فيفا قد انتهت، مرحبا EAFC، لعبة كرة القدم الجديدة من نفس الفريق الأعرق في هذا المجال تعود، و لديها العديد من التطويرات التي ستجعلك متحمسا لنسخة هذا العام أكثر من أي وقت مضى.

في مدينة أمستردام تم دعوتنا لتجربة اللعبة و لقاء المطورين، و حصلنا على العديد من المعلومات الجديدة عن الأنماط المختلفة و أسلوب اللعب.

لعبة EAFC 24 تعتمد على ثلاث محركات لعب مهمة، و هي Frostbite و Hypermotion V و Play Styles. كل منها سيكون له تأثير مباشر على اللعبة و أسلوبها و مظهرها، لذلك لنغص أكثر مع مزيد من التفاصيل.

لنبدأ مع محرك Hypermotion V و الذي سيكون له تأثير مباشر على ثلاثة أمور رئيسية، و هي كيف يظهر اللاعب (الشكل)، و كيف يتحرك اللاعب، و كيف يلعب اللاعب. قراءة حركة الشخصيات أمر مهم في كل لعبة، و لعل كثير منكم يعرف طريقة لبس البدلة الخاصة بقراءة و تسجيل حركة الإنسان و التي تستخدم في كثير من استوديوات تطوير الألعاب.

بالتأكيد عندما نتحدث عن لعبة قصصية فيها كمية شخصيات تعد على الأصابع، فأمر احضارهم الى الأستوديو و تسجيل حركتهم سهل جدا، لكن تخيل لعبة كرة قدم بها آلاف اللاعبين، و كل لاعب له أسلوب حركة مختلف، كيف يمكنك تسجيل كل ذلك؟ حسنا مع محرك Hypermotion V الجديد استطاعت EA مع شركائها تطوير تقنية جديدة تسمح لهم بالتقاط حركة اللاعبين من مقطاع فيديو المباريات مباشرة، دون الحاجة لحضورهم الأستوديو.

مع هذه التقنية الجديدة يستطيع فريق التطوير تسجيل حركة 11 لاعب ضد 11 لاعب، و استخدام تقنية “تعلم الآلة” للحصول على حركة لاعبين غير مسبوقة في السلسلة. حسب فريق التطوير فهم استطاعوا رفع عدد المباريات التي يتم تسجيل حركتها من مباراتين في السابق الى 180 مباراة حاليا تلتقط حركتها بالكامل. لكن كيف يتم توظيف جميع هذه البيانات في اللعبة؟

الهدف هو توظيف هذي البيانات لتقديم لعبة واقعية بشكل أكبر، عبر نقل حركة اللاعبين الكبار الدقيقة بناء على قراءة بياناتهم من أشهر المباريات. كمثال اللقطة الشهيرة التي تم استعراضها في فيديو الإطلاق، حيث هالاند يرفع رجله عاليا لتسجيل هدفه الشهير. هذا ليس كل شيء، حتى مثلا بعض المزايا الخاصة للاعبين، مثل كيف هالاند يقوم بوضع يده خلف جسمه عادة عندما يقوم بالركض، أو كيف لديه القدرة لمد رجله بشكل أكبر من باقي اللاعبين عند محاولة الوصول لكرة صعبة. التدقيق في التفاصيل يتجاوز ذلك، حيث تم إضافة تقنية اسمها AI Hands، و هي تسمح لفريق التطوير بالتحكم أيضا بحركة أصابع اليد بشكل منفرد لتقديم محاكاة واقعية أكثر من أي وقت مضى.

الآن لننتقل للحديث عن Play Styles، و هي ذات العلاقة بأسلوب اللعب المميز لكل لاعب، و هدف مهم لمطوري ألعاب كرة القدم منذ أن نشأت. لكل لاعب أسلوبه الخاص في المراوغة، فمثلا امبابي يحب استغلال المساحات و الاختراق السريع، بينما ميسي يستطيع استغلال المساحات الضيقة و المراوغة بالمواجهة المباشرة.

هذه الخاصية ستنقسم حسب فريق التطوير الى Play Styles و ستطبق على اللاعبين الأقل شهرة و الذين يشكلون الغالبية العظمة من اللاعبين في اللعبة، ثم هناك Play Styles + و التي ستطبق على النجوم الكبار. بشكل عام سيكون هناك 34 أسلوب لعب مختلف، و النجوم الكبار سيجد اللاعبين أن لهم تأثير أكبر داخل الملعب، حيث سيكونون أسرع من غيرهم بشكل ملحظة، و أفضل في التسديد و الرفع، و أفضل في الضرب بالرأس و غيرها حسب مهاراتهم الخاص.

لننتقل للحديث عن نظام اللعب، أحد الخصائص الجديدة هذه المرة هي التمريرات البينية اليدوية، بالضغط على زر التمريرة البينية (مثلا مثلث)، و أيضا زر R2 فسيظهر أمامك خط مستقيم أبيض على أرض الملعب، و تستطيع توجيه التمريرة البينية الى أي مكان تريد، تستطيع أيضا أن تضفي عليها التفاف في حال أردتها أن تصل الى مكان مختلف قليلا عن الوجهة المستقيمة.

من الخصائص الجديدة أيضا هي القدرة على المراوغة بشكل أفضل أثناء الركض و المواجهات الفردية واحد ضد واحد. أيضا تم إضافة خاصية تدعى Effort Dribble Touch، و هي باختصار تسمح للاعب بضرب الكرة بشكل خفيف لابعادها عن محاولة الخصم لقطع الكرة، بالتالي المراوغة بشكل أنيق من أمامه.

حتى الدفاع يبحصل على بعض الخصائص الجديدة، فمثلا خاصية Possession Tackles ستسمح للمدافعين أصحاب المهارات العالية بالأنزلاق على اللاعب الخصم و ليس فقط قطع الكرة، لكن أيضا الحفاظ عليها بين قدميه ليبدأ هجمه معاكسه. أيضا من التطويرات المهمة أن التسديد أصبح أسرع استجابة من السابق، حيث تم تخفيض الوقت من ضغط زر التسديد الى تنفيذ التسديد على الشاشة. أخيرا هناك خاصية Skill Moves، و ستعطيك القدرة على تنفيذ مهارات مجنونة مع لاعبين مشهورين بهذا الأداء مثل فيسينوس من مدريد.

كمية التقنيات الجديدة التي تم توظيفها في اللعبة لم تنتهي بعد، و الآن نتحدث عن SAPIEN TECHNOLOGY من EA SPORT. هذه التقنية تقوم بتجسيد اللاعبين بشكل أكثر دقة من أي وقت مضى، عبر المسح الكامل لهيكلهم العظمي و أيضا هيكلهم العضلي. في البداية قد لا تكون التفاصيل ملحوظة بشكل كبير، لكن فعليا الخاصية تسمح للاعبين بأخذ وضعيات أكثر واقعية خصوصا أثناء الوقوف و الانحناء و غيرها.

من التفاصيل الجميلة أيضا على تطوير الرسومات هذا العام هي خاصية GPU Cloth. في اللعبة سيتم محاكاة حركة ملابس اللاعبين بشكل دقيق، حيث ستجد التموجات و الحركة في الملابس تتماشى مع حركة أجساد اللاعبين بشكل رائع. أيضا تم تطوير الإضاءة بشكل كبير، و سيتضح ذلك في إضاءة الملعب و كذلك على أجساد الجماهير و اللاعبين، و المقارنة بالسنة الماضية كانت مذهلة حقا.

بالطبع كرة القدم عبارة عن تجربة متكاملة، و لنعيش أجواءها الواقعية يجب أن يكون هناك اهتمام كبير بالتفاصيل داخل و خارج الملعب. هذا العام قدمت EA تفاصيل جميلة على تجربة المباراة، حيث بين الشوطين تستطيع رؤية ما خلف الكواليس، مثل ممرات الملاعب، و غرف التبديل، و لقاءات اللاعبين، و ما يضفي على ذلك المزيد من الواقعية هو وجود شخصيات مدربين مشهورة أيضا مثل بيب جوارديولا و كيف يتفاعل مع اللاعبين داخل غرف الملابس.

هناك المزيد أيضا حيث أن الجماهير حصلوا على تطوير كبير في طريقة تفاعلهم، فهم الآن يبدون أكثر انسانية من السابق. ستجد مثلا أثناء تسجيل هدف مهم أن أحد الجماهير يلتفت للخلف ليحتفل مع شخص وراءه بالهدف، أو بين الشوطين ستجدهم و هم يشترون الطعام و المشروبات و يعودون لمقاعدهم. في بعض المباريات المهمة في FUT ستجد مثلا مؤثرات خاصة مثل قاذفات اللهب على أطراف الملعب، و ستجد الجمهور يرفعون هواتفهم المحمولة لتشغيل ضوء الفلاش كما يحدث في أرض الواقع.

التجربة الصوتية بكل تأكيد ذات أهمية كبيرة، و هذه السنة ستحصل اللعبة على عدة إضافات و تحسينات مهمة. كبداية سيتم إضافة فريق تعليق بديل للفريق الأساسية للغة الإنجليزية، و سيتضمن الفريق لأول مرة معلقة أنثى في تاريخ السلسلة. أيضا عمل الفريق على ما يسمى خاصية Beyond Broadcast Audio، و تركز على أصوات الجمهور و المؤثرات المختلفة في الملعب. من خلال مثال تم عرضه للإعلاميين يتضح أن صوت الجمهور أعمق و أكثر تفاعل من النسخ السابقة، و التفاعل لن يكون فقط للأهداف، لكن حتى مثلا لو قام مدافع من قطع كرة خطيرة من مهاجم الخصم ستجد الجمهور يقوم بالتصفيق كما يحدث في الواقع. أيضا لتقديم تجربة تشجيع أكثر واقعية تم إدراج خصائص مميزة لبعض الفرق، مثل رابطة مدريد و قرع الطبول الشهير التي تقوم به.

من أبرز التغييرات التي ستفاجئ اللاعبين في النسخة الجديدة هي تغيير الواجهة بالكامل، و لا أتحدث عن أسلوب جديد فقط، لكن أتحدث عن إعادة بناء كاملة بتوجه مختلف. الآن القائمة ستتخذ الأسلوب المبسط جدا، بقائمة عمودية تقليدية، و ستترك بالكامل أسلوب المربعات أو البلاطات القديم و الشاشات المتجاورة. بشكل عام القوائم الجديدة سهلة الاستخدام و عملية و رغم إني لم أقم بتجربتها فعلية لكن من المفترض أن تؤدي أيضا الى تحسين الأداء و تسريع التنقل.

لا يمكن أن تنتهي هذه المقالة دون الحديث عن FUT، نمط ألتميت تيم هو الأكثر شعبية منذ سنوات في هذه السلسلة و الفريق عمل على عدة تطويرات مهمة هنا أيضا. لعل أهم إضافة هي خاصية Evolutions الجديدة، و هي باختصار ميزة تتيح لك تطوير اللاعبين الذين تحصل عليهم. لنفترض أنك حصلت على لاعب صاعد من الدوري الألماني بقوة 69، و قررت وضعه في مسار التطوير. هنا اللعبة ستعطيك عدة تحديات عند إكمالها ستقوم بترقية اللاعب الى المستوى التالي، لنفترض أنه 77، ثم تقوم بمحاولة إكمال تحديات جديدة لأخذه لأقصى مستوى تطوير ممكن، و في هذه الحالة قد يكون لهذا اللاعب هو 85. الهدف من فريق التطوير هو إتاحة الفرصة للاعبين بجعل فرقهم أكثر اختلافا و تميزا عن بعضهم.

التخصيص و التميز لا ينتهي هنا، فيمكنك استخدام ما يسمى Player Items لتخصيص أشكال اللاعبين، و يتضمن أدوات من بعض الشركاء مثل شركة نايكي للملابس الرياضية. يمكن الآن تعديل مراكز اللاعبين لإضفاء المزيد من التنويع على التشكيلات، فمثلا يمكنك تغيير فان دايك من مدافع مركزي الى لاعب وسط.

ربما أحد التغييرات التي شاهدها اللاعبين أيضا هي إضافة اللاعبات و الفرق النسائية لنمط الألتميت تيم. ليس هذا فقط، بل يمكن تكوين فرق مختلطة تجمع اللاعبين الرجال و النساء معا. فريق التطوير وضح أن الكيميائية بين اللاعبين سيتم توضيفها في هذه الفرق المختلطة أيضا، فمثلا لو كان فريقك يحتوي على لاعب و لاعبة يمثلان فريق تشيلسي على أرض الواقع، سكيون التوافق بينهم أعلى. فريق التطوير أيضا استمع لانتقادات اللاعبين و قام بتعديلات مبنية على رغبات المجتمع، مثل تحسين ترابط الأيقونات مع باقي لاعبي الفريق مقارنة بالماضي.

للأشخاص المتحمسين الذين أكملوا القراءة إلى هذه النقطة، لدينا خبر رائع لكم، هناك المزيد و المزيد من المعلومات المتفرقة المهمة عن هذه النسخة الجديدة. أولا تم إضافة خيار “وكيل اللاعبين” في نمط Player Career، حيث سيساعدك بالوصول لأهدافك المختلفة، مثل حلم اللعب في دوري أو فريق معين. في نمط Clubs و Volta الآن تستطيع اللعب مع الآخرين في المنصات المختلفة، و لن يتم حصرك على جهازك فقط.

في نمط League Seasons تم إضافة مزايا جديدة ستجعل المنافسة أكثر متعة. كل مباراة تلعبها ستساهم في بناء شعبيتك و قاعدة جماهيرك، و منها سيكون لديك ملعب أكبر مع الوقت. تستطيع أيضا تخصيص شكل ملعبك من ناحية الأعلام و الإضاءة و غيرها.

اللعبة أضافت تفاصيل عديدة ستجعل منها أكثر لعبة كرة قدم واقعية إلى يومنا هذا. فمثلا في حال فوزك في بطولة ستتمكن من رؤية الفريق يجول طرقات مدينته بالباص و يحتفل مع الجمهور. أيضا تم إضافة جائزة الكرة الذهبية بالكامل في اللعبة، حيث تستطيع رؤية لاعبك الذي قمت بإنشائه و هو يعتلي المنصة و يفوز بالجائزة بعد مجهود كبير على أرض الملعب.

اللعبة توفرت للتجربة عبر مباراة ودية في دوري أبطال أوروبا تجمع مانشستر سيتي مع باريس سان جيرمان. أثناء تجربتنا لاحظنا أن اللعبة تقدم أسلوب لعب واقعي يقوم بتوظيف جميع الخصائص الجديدة خصوصا الرسوم المتحركة الخاصة باللاعبين الأكثر شهرة. جربنا أيضا نظام التمريرات البينية اليدوي الجديد و كان مفيدا خصوصا مع ظهور مكان توجه الكرة بشكل كامل داخل الملعب. لا ننسى أيضا كل التفاصيل الجديدة مثل رسوم الجماهير و ما خلف الكواليس و اللقاءات و غيرها من اللمسات.

لعبة EAFC 24 تصدر رسميا في 29 سبتمبر القادم على أجهزة PS4 و PS5 و Xbox One و Xbox Series S/X و PC و Nintendo Switch. ترقبوا باذن الله مراجعتنا الكاملة للعبة حتى ذلك الوقت.

شارك هذا المقال