راتشيت

ستكون لعبة المنصات والأكشن Ratchet & Clank Rift Apart -والتي طورها بالأصل Insomniac ويعمل على نقلها للحاسب الشخصي الاستوديو الموهوب في هذا المجال Nixxes- من أوائل الألعاب التي تستخدم تقنية RTX IO من شركة نفيديا، والتي كانت قد أعلنت عنها عندما أصدرت بطاقاتها الرسومية RTX 30 بمعمارية Ampere وانتظرنا وصولها إلى ألعاب الحاسب منذ ذلك الحين.

ما الذي تقوم به هذه التقنية بالتحديد؟ في العادة تذهب البيانات المخزنة من وحدة التخزين على الحاسب (مثلًا SSD) إلى الذاكرة العشوائية RAM حيث يقوم المعالج بإجراء العمليات المطلوبة عليها ثم يقوم بإرسالها إلى البطاقة الرسومية. حسنًا، مع RTX IO ستكون البطاقات الرسومية الداعمة للتقنية من الشركة قادرة على تحميل الأصول الرسومية وفك ضغطها مباشرة.

التقنية تقوم بتسريع منظومة نقل البيانات في الحاسب Input/Output بصورة ضخمة جدًا، فالمنظومة بشكلها الحالي قديمة نسبيًا ومبنية مع سرعات الأقراص الصلبة القديمة HDD في الحسبان، أما الآن فقد تغيرت الأمور مع تقنية DirectStorage 1.2، والتي طورتها مايكروسوفت لتحسين منظومة نقل البيانات في الأجهزة الحديثة و وصلت إلى الحواسيب مع مكتبة DX12 Ultimate.

تحتوي اللعبة على بوابات مختلفة (portals) يجري الانتقال فيها بين عوالم أو مراحل مختلفة بصورة مباشرة حيث يتم تحميل الأصول الرسومية بسرعة خارقة، ومن الجدير بالذكر أن تقنية DirectStorage تعمل حتى على الأقراص القديمة HDD لكنها مخصصة للاستفادة من السرعات العالية لوحدات التخزين الحديثة ومن المفترض أن تؤدي معها بشكل أفضل. ستحصل نسخة الحاسب الشخصي من اللعبة أيضًا على تتبع الاشعة للظلال وتتبع الأشعة للإضاءة المحيطة، بجانب تتبع الاشعة للانعكاسات الذي كان موجودًا في اللعبة الأصلية.

ميزة أخرى لتقنية RTX IO تتمثل في تخفيف العبء عن المعالج المركزي (CPU) بصورة كبيرة جدًا، حيث تتولى البطاقة الرسومية مسؤولية فك ضغط الأصول الرسومية، لتحرر المعالج المركزي من هذه العملية، مما يسمح بزيادة سرعة أوقات التحميل وعدم التأخير في ظهور الجسيمات داخل اللعبة (pop in). تقنية RTX IO مبنية على معيار مفتوح ساهمت فيه نفيديا يحمل الاسم GDeflate. تنتقل البيانات من وحدة التخزين السريعة إلى ذاكرة البطاقة الرسومية (VRAM)، حيث يتم فك ضغطها باستعمال GDeflate بتدفق عال جدا، مما يسمح بتحميل تكستشرز عالي الجودة باستمرار وبسرعة كبيرة جدًا. على سبيل المثال، لو كان أحدكم يلعب لعبة عالم مفتوح ويركض في عالمها، فإن التفاصيل ستبقى ظاهرة بنفس المستوى ولن يكون هناك تأخر في ظهور الجسيمات (pop in) ولا تقطيع أو تجمد في الأداء (stutter).

بالإضافة إلى ذلك، ومع الاستفادة من تقنيات الضغط الحديثة والتي تحافظ على جودة الأصول الرسومية الأصلية والبيانات، فإنه من الممكن تقليل حجم الألعاب والمساحة التي تحتاجها. مثال على ذلك لعبة Portal Prelude RTX والتي يقل حجم التحميل الخاص بها بنسبة 44%.

وقد وجدت شبكة Digital Foundry التقنية أن Portal RTX: Prelude -وهي نسخة منقحة من mod للعبة الشهيرة- والتي تدعم RTX IO، قد حصلت على قفزة كبيرة جدًا في أوقات التحميل عند تفعيل RTX IO، وعند استعمال وحدة تخزين SSD Sata بسرعة 500MB/s، انخفض وقت التحميل من 2.36 ثانية إلى 1.16 ثانية.

تقنية RTX IO مصممة للعمل على أكبر عدد ممكن من وحدات المعالجة على البطاقة الرسومية بالتوازي، وهذا يعني أنه كلما كانت البطاقة الرسومية أقوى مع عدد أكبر من وحدات المعالجة، كلما كانت النتائج أفضل وأسرع، بما يتضمن أوقات التحميل. وبمقدوركم من خلال الفيديو أن تشاهدوا سرعة تحميل التكستشرز عالية الجودة في Portal: Prelude RTX باستخدام بطاقة الرسوم Geforce RTX 4090 و وحدة التخزين Samsung 980 Pro من الجيل الرابع على الحاسب الشخصي.

 

شارك هذا المقال