نقاش

كانت شركة سوني للتسلية التفاعلية (عندما كان اسمها سوني كمبيوتر للتسلية) هي أول من كسر حاجز 100 مليون وحدة مباعة لجهاز ألعاب منزلي في سوق الألعاب عندما فعلها جهاز Playstation، أما على صعيد السوق ككل فقد فعلها أيضًا جهاز Gameboy من شركة ننتندو في التسعينات بإصداريه الأصلي والمُلوّن. وتمكنت سوني مرة أخرى من تكرار هذا الإنجاز مع جهازها المنزلي التاريخي Playstation 2 والذي كان أول جهاز ألعاب في التاريخ يكسر حاجز 150 مليون وحدة مبيعًا. شركة سوني لديها ثلاثة أجهزة منزلية كسرت حاجز المئة مليون وجهاز البلايستيشن الثالث هو الوحيد الذي فشل في تحقيق ذلك.

سوني بكل تأكيد تملك شعبية جارفة في سوق الأجهزة المنزلية وقد كنا نتوقع أن يكون البلايستيشن5 هو أسرع جهاز منزلي في تاريخ سوني وصولًا إلى رقم المئة مليون السحري في هذه الصناعة إلا أن أزمة وباء COVID-19 كان لها رأي آخر وتباطأت مبيعات الجهاز بسبب مشاكل الشحنات العويصة وهو الآن أقل مبيعًا من البلايستيشن4 خلال نفس الفترة الزمنية بواقع 6 مليون جهاز بالكامل. هذا يعني أنه ومن أجل تعويض هذه المبيعات، على البلايستيشن الخامس أن يتمكن من شحن 26 مليون جهاز في عام مالي واحد متفوقًا على أعلى رقم مبيعات خلال عام واحد حققه البلايستيشن4 بفارق 6 مليون جهاز، أو أن يكون الجهاز أطول عمرًا ببساطة.

هل ما زال الوصول إلى 100 مليون جهاز ممكنًا؟ الإقبال على الجهاز ما زال قويًا جدًا وما زالت سوني لم تلعب أوراقها الحقيقية حتى الآن مع إصدارات جديدة لألعاب مثل Spider-Man 2 و The Last of Us جديدة وغيرها من الألعاب التي باتت قادرة على بيع أكثر من 20 مليون نسخة. ارتفاع السعر كما توقعنا لم يؤثر على أداء الجهاز التجاري ولن يؤثر لأنه ليس كبيرًا في ظل أزمة التضخم العالمية للاقتصاد وما زال سعر الجهاز مناسبًا وأقل بكثير مما قد يتكبده اللاعب لبناء حاسب شخصي على سبيل المثال، كما إن خدمة بلايستيشن بلس الجديدة زادت من جاذبية الجهاز مع فتح مكتبة رقمية كبيرة للمشترين الجدد بمجرد الاشتراك.

في منظورنا نعم ما زال الطريق إلى 100 مليون جهاز ممكنًا وفي المتناول رغم المشاكل المصنعية والتحدي الحقيقي أمام الجهاز سيبدأ عندما تظهر عناوين Bethesda وربما لاحقًا Activision Blizzard في حال إتمام الاستحواذ هذا العام، على أجهزة Xbox Series مع الكثير من الحصريات على ما يبدو ونتساءل عندما يحصل ذلك هل سينتقل بعض جمهور هذه السلاسل إلى الإكس بوكس على حساب البلايستيشن؟ ولكن لا يبدو أن هذا سيحصل في أي وقت قريب كما إن سوني قادرة على الوقوف على قدميها بنفسها مع ترسانة العناوين التجارية الضخمة التي تملكها حتى مع فقدان بعض ألعاب الطرف الثالث الكبيرة.

هذه رؤيتنا فماذا عنكم؟ شاركونا من خلال التعليقات.

شارك هذا المقال