مقدمة وتعريف ببطاقة Geforce RTX 40 Dual OC من Asus

حصلنا على بطاقة الرسوم GeForce RTX 4060 Dual OC من Nvidia و Asus حتى نقوم باختبار الأداء ومراجعتها للقراء الأعزاء، وهي بطاقة جديدة من الفئة الاقتصادية بمعمارية Ada Lovelace المتطورة وبدقة تصنيع 5 نانومتر من شركة TSMC التايوانية، و قد راجعنا سابقًا بالفعل إصدار MSI من هذه البطاقة. في حين شهدت بطاقات سلسلة RTX 40 إجمالًا ارتفاعًا في الأسعار مقارنة مع بطاقات الجيل الماضي RTX 30، أتت الأمور مختلفة مع هذه البطاقة التي يصل سعرها الرسمي في الأسواق الأمريكية إلى 300$، وهذا يعني أنها أرخص بواقع 30 دولارًا من سعر الإطلاق لبطاقة RTX 3060. البطاقة التي نراجعها اليوم هي نسخة مكسورة السرعة من البطاقة الأصلية، وهذا يعني أيضًا، أنها أعلى سعرًا بقليل.

هذه البطاقة مبنية على رقاقة AD107 وهي الرقاقة الأصغر في عائلة Ada Lovelace حيث تأتي بحجم 159 مم فقط وهي تضم 18.9 مليار ترانزستور. الرقاقة بالأرقام هي أكبر بقليل من نصف حجم رقاقة AD104 المستخدمة في بطاقات RTX 4070 مما يعني أن فرق الأداء بين البطاقتين شاسع وهو ما تشير إليه الأرقام بالفعل. تضم هذه البطاقة 3072 نواة CUDA. هذه النسخة من البطاقة مكسورة السرعة وهي تحتوي على طور أداء يُمكن الانتقال بينهما عن طريق تغيير الBios بتحريك الزر الموجود على البطاقة نفسها، الطور مكسور السرعة يعمل بتردد 2535 ميغاهرتز وهو الطور الذي قمنا باستخدامه.

في الحقيقة ومنذ صدور بطاقات الجيل الماضي RTX 30 ونحن نلاحظ أن الفرق في الأداء قليل جدًا بين طوري الأداء عند تغيير الBios ونحن نفضل أن نقوم بضبط إعداداتنا الخاصة للطاقة والترددات عن طريق تطبيق مثل MSI Afterburner على تغيير الBios. أيضًا، وكما كان الحال مع بطاقة MSI وغيرها من بطاقات RTX 40 التي قمنا باستعمالها، فقد لاحظنا أن التردد الفعلي للبطاقة أعلى بكثير من هذه الأرقام. بجميع الأحوال، كانت البطاقة أكثر هدوءًا من بطاقة MSI، وأفضل في التبريد بفارق ملحوظ، إلا أنها على ما يبدو مدفوعة إلى أقصى درجة ممكنة فقد واجهتنا معها مشاكل غريبة في عدم الاستقرار ومشاكل في عرض الصورة بشكل متقطع، إلا أن البطاقة لم تتعرض للانهيار أو التجمد الكامل خلال فحوصاتنا. الحل بسيط جدًا، تقليل حد الطاقة الكهربائية (power limit) أو تقليل الفولتية لمن يجيد القيام بذلك.

النقلة في المواصفات لا تبدو كبيرة إطلاقًا عن بطاقة الجيل السابق RTX 3060 بل في الحقيقة هناك تراجع في بعض الجوانب حيث جرى استخدام واجهة 128-bit هذه المرة عوضًا عن 192-bit كالسابق وجرى تقليص ذاكرة الفيديو بسبب ذلك إلى 8GB عوضًا عن 12GB، لكن التحسينات الرئيسية التي تحصل عليها هذه البطاقة تتمثل في الترددات المرتفعة جدًا مقارنة مع بطاقات الجيل الماضي بمعمارية Ampere، بالإضافة إلى ذاكرة الكاش التي تأتي بحجم 24 ميغابايت والتي تساعد البطاقة على التغلب على محدودياتها في المواصفات، نسبيًا على الأقل، وهي تتشارك في هذا المنهج التصميمي مع بقية بطاقات عائلة RTX 40 series. العديد من اللاعبين احتجوا على استخدام واجهة ذاكرة ضيقة مثل 128-bit، إلا أنني أفضل دائمًا التركيز على تجربة المستخدم وقياس الأداء على أرض الواقع وعدم الخوض في لعبة الأرقام والمواصفات. بالفعل هناك بعض الألعاب تأثرت في الأداء بسبب هذا القرار، ولكن بشكل عام البطاقة أسرع من بطاقة الجيل الماضي RTX 3060 وذاكرة الكاش تلعب الدور المطلوب للتغلب على محدودية نقل البيانات.

 

مواصفات

 

بالطبع، نقلة الأداء بشكل عام ليست كبيرة بالشكل الذي كنا نتمناه في السابق وحتى أنها لا تصل إلى مستوى بطاقة RTX 3070، ونحن نتوقع من بطاقة جيل جديد أن تكون قادرة على الوصول إلى مستوى فئة أعلى منها من الجيل السابق لكن هذا لم يحصل مع هذه البطاقة. ربما تجادل نفيديا أن البطاقة تحقق الأداء المطلوب مع خاصية DLSS3، إلا أن موقفنا من هذه الخاصية وأي خاصية مشابهة هو: طالما أنها ليست موجودة في جميع الألعاب، فهي قيمة مضافة (added value) وليست عامل أساسي. رغم ذلك، لا يمكننا أن ننكر أن خاصية DLSS3 تقدم قفزة كبيرة أخرى في الأداء.

البطاقة مصممة خصيصًا لتعمل بدقة عرض 1080p وهي بطاقة اقتصادية ولا تستخدم توصيلة 12VHPWR الجديدة وإنما تستخدم منفذ واحد 8-pin وتستهلك 115 واط من الطاقة الكهربائية فحسب وهذا يعني أن أي مزود طاقة قادر على تشغيلها حتى لو كان يعمل بقدرة 500 واط فقط. في الحقيقة إن الحجم الصغير جدًا للبطاقة بالإضافة إلى الاستهلاك المنخفض للطاقة يجعلانها خيارًا جيدًا للتجميعات ذات الحجم الصغير (Small Form Factor) والتي هي الموضة في عالم الحواسيب هذه الأيام، وهي مفيدة في حال الرغبة بنقل الجهاز من مكان إلى آخر. أيضًا، يُمكن التفكير في البطاقة على أنها خيار اقتصادي أو رخيص لدقة 1440p لو كنتم على استعداد للتضحية بأعلى الإعدادات في بعض الألعاب.

الذاكرة العشوائية 8GB واجهت الكثير من الاحتجاجات هي الأخرى فهل كانت هذه الاحتجاجات محقة؟ حسنًا، من تجربتنا الشخصية، الذاكرة كافية لمعظم الألعاب بدون تشغيل تتبع الأشعة ولم نواجه مشكلة حقيقية في الأداء بسبب محدودية الذاكرة سوى بلعبة واحدة هي Resident Evil 4. حتى بدقة 1080p اضطررنا إلى تخفيض الإعدادات الرسومية حتى نتجنب التقطيعات المفاجئة (stutters). عند تفعيل تتبع الاشعة فإن هناك أكثر من لعبة يمكن لها أن تتسبب بمشاكل مع مثل هذا المقدار من الذاكرة، مثل Hogwarts Legacy. تاريخيًا لطالما كانت نفيديا متحفظة نسبيًا في مقدار الذاكرة التي تقدمها في بطاقاتها الرسومية. الجيل القادم من بطاقات نفيديا لن يصدر في الأسواق قبل العام 2025 وبطاقات الفئة الاقتصادية أو المتوسطة ربما تصدر بعد ذلك في 2026، هذا يعني أن هناك عمر طويل أمام هذه البطاقة كخيار رئيس في السوق ونعتقد أنها على الأقل ستبقى مدعومة من المطورني بشكل جيد حتى ذلك الحين، وسيكون هناك حاجة إلى تخفيض الإعدادات ببعض الألعاب من وقت إلى آخر على الأرجح.

اسوس

تحافظ هذه البطاقة على المنافذ المعتادة من نفيديا والتي تواجدت في بطاقات الجيل الماضي أيضًا، مع HDMI 2.1 واحد و ثلاثة منافذ DP 1.4. شخصيًا أرى أن السعر هو أحد المزايا القوية لهذه البطاقة وهي تصدر بسعر أقل من الجيل الماضي RTX 3060 التي صدرت بسعر 330 دولار بل الحقيقة إن بطاقة RTX 3060 وصلت إلى أسعار تجاوزت 500-600 دولار لفترات طويلة عندما كان تعدين العملات الرقمية في أوجه وهذه هي حقيقة السوق على أرض الواقع، بينما تتوفر بطاقة RTX 4060 بسعرها الرسمي وبقيمة معقولة، وهذه نقطة إيجابية في منظورنا.

معاينة الألعاب

قمنا بمعاينة الألعاب بدقة عرض 1080p وبدقة عرض 1440p. البطاقة موجهة في المقام الأول لدقة عرض 1080p لكننا رغبنا أيضًا باختبارها بدقة عرض 1440p فهي تصلح للاستخدام كبطاقة اقتصادية رخيصة الثمن في هذه الحالة. بدأنا الاختبار مع Blender وحصدت البطاقة 3563 نقطة لتعطينا فكرة واضحة عن الأداء المتوقع منها. الآن ننتقل إلى أداء الألعاب بدقة 1080p:

اسم اللعبةدقة العرضالإعداداتمتوسط معدل الإطارات
Red Dead Redemption 2Full HDFavor Quality81
Cyberpunk 2077Full HDUltra82
Shadow of the Tomb RaiderFull HDHighest154
Spider-Man RemasteredFull HDVery High141
Resident Evil VillageFull HDPrioritize Graphics222
FortniteFull HDDX12/Nanite/Lumen/Epic66
Forza Horizon 5Full HDExtreme101
A Plague Tale RequiemFull HDUltra56

النتائج أتت كما كان متوقعًا بالنظر إلى أداء بطاقة MSI مع ملاحظة فارق طفيف للغاية لصالح بطاقة Asus في الأداء وبنسبة 2%. يمكننا القول أن البطاقة نجحت تمامًا في اختبارات الأداء بدقة 1080p. نعم سيكون بمقدوركم أن تقوموا بتشغيل جميع الألعاب بأعلى الإعدادات بهذه الدقة والحصول على أداء ممتاز حتى في الألعاب المتطلبة. جميع الألعاب التي قمنا باختبارها عملت بسلاسة تامة ودون مشاكل حقيقية بهذه الدقة والإعدادات.

اللعبة الوحيدة التي فشلت في تحقيق معدل إطارات يفوق 60 إطارًا هي لعبة A Plague Tale Requiem ولكن الأداء كان جيدًا رغم ذلك. نود التنويه إلى أننا نستخدم الإعدادات الجاهزة (presets) كلما كان ذلك متاحًا، حتى تسهل عليكم المقارنة بنفس الإعدادات. في حال لم يكن ذلك ممكنًا فنحن نستخدم تطبيق FrameView لرصد الأداء وتسجيله في مقطع لعب محدد، مما يعني أن النتائج قد تختلف بالمقارنة مع مراجعات أخرى على الانترنت، وذلك بحسب المنطقة التي جرى رصد الأداء فيها.

يُمكننا أن نقول بأن البطاقة صالحة للعب بأعلى الإعدادات بدون تفعيل تتبع الأشعة وحتى دون الاعتماد على تقنيات رفع الدقة مثل DLSS.

ننتقل الآن إلى اختبارات الأداء بدقة 1440p:

اسم اللعبةدقة العرضالإعداداتمتوسط معدل الإطارات
Red Dead Redemption 2QHDFavor Quality63
Cyberpunk 2077QHDUltra50
Shadow of the Tomb RaiderQHDHighest101
Spider-Man RemasteredQHDVery High84
Resident Evil VillageQHDPrioritize Graphics147
FortniteQHDDX12/Nanite/Lumen/Epic45
Forza Horizon 5QHDExtreme82
A Plague Tale RequiemQHDUltra38

في ألعاب مثل Resident Evil Village تراجع الأداء بنسبة 54% وهي نسبة مقبولة، إلا أن التراجع كان كبيرًا مع لعبة Cyberpunk 2077 بنسبة 62% ونحن لا نعتقد أن هذا الأداء كاف لهذه الدقة. لحسن الحظ، تقنيات مثل DLSS و FSR و XeSS تستطيع أن ترفع دقة العرض وتقلل الدقة الحقيقية لتحسين الأداء وجميع الألعاب الحديثة تحتوي على دعم لأحد هذه التقنيات أو أكثر. بالنظر إلى اختبارات الأداء نعتقد أن البطاقة قابلة للاستخدام بدقة 1440p كخيار اقتصادي وهي تستطيع الوصول إلى 60 إطار فما فوق دون تضحيات كبيرة أو ملحوظة في الأداء حتى مع الألعاب الحديثة إلا أن تخفيض الإعدادات أو استخدام تقنية لرفع الدقة سيكون مطلبًا للحصول على أفضل النتائج، لكن البطاقة لن تكون قادرة على تقديم معدل إطارات مرتفع في الألعاب المتطلبة بهذه الدقة. بالطبع هناك أيضًا مشكلة الذاكرة العشوائية المحدودة 8GB فقط وهي تشكل عائقًا أكبر عند اللعب بدقة 1440p.

فيما يتعلق بتقنية تتبع الشعاع نظرتنا دائمًا كانت أن هذه الفئة من البطاقات غير قادرة على تشغيل التقنية بأداء جيد ومقبول، فهل تغيرت الأمور؟ بطاقات RTX 40 حصلت على تعديلات كبيرة في المعمارية الخاصة بتقنية تتبع الشعاع بالإضافة إلى تقنية DLSS3 حصريًا وهي تقنية تعمل على توليد إطارات غير حقيقية بين الإطارات الحقيقية لزيادة معدل الإطارات، مما يعني أن بطاقة RTX 4060 قد تكون قادرة على تشغيل تتبع الشعاع بصورة مرضية. حسنًا، اختبارات الأداء ستقوم بتوضيح الصورة:

اسم اللعبةدقة العرضالإعداداتمتوسط معدل الإطارات
Shadow of the Tomb RaiderFHDRay Tracing Ultra100
Shadow of the Tomb RaiderQHDRay Tracing Ultra62
Shadow of the Tomb RaiderFHDRay Tracing Ultra/DLSS2 Quality84
Cyberpunk 2077FHDRay Tracing Ultra/DLSS2 Quality60
Cyberpunk 2077FHDRay Tracing Ultra/DLSS3 Quality97
Cyberpunk 2077QHDRay Tracing Ultra/DLSS2 Quality37
Cyberpunk 20774KRay Tracing Ultra/DLSS3 Performance25
Cyberpunk 2077FHDOverdrive mode/DLSS3 Quality54
Marvel's Spider-Man RemasteredFHDRay Tracing Very High98
Marvel's Spider-Man RemasteredQHDRay Tracing Very High63

تستطيع البطاقة التعامل مع تقنية تتبع الأشعة بشكل جيد عندما تستخدم اللعبة تأثيرًا واحدًا فقط أو مقدارًا قليلًا من التأثيرات، مثل لعبة Shadow of the Tomb Raider التي تقدم الظلال فحسب أو لعبة سبايدرمان التي تحتوي على الانعكاسات، حتى بدقة 1440p (أو QHD)، لكن المعاناة تبدأ مع الألعاب التي تقدم حزمة المؤثرات الكاملة. في الحقيقة، لعبة Cyberpunk 2077 هي أفضل سيناريو لهذه البطاقة مع أداء ممتاز لنفيديا و دعم لتقنيات مثل DLSS 3 أو Frame Generation كما تُسمى الخاصية داخل الألعاب، لأنها ترفع معدل الأداء إلى رقم ممتاز جدًا بدقة 1080p، نعم أنا أرى أن هناك إنجاز حقيقي بأن تتمكن بطاقة من هذه الفئة من تشغيل لعبة خلابة بصريًا مثل Cyberpunk 2077 بأبهى حلة وهو إنجاز لا تقوى عليه حتى الأجهزة المنزلية للجيل الجديد، وبالتأكيد لا تحققه بطاقة الجيل الماضي من نفس الفئة.

لكن علينا القراءة ما بين السطور لنحصل على الصورة الكاملة. الأداء مع DLSS2 فحسب هو جيد جدًا بمعدل 60 إطارًا بدقة 1080p، إلا أننا نذكركم بأن هذا معدل الأداء، ومعدل الأداء معناه أن الأداء يرتفع وينخفض عن هذا الرقم، أي أنكم لن تتمكنوا من الحصول على تجربة 60 إطار ثابتة لجميع الأوقات  بهذه الدقة ما لم تكن اللعبة تدعم خاصية DLSS3. أيضًا، من الواضح أن البطاقة غير قادرة على تقديم أداء مرض مع تتبع الأشعة عند استخدام كامل المؤثرات بدقة 1440p، و لا بدقة 4k حتى مع استخدام طور DLSS performance. في الحقيقة، DLSS3 لم يشكل فرقًا بدقة 4k، وهذا منطقي لأن الخاصية تزيد استهلاك ذاكرة الفيديو (VRAM)، وبالتالي لا يمكن لها أن تفعل شيئًا بهذه الدقة المرتفعة بجميع الأحوال

الحرارة، التردد، والطاقة الكهربائية

عملت البطاقة معنا بتردد وصل إلى 2730 ميغاهرتز في أغلب الأوقات و وصل إلى 2760 ميغاهرتز كحد أقصى و وصلت درجة الحرارة إلى 61 درجة مئوية في صندوق مفتوح وبدرجة حرارة الغرفة (23 درجة مئوية) وهذا أقل بكثير من بطاقة Ventus التي تتجاوز 70 درجة مئوية، وحافظت البطاقة على استهلاك قليل جدا للطاقة الكهربائية بمعدل 110 واط فقط خلال اللعب. معمارية Ada Lovelace تثبت كفاءتها من جديد في استهلاك الطاقة وسيكون بمقدوركم تشغيل هذه البطاقة مع أي مزود طاقة معقول في السوق. الغريب هو أن البطاقة كانت تعاني بعض الشيء من صوت مسموع يُسمى (Coil Whine) تقوم بإصداره المكونات الكهربائية وهذا مؤشر آخر على أن هذه البطاقة قد دُفِعَت إلى أقصى حدودها، فنحن معتادون على سماع هذا الصوت من بطاقات من الفئات الأعلى في المعتاد.

الكلمة الأخيرة

من المؤسف أن هذه الفئة الاقتصادية من البطاقات لم تعد تقدم نقلات ملحوظة في الأداء من جيل إلى آخر وهي تكتفي فقط بزيادات هامشية نسبيًا ولكن هذا هو الواقع الحالي للسوق فإن بطاقة RTX 3060 لم تقدم أيضا نقلة كبيرة عن بطاقة RTX 2060 في الأداء. السعر الزهيد على الأقل كفيل بتقبل العيوب على مضض أما نقطة الضعف الأكبر فهي تبقى محدودية ذاكرة الفيديو وكيف ستلعب دورها في الأداء في المستقبل. هل ستموت البطاقة سريعًا خلال عامين أو ثلاثة بسبب هذه المحدودية؟ أم أن المطورين سيواصلون أخذ محدودية الذاكرة في الحسبان؟ في الوقت الحالي يصعب التنبؤ بالإجابة، ولكن من الجدير بالذكر أن تقنية DLSS3 أيضًا تزيد استهلاك ذاكرة الفيديو.

الخيارات في السوق قليلة نسبيًا وليست كثيرة بما فيه الكفاية في هذه الفئة، أسعار الرقاقات في ارتفاع مستمر لدى TSMC التايوانية بسبب تطور المعدات التي تحتاج إليها لتقليص حجم الترانزستورات إلى أحجام متناهية في الصغر والمستهلك يدفع الثمن والفاتورة النهائية مع رفع الأسعار المستمر دون الحصول على الأداء المطلوب. الجانب المضيء فيما يخص هذه البطاقة أنها لم تشهد ارتفاعًا في السعر مثل بقية فئات RTX 40 series. بالنظر إلى كل الظروف؟ هذه ليست صفقة سيئة للباحثين عن بطاقة اقتصادية، لكنها ليست خيارًا شديد الإغراء أيضًا. متى سنحصل على بطاقة جديدة تلهب حماسنا حقًا من ناحية الأداء و السعر معًا مرة أخرى؟ ليس بوسعنا سوى الانتظار. في النهاية، بطاقة Asus RTX 4060 Dual هي أفضل من نظيرتها من شركة MSI في التبريد وهي خيار أفضل لهذا السبب، كما تتفوق في الأداء بفارق بسيط للغاية في بعض الألعاب وهي أفضل بطاقة RTX 4060 قمنا بتجربتها.

شارك هذا المقال