وضعنا أيدينا على الحاسب الراقي للألعاب Razer Blade 15 بتصميمه المميز و البسيط من شركة Razer، والذي عاد هذا العام 2022 بمجموعة من المواصفات المختلفة لمخاطبة شريحة واسعة من اللاعبين، الجهاز الذي تمكنا من تجربته يستعمل العتاد التالي:

  • المعالج: انتل i9-12900H
  • المعالج الرسومي: نفيديا RTX 3070 Ti بذاكرة فيديو 8GB GDDR6
  • الذاكرة العشوائية 16GB DDR5
  • سعة التخزين SSD 1TB
  • الشاشة: QHD 15.6 inch بتردد 240 هرتز

يستعمل الجهاز الذي قمنا بمعاينته معالج مركزي من الجيل الثاني عشر من انتل من الفئة العليا i9-12900H والذي يضم 6 أنوية أداء و 8 أنوية اقتصادية (المجموع 20 مسار بيانات Threads) بمعمارية انتل الهجينة والتي أثبتت كفاءة كبيرة في الأداء مع الألعاب والتطبيقات على حدٍ سواء، مع تردد يُمكن أن يصل حتى 5 غيغاهرتز للنواة الواحدة. هذا المعالج قوي جدًا وهو قادر على أن يدفع المعالج الرسومي إلى أقصى قدراته ورغم أن استهلاكه للطاقة الكهربائية مرتفع (مما يؤثر على عمر البطارية بالتالي) إلا أن الأداء قد يكون أكثر أهمية لمن يرغب في شراء حاسب محمول كهذا على الأرجح.

ريزر بليد 15

وبذكر المعالج الرسومي فنحن نتحدث هنا عن RTX 3070 Ti من نفيديا بدقة تصنيع 8 نانومتر، هذه الرقاقة تضم 5888 معالج CUDA وهو نفس عدد الأنوية الذي تضمه بطاقة RTX 3070 المكتبية، كما تعمل بتردد يُمكن له أن يصل حتى 1485 ميغاهرتز. علينا أن نُذكّر بأن أداء الألعاب على الحواسيب المحمولة يختلف قليلًا عن المنزلي فهو يعتمد على استهلاك الحاسب للطاقة الكهربائية و جودة التبريد، في بعض الاختبارات رأينا حواسيب محمولة ببطاقات متوسطة تتفوق في الأداء على حواسيب ببطاقات راقية و هكذا، و على ذلك فإن اختبارات الأداء هي المقياس الحقيقي وسنضع الجهاز تحت المجهر مع مجموعة من أبرز الألعاب المتطلبة في وقتٍ لاحق.

ريزر بليد 15 لابتوب راقي للألعاب بمواصفات ممتازة

منذ البداية ونحن نتوقع من الجهاز تجربة رائعة مع الألعاب خاصة وأنه يضم شاشة من نوع OLED تتميز بمستوى التباين و اللون الأسود العميق والجمالية العالية في الألوان تعمل بدقة 1440p وهي دقة العرض المثالية في منظورنا لمثل هذه المواصفات على الحاسب الشخصي وعلى حجم الشاشة من ناحية الأداء العالي و من ناحية جمالية الصورة. ليس هذا فحسب بل تعمل الشاشة بتردد 240 هرتز مما يعني أن الجهاز قادر على تقديم سلاسة كبيرة جدًا في الأداء. هذه المواصفات متوازنة جدًا في منظورنا و في الحقيقة لا ينقص الشاشة إلا أن تدعم HDR، ورغم أننا استطعنا تفعيل الخيار على الويندوز 11 إلا أنه تسبب بمشاكل في الأداء وتذبذب في الصورة (flickering)، وبالتالي لم يكن قابلًا للاستعمال. حسنًا، لننتقل إلى اختبارات الأداء التي أجريناها مع تحديث ملف التعريف إلى آخر إصدار.

Shadow of the Tomb Raider

صدرت اللعبة على الحاسب الشخصي في 2018 وعمل عليها الفريق الموهوب nixxes الذي بات مملوكًا لسوني الآن. منذ صدورها واللعبة هي أحد أهم مقاييس الأداء للألعاب على الحواسيب وذلك لأسباب عديدة، منها جودة المستوى البصري للعبة، وكونها تستغل تعدد أنوية المعالج بشكل جيد، كما تستفيد من زيادة تردد النواة الواحدة في ذات الوقت. أيضًا، تدعم اللعبة تتبع أشعة الظلال وتصلح كاختبار لأداء التقنية بشكلٍ خفيف، كما حصلت على دعم DLSS 2 و مؤخرًا انتل XeSS لمن ينوي شراء بطاقة رسومية من انتل.

شادو اوف ذا تومب رايدر

باستخدام أداة الاختبار الداخلية في الإعدادات، قمنا باختيار إعداد Highest وفضلنا الاعتماد عليه حتى تسهل المقارنة مع أجهزة أخرى لمن يرغب في ذلك، وقمنا بتفعيل تتبع أشعة الظلال على أعلى إعداد Ultra، كما قمنا باستخدام DLSS quality الذي يقوم بتقليل دقة العرض إلى 960p ورفعها إلى 1440p من خلال الذكاء الاصطناعي لتحسين الأداء والحفاظ على جودة الصورة في ذات الوقت، واختارنا تنعيم الحواف TAA. حصلنا على أداء ممتاز و قابل للعب مع معدل إطارات وصل إلى 70 إطار كمتوسط للأداء. من يرغب في الحصول على أداء أفضل، سيتمكن من ذلك بكل سهولة عند إغلاق تتبع الأشعة، حيث قفز الأداء إلى 90 إطارًا في المتوسط حتى بدون تفعيل DLSS.

Resident Evil village

واحدة من أفضل الألعاب رسوميًا في السوق هي لعبة ريزدنت ايفل: القرية من شركة كابكوم والتي صدرت في العام الماضي 2021 على أجهزة الجيل الحالي المنزلية والحاسب الشخصي. نسخة الحاسب الشخصي تقدم رسومًا رائعة للغاية ودعمًا لتقنية تتبع الأشعة و إعدادات رسومية جاهزة (presets). قمنا باختبار اللعبة مع ملف Ray Tracing و ملف Balanced.

ريزدنت ايفل فيلج

باستعمال إعداد Ray Tracing حصلنا على معدل أداء ممتاز قمنا بقياسه عن طريق برنامجي MSI Afterburner و Rivatuner Statistic Server بعد فترة لعب وصلت إلى 10 دقائق. متوسط الأداء وصل إلى 77 إطار. قمنا أيضًا بتجربة اللعبة مع إعداد Balanced الذي لا يستعمل تتبع الأشعة وقفز الأداء إلى ما يفوق 102 إطار، إنّ محرك كابكوم الحالي RE Engine رائع حقًا في الأداء والتجربة على هذا الحاسب المحمول رائعة جدًا ختصة مع مستوى التباين لشاشة الأوليد التي تمنح لعبة بقاء متميزة في الطراز الفني كهذه عمقًا كبيرًا في الصورة.

Marvel’s Spider-Man Remastered

واحدة من الألعاب التي قررنا ضمها إلى حزمة الاختبارات هي لعبة سبايدرمان من سوني للتسلية التفاعلية و nixxes الذي نقل لعبة إنسومينياك الأصلية للحاسب الشخصي. اللعبة ثقيلة للغاية على المعالج المركزي وثقيلة أيضًا على البطاقة الرسومية مع المستوى البصري الممتاز وتدشين تقنية تتبع الأشعة. قمنا باختبار اللعبة بأعلى ملف إعدادات مع تفعيل تتبع الأشعة على إعداد High و DLSS Quality.

رغم ثقل الإعدادات التي قمنا باختيارها إلا أن الحاسب تمكن من تجاوز 67 إطار كمعدل أداء وتقديم تجربة لعب جيدة للغاية رغم هبوط الmin نسبيًا. نود التنويه إلى أن هذه الإعدادات استخدمناها لندفع الجهاز إلى أقصى حدوده ولكنها لن تكون على الأرجح الإعدادات التي ستستخدمونها للعب، إذ سيفضل الغالبية أداءً أكثر سلاسة و تخفيف إعداد تتبع الأشعة لوحده سيكون كفيلًا بذلك أو تقليل ملف الإعدادات إلى High.

Gears 5

واحدة من أفضل الألعاب في الرسوم والأداء على الحاسب الشخصي هي Gears 5 من مايكروسوفت. اللعبة صدرت في 2019 وهي ليست اللعبة التي تمثل أكبر تحدٍ أمام الأجهزة الحديثة، إلا أنها ما زالت تحظى بشعبية كبيرة بين لاعبي الحاسب بفضل خيارات التخصيص المكثفة وسهولة قياس الأداء من خلال أداة الاختبار الداخلية والتي قمنا باستعمالها مع ملفي الإعدادات Ultra و High.

جيرز 5

كانت التجربة ممتازة في الحالتين. الأداء كان سلسًا وممتازًا مع Ultra إذ وصل الأداء في المجمل إلى 62 إطارًا و لم ينخفض عن 50 إطارًا وهو الانخفاض الذي لن يكون محسوسًا بفضل مزامنة معدل التحديث G-Sync. ومع ذلك فإن محبي الأداء العالي سيفضلون على الأرجح اللعب بملف إعدادات High الذي وصل فيه معدل الأداء إلى 86 إطارًا.

Doom Eternal

صدرت Doom Eternal في 2020 وأبهرت جمهور اللاعبين بسلاسة الأداء وقوة الرسوم، وحصلت اللعبة على تحديثات مع الوقت أضافت دعم تقنية تتبع الأشعة. قمنا باختبار اللعبة على أعلى ملف إعدادات Ultra Nightmare مع تفعيل تتبع الأشعة و DLSS quality.

دووم ايترنال

الأداء كان ممتازًا جدًا و تجاوز 115 إطار كمعدل كما قمنا بحسابه عن طريق برنامجي MSI Afterburner و Rivatuner Statistic Server بعد 10 دقائق لعب وقتال مع الوحوش. من لا يكتفي بهذا الرقم المرتفع ويُريد أداءً حتى أفضل من ذلك، بمقدوره أن يقوم بإغلاق تتبع الأشعة أو أن يقلل الإعدادات إلى Ultra الذي لا يختلف كثيرًا في جودة المظهر للحصول على معدل أداء مرتفع جدًا.

Control

منذ صدورها و Control من ريميدي هي معيار حقيقي للأداء، اللعبة ثقيلة جدًا على صعيد الرسوم مع محركها الفيزيائي المتطور و الذي يُجهد المعالجات المركزية أيضًا، وثقيلة للغاية بفضل تطبيق تقنية تتبع الأشعة. قمنا بتشغيل اللعبة على أعلى الإعدادات وأعلى إعدادات لتقنية تتبع الأشعة أيضًا، مع تفعيل DLSS quality.

كنترول

الأداء أتى ضمن مستوى توقعاتنا لمثل هذه الخيارات الرسومية وبمعدل وصل إلى 51 إطار قمنا بحسابه عن طريق برنامجي MSI Afterburner و Rivatuner Statistic Server بعد 10 دقائق لعب تضمنت جزئية قتالية في ساحة كبيرة. الأداء ليس مثاليًا مع هذه الإعدادات رغم أنه قابل للعب بالكامل، ونود التذكير أنه يبقى أفضل بفارق كبير من أجهزة الجيل الحالي المنزلية التي تشغل اللعبة بأدنى إعدادات وبأداء يصل إلى 30 إطارًا فحسب عند تفعيل تتبع الأشعة الذي لا يضاهي جودة تنفيذ التقنية بنسخة الحاسب في ذات الوقت. بجميع الأحوال، يمكن الحصول على أداء أفضل وتجاوز معدل 60 إطارًا عن طريق إغلاق بعض خيارات تتبع الأشعة و تقليل مستوى الرسوم.

الأداء الحراري لحاسب ريزر بليد 15

قمنا باختبار الأداء الحراري للجهاز عن طريق ذات الحزمة من البرامج ولكل من المعالج المركزي والمعالج الرسومي. البطاقة الرسومية لم تتجاوز 75 درجة مئوية وهذا ممتاز في منظورنا، إلا أن حرارة المعالج كانت مرتفعة. في البداية، نود أن نشير إلى أن حرارة المعالج تتغير كثيرًا بحسب اللعبة، وعلى سبيل المثال عند تشغيل لعبة تعتمد بدرجة مطلقة على أداء البطاقة الرسومية فإن درجة حرارة المعالج لا تتجاوز 82 إلى 83 درجة مئوية وهو رقم معقول للغاية. ولكن، عند زيادة الاعتماد على المعالج مثل تشغيل DLSS الذي يقوم بتقليل دقة العرض الحقيقية (كلما قلت دقة العرض الحقيقية، كلما زاد الاعتماد على المعالج في تهيئة الإطارات وتغذية البطاقة الرسومية بها بسرعة كبيرة، وكلما ارتفعت دقة العرض كلما زاد الاعتماد على قدرة البطاقة الرسومية في عرض الإطارات)، فإن الحرارة ترتفع ورأيناها تتراوح بين 90 إلى 100 درجة مئوية للحظات خاطفة في بعض الحالات، المنطقة أسفل الشاشة و فوق لوحة المفاتيح كانت ساخنة حقًا بعد أن انتهينا من معاينة الجهاز.

لم تتسبب الحرارة لنا بأية مشاكل حقيقية في اللعب خلال فترة الاختبار إلا أننا لم نقم باللعب لمدة ساعات طويلة متتالية على الجهاز، لكننا نعتقد أن اللاعبين سيفضلون تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية و أداء الجهاز مقابل الحصول على درجات حرارة أقل فيما يتعلق بالمعالج. هذه ليست مشكلة في هذا الحاسب المحمول تحديدًا، بل إن درجة الحرارة مرتفعة إجمالًا لهذا المعالج من انتل وهو مشابه لأجهزة حواسيب محمولة أخرى.

الإيجابيات

+ تصميم يجمع بين الجمال والبساطة
+ أداء ممتاز قادر على الصمود لسنوات مع الألعاب الحديثة خاصة مع DLSS 2
+ شاشة متفوقة تجمع بين الجودة الرائعة للصورة وبين الأداء حتى تردد 240 هرتز

السلبيات

– حرارة المعالج يُمكن أن تتجاوز 90 درجة في بعض السيناريوهات خلال اللعب
– السعر مرتفع
– بهذا السعر نتوقع الحصول على دعم HDR ممتاز

شارك هذا المقال