مضت سنوات عدة من الهدوء حيث صدر الجزء السابق من لعبة محاكاة السباق الإحترافية في سنة 2017  لجهاز XBOX One. ولكن فترة الهدوء هذه شارفت على الإنتهاء. خزانات الوقود تتجهز للتعبئة و العجلات قيد التسخين و الزيوت تعاود الحركة في مجاريها  و العد التنازلي لصدور الجيل الجديد من لعبة محاكاة السباقات Forza Motorsport قد بدأ و كل ما يفصلنا عنها هو مجرد شهر لتعاود المكائن بالزئير و وحدات السوبر تشارج بالونين. حظينا بفرصة للعب نسخة تجريبية لفورزا موتورسبورت على جهاز Xbox Series X ، و الآن سنتحدث معكم عن انطباعاتنا لهذه التجربة. 

المحاكي سمح لنا لتجربة طور جديد بالكامل في مجال Career و يدعى Builders Cup و كل بطولة منها تشترط استخدام سيارات و مضامير سباق و حالات طقس معينة و غيرها. و أعجبنا وجود مقدمة سنيمائية تشرح طبيعة البطولة عند بدأها لأول مرة بالإضافة لشروحات لقوائم اللعبة و تعديل السيارات مثلا . و تم تحديث إعدادات الصعوبة للسباقات بشكل جيد جدا حيث يمكنك تحديد صعوبة المتسابقين “Drivatar” لعدة مراحل ، مع العلم بأن ذكاءهم الإصطناعي له المقدرة للتعلم خلال اللعب و مع مر الوقت ستلاحظ تحسن في أسلوب قياداتهم.

و يمكن أيضا اختيار تشكيلة شروط معينة لاعدادات القيادة لديك مثل طبيعة ظهور الخط الوهمي الذي يرشدك للطريق المثالي داخل مضمار السباق حيث يمكن أن يكون في الوضع الدائم أو فقط يظهر عند المنعطفات و إلغاءه تماما ، أو السماح للعبة بمساعدتك في الفرامل و التسارع. وبالطبع كلما حددت لنفسك شروط أصعب ، كلما كافأتك اللعبة بجوائز أكبر عند الفوز بالسباقات.

و هناك طريقة إضافية تسمح لك بالزيادة من إيجاد مكافأة أفضل بعد السباق ، و هي اختيار مركزك في السباق عند البدء ، على سبيل المثال إذا بدأت من المركز الرابع ستحصل على 2500 كريديت إضافية عند إنهاء السباق ، أما إذا قررت أن تغير مركزك الأخير فستكون المكافأة أكثر من 5000 Credits عند إنهاء السباق 

خلال اللعب وجدنا ميزة أحببناها ، خلال البطولة و قبل بدء سباق معين ، سيتوفر لك الإمكانية لخوض سباق تدريبي في المضمار لتجيد القيادة فيها و تقوم بضبط إعدادات سيارتك بالطريقة المثلى لتحقيق أفضل النتائج من ناحية سرعة انهائك للسباق و تحقيق أرقام قياسية. و لكي تعيش الأجواء في عالم اللعبة ، ستجد نفسك تتدرب مع المتسابقين الآخرين أيضا و لن تكون وحدك ، و ستجد أن المتسابقين يخرجون إلى المضمار للقيام بلفة تجريبية بشكل عشوائي فستلاحظ أن المضمار يمتلىء بالسيارات في آن و يتفرغ في آن آخر. 

و حسب الأداء الذي قدمته خلال السباق ، عند الإنتهاء من الفترة التدريبية سيقترح عليك فريق الصيانة الخاص بك وضعيات و ضبط مناسبة للسيارة مثل نوع العجلات المستخدمة و كمية الوقود المثالية حسب أسلوب قيادتك و غيرها. و بالتأكيد يمكنك تعديل ذلك بنفسك يدويا.

السباق ضد الوقت أصبح أدق و أفضل من السابق خصيصا خلال فترة التدريب ما قبل السباق الفعلي ، حيث تم تقسيم مضمار السباق إلى عدة مناطق تدعى “Race Segment” في فورزا موتور سبورت الجديدة ، وهي أشبه بما يسمى “Sectors” على أرض الواقع و التي تستخدم في سباقات Formula 1 و غيرها. سيتم احتساب الوقت الذي تستغرقه لإنهاء منطقة أو جزء من المضمار بجانب عداد الوقت المعتاد الذي يحسب توقيت اللفة حول المضمار بالكامل. و بالطبع اللعبة ستخبرك اذا قمت بانهاء منطقة في المضمار بشكل أسرع أو أبطأ من المرة السابقة و يظهر لك عداد الوقت الخاص بالمنطقة أسفل الشاشة ، وهذا سيساعدك كثيرا بتحسين أداءك على أرض السباق 

أما بالنسبة لجودة محاكاة قيادة السيارات ، تم تطويرها بشكل كبير في الجزء الجديد من Forza Motorsport ، حيث حالة الطقس و مضمار السباق و حرارة عجلات السيارة تلعب دور كبير و أدق أكثر من الماضي في تجربة القيادة. و بالذات في هذا الجزء قام المطورون بالزيادة من مساحة التقاء عجلات السيارة بالأرضية و بالتالي يزيد من واقعية القيادة و مثال على ذلك ، إن وجدت نفسك شارفت على الخروج من مسار المضمار و جزء من عجلة سيارتك لامست أرضية مختلفة كالحصى و غيرها ، ستكون ردة فعل السيارة أثناء القيادة مختلفة عما إذا كانت العجلة كاملها التقت بالحصى.

من المميزات المرحب بها كثيرا في هذا الجزء من فورزا هو أن آلية مكافأة نقاط الخبرة (XP) و رصد المخالفات خلال السباق تظهر بشكل مستمر و واضح مقارنة بالأجزاء السابقة ، لكي تكون على علم بما يدور خلال السباق. على سبيل المثال ، عند تجاوز المتسابقين الآخرين ، سيظهر لك في الزاوية العلوية من الشاشة كل متسابق تجاوزته و استحوذت على مركزه و عدد نقاط الخبرة التي حصلت عليها. و في نفس الوقت ، إذا أخطأت خلال القيادة و خرجت عن مسار السباق ، ستظهر لك نوع المخالفة (Penalty) أعلى الشاشة و بعد ذلك سيتم إشعارك إذا تم تثبيت مخالفة ضدك أو لا

في حال ثبتت مخالفة ، سيتم إشعارك بأيقونة باللون الأحمر و جزاء تلك المخالفة . بالإضافة لذلك ستسمع شخص يخاطبك عبر الراديو بتفاصيل أكثر عن المخالفة. و هذه أحد المميزات الممتازة في اللعبة ، و مثل الحقيقية ، لديك فريق يدعمك من ناحية الصيانة و التواصل عبر الراديو بخصوص التحديثات التي تجري خلال السباق ، مثلا لو كنت تقوم بسباق تدريبي  و كسرت الرقم القياسي المطلوب إنجازه خلال السباق ، سيتم خطابك عبر الراديو لتهنئتك بذلك أو إذا أنهيت عدد معين من اللفات خلال التدريب ، ستحصل على اتصال يفيدك بأنك أتممت عدد كافي من اللفات للتدريب و يمكنك المتابعة في التدريب حتى ينتهي الوقت المحدد لها. 

بالنسبة لجودة الرسومات و الأداء لدى Forza Motorsport الجديدة ، فهي رائعة جدا ، ستلاحظ بأن السيارات و مضامير السباق تحوي أدق التفاصيل. أما أداء اللعبة فهي تعمل بدقة 4K و 60 إطار في الثانية. و بالطبع يوجد خاصية تتبع الأشعة في اللعبة سواء خارج أو خلال السباقات مما يجعل جودة الإضاءة مبهر خصيصا في السباقات الليلية. ستجد في إعدادات اللعبة ثلاث وضعيات للأداء ، وضعية Performance و التي تلغي خاصية Ray Tracing و تحافظ على أداء 4K/60 للعبة ، و وضعية Performance RT الذي يفعل تتبع الأشعة و يحافظ على أداء 60 إطار السلس و دقة الصورة ستكون متغيرة أو (Variable Resolution). و الوضعية الأخيره هي Visuals التي تحافظ على دقة 4K و تتبع الأشعة  و لكن أداء الإطارات يكون ثابت على 30 إطار.

التجربة جعلتنا نخوض سباقات في أوقات مختلفة من النهار ، فمثلا أول سباق تدريبي كان في فترة الصباح المبكر ، و أعجبنا أن في تلك الفترة ستلاحظ تراكم الضباب على الأفق خلال اللعب. و هذه كانت جزئية بسيطة من مميزات وقت اليوم و حالة الطقس الديناميكية.  أما السباقات الليلية فهي تأتي بطابع مختلف و جميل بفضل خواص تتبع الأشعة التي تحاكي انعكاسات الإضاءة و تحركات خيال أجسام السيارات و غيرها.

 

 يوجد مقاطع مسجلة أو Cutscenes عندما تبدأ بطولة جديدة حيث ستحصل على شرح أو مقدمة لتلك البطولة في طور Builders Cup و أيضا قبل بدء السباق التدريبي ستلاحظ شخصيتك تتجه نحو السيارة و من ثم تنطلق من خط الصيانة أو Pit Lane إلى مضمار السباق. بالإضافة للقطة احتفالية الفوز للثلاثة الأوائل بعد الإنتهاء من السباق. هذه لمسات ممتازة و نالت إعجابنا لأنه تزيد من انسجام اللاعب في أجواء السباق. بالنسبة لجزئية تطوير شخصيتك ، الأمر أصبح مختلف حيث يوجد Car Level بجانب Driver Level و هذا يعني أن كل سيارة تقودها باللعبة ستتطلب منك استثمار الوقت فيها لكي ترفع من مستوى السيارة و بالتالي يسمح لك بتعديلها باستخدام قطع أقوى لترفع من أداء السيارة.

خلال تعديل السيارة أعجبنا وجود Tutorial يشرح أساسيات التعديل و مثل الأجزاء السابقة ، يوجد خاصية Quick Upgrade و التي تقوم بتعديل سيارتك تلقائيا بضغطة زر واحدة ، و بالتأكيد يمكن القيام بتعديل سيارتك بشكل يدوي و تختار القطع المناسبة. و من ناحية تعديل السيارات خلال البطولات ، سيكون هناك محدودية لتعديل السيارة موضحة في أعلى الشاشة باستخدام نقاط PI ، على سبيل المثال إن كانت تقييم سيارتك حوالي 400PI ، يمكنك القيام بتعديلها للحد الموضح للبطولة و التي قد تكون 600PI. 

النسخة التجريبية من لعبة Forza Motorsport الجديدة كانت جزء صغير جدا مما هو قادم حيث سيكون هناك بطولات كثيرة لمختلف أنواع السيارات. و اللعبة ستوفر 500 سيارة و 20 مضمار سباق عند صدورها. و نتطلع لاستكشاف ما يحويها المحاكي من مفاجآت و بالذات تجربة سباقات بحالات طقس مختلفة مثل خوض سباقات خلال أمطار غزيرة و غيرها من الحالات التي توفرها اللعبة.

الجيل الجديد من لعبة Forza Motorsport قادمة لأجهزة إكسبوكس Series X و Series S و جهاز الحاسب الشخصي بتاريخ أكتوبر 10 لسنة 2023. علما بأنها ستتوفر لمشتركي خدمة Game Pass من اليوم الأول

 

شارك هذا المقال