خلال تجربتنا لخوذة الواقع الافتراضي الجديدة Playstation VR 2 بفضل دعوة من بلايستيشن السعودية و بلايستيشن الشرق الأوسط ، قمنا بلعب النسخة التجريبية من هورايزن VR نداء الجبل. و كانت مدة التجربة حوالي نصف ساعة بالاضافة إلى الوقت الذي استغرق للبس الخوذة و التأقلم مع التحكم وما إلى ذلك. قبل البدء في سرد انطباعاتنا للتجربة ، نود التنويه أن اللعبة ستكون معربة بالكامل

اللعبة بدأت من وجهة نظر شخصية جديدة على متن قارب و شخصان مع ذلك البطل ، و يبدو بأنه أسير يتم نقله إلى مخيم هذين الشخصين أو ما شابه. خلال استماعك للحوارات ، لديك المقدرة للتفاعل مع العالم من حولك، يمكنك تحريك يدك اليمنى أو اليسرى في الماء بإحدى جوانب القارب و يد التحكم Sense Controller ستستجيب باهتزاز يحاكي احساس مقاومة الماء ليدك ، و مثلا عندما اقترب القارب لجثة كائن آلي عن يساري ، لاحظت وجود سهم بارز على جسده فحركت يدي اليسرى و ضغط زر L1 الجانبي كي أمسك بالسهم و بالفعل ، اللعبة سمحت لي بذلك و انكسر رأس السهم و وجدت الجزء المتبقي منه لازال في يدي

و عند استمرار الرحلة ستصادف الحيوان الآلي العملاق ذات الرقبة الطويلة Tallneck و سترى الشخصيات أمامك بردة فعل سريعة يحاولون التجديف في الاتجاه المعاكس لإيقاف القارب حتى لا ينتهي بنا المطاف دهسا و نصبح كائنات ثنائية الأبعاد على المحور الأفقي. و في تلك اللحظة ستفاجئك خوذة الواقع الافتراضي بتشغيل خاصية الاهتزاز الموجودة في أيدي التحكم للـ VR و يد Dual Sense المعروفة. هذه الخاصية فاقت توقعاتي. لأنها لم تقوم ببعث اهتزاز عادي فحسب ، بل كانت تحاكي احساس المؤثرات عالية الصوت التي قد تعيشها في السينما عند مشاهد أفلام الآكشن ذات الصوتيات والمؤثرات الحماسية. بالنسبة لي ، وجدت أن خاصية اهتزاز الخوذة طبيعية ، أي في الوقت المناسب والمكان المناسب والتأثير المناسب.

و بالطبع كون حيوان الـ Tallneck عملاق فستلاحظ أنه يسبب اضطراب للبيئة من حوله مثل اضطراب الأعشاب و الأشجار و خوف الحيوانات الصغيرة ، و عند النظر إلى رأس الكائن في السماء ، ستلاحظ عدد من الطيور تطوف حول رأسه

و لا ننسى ، إضافة لخاصية إهتزاز الخوذة ، سينتقل مدى انسجامك في اللعبة إلى درجة أعلى بفضل تقنية الصوتيات المحيطية ثلاثية الأبعاد Tempest 3D Audio و التي تبعث الصوت من جميع الجهات و كأنك بالفعل تعيش في ذلك الواقع الافتراضي.

بعد جزئية رحلة القارب ، اللعبة ستسمح لك بالحركة ، و لكي تمشي إلى الأمام ، ستحتاج لأرجحة ذراعك الأيمن و الأيسر مع مواصلة الضغط على زر X و زر مربع لتتحرك إلى الأمام مثلا ، و إن أردت تعديل وجهتك دون أن تحرك رأسك للجهة التي ترغب بها  ، يمكنك تحريك عصاة التحكم Analogue stick و تغيير اتجاهك. و نفس الشيء في السباحة لو سقطت في بركة ماء ، عليك بأن تحرك أيديك بنفس طريقة السباحة كي تتحرك للأمام

و مع مضي الوقت خلال التجربة ، وجدت نفسي أفقد توازني لعدة مرات ، وذلك ليس بسبب مشكلة في الخوذة ذاتها ، بل كانت بسبب اندماجي في اللعب لدرجة أن عقلي بدأ يدرك بأن الواقع الافتراضي هو الواقع الحقيقي الذي أعيشه ، فلا إراديا يغمرني الاحساس بأني على وشك لمس ما حولي أو المشي أو التسلق بشكل حقيقي. و عندما تأتي اللحظة بأنني بدأت بالادراك أن ذلك كله ليس حقيقي ، يختل توازني و عندها ، أكف عن الحركة لثانية أو ثانيتين لاستعيد توازني و من بعدها أتابع اللعب من جديد.

بعدة فترة من الاستكشاف و المشي سيأتي الوقت لأسلوب القتال في اللعبة  و التي ستعتمد على استخدام القوس و السهم ، و يمكنك استخدام القوس بيدك اليمنى أو اليسرى في أي وقت خلال اللعب. في البداية ستصادف عدة أهداف خشبية للتدريب و لك الحرية أن تصوب عليها أو تتركها و تكمل مسيرتك. كي تطلق سهم على الهدف ، تخيل أن القوس معلق خلف ظهرك و كذلك ذخيرة الأسهم ، يجب عليك أن تحرك يدك و تجلب القوس أولا ، و من ثم ، قم بتحريك يدك الأخرى إلى خلف ظهرك أيضا و بضغط زنادة L2 أو R2 و متابعة الضغط ، بعد ذلك اسحب وتر القوس و بعد التصويب ، اترك زر الزنادة لإطلاق السهم. و طبعا كلما سحبت الوتر ، كلما كانت قوة انطلاق السهم أكثر و مداها أبعد ، للمعلومية ، خلال تجربتي للعبة هورايزن VR نداء الجبل لاحظت أنا القتال بالقوس و السهم لن يظهر لك نقطة تصويب (Reticle) خلال استخدامك لهم مثل ما هو الحال في العالم الحقيقي

 

لاحظت أن أداء أيدي التحكم و خوذة PSVR2 خلال اللعب سلسة جدا ولا يوجد تأخير في الاستجابة أو فقدان الاتصال لحركتي خلال اللعب. في حال لو احتجت أن تنظر إلى يد التحكم لأي سبب كان ، يمكنك ان تحرك يدك و تجعلها قريبة من وجهك دون أن تنزع الخوذة ، و سترى أن رسومات يد البطل الافتراضية ستتحول إلى تصميم ثلاثي الأبعاد ليد التحكم نفسها و بذلك يمكنك تفقد اليد.

لنتكلم عن أسلوب التسلق في اللعبة ، بالتأكيد ستمر في أكثر من مكان في اللعبة يتطلب منك التسلق و للقيام بذلك ، ستلاحظ فجوات في الصخور الكبيرة القابلة للتسلق و محددة بلون أبيض ، و عليك بأن تحرك يدك لكي تمسك بتلك الفجوات ، مع العلم بأنهن مختلفات الأحجام

و قد تلاحظ أن يمكنك بالامساك في بعضهن بيدين و البعض الآخر بيد واحدة فقط  و بالتالي يمنحك تحركات مختلفة و ممتعة خلال تسلق المرتفعات. يمكنك التوقف و النظر و التأمل في الطبيعة من حولك خلال التسلق. و بفضل محاكاة بعد أو عمق الأجسام و التضاريس ، شعرت بالخوف من السقوط في عدة مواقف ، خصيصا عند نظري للأسفل. بعد ما وصلت القمة ، وجدت عند الحافة صحن معدني معلق و بجانبه مطرقة كبيرة ، في البداية ظننت بأنها مجرد زينة ، و لكن ذهبت لتفقدها بالرغم من ذلك ، و وجدت أن بالإمكان حمل المطرقة و ضرب الصحن ، ثم انبعث منه صوت عالي مما جعل الطيور تضطرب في الخلفية و التحليق الى السماء

خلال الاستكشاف في اللعبة ، ضللت الطريق الصحيح عدة مرات ، في هذه الحالة ، يمكنك الضغط على زر المثلث في يد التحكم اليسرى و ستوضح لك اللعبة الطريق الصحيح للمتابعة

عندما اقتربت من نهاية النسخة التجريبية ، داهمني أحد الكائنات الآلية الصغيرة وهي Watcher ، الموجودة في ألعاب هورايزن ببطولة إيلوي ، قد تراهم صغيري الحجم فيها ، أما في الواقع الافتراضي عندما تراهم بالقرب منك ستتفاجأ من حجمهم الفعلي. و هذه كانت تجربة للقتال الفعلية كون التجربة قبلها كانت مجرد تصويب على أهداف خشبية لغرض التدريب.

خلال القتال يمكنك مواصلة الضغط على X و تحريك يدك يمين أو يسار للتباعد عن هجمات الكائن الآلي ، و عند الحصول على فرصة حاول إصابة أنف الكائن المضيء لتكون الضربة أكثر تأثير عليه. المعركة كانت متوسطة الصعوبة ، بالنسبة لي كانت أصعب من المتوسطة ، حاولت مرارا و تكرارا اطلاق الأسهم على العدو و لكنني فشلت كثيرا في إصابته و بعد فترة أوشكت على الموت ، و بعدها استوعبت أن مشكلتي كانت إمساكي بقوس الأسهم في اليد الخاطئة كوني شخص أيمن ، و بسبب ذلك واجهت مشاكل بالتصويب. بمجرد تعديل ذلك ، تحسن تصويبي بشكل سريع و قل عدد محاولات الأسهم الضائعة. بالامكان اطلاق السهم و وضعية القوس بالطول أو العرض حسب الرغبة ، و اللعبة لن تجبرك على وضعية معينة

بعد الانتصار على العدو ، وجدت عدد من التفاح بطريقي ، فاقتربت منه لتفقده و أمسكت بتفاحة، و أعجبتني التفاصيل في رسوماتها القريبة من الواقع. قمت بتحريكها قريب من منطقة فمي قام البطل بأكل جزء منها و استرجعت جزء من طاقته بعد قتال الحيوان الآلي. و يمكنك تكرار العملية حتى يأكل التفاحة بالكامل و يستفيد من كامل الطاقة التي تحويها التفاحة

بعد ذلك بقليل ، انتهت رحلة النسخة التجريبية من هورايزن VR نداء الجبل. كانت تجربة مثيرة و ممتعة جدا. و بالتأكيد هذه كانت جزئية بسيطة من أسلوب اللعب لها و في اللعبة الكاملة ستستكشف قصة البطل و مفاجآت أخرى ممتعة في أسلوب اللعب و غيرها.

هذه كانت انطباعاتنا لاستخدام خوذة الواقع الافتراضي الجديد Playstation VR2 مع النسخة التجريبية من لعبة هورايزن VR نداء الجبل. كانت بالفعل تجربة جميلة و حماسية و متطلع للمستقبل القريب لصدور الخوذة و اللعبة في الثاني و العشرين من فبراير 2023.

شارك هذا المقال