومة بشكل دقيق للغاية لم يسبق رؤيته من قبل بنفس الشكل على الأرجح، كم أنه أبدع بشكل كبير في العامين اللاحقين ل2009 في عدة أعمال رسوميا.


The Knight in the Area
النوع: أكشن – رياضة
الاستوديو: Shin-Ei Animation
الحلقات: غير معروف
موعد العرض: السبت 7 يناير 2012

نبذة:
أيزاوا كاكيرو من أكبر المعجبين بكرة القدم، لكنه يعتقد أنه لا يمتلك الموهبة حتى يكون لاعبا. لذلك يقرر ان يصبح مدربا لفريق الكرة بمدرسته حيث أخاه الأكبر سوجورو هو نجم الفريق. على عكس أخيه يرى سوجورو في كاكيرو موهبة كامنة تمكنه من أن يصبح لاعبا ممتازا ودائما ما يدخلان في الجدال حول إنكار كاكيرو لمهاراته. تتعقد الامور بعودة صديقة الطفولة للأخوين نانا والتي يكن كاكيرو المشاعر لها. رغم كل ذلك، تحل مأساة تغير حياة كاكيرو وعلاقته باللعبة إلى الأبد.

توقعات فريق العمل:
مع قلة الانميات التي تتحدث عن كرة القدم بشكل رئيس قد يأتي المؤلف Shin Kibayashi (من أعماله السابقة Get Backers) بقصة جيدة عن علاقة الاخوين بكرة القدم وحياتهما الخاصة ونتوقع ان يكون المستوى مقبولا مع وجود المخرج Hirofumi Ogura من أعماله (Kuroshitsuji بموسميه، Inuyasha، Samurai 7، وبعض من حلقات Gintama).


Brave 10
النوع: أكشن – تاريخي
الاستوديو: Saki Makura
الحلقات: 12 حلقة
العرض: يوم الأحد الموافق 7 يناير 2012

نبذة:
المكان هو اليابان، والزمن هو عصر الولايات المتناحرة “سينجوكو”، الذي يشهد حرباً دامية بين مجموعة من سادة الحروب الذين يسعى كل منهم إلى ضم المزيد من الأراضي والمساحات تحت دائرة سيطرته. وفيما تواصل رحى الحرب دورانها، يُشكل سيد الحرب “سانادا يوكيمورا” فريقاً متكونًا من عشرة محاربين ذاع صيت قوتهم ونفوذهم في كل ربوع اليابان، ومُطلِقًا لقب “الشجعان العشرة” على هذه المجموعة.

يحمل بطلنا “كيريجاكوري سايزو” – وهو نينجا ينتمي لقبيلة “إيجا” – في قلبه جموحاً يمنعه من خدمة أي ٍ من سادة الحرب، ويعكف على تطبيق مفهومه الخاص للعدالة. ويلتقي سايزو بفتاة تدعى “إيسا نامي” وهي في طريقها إلى سيد الحرب “يوكيمورا” حيث تنشد عونه ضد الغزاة الذين يكادون أن يفتكوا بقبيلتها.

توقعات فريق العمل:
لا يعاني الوسط الفني الياباني ككل من نقص ٍ في الأعمال التي تتخذ من فترة الولايات المتناحرة مركزاً رئيسياً لأحداثها، وتكاد لا تمر سنة على صناعة الأنمي في اليابان دون أن نرى عملاً يتمحور حول هذا الفترة على أقل تقدير. ولكن المنحى الذي تتخذه أعمال الأنمي المختلفة في الآونة الأخيرة لتجسيد هذه الفترة التاريخية يتفاوت تفاوتًا جليلاً. حيث رأينا التوجه الفانتازي الأكشني “الشونينيّ” في أنمي “سينجوكو باسارا”، والتوجه الأدبي الذي يتعمد على الحوارات والعمق السياسي في “هيوجي مونو”، ولم نسلم أيضًا من بعض الأعمال الأخرى التي حولت أبطال هذه الحقبة التاريخية إلى فتيات قليلات اللباس بحثًا عن الربح التجاري الرخيص! فهل يقدم “بريف 10” أي جديد على هذه المادة التي قد نكون وصلنا حيالها إلى مرحلة ما فوق التشبع؟

مما يتجلى لمن شاهد العرض القصير الذي نُشر مسبقاً لـ “بريف 10” أن توجه العمل أقرب ما يكون إلى أنمي “سينجوكو باسارا”، أي أن النزعة الأكشنية الجامحة هي الغالبة. ولا يبدو أن الأنمي سيقدم الكثير من الإبهار على الصعيد البصري، حيث يحاول استوديو “ساكيماكورا” حديث العهد أن يدفع طاقاته إلى أقاصي حدودها، ولا يسانده في ذلك فريق العمل الذي يفتقر إلى الخبرة.

مصير هذا العمل يرتكز ارتكازًا كليًا على طموح فريق عمله، فلدينا منحنيان منطقيان يمكن للفريق أن يسلك إحداهما: أولهما هو أن يقدم محتوًا قصصيًا راقيًا يستعاض به على توسط المستوى البصري للأنمي، وثانيهما هو أن يرمي بالمنشفة ويدعو أن تكون وسامة أبطال الأنمي كفيلة بجذب بعض ٍ من المتابعات والمتابعين. فأي الطريقين ستسلك يا استوديو “ساكيماكورا”؟ لن نضطر للانتظار طويلاً لمعرفة الإجابة على الأرجح، فالحلقتان الأوُلَتيان قد تكونان كافيتين لبيان التوجه الأولي للأنمي.

وهنا انتهى تقريرنا لهذا الموسم، نتمنى أن يحوز على رضاكم. مما نلاحظه هنا أن أعمال الموسم شحيحة مقارنة بالموسم الماضي وما سبقه، موسم خفيف قد يتسنى لك مشاهدة بعض الأعمال منه مع إمكانية التركيز على ما فاتك سابقا.

إعداد : حسن حمادة – عمار الرقيشي – أحمد الصيرفي – سلمان – حسين الموسى

شارك هذا المقال