و أخيرًا ، وصل الجزء المنتظر من سلسلة ديابلو و الذي استغرق من الوقت إحدى عشرة سنة حتى يصلنا منذ تاريخ صدور الجزء الثالث في سنة 2012. و ها هي الآن تعود بقصة جديدة و عدة شخصيات بقوى مختلفة و عالم ضخم في انتظاركم لاستكشافها. و تم مراجعة لعبة Diablo IV على منصة الحاسب الشخصي. لعبة Diablo 4 تتيح اللعب بخمس شخصيات (كلاسات) مختلفة وهم Rogue المختص في التنقل و الضربات السريعة عن قرب أو عن بعد. و Barbarian المختص في استخدام عدة أنواع من الأسلحة في نفس الوقت لتوجيه ضربات قوية جدا و استخدام صيحات تجلب تأثير سلبي على الأعداء أو تأثير إيجابي لمرافقيه

أما Druid فهو يتخصص في التحول إلى دب أو ذئب كبير و كل منهم يتميزون بإمكانيات مختلفة و استخدام قوى السحر و الحيوانات المرافقة لتدمير العدو. و Necromancer يعتمد كليا على قوى السحر الأسود و برفقته هياكل عظمية تساعده على ضرب العدو و بإمكانه الإستفادة من جثث الأعداء للزيادة من قوة جيشه العظمي بالإضافة لإمكانيات أخرى. وأخيرا لدينا Sorcerer ، و هو ساحر يستفيد من قوى النار أو الثلج أو الكهرباء أو جميع ما سبق للقيام بضربات قوية تصيب أكثر من عدو في نفس الوقت.

و أعجبني بأن الجزء الجديد يسمح لك بتصميم شخصيتك قبل البدء حيث ذلك لم يكن متاحًا في الأجزاء السابقة. و بالطبع ستجد أدوات تصميم الشخصيات مبسطة و لا تحوي العديد من التعديلات و ذلك يعود لكون تلك الشخصيات أبطال في القصة و لهم توجه إخراجي و فني معينين. و ستلاحظ كل شخصية لها تشكيلة معينة من تعديلات مظهر وجوههم مختلفة عن الآخرين. و الجميل في ذلك أيضًا ، مثل جزء Diablo 3 يمكنك إختيار ذكر أو أنثى لكل شخصية متوفرة و كل منهم يتميزون بأداء صوتي ممتاز. و لاحقا يمكنك تعديل على مظهر شخصيتك في أشياء بسيطة خلال اللعب في المدن الرئيسية.

أسلوب اللعب في لعبة ديابلو 4 استمر على نفس نمط ألعابها السابقة كالمعتاد خصيصا الجزء الثالث و لكن بشكل أفضل و تحسينات عديدة. حيث رأينا عودة تطوير شخصيتك بشجرة المهارات المتفرعة الغائبة عن الوجود في Diablo III. و ذلك يسمح لك باختيار المهارات أو الضربات التي ترغب بها و تصنع أسلوب اللعب الذي يناسبك كيف ما شئت. و اللعبة تسمح لك بإمكانية تعديل شجرة المهارات مجانا إلى المستوى الثامن ، و بعد ذلك سيطلب منك دفع مبلغ معين يزداد كلما تكررت عملية التعديل بعملة الذهب التي ستجدها في عالم اللعبة. مثلا ، ان كنت تلعب بشخصية اللص (Rogue) ، يمكنك أن تبنيه للقتال عن قرب بالأسلحة اليدوية مثل السيوف أو الخناجر و تركز نقاط المهارات على الضربات المناسبة لذلك ، أو تبنيه بأن يكون رماح عن بعد باستخدام ضربات القوس و السهم ، أو تمزج بين الإثنين إن رأيت ذلك مناسب. و بالتأكيد هذا النوع من الحرية مرحب به جدًا.

و مثال آخر ، إن كنت تلعب بشخصية البربري (Barbarian) يمكنك بناءه بحيث يستخدم أسلحة ثقيلة و بطيئة تتطلب الإمساك بيدين إثنين وهي قوية للغاية ، أو تحمل أسلحة صغيرة مزدوجة مثل فأس في كلا اليدين لتقوم بضربات أضعف و لكن أسرع و أخف و هكذا. و هناك أمر ممتع بالنسبة للشخصيات في اللعبة ، عند وصولك للمستوى العاشر ، ستجد مهمة جانبية خاصة بشخصيتك ، و بموجب إنجازها سيتم فتح تخصص جديد لشخصيتك مما تقوي أساليب لعب معينة بالشخصية. فمثلا ، في شخصية Rogue هناك تخصص يفتح لك اللعب بثلاث نقاط كومبو ، عند استخدام ضربة قاضية ستسنزف تلك النقاط و بالمقابل ستحصل على ازدياد في سرعة الضربات و إن كررت ذلك ستزداد أكثر و ينتج عن ذلك كمية هائلة من الضربات السريعة الموجعة.

ولديك تخصصان في إنتظارك في المستوى العشرين و الثلاثين أيضا مما يعطيك دعم لأسلوب لعب مختلف. و بالفعل ، التنوع الشاسع في أسلوب اللعب لكل شخصية يجعل لعبة ديابلو 4 ممتعة للغاية. عالم اللعبة كبير جدًا و مليء بالوحوش المتنوعة و كنوز كثيرة في انتظارك لاقتناءها و مهمات جانبية و أساسية. بالنسبة للمهمات الأساسية يمكنك تمييزها في خريطة اللعبة لكونها مؤشر علامة تعجب باللون الأصفر و التي تحوي طور القصة للعبة.  بينما المهمات الجانبية ستجدها باللون الأزرق. و يمكنك أيضا تتبع هذه المهمات و يظهر تلخيص للمهمة في جانب الشاشة الأيمن. و لكن حاليا يمكنك فقط تتبع مهمة واحدة و لن يمكنك تتبع عدة مهمات في نفس الوقت ، و ذلك سيجبرك على العودة إلى قائمة المهمات بشكل مستمر لتتبع المهمة التي تود إنجازها. و رأيت أن ذلك الأمر مزعج

و من ضمن الأشياء القابلة للاستكشاف دون الإرتباط بمهام رئيسية أو جانبية ، ستجد في أنحاء الخريطة كهوف (dungeon) و قبو (cellar). الفرق بين الإثنين بالطبع هو الحجم حيث الأقبية عادًة صغيرة الحجم و لا تستغرق كثيرًا من الوقت لاتمام الإستكشاف و بالداخل ستجد نشاط معين تقوم به مثل التخلص من الأعداء  و في المقابل تحصل على صندوق كنز يحتوي على مكافآت مختلفة. أما الكهوف ، فستجدها كبيرة المساحة و بأشكال و تصاميم مختلفة و مليئة بالوحوش و احتمالية أفضل للحصول على مكافآت نادرة و الجيد في هذا الأمر ، إن كان ذلك كهف تدخله لأول مرة ، فعند إنهاءه ستحصل على تعديل لشخصياتك تسمى Aspect القابلة للإضافة على أي قطعة من معداتك عند زيارة البائع المتخصص في القيام بذلك مع العلم أن تكلفة هذه الخدمة مرتفعة في البداية و تتطلب موارد كثيرة بجانب المال. و من التسهيلات الموجودة في ديابلو 4 هي أن جمع تعديلات Aspects مرتبطة بحسابك للعبة ، أي عليك جمعهم مرة واحدة فقط من قبل أي شخصية لديك. و أيضا ، في حال إنهاء الكهف ، يمكنك الخروج منه بخاصية الإنتقال السريع بقائمة الإيماءات و الذي يأخذك إلى خارج الكهف مباشرة أو تستخدم الخريطة لإحدى نقط الإنتقال السريع و هكذا.

في مختلف أنحاء اللعبة ستجد أعمدة مصنوعة من الرخام و على رأسها أيقونة مشعة ، تلك الأعمدة معروفة بإسم Shrine و هي تمنحك بقوة إضافية مؤقتة و مفيدة جدا خصيصا عند الوقوع في حشد كبير من الأعداء. عند تفعيل شراين ، قد تحصل على قوة تحميك من الضرر بالكامل ، أو مضاعفة كمية الذهب الذي يسقط من العدو و غيرها. و لكن لا يوجد طريقة لمعرفة طبيعة تلك القوى قبل تفعيلها ، و هذا سيسبب لك ضياع جزء من من الوقت المتبقي لنفاذها لكي تقوم بقراءة تأثير تلك القوة. و أتمنى أن يتم تعديل ذلك في المستقبل.

و يوجد أيضا نوع آخر من الشراين التي كانت لمسة جيدة لإضافة المزيد من التنويع في اللعب ، هذا النوع يمكنك تمييزه لوجود دائرة زرقاء اللون مضيئة أمامه ، و يتطلب منك حل لغز للحصول على القوة التي يحويها ذلك الشراين. ذكرنا في هذه المراجعة أن العالم مليء بالوحوش و المخاطر و لكن ، هل هناك أماكن آمنة بعيدا عن الوحوش؟ الإجابة نعم و ستجد مدن كبيرة و أيضا قرى متوسطة أو صغيرة الحجم ، و ستجد بهم أشخاص يعطونك مهمات جانبية و عدة متاجر مفيدة لشخصيتك. من ضمن هذه المتاجر ، وجود Blacksmith الذي يمكن شراء عدة تطويرات للأسلحة أو الملابس ، و وجود Alchemist الذي يمنحك تطويرات مستمرة لمشروب الطاقة الأحمر لكل 10 إلى 15 مستوى بالإضافة إلى مشروبات تزيد من قوة ضرباتك ضد وحوش معينة و زيادة نسبة اكتساب الخبرة لأوقات محددة.

ستجد أيضا أن اللعبة تشجعك لاستكشاف عالمها حيث هناك قائمة تحتوي على عدد معين للعناصر القابلة للاستكشاف للمناطق الرئيسية  ، و عند اكتشافهم ستحصل على نقاط تسمى Renown و بموجبها ، يمكنك أن تحصل على مكافآت مفيدة مثل كمية من عملة الذهب و تطوير عدد مشروب إعادة الطاقة لكي تحمل أكثر على شخصيتك و لاحظت نقطة جيدة في ذلك ، عدد مشروبات الطاقة ذات اللون الأحمر ستزداد لكل شخصياتك في اللعبة.

و مثل أجزاء ديابلو السابقة ، اللعبة تسمح لك بتعديل درجة الصعوبة في أي وقت سواء في وسط اللعبة أو عند بدء شخصية جديدة ، و كلما ارتفعت الصعوبة ، كلما واجهت وحوش أقوى و أسرع و احتمالية وجود ضربات مميزة لهم أكثر و كأنهم زعماء ، و في المقابل ، كل درجة صعوبة لها كمية معينة من المكافآت التي تزداد مع اختيار الدرجة الأصعب من ذلك مثل زيادة من نسبة نقاط الخبرة المكتسبة عند قتل الأعداء و بالتالي تزداد سرعة إرتقاء شخصيتك لمستويات أعلى و الحصول على مكافآت مميزة حصرية لدرجة الصعوبة التي تلعبها أما بالنسبة لقتال الزعماء ذاتهم ، ستجد أنهم خطيرين في درجات الصعوبة العليا و ليس من ناحية قوة ضرباتهم و زيادة في طاقاتهم فحسب ، بل سترى أنهم يقومون بضربات معقدة أكثر و يجب توخي الحذر عند قتالهم. لأن ضربة وحدة في تلك الصعوبات قد تعني الحياة أو الموت لشخصيتك و في نفس الوقت تم تسهيل قتال الزعماء بخاصية بسيطة حيث كل زعيم له عدة مؤشرات في شريط الطاقة ، عند إجتياز كل مؤشر ، سيسقط من الزعيم أكثر من مشروب الطاقة الأحمر للاعب و بذلك يمكنك الترشيد و التخطيط في الإستهلاك من مشروبات إعادة الطاقة لك. و هذا أمر جيد بالنسبة لي

و إن كنت شجاعًا و تضحك في وجه المجازفة و المخاطر ، يمكنك تفعيل وضعية Hardcore عند صنع شخصية جديدة و هذا يعني في حال موت الشخصية ، ستخسرها للأبد و تخسر كل الجهد الذي بذلته في هذه الشخصية. و على ذكر الأعداء في اللعبة ، هناك مشاكل بسيطة بالذكاء الإصطناعي من ناحية ردة فعلهم للاعب ، ستجد بعض الأحيان العدو يصاب بالارتباك و تجده يبتعد عنك خلال القتال بدلا من مواجهتك أو أحيان أخرى يكون العدو ينظر إلى حائط و لا يستوعب أن اللاعب اقترب منه لقتاله. و لكن هذه المشكلة ليست موجودة بكثرة في اللعبة و ستجدها في بعض من الأحيان.

هناك شيء افتقده في الجزء الجديد من اللعبة ، وهو غياب خاصية إيقاف اللعبة بشكل مؤقت (Pause) إذا أردت فعل شيء آخر حتى لو كنت تلعب بشكل منفرد. علما بأن ذلك كان ممكن في Diablo 3 ، هذا يعود بسبب التغيير من توجه اللعبة في الجزء الجديد حيث أصبح بأسلوب اللعب الجماعي الدائم حيث ترى اللاعبين الآخرين بشكل مستمر في العالم الخارجي. مع العلم أن هذا لن يؤثر على جمع الكنوز من الأشرار أو صناديق الكنوز حيث كل لاعب سيرى كنز خاص فيه فقط و لن يتعرض أحد للسرقة.

قصة لعبة Diablo IV  و باختصار تتكلم عن محاربة روح الشر التي تنوي لتدمير العالم و عليك أيها البطل إيقاف ذلك من الوقوع. و لكن لن أتعمق في أحداث القصة لتجنب الوقوع في الحرق. لكن بإمكاني القول بأنها قصة شيقة و مثيرة و ممتعة للغاية. و كعادة الألعاب التي تأتينا من طاقم Blizzard ، إخراج مقاطع القصة السنمائية Cutscenes ممتازة و تجعلك تنسجم في اللعبة بقوة. أما بالنسبة للمهمات الجانبية فهي تساعدك في التعمق في تفاصيل العالم أكثر و التعرف على شخصيات عديدة ، و وجدت أن هناك مهمات جانبية ممتعة و بعض منها عادية. و بالرغم من ذلك ، الأداء الصوتي لجميع الشخصيات التي مررت بهم كانوا ممتازين. و يمكنك التحدث إليهم بوجود عدة أسئلة التي تعطي عمق أكثر في تفاصيل عالم اللعبة و القصة الرئيسية أيضا.

لنتحدث عن الرسومات في Diablo 4 ، بشكل عام جودة الرسومات مبهرة في الأجسام و الكائنات و المباني و الشخصيات و الأسلحة و الملابس و حتى أصغر التفاصيل ممتازة و من الواضح أن طاقم تطوير اللعبة بذل جهد كبير في تحقيق ذلك. فعلى سبيل المثال عند ذكر التفاصيل صغيرة ، لو دخلت مكتبة قديمة مهجورة ، ستجد بأن الكتب متناثرة في كل مكان و الأثاث الخشبي مثلا قديم و شارف على الهلاك و كل شيء تراه يجلب لك الإحساس أنه بالفعل متوافق مع عالم اللعبة و الحقبة الزمنية التي تعيشها. و نفس الشيء ينعكس على المباني التي ستراها في اللعبة سواء في المدن الرئيسية المليئة بالحياة أو المباني المهجورة أو المتأثرة من ضرر قوى الشر عليها. و أضف على ذلك مكتبة موسيقى خاصة باللعبة جميلة و لائقة بمختلف المناطق في عالم اللعبة و وجدت بعض منهم علقوا في رأسي عند اللعب و هذا الشيء متوقع الحصول كونك في الغالب ستصنع عدة شخصيات لخوض تجربتها و إعادة المهام الأساسية و الجانبية في اللعبة

هناك خاصية ممتازة في ديابلو 4 ستتوفر بعد صدورها، ألا و هي خاصية اللعب الجماعي بين المنصات المختلفة Cross-Play و بالتالي يمكن لشخص أن يلعب على PS5  مع شخص على منصة PC. و أيضا ستدعم خاصية Cross-Progression يعني يمكنك نقل إنجازاتك كما هي لأي منصة أخرى.

من ناحية أداء اللعبة على الحاسب الشخصي فهي ممتازة ، و مع الأسف يصعب قول ذلك على كثير من نسخ ألعاب أخرى صدرت على منصة الحاسب الشخصي مؤخرًا. أداء لعبة Diablo IV  سلسة و كانت ثابتة أغلب الوقت على 138 إطار بالثانية دون تشغيل خاصية DLSS ، و كانت تعمل بوضعية الرسومات Ultra أيضا، و أود التنويه أن أداء اللعبة قد يختلف من جهاز لآخر حسب مواصفاته. و وجدت عادة غريبة في اللعبة ، عندما تنتقل من طور اللعب الى مقطع Cutscene لأحداث اللعبة ، بعض الأحيان ستجد أن اللعبة تجبر الشاشة للتثبت على 30 إطار في الثانية إلى أن ينتهي المقطع ، و في أحيان أخرى لا يحدث ذلك الأمر و في الغالب ، هذا خلل تقني و أتمنى إصلاحه بعد صدور اللعبة.

أما في حال تشغيل خاصية DLSS على وضعية DLSS Quality كي أحصل على أفضل جودة ممكنة للرسومات ، إزداد معدل الإطارات في الثانية بين 170 إلى 190 إطار. و كذلك قمت بتجربة طور الأداء العالي DLSS Ultra Performance، الذي يخفض من جودة الرسومات من أجل رفع الإطارات و بالفعل ، انطلق العداد إلى أكثر من 250 إطار في الثانية. و المبهر في كل ذلك ، اللعبة تدعم تقنية DLSS 3 لمستخدمي سلسلة البطاقات الرسومية RTX 40 و ذلك سيسمح لأرقام جنونية أكثر مما رأيته في عداد الإطارات كوني أستخدم بطاقة الجيل السابق RTX 3080Ti

و لكن بالرغم من ذلك اللعبة توقفت فجأة عن العمل مرتين إلى ثلاث مرات متباعدة ، و احتمال كبير ذلك لن يكون إشكالا بعد صدور اللعبة حيث قد يصدر تحديث يوم أول للعبة لاصلاح المشاكل التي واجهتها خلال فترة المراجعة أو تحديث لكروت الشاشة من انفيديا مثلا تحل المشاكل التقنية في أدائها على الحاسب الشخصي.

يمكنك تفعيل وضعية HDR في اللعبة و حسب تجربتي لذلك على الحاسب الشخصي ، لم يكن بالجودة التي تمنيتها ، حيث تسمح لك الإمكانية لرفع درجات السطوع و درجة البياض في الأماكن المضيئة و درجة السواد في الاماكن المعتمة. لكن خارج ذلك ، الوضعية تجعل ألوان اللعبة باهتة بدلًا من أن تكون طبيعية و جميلة كما هو الحال عندما تكون خاصية HDR مطبقة بالشكل المفترض

هناك نقطة مهمة جدًا أود التنويه عنها ، وهي عند صدور اللعبة سيكون هناك ضغط كبير جدًا على خوادم اللعبة ، ومتوقع جدًا استغراق وقت طويل في الإنتظار حتى تسمح لك اللعبة بتسجيل الدخول في فترات الذروة حيث أنها تتطلب إتصال دائم بالإنترنت مثل ديابلو 3 حتى إذا أردت اللعب على انفراد. و خلال فترة المراجعة لم أمر بهذه التجربة كون الخوادم لا يوجد عليها ضغط عالٍ لقلة عدد المراجعين الآخرين الذين يقومون بمعاينة Diablo IV مقارنة بالعدد المهول الذي ينتظر بشوق لصدور هذه اللعبة.

و في الختام ، بعد إنتظار دام أكثر من عشر سنوات ، لعبة Diablo IV ستجعلك تخوض تجربة جميلة و مثيرة لساعات عديدة و مسيرتك لن تنتهي عند الوصول لنهاية طور القصة. و ستكون هذه بدايتك في طور ما بعد القصة EndGame و التي تتميز بمخاطر أصعب و أنشطة مختلفة من ضمنها طور لقتال لاعبين آخرين PVP من أجل جمع كنوز و معدات مميزة. و بالطبع ، كل ذلك سيسمح بتطوير شخصيتك بفضل نقاط Paragon و الحصول على معدات أسطورية.

ملاحظة: تمت مراجعة لعبة Diablo IV على جهاز الحاسب الشخصي بموجب إصدار مبكر مؤقت خاص بمراجعة اللعبة

شارك هذا المقال
Diablo IV
حرية كبيرة في أسلوب اللعب ، و عالم ضخم مليء بالاستكشاف والمهمات و قصة ممتازة و أداء ممتاز على الحاسب الشخصي
بعض المشاكل في الذكاء الإصطناعي ، تباطئ في أداء بعض من مقاطع القصة السنمائية ، خاصية HDR ضعيفة على الحاسب الشخصي
لعبة ديابلو 4 تتميز بطور قصة شيّقة للغاية و حرية كبيرة في بناء مهارات شخصيتك و أسلوب اللعب و عالم ضخم مليء بالوحوش والاستكشاف مما يجعلك تنسجم فيه لساعات عديدة
تاريخ النشر: 06 يونيو 2023
طورت بواسطة: Blizzard Entertainment
الناشر: Activision-Blizzard