بينكيو
بروجكتر BenQ TK700 من زاوية مائلة – بعدسة حسن الجريس

أول جهاز إسقاط ضوئي (بروجكتر) للألعاب

بينما يستخدم محبو ألعاب الفيديو شاشات التلفاز أو شاشات الحاسب لممارسة هوايتهم المفضلة، هناك طريقة أخرى وهي أجهزة الإسقاط الضوئي أو البروجكتر، فما هو البروجكتر؟ ببساطة، هو جهاز يقوم بعرض الصورة على سطحٍ ما، وذلك عن طريق تدفق الضوء من عدسة شفافة في الجهاز، أو عن طريق الليزر في بعض الأجهزة الحديثة. BenQ تُقدّم بروجكتر 4k مخصص لعشّاق ألعاب الفيديو من طراز TK700 و سنقوم باستعراض الجهاز و مزاياه. وهو إصدار يُقدّم مدىً أبعد من جهاز TK700STi الذي قمنا بمعاينته في وقتٍ سابق مع حجم يصل حتى 100 بوصة ومسافة عرض تصل إلى 2.5 متر. الجهازان هما الطراز الأول من أجهزة الإسقاط المصممة خصيصًا لألعاب الفيديو من BenQ والاختلاف الرئيس بينهما يكمن في مسافة العرض المفضلة للحصول على أفضل جودة صورة ممكنة.

بروجكتر BenQ TK700 – رابط المواصفات الرسمية والشراء

تجربة بروجكتر BenQ TK700 فاقت توقعاتنا

لم تكن أجهزة الإسقاط الضوئي صالحة أو مثالية لألعاب الفيديو لأسباب متعددة، من ضمنها زمن الاستجابة المرتفع (latency) و سطوع الصورة أو وضوحها، جهاز BenQ TK700 يُعالج كل هذه المشاكل وبطريقة فاجأتنا كثيرًا عندما قمنا بتجربة الجهاز. في البداية، فإن زمن الإدخال بدقة 4K و بسرعة 60 هرتز يصل إلى 16.67 ملي ثانية فحسب، مما يعني أن تجربة اللعب كانت سلسة ومعقولة للغاية، أما السطوع ووضوح الصورة فقد كان رائعًا وهو أكثر ما لفت أنظارنا؛ الصورة كانت واضحة للغاية ومليئة بالتفاصيل ولا تختلف كثيرًا عن اللعب على تلفاز 4K اعتيادي مع مستوً مُدهش من السطوع كان مرضيًا للغاية بالنسبة لنا حتى مع وجود إضاءة صناعية في الغرفة، بالأرقام إضاءة الجهاز تصل إلى 3,200 ANSI أي نحو 930 شمعة. بذلك، يُمكن للاعبين أن يستخدموا أجهزة PS5 و Xbox Series مع الحصول على تجربة رائعة. صورة الجهاز نالت إعجاب جميع أفراد طاقم تروجيمنج الذين شاهدوا الصورة خلال معاينة الجهاز في مقرنا الرئيسي.

ليس بالضرورة استخدام هذا الجهاز بدقة 4K فقط، إذ يُمكن استخدامه بدقة 1080p وبسرعة 120 هرتز مع زمن إدخال يصل إلى 8.3 ملي ثانية، أو بسرعة 240 هرتز مع استخدام حاسب شخصي متمكن وبزمن إدخال يصل إلى 4.1 ملي ثانية فقط. كما يدعم هذا البروجكتر تقنية HDR10 و HLG، إلا أننا لا نعتقد بأنه الخيار المثالي لهكذا تقنية، خاصة مع صعوبة تطبيق تقنيات التعتيم الذاتي لتقديم التباين الذي تحتاجه تقنيات الHDR، وبذلك فإن من يبحث عن هذه التقنية خصيصًا، لا زال التلفاز خيارًا أفضل بالنسبة له. فيما يتعلق بالألوان، يُغطي هذا الجهاز 96% من معيار Rec.709 اللوني، وهو أصغر من معيار Rec 2020 الذي قد يكون مستقبليًا بعض الشيء ومخصصًا لأجهزة تلفاز 4K و 8K، لكن معيار Rec.709 ما زال أكثر شيوعًا ومُلاءَمة لأجهزة إسقاط مثل BenQ TK700 والصورة مُشبعة بالألوان بكل تأكيد.

سطح العرض باستخدام بروجكتر BenQ TK700 – بعدسة حسن الجريس

يضمّ الجهاز فتحتي HDMI مع إمكانية توصيل نظام صوتي يدعم تقنية الصوت الراجع eARC (أو Enhanced Audio Return Channel) على منفذ HDMI الثاني ويسمح بمرور إشارة Dolby Atmos مع دعم نظام صوتي حتى 7.1 قناة وذلك من أجل أصوات نقية غير مضغوطة الإشارة، ولكن في الواقع، إحدى الأمور التي فاجأتنا أيضًا في هذا الجهاز هو المستوى الصوتي للرائع للنظام المبني داخله، والذي يتفوق على الكثير من أجهزة التلفاز ذاتها في حقيقة الأمر، قوة النظام الصوتي الذي يأتي بنظام treVolo مع دعم الصوت المحيط، تصل إلى 5 واط مع توزيع جيد لأصوات الستيريو ومناطق الBass و الMid و الTreble، ولكن بالطبع، في نهاية المطاف، سيفضل اللاعبون المحترفون أن يستخدموا نظامًا صوتيًا محيطًا بقدرات متقدمة عند مشاهدة الأفلام أو اللعب بألعاب الجيل الحالي من الأجهزة.

يعتمد حجم الصورة على البعد عن السطح الذي ستُعرض عليه والتقريب الذي يصل إلى نحو 1.3x إذ يزيد حجم الصورة ذات التفاصيل المثالية كلما زادت المسافة بين الجهاز و السطح، وقد فضلنا أن نستخدم الجهاز عن قرب حتى نحصل على صورة أشد سطوعًا حتى وإن كانت أصغر حجمًا، لكن الحجم العملاق للصورة على الجدار هو تجربة ساحرة ورائعة لمن يمتلك مساحة كافية لذلك وشبيهة بتجربة سينما في المنزل مما سيروق للكثيرين وهي نقطة قوة حقيقية لجهاز مثل هذا عند المقارنة مع أجهزة التلفاز باهظة الثمن حتى بأحجام أصغر بكثير مما تستطيع أن تصل إليه.

الخيارات التي يقدمها TK700 والمزيد من المزايا

يحتوي الجهاز على خيار مخصص للألعاب Game Mode أو “وضع اللعبة” مع ملف إعدادات لألعاب التصويب من منظور الشخص الأول FPS، وتؤكد BenQ أنها عملت على تخصيص مستويات اللون الأسود لتقديم رؤية عالية في مثل هذا النوع من الألعاب عند استعمال الجهاز. في منظورنا، يبدو عمق اللون الأسود أقرب إلى ذلك بشاشات IPS، وهو جيد للغاية، وقد لا يكون عميقًا بالقدر الكافي لبعض اللاعبين الذين اعتادوا على شاشات VA أو OLED، إلا أنّه يُضاهي ما يُمكن توقعه من شاشة IPS كما أسلفنا الذكر مما يجعله مرضيًا للفئة الأكبر من اللاعبين. إعدادات الصورة تضم أنماط السطوع Bright، وغرفة المعيشة Living Room، والسينما Cinema، والألعاب Game، والرياضة Sports، والمُستخدم User، وقد قمنا بتجربة جميع الأطوار إلا أننا استقرينا على نمط المستخدم مع السطوع القوي الذي يقدمه حتى في غرفة تحتوي على إضاءة. من جهتها، BenQ التزمت بتقديم صورة رائعة ليست بحاجة إلى أية تعديلات. من جهة أخرى، نمط السينما مناسب لمن يُشاهد الأفلام في غرفة مظلمة.

على أية حال، في جميع الأنماط لم يكن هناك اخضرار زائد أو مشاكل في دقة الألوان تنجم عندما يقوم صانعو الأجهزة بزيادة مستوى السطوع على حساب الدقة. ولكن مع ذلك سيكون بمقدور المستخدمين ضبط الإعدادات اللونية وتعديل قيم الألوان الأساسية ومقياس اللون الرمادي، الألوان تغطي معظم معيار Rec. 709 كما ذكرنا إلا أنها لا تغطي الألوان التي يُمكن اعتبارها من فئة Wide Color Gamut المستخدمة بصورة شائعة في إنتاج محتوى HDR.

صورة جانبية لبروجكتر BenQ TK700 – بعدسة حسن الجريس

TK700 هو جهاز إسقاط مخصص لألعاب الفيديو في المقام الأول مع مسافة رمي أكبر من TK700STi

TK700 هو بروجكتر مخصص لألعاب الفيديو بفضل معدل الاستجابة المنخفض من BenQ التي اكتسبت خبرة في تقديم شاشات لمحبي الألعاب بمعدل إدخال منخفض و حملت معها هذه الخبرة إلى جهاز العرض TK700 مع مسافة رمي أكبر من النموذج الآخر من الجهاز TK700STi واختلافات أخرى بسيطة، وهو يُقدم تجربة سينمائية خلابة و مليئة بالألوان بحجم كبير جدًا لمن يستطيع توفير مساحة سطح مناسبة، وهو يدعم تشغيل الألعاب بدقة 4k وبسرعة 60 هرتز مع 16 ملي ثانية أو 1080p مع 240 هرتز و 4 ملي ثانية، بالإضافة إلى قدرته على عرض الـHDR و تقديمه لإعدادات متنوعة لضبط الصورة من ضمنها ملف ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول وملفات أخرى مثل ملف السطوع وملف المستخدم. نستطيع أن ننصح بهذا المنتج للأشخاص الذين يفضلون اللعب في المجالس الشبابية مع توفر مساحة ضخمة لسطح العرض، أو في المنازل المليئة بالأطفال والتي يخشى أصحابها من استخدام شاشات تلفاز حساسة مثل الOLED حتى لا تتعرض للضرر، ونؤكد أنه لن يخيب ظنكم من ناحية جودة الصورة أو الأداء البصري وحتى الصوتي.

مقال مروّج

شارك هذا المقال