بعد أن حصلنا عليها من Asus، أخضعنا لوحة المفاتيح الميكانيكية المخصصة لعشاق ألعاب الفيديو ROG Azoth لتجارب مكثفة في معملنا و من الآن يُمكننا أن نقول بأن التجربة كانت رائعة بشدّة كما يُمكن أن نتوقع من ROG التي تبحث دائمًا عن تقديم أفضل المنتجات. من الجدير بالذكر أن اللوحة تدعم أجهزة الماك و بالإمكان التبديل بين الماك و الويندوز بضغطة زر. لوحة المفاتيح ليست أداة تقنية للغاية مثل الفأرة، و على ذلك فإنها ليست مؤثرة حقًا على أداء اللاعبين، و على ذلك فإن لوحة المفاتيح الموجهة للاعبين تعتمد على العنصر الجمالي و إضاءة RGB من جهة، و على استخدام الأزرار الأقل مقاومة و الأسرع استجابة من جهة أخرى.

لوحة المفاتيح الميكانيكية للألعاب ROG Azoth تأتي مع إكسسوارات عديدة

رابط ROG Azoth

ROG Azoth هي لوحة مفاتيح ميكانيكية راقية من الفئة العليا لعشاق ألعاب الفيديو عُرِضَت لأول مرة في CES 2023 هذا العام، وهي ليست رخيصة الثمن بسعر 250$ إلا أنها تأمل أن تبرر هذه القيمة للاعبين من خلال جودة التصنيع و التصميم، الخواص الفريدة مثل الشاشة، و الملحقات الإضافية، إذ إنها تأتي مع العديد من الإكسسوارات المرفقة و الموجهة لعشاق هذا النوع من لوحات المفاتيح. هذه الإكسسوارات تتضمن: طقم التزييت، أداة نزع الأزرار، أداة نزع السويتش، مُمدد إشارة الواي فاي، كيبل Type-C، أزرار احتياطية، و كود QR للوصول إلى إرشادات من Asus حول كيفية القيام بتزييت الأزرار.

الاتصالبلوتوث و لاسلكي 2.4GHz و سلك USB Type-C
الإضاءةRGB مع دعم Aura Sync
برمجة الأزرارنعم
الوزن1.1 كغم
حجم لوحة المفاتيح75
نوع الأزرارROG NX Red قابلة للاستبدال

تأتي لوحة مفاتيح ROG Azoth بتصميم 75 أي بدون لوحة الأرقام على الجانب الأيمن، هذا يحرر مساحة إضافية على اليمين حتى يتمكن اللاعبون من الوصول إلى الفأرة بسهولة أكبر دون ترك مسافة كبيرة بين الذراعين. المساحة مناسبة جدًا في منظورنا و هي أفضل من الأحجام الصغيرة جدًا (60) أو الأحجام الكاملة. الواجهة العلوية للوحة مصنوعة من المعدن و هي تعطي وزنًا و صلابة و ثباتًا للهيكل الخارجي، بينما يأتي الهيكل السفلي من البلاستيك، و هذا كان ضروريًا لتعمل خواص الاتصال اللاسلكي للوحة المفاتيح بالشكل المطلوب. أيضًا، بالإمكان إسناد لوحة المفاتيح على المكتب على ثلاثة مستويات.

asus

في الزاوية العُليا على اليمين لدينا شاشة OLED بمقاس 2 إنش يُمكن استخدامها لعرض العديد من المعلومات التي تتعلق بلوحة المفاتيح مثل صوت النظام، والميديا مع إمكانية الانتقال بين المقطوعات، و سطوع إضاءة الrgb بين 25% و 50% و 75% و 100%، و سطوع شاشة الأوليد نفسها، والتأثير الخاص بإضاءة rgb، و يُمكن التنقل بين خيارات الشاشة و التحكّم بها عن طريق عجلة تحكّم بجانب الشاشة، بل و بالإمكان تخصيص المظهر الرسومي و التحريك بصورة جميلة عن طريق برمجية Armory Crate عند تحميلها على الحاسب الشخصي. بشكل عام، وجدنا أن الشاشة مفيدة، كما إنها أعطت شخصية خاصة للوحة المفاتيح هذه مقارنة مع غيرها، خاصة لمن يقوم بعرض معلومات أو تحريك خاص به على الشاشة بعد تخصيصها في برنامج Armory Crate.

تطبيق Armory Crate يتيح الكثير من خيارات التخصيص

فيما يتعلق ببرنامج Armory Crate، سمعنا الكثير من الشكاوي حول هذا البرنامج على الشبكة، ولكن في الحقيقة، تجربتي الشخصية معه كانت إيجابية، لم يحصل و أن انهار البرنامج معي أثناء العمل عليه و لم أواجه صعوبة في الوصول إلى إعدادات لوحة المفاتيح و كان هناك كمية ضخمة من الخيارات المتاحة أمامي للتعديل، نظريتي أن البرنامج ربما لا يتوافق جيدًا مع كافة برامج الحماية على نظام الويندوز. على أية حال، يمكن استخدام البرنامج للتحكم في الإضاءة وبمقدور اللاعبين أن يقوموا بتطوير نمط الإضاءة الخاص بهم أيضًا، كما يُمكن استعماله لبرمجة أدوار كل مفتاح بما يتضمن، على سبيل المثال، تشغيل تطبيق معين عند الضغط على زر محدد.

التطبيق يسمح أيضًا بتعديل الخيارات التي يجري عرضها على شاشة الأوليد وتخصيصها، وعرض معلومات معينة مثل درجة حرارة المعالج و تردده و هذا مفيد حقًا، كما بالإمكان أن تقوموا بتنفيذ أي تصميم خاص بكم وعرضه على الشاشة الصغيرة، كما فعلنا نحن! إذ أضفنا تصميم TG Man وعرضناه على الشاشة. العيب الوحيد في خيارات التخصيص بالنسبة لنا كان محدودية برمجة الأزرار والتي ترتبط بزر واحد فقط، إذ لا يمكن على سبيل المثال برمجة اختصارات مثل الضغط على ctrl وأحد الأحرف مثلًا، و هذا غير عملي أبدًا، إذ إنه ليس من المنطقي أن نخصص زرًا رئيسيًا لتشغيل لعبة على سبيل المثال. نأمل أن يتوفر لاحقًا تحديث يضيف إمكانية تخصيص أعمق من ذلك للبرمجة. على أية حال، هناك 5 ملفات يمكن تخزين الإعدادات الخاصة بكم فيها، والانتقال بينها كما تشاؤون.

هناك ثلاث طرق مختلفة لتوصيل لوحة المفاتيح هذه، الطريقة الأولى هي الاتصال اللاسلكي 2.4ghz، وهو جيد جدًا و لم نواجه معه أية مشاكل في انقطاع الإشارة أو تأخر الاستجابة، أو البلوتوث، أو التوصيل عن طريق سلك USB Type-C وهي الطريقة التي قد تكون الأنسب بالنسبة لجمهور اللاعبين. بجميع الأحوال، طرق التوصيل متعددة، و هناك مساحة لتخزين قطعة الاتصال اللاسلكي في لوحة المفاتيح نفسها من الخلف. عمر البطارية طويل للغاية ويمكن بسهولة أن يعمل لأيام متواصلة دون الحاجة إلى شحن، الشاشة لا تستهلك البطارية لأنها تأتي بألوان مونوكروم رمادية.

ازوث ارموري

تستعمل لوحة المفاتيح أزرار ROG NX حمراء اللون و هي أزرار ميكانيكية من فئة Linear المفضلة لجمهور ألعاب الفيديو إذ إنها تتحلى بمسافة أقصر للضغط 1.8 مم مع مقاومة أولية لضغط زر بقوة 40 غرام تصل إلى 55 غرام مع الرجوع. الضغط على الأزرار أعطانا تجربة رائعة للغاية في الطباعة مع صوت متوسط و غير مزعج إجمالًا مقارنة مع أصناف أخرى من الأزرار وربما حصل ذلك لأن الأزرار جرى تزييتها مصنعيًا (باستخدام مادة تزييت أو تشحيم على المكونات الداخلية للأزرار)، مما أدى إلى تجاوز أي خشونة في الضغط. الهيكل الداخلي للوحة يستخدم ثلاث طبقات من الفوم أيضًا، و النتيجة أن الأزرار لا تهتز أو تتحرك من مكانها بطريقة رخيصة عند الطباعة.

الأزرار Linear حمراء مع استجابة ممتازة

جميع الأزرار قابلة للاستبدال سواء للغطاء الخارجي (Caps من نوع doubleshot PBT) أو حتى المفصل (السويتش) وهناك أدوات مرفقة مع لوحة المفاتيح لنزع الأزرار من مكانها و استبدالها أخرى، و بمقدور المستخدم أن يقوم باستبدال بعض الأزرار فحسب إن شاء خاصة لمن يفضل أزرارًا من فئات أخرى مثل tactile أو من يحب أزرار شركة معينة دون الأخرى مثل أزرار Cherry الشهيرة. هناك أيضًا أزرار إضافية مرفقة من أزرار ROG NX الحمراء. إن لم يكن إحساس الأزرار مثاليًا بالنسبة للمستخدم، فإن ROG توفر له طقم تزييت كامل يسمح بفك الأزرار و تزييتها و إعادة تثبيتها من جديد. الأزرار بالنسبة لنا كانت تحتاج إلى المزيد من التزييت لتحسين أثر الضغط عليها أكثر فأكثر و تقليل بعض الخشونة الطفيفة فيها، وهو أمر كنا قادرين على القيام به بفضل المواد المرفقة، هناك أداة بلاستيكية لنزع الزر (كاب) و أداة معدنية لنزع السويتش و إضافة المادة المرفقة ثم إعادة الزر إلى مكانه.

rog

أحد الأزرار لم يعمل عندما استخدمنا لوحة المفاتيح وهو الزر الذي يحمل حرف N، قمنا بفكه بالأدوات المرفقة و تعديل الدبوس الصغير الذي كان مثنيًا إثر عملية فك و تركيب خشنة، ليعمل بعدها مرة أخرى بصورة مثالية. وفيما يتعلق بالتزييت؟ شعورنا هو: نعم، نحن نفضل تزييت الأزرار، ونشعر أن بعضها خشن قليلًا، التزييت أدى إلى تنعيم ضغطة الزر بشكل أكبر وتحسين التجربة والإحساس عند الطباعة.

كما هو الحال مع لوحات المفاتيح ذات الأزرار الميكانيكية يمتلك كل زر إضاءة RGB خاصة به عوضًا عن إضاءة واحدة منبعثة من اللوحة، مما يسمح بتخصيص الألوان بصورة أكبر، و بالإمكان القيام بذلك كما ذكرنا في الأعلى من خلال البرنامج، كما بالإمكان برمجة الأزرار في حال الرغبة بتخصيص وظائف معينة لبعضها و مع دعم لخاصية تسجيل الماكرو، و هي ببساطة إمكانية تسجيل سلسلة من الضغطات على الأزرار حتى تقوم لوحة المفاتيح بإعادة تنفيذها دون الحاجة إلى أن يقوم المستخدم بذلك مرة أخرى.

الكلمة الأخيرة

Asus قدمت الكثير مع ROG Azoth لإرضاء عشاق لوحات المفاتيح الميكانيكية و Azoth هي بحق من أفضل لوحات المفاتيح الميكانيكية التي جربناها للألعاب حتى الآن، سواء من ناحية جودة تصميم اللوحة أو الخواص المتعددة بوجود شاشة الأوليد التي أعطت لمسة جمالية رائعة، أو الأدوات المرفقة التي تسمح بتزييت الأزرار أو حتى استبدال بعضها. عتبنا الوحيد هو عدم إمكانية برمجة اختصارات في لوحة المفاتيح حتى الآن لأكثر من زر واحد، والسعر المرتفع بعض الشيء. ROG أرادت أن تقدم منتجًا فاخرًا مع لوحة المفاتيح هذه، ونحن نرى أنها نجحت في ذلك.

شارك هذا المقال