تمت دعوتنا لعاصمة المملكة المتحدة لندن لتجربة أحد أهم الألعاب المنتظرة ، ألا و هي الجزء السادس عشر من لعبة فاينل فانتاسي الذي ستأتينا بمشيئة الله في الثاني و العشرين من شهر يونيو لعام 2023 ، و في هذه المقالة ، سنلقي لكم انطباعاتنا عن هذه التجربة المميزة.

لعبة فاينل فانتاسي 16 ستكون أول لعبة تحظى بتعريب كامل لقوائمها و ترجمة لحوارات شخصياتها في تاريخ سلسلة اللعبة العريقة. و قمت بتجربتها على جهاز البلايستيشن 5 و تعمل على وضع Quality حيث عرضت لنا اللعبة بأعلى دقة في الرسومات ، و ذكر خلال الفعالية أن اللعبة أيضا ستدعم وضع Performance الذي يفضل سرعة الأداء من ناحية الإطارات في الثانية.

على ذكر الرسومات ، فهي رائعة جدا كونها تركز كثيرا في تفاصيل العالم و مؤثرات السحر في الضربات أثناء القتال و أشكال الشخصيات و أسلوب تحريكها. و كل ذلك كان في نسخة تجريبية من اللعبة ، فما بالك النسخة النهائية عند الإصدار! و بالطبع اللعبة تأتي بموسيقى جميلة مما تزيد من انسجام اللاعب في عالم اللعبة و أحداثها

و تدور أحداث قصة Final Fantasy XVI حول البطل الذي يدعى Clive Rosfield ، الذي كان من المفترض أن يحصل على قوى الـ Phoenix و لكن القدر جعلها من نصيب أخيه الأصغر Joshua ، و بالتالي كلايف كرس حياته ليصبح أفضل مقاتل بالسيف في ذلك العالم. و سنستكشف بعد ذلك حياته التي سيفعل كل ما بوسعه للإنتقام لأخيه الذي فقده.

و أجواء اللعبة ستترك العالم الحديث الذي كان في الجزء الخامس عشر و تعود إلى عصور الفانتازيا على أراضي Valestia التي تنقسم إلى عدة دول ضخمة منها دولة The Grand Dutchey of Rosaria التي يأتي منها البطل كلايف. و بالإمكان التنقل بين تلك الدول خلال اللعب ، علما بأن ذلك لم يكن متوفر خلال تجربتنا للعبة حيث قامت بالتركيز على أسلوب اللعب في القتال أكثر من عنصر الإستكشاف.

حسنا ، حان الوقت لنتكلم عن أسلوب اللعب و القتال ، طبعا التجربة بدأت بشخصية كلايف و معه مرافق يدعى Cidolfus Telaman أو Cid باختصار و أيضا كلبه بإسم Torgal (و أنتم بكرامة) الذي كان صديقه الصدوق منذ الصغر. و في تجربتنا صادفنا  شخصية Benedikta Harman التي تشكل عائق في طريق كلايف و سيد. في جزئية استكشاف المرحلة يمكنك إعطاء أمر لتورجال كي يدلك على أشياء مثيرة للإهتمام في المرحلة أو يوجهك للطريق الصحيح لإكمالها

أسلوب القتال في اللعبة سيكون بطريقة Live-Action و لن يمكنك إيقاف الوقت مثل جزء Final Fantasy 7 Remake مثلا للقيام بضربات أو حركات ستراتيجية. لديك الإمكانية بالقيام بضربات عادية بزر المربع مثلا و ضربات السحر عن بعد بزر المثلث.

و لديك القابلية للقيام بضربات أقوى بفضل قوى الـ Eikon التي بحوزتك و هي ثلاث ، ضربات نارية ، و ضربات سريعة ، و ضربات حجرية ثقيلة. و كل منهم يتطلب استغراق بعض من الوقت لكي تستخدمهم مرة أخرى. و قائمة اللعبة ستوضح لك ذلك حيث سترى الحركات ذات اللون الأصفر مثلا مضيئة أي جاهزة للإستخدام و حركات اللون الأحمر لم تضئ بعد و عليك الإنتظار حتى تضيء مرة أخرى.

و بالطبع يمنكك المزج بينهم حتى تقوم بكومبو خطير ، على سبيل المثال، يمكنك استخدام الآيكون الناري كي تنقض على العدو عن بعد ثم تحول إلى الآيكون الحجري بالضغط على زر L2 للقيام بضربة ثقيلة.  بالعادة ستجد نفسك توفر تلك الضربات القوية لبعض من الأعداء أو الزعماء حتى تقوم بإسقاطهم في حالة Stagger أي حالة إغماء مؤقتة ، و خلال ذلك ستزيد تأثير قوة الضربات عليهم ، و بذلك تقوم باستنزاف ضرباتك القوية بقوى الآيكون كي تلقي أكبر كمية من الضرر حتى تتخلص من العدو بسرعة و إن استيقظ العدو من حالة الإغماء ، سيتطلب منك ضربه حتى يعود إلى تلك الحالة مجددا كي تتمكن من إنقاص طاقة العدو حتى يموت.

و خلال القتال ستجد بعض الأحيان يمكنك التخلص من الأعداء بضربة قاضية عندما يسقطوا على الأرض بضغط الزر الذي يظهر على الشاشة و ترى البطل يقوم بعملية Execution في حال لو العدو  أوشك أن ينتهي. و أيضا ستجد نفسك في بعض الأحيان تقوم بضربات مميزة بضغط زر معين يظهر على الشاشة و يسمى ذلك بضربات سنيمائية

و طبعا كون لعبة Final Fantasy 16 بأسلوب RPG ، يمكنك تطوير معدات الشخصية كي تصبح أقوى ، و يوجد ميزة لتغيير درجة الصعوبة من أسلوب اللعب بدل من تعديل ذلك في الإعدادات ، و يأتي ذلك بوجود خواتم يلبسها البطل وهم Ring of Timely Focus و التي يسهل عليك ضربات الرد أو Counter Attack حيث أنا اللعبة ستتباطأ ، و يظهر لك ضغط زر R1 مثلا لكي تقوم بضربة Counter Attack بشكل أسهل. و أيضا هناك خاتم آخر بإسم Ring of Timely Assistance و الذي يعطي ذكاء اصطناعي لكلب كلايف Torgal و يساعدك بضرب الأعداء بشكل تلقائي. إن أردت أن تجعل أسلوب لعبك أصعب ، يمكنك إزالة الخاتمين و بالتالي تقوم بإعطاء أوامر لتورجال ليقوم بضرب الهدف. و تنبيه ضربات Counter attack لن تظهر بعد ذلك و عليك بتوقيت زر تلك الضربة لتنجح.

في هذا الإصدار من فاينال فانتاسي سنرى أسلوب مختلف في قتال الزعماء ، خصيصا عند مصادفة زعماء Dominant أي لديهم قوى آيكون مثل البطل كلايف. و على عكس أجزاء فاينل السابقة التي يمكنك القيام بـ Summon أو استدعاء كائنات قوية جدا و عادة ما تكون عملاقة و لديها ضربة قاضية مدمرة. إلا أنك قادر على أن تصبح كائن عملاق و شرس ، و علمنا باسم تحول كلايف وهو “العفريت” أو Ifrit ، و حسب مطورين اللعبة من ضمنهم المنتج ناوكي يوشيدا و مخرج اللعبة كازوتويو مايهيرو الذين تواجدوا في هذه الفعالية ، ذكرو لنا أن كل زعيم ذات تحول ضخم بالآيكون سيكون له أسلوب قتال مميز و مختلف عن السابق. و خلال قتال الزعماء ستلاحظ أن قائمة اللعبة تغيرت و سترى طاقة الزعيم مقابل طاقة البطل على نمط ألعاب القتال المعروفة.

و هذه كانت جزئية بسيطة من لعبة Final Fantasy XVI  التي استعرضت لنا أساليب القتال و استكشاف بسيط من المراحل. و كانت هذه أول مرة يتم قيام فعالية تجربة لهذه اللعبة للإعلاميين ، و حتى حصلت على الفرصة للقاء مؤدي صوت كلايف الإنجليزي واسمه بِن ستار و ذكر لي بأن هذه كانت أول مرة يلعب اللعبة و يرى شخصيته التي كانت مجرد نصوص يسجل صوته التمثيلي لها تصبح حقيقة أمامه.

و أتطلع بحماس للعب  اللعبة النهائية في صيف 2023 عند صدورها. و التعمق في عناصر الإستكشاف بشكل أكبر في اللعبة و استكمال أحداث قصة كلايف و علاقته بشخصيات عدة في اللعبة.

شارك هذا المقال