بعد غياب دام إثنى عشرة عامًا عن آخر لعبة صدرت في عالم هاري بوتر على الأجهزة المنزلية و التي كانت Harry Potter and the Deathly Hallows Part 2 في سنة 2011 . و أخيرًا تصلنا لعبة Hogwarts Legacy و هي عبارة عن عالم سحري مفتوح مليء بالمغامرات و الاستكشاف و الألغاز و قصة شيقة جدًا. و تمت مراجعة Hogwarts Legacy على جهاز البلايستيشن 5. نود التنويه ، أنه واجهنا بعض المشاكل التقنية خلال المراجعة و التي من الممكن يتم حلها بتحديث اليوم الأول للعبة عند صدورها.

بداية اللعبة ، يمكنك أن تبني شخصيتك بالطريقة التي تلائمك و توجد كمية جيدة من الخيارات للتعديلات عليها. يمكنك اختيار شخصية جاهزة بالبداية في قائمة “الإعدادات المسبقة” و من ثم ، التعديل عليها أو تغييرها كليًا إن أردت ، خلال ذلك ، لاحظت أن الشخصية التي تبنيها ستنظر إليك خلال تحريكها يمين أو يسار. و وجدت أن بعض التعديلات محدودة مثل تغيير لون الشعر أو الأعين حيث هناك عدة خيارات لكن لن تجد عجلة RGB مثلا كي تختار درجة لون معينة و بتركيز معين و غيرها كما في بعض الألعاب التي سبقتها ذات نظام بناء شخصيات معقد. خلال بناء الشخصية يمكنك تغيير صوتها و لديك خيارين ، إما صوت ذكر أم أنثى ، و يمكنك تغير نبرة الصوت لكل منهما إلى صوت أحد أو أخشن. ولكن تغيير نبرة الصوت مجرد مؤثرات الكترونية بالكمبيوتر و شخصيًا فضلت الصوت الطبيعي

علمًا بأن جودة التمثيل الصوتي للأنثى أفضل من الذكر بكثير حيث ستجدها طبيعية في الكلام و تحس بمشاعر الموقف في صوتها مثل الخوف ، أو الغضب أو الدهشة و وجود وقفات خلال الكلام و غير ذلك. قصة اللعبة  تبدأ بمسيرتك التعليمية في مدرسة السحر هوقوورتس في السنة الخامسة مباشرة بدل من السنة الأولى لسببٍ ما و بالطبع ستكتشف تفاصيل ذلك خلال اللعب.

رسومات عالم اللعبة جميل جدًا خصوصًا في دقة التفاصيل في مدرسة هوقوورتس التي تحاكي ما رأيناه في أفلام هاري بوتر مثل اللوحات الفنية المتحركة و ظهور الأشباح الذين يسكنون في المدرسة و حوارات جانبية للطلاب الممتعة و آلات موسيقية سحرية تعزف مقطوعات كلاسيكية بنفسها مما يجعل المدرسة السحرية مليئة بالحياة و تعطيك طابع الأفلام أو كتب هاري بوتر القصصية و أكثر. و الأهم من ذلك ، المؤثرات السحرية خلال القتال رائعة و مدى التفاصيل في تلك المؤثرات دقيق من ناحية الألوان و الحركة ممتازة جدًا

و لعبة Hogwarts Legacy تأتي بأفضل تجربة لعالم هاري بوتر السحري لحد الآن. ومع ذلك يوجد بعض المشاكل في جودة تحريك شخصية البطل ، مثلا بإمكانك الإقتراب من سلة تفاح و الضغط على زر المربع لأكل التفاحة ، و سترى الشخصية فجأة يمسك بتفاحة في يده و يأكلها و لن تراه يمد يده للسلة لأخذالتفاحة أو على الأقل استخدام العصا السحرية لجعل التفاحة تطير في الهواء و تسقط بيده. و هذه الأشياء  قد تكسر انسجامك في اللعب

و بالرغم من ذلك ، اللعبة أتقنت دور طالب مدرسة هوقوورتس حيث يمكنك اختيار بيتك المفضل في المدرسة بين جريفيندور و هافلباف و ريفين كلو و سليذيرين ، و القصة تأخذك إلى صفوف المدرسة و تعلم تعاويذ و أسحار و صناعة الأدوية أو “الجرعات” و تربية الحيوانات و غير ذلك. خلال القصة ، ستمر بفصول المناخ مثل الخريف و الشتاء و الربيع و تغير الطقس مثل سقوط الأمطار و الثلوج و تقلب الليل و النهار. و الجميل في ذلك ، ستلاحظ تأثير سقوط الأمطار على ملابس الشخصية  و غيرها.

بالنسبة لمهمات اللعبة فهي تنقسم إلى ثلاث أقسام ، المهام الجانبية ، و مهام الواجبات المدرسية و المهام الأساسية التي تتقدم بك في القصة بعد انجازها. مع العلم خلال أداء مهمة أساسية ، لو ابتعدت عن مسار المهمة سيظهر على الشاشة عد تنازلي لخروجك عن المسار و بعد إنتهاء العداد سيعيدك إلى مسار المهمة و ذلك مزعج لأنك في أغلب الأحيان تود أن تستكشف خلال قيامك بتلك المهمة.

قائمة المهام في اللعبة توضح لك تفاصيل مفيدة بجانب وصف المهمة مثل المكافأة التي ستحصل عليها بعد انجازها و بالتالي ، ذلك سيساعدك على اختيار المهمات ذات أولوية بالنسبة لك. و خلال اللعب ، إن احتجت لقراءة وصف المهمة ، يمكنك مواصلة الضغط على زر الأعلى لأسهم يد التحكم ، ستظهر لك خانة تحتوي على وصف مختصر للمهمة دون الحاجة إلى إيقاف اللعب و العودة لقائمة المهمات الرئيسية. وإذا قمت بضغطة سريعة ، سيظهر كتاب سحري ذهبي اللون لتوضيح الطريق إلى موقع المهمة

المهمات الجانبية متنوعة ، منها مهمات “Fetch Quest” و التي تطلب منك البحث عن أشياء معينة و إحضارها لصاحب المهمة ، و ستجد مهمات تتطلب حل ألغاز ممتعة و مهمات بحث عن كنوز بموجب خريطة بسيطة فيها تلميحات لمكان الكنز وغيرها.

مهمات الواجبات المدرسية مفيدة جدًا لك ، و قد لا تكون مهمة أساسية ولكن إنجازها سيمنحك شيء جديد في أسلوب اللعب مثل تعلم سحر أو تعويذة جديدة ، أو وصفة “جرعات” جديدة و غيرها. و مهمات القصة الأساسية أيضا ستجلب لك أشياء جديدة  تتعلمها و تستخدمها أيضا

يوجد باللعبة نظام تحديات في مجالات مختلفة التي تمنحك مكافآت حسب التحدي. مثلا ستجد تحدي في القتال يتطلب منك قتل خمس كائنات معينة و عند إنجاز ذلك ، يمكنك دخول قائمة التحديات و الحصول على تلك المكافأة و قد تكون لبس جديد بمميزات مفيدة. أو تحدي لجمع أوراق سرية أو طائرة تحوي معلومات عن معالم داخل مدرسة هوقوورتس و تجميعها يمنحك نقاط خبرة التي تستخدم في رفع مستوى الشخصية.

أسلوب اللعبة في Hogwarts Legacy تستخدم نظام Action-RPG حيث تقوم بجمع نقاط الخبرة و تحصل على نقاط مواهب و تستخدمها لتقوية الأسحار أو التعوايذ و غير ذلك ، و يمكن للاعب تعديل الشخصية من ناحية اللبس في قائمة المعدات ، و تستبدل لبس شخصيتك بلبس آخر يمتاز بصفات أقوى من السابق كزيادة في الدفاع و الهجوم. و هناك متعة في إيجاد لبس جديد حيث يمنحك تصاميم جديدة و مختلفة لشخصيتك. ولكن السيء في الأمر أن يمكنك الاحتفاظ بعدد محدود من المعدات و بعدها لن يكن لك المقدرة لحمل المزيد إلا بعد تطوير مساحة المعدات التي يمكنك حملها. و لتوسعة الإمكانية لحمل المزيد من المعدات ، سيتطلب منك انجاز تحديات معينة لذلك. فدائما تأكد أن تبيع أو تتخلص من المعدات القديمة قبل القيام بمهمات جديدة

لنتكلم عن أسلوب القتال في Hogwarts Legacy ، طبعًا القتال يعتمد على ضرب العدو بتعويذات و أسحار متنوعة و التي ستتعلمها كلما مضيت قدما في قصة اللعبة و مهماتها الجانبية. هناك ضربة عادية وتنفذها بضغط زر R2. و هناك حركات سحرية مميزة ذات أيقونات ملونة عالشاشة و مؤلمة أكثر و لها تأثيرات مختلفة مثل ضربة “آكيو” و التي تسحب العدو بالقرب منك و ضربة “إنسينديو” و هي ضربة نارية قوية قصيرة المدى. فمن الممكن الإستفادة من “آكيو” و تليها بالضربة النارية.

بعض الأحيان ستلاحظ أن الأعداء بداخل فقاعة بلون مثل الأصفر أو البنفسجي أو الأحمر ، وذلك يعني عليك بكسر تلك الفقاعة الواقية بضرب العدو بسحر ذات نفس لون الفقاعة. على سبيل المثال إن كان العدو بداخل فقاعة واقية بنفسجية ، فعليك ضربه بسحر “آكيو” ذات الأيقونة البنفسجية و بالتالي يتم كسر الفقاعة و يمكنك ضربه بالسحر العادي أو تصنع كومبو و تضربه بضربة مميزة أخرى و ينقص الكثير من طاقة العدو. أسلوب القتال في اللعبة ممتع جدًا و بالذات عند حصول أسحار و تعاويذ  كثيرة تمزج بينها بالطريقة التي تناسبك. ولكن هناك بعض المشاكل في الذكاء الإصطناعي للأعداء في اللعبة حيث سترى بعض الأحيان أن العدو يقف في مكانه ولا يخرج منه أي ردة فعل ضدك. ربما يتم حل هذه المشكلة في تحديث اليوم الأول للعبة.

العالم من حولك مليء بأشياء مسلية يمكنك فعلها غير المهمات الجانبية ، مثل حل ألغاز لتفتح أبواب خلفها كنز و الحصول على تطويرات جيدة ، أو ستجد صناديق كنوز بها عين كبيرة و التي ستغلق نفسها عندما تقترب عليها و عليك أن تجد طريقة ما لفتح ذلك الصندوق أو ألغاز خلال المغامرات لتصل لمكان معين يتطلب قفز المنصات مع استخدام السحر. و جمع الموارد التي تفيدك في تجهيز الأدوية أو الجرعات و غيرها.

للمعلومية ، اللعبة لا تسمح بإيقاف مقاطع Cut-Scenes  و هذا شيء مزعج جدًا فلو مثلا كنت مضطر لمغادرة المنزل لأي سبب كان أو تلقيت إتصال هاتفي و ما إلى ذلك ، أتمنى أن يتم تعديل ذلك في تحديث اليوم الأول. الحل الوحيد لذلك هو أني إن احتجت إيقاف المقطع ، أقوم بالخروج من اللعبة باستخدام زر البلايستيشن على يد التحكم.

و على إمتداد موضوع يد التحكم و مقاطع Cut Scenesز ، Hogwarts Legacy تدعم خواص يد Dual Sense للبلايستيشن 5 ، و لكن لم نرى أي شيء مبهر في ذلك ، الاهتزازات كانت عادية و محدودة ، و لاحظنا تحريك تعابير أوجه الشخصيات أفضل بكثير في الـ Cut scenes مقارنة بحوارات الشخصيات العادية خلال اللعب عند اختيار الردود تحديدًا.

بالنسبة لقوائم اللعبة ، وجدت أنها سهلة الاستخدام و واضحة. خريطة اللعبة تسمح بتفقد العالم المفتوح بأكمله ، أو قصر هوقوورتس بالتحديد أو مدينة “هوقزميد” التي ستزورها لاحقا لغرض التسوق. لكن للأسف الخريطة لا تسمح بالنظر داخل القصر و هو فقط من الخارج و يمكنك اختيار مناطق معينة من القصر و رؤية نقاط الانتقال السريع التي اكتشفتها والتي لم تكتشفها بعد. و الطريقة الوحيدة لرؤية خريطة القصر من الداخل هي عن طريق رادار الخريطة الصغيرة أثناء اللعب فقط. و يبدو هناك بطء في الإنتقال بين اللعبة و قوائمها بعد الضغط على زر Options على يد التحكم.

بعد فترة من اللعب ، ستجد نفسك في غرفة المتطلبات في اللعبة ، وهي عبارة عن مساحة مخصصة لك و يمكنك تصميمها كيف ما شئت. يمكنك تغيير شكل الأثاث و حجمه و لونه ، و هناك بحر من قطع الأثاث التي يمكنك وضعها في غرفة المتطلبات التي ستكون مغلقة بالبداية بالطبع و عليك إيجاد وصفاتهم كي تصنعهم و تستفيد منهم. و بالإمكان تغيير الإضاءة لوضعيات مختلفة و مع الوقت ستجد غرفتك أصبحت جميلة و لن تريد مغادرتها بعد ذلك.

إضافة لذلك ، هناك جزء عملي للغرفة و الأمر ليس فقط تزيين الغرفة بأثاثك المفضل فحسب ، يمكنك أيضا صنع محطات لتجهيز الجرعات و الأدوية ، و محطة للزرع التي ستحتاجها كموارد للأدوية و غيرها.

و بالطبع ، اللعبة تدعم اللغة العربية في جميع قوائمها و الترجمة للحوارات مع غياب الدبلجة فيها. التعريب فيها جيد ولكن لاحظنا بعض الأخطاء في النحو و الصرف. على سبيل المثال يوجد كلمات مثل “Chest Lock Level 1” أي مستوى قفل الصندوق 1. عند قراءتها داخل اللعبة ستجد أنها “صندوق قفل المستوى 1” و التي تم ترجمتها بشكل حرفي بدون تعديل قواعدها. و مثل آخر علامات الترقيم التي تسبق الكلمة بدل أن تليها مثل “!آكيو” عندما الشخصية تقول اسم السحر عند إطلاقها.

و نقطة أخرى ، هي الترجمة الحرفية للجمل المجازية في اللعبة مثلا ، !Why, Thank you و الي تعني شيء مثل “أووه.. شكرا!!” بينما في اللعبة تم ترجمتها حرفيأ إلى “لماذا، أشكرك!”.

و يوجد بعض مسميات الأدوات التي يمكنك شراؤها  التي تم ترجمة أساميها إلى العربية ، بعض من تلك المسميات المعربة لا بأس بها ولكن البعض الآخر، قد لا يحتاج ترجمتها حرفيًا و من الممكن أن تكتب نفس اسمها الانجليزية بالعربي. مثلا: ستجد متجر المقشات الطائرة في مدينة هوقزميد ، و لديه مقشة باسم “مقشة مُشَذّب القمر” والتي تعني بالانجليزية
“Moon Trimmer” . لأن الأمر الواقع ، لن تجد أحد يقول “يا صديقي ، أنصحك بشدة شراء مقشة مشذب القمر!!”

و في آخر اليوم ، لعبة Hogwarts Legacy كانت حلم قد تحقق لكثير من محبي عالم هاري بوتر و هي فعلا أفضل تجربة لذلك العالم في ألعاب الفيديو و يبدو أن هذه فقط البداية الجديدة لإحياء هذا النوع من الألعاب على الأجهزة المنزلية للجيل الحالي و الحاسب الشخصي بعد إنقطاع طويل. و من المحتمل أن نرى توسعة أو تكملة للعبة في المستقبل و ربما نرى رياضة الكويديتش الغائبة عنها.

تم مراجعة لعبة تراث هوغوورتس على جهاز البلايستيشن 5 بموجب نسخة المراجعة التي حصلنا عليها من الناشر قبل الإصدار

شارك هذا المقال
Hogwarts Legacy
عالم مفتوح للعبة و تفاصيل دقيقة جدا في قصر هوقوورتس و عالم السحر ، أسلوب القتال و مؤثرات السحر رائعة ، قصة شيقة تستكشف تفاصيل لم تذكر كثيرا في كتب و أفلام هاري بوتر
بعض من المشاكل التقنية و وجود ضعف في تحريك بعض الشخصيات و مشاكل ردة فعل العدو للاعب
أفضل تجربة للعبة تحاكي عالم هاري بوتر لحد الآن ، و نظام القتال ممتع باستخدام السحر و طور قصة شيق
تاريخ النشر: 10 فبراير 2023
طورت بواسطة: Portkey Games
الناشر: Warner Bros. Games