لعبة Souls Hackers 2 هي العنوان الجديد والخامس من سلسلة Devil Summoner والتي بدورها تعتبر سلسلة فرعية من سلسلة Megami Tensei الأساسية، وبالرغم من وجود الرقم 2 في العنوان إلا أنها تعتبر لعبة مستقلة بقصة جديدة وتستطيع أن تخوض تجربتها من غير لعب اي جزء سابق لها في السلسلة. تدور أحداث اللعبة في القرن الحادي والعشرين في مدينة طوكيو والتي تشهد حربًا بين جماعتين من ال Devil summoners: جماعة مجتمع الشبح Phantom society و جماعة الYatagarasu، هدف الPhantom society هو جمع خمس خواص تدعى ال Covenant والاستعداد للوحش الذي سينهي العالم ويعيد بناءه من جديد، أما هدف ال Yatagarasu فهو أن يتصدوا لهم وأن يمنعوهم من تدمير العالم.

تم تطوير اللعبة عن طريق محرك Unity وهي تُقدم رسوم جميلة جدًا بطابع الأنمي مع استخدام تقنية ال Cell shading مع صور مكبرة للشخصيات أثناء المحادثات. وتقدم اللعبة خيار الأداء بين ال performance ٦٠ اطار و ال 4K الحقيقي.

بطلة اللعبة شخصية اسمها Ringo والجدير بالذكر أن لأول مرة تحصل لعبة في سلسلة Megami Tensei على بطل غير صامت وهي في الأساس عبارة عن مخلوق خارق يُسمى Aion وتم صنعها وصنع شخصية أخرى تدعى Figue من قبل كمبيوتر خارق يدعى Famma وهدفهم البحث عن مستخدمي خاصية ال Covenant ومحاولة استخلاصه منهم او الدفاع عنهم، و أول مهمة أُسنِدَت لهم هي البحث عن شخصية تدعى Arrow، حين العثور عليه يكتشفون أنه في حقيقة الأمر مقتول وهنا تستخدم Ringo قدرتها والتي تدعى Soul hacking لإعادة Arrow إلى الحياة من جديد ثم ينضم إليها للبحث عن القاتل ومستخدمي ال Covenant الآخرين.

تُقدّم سول هاكرز2 قصّة مشوّقة

يوجد في اللعبة ثلاث شخصيات رئيسية إضافة الى Ringo وهم الذين سيكونون في فريقك المكون من 4 شخصيات طول فترة اللعبة وهذا شي أعجبني للغاية بحيث لا تحتاج الى التفكير كثيرا في تطوير الشخصيات. نظام القتال في اللعبة هو من نوع تبادل الأدوار وشبيه جدا بلعبة Persona 5 بحيث تستخدم قدرات الشيطان الذي معك في الهجوم على الأعداء إضافة إلى قدراتك الخاصة، ويوجد في اللعبة شياطين مختلفين ولكل واحد منهم نقاط قوة ونقاط ضعف وتنتقل هذه النقاط إلى الشخصية التي تخصص لها الشيطان، فمثلا لو كان الشيطان ضعيف تجاه النار يصبح اللاعب ضعيف تجاه النار ايضا، وتعتمد اللعبة بشكل كلي على العناصر الطبيعية الموجودة في اللعبة ويجب على اللاعب أن يخطط بشكل استراتيجي في استخدام الشياطين في القتال.

كل شخصية تبدأ بعنصر أو عنصرين أساسيين نقاط قوة لها فمثلا Ringo عنصر القوة لها هي الكهرباء بينما Arrow عنصر القوة له هو الثلج ويفضل تخصيص شياطين بنفس العنصر القوة لهم لأسباب مهمة سنتطرق لها لاحقا في المراجعة. الجميل في اللعبة هو وضع عوامل كثيرة مساعدة للاعبين وتسهيلها أيضا فمثلا تم وضع خيار Assist وتعني المساعدة ضمن قائمة اللاعبين أثناء القتال وفكرتها أنها تختار القدرة ذات العنصر الفعال ضد الأعداء بشكل تلقائي لكن يشترط أن تعرف ما هي عناصر الضعف عند الأعداء في القتال، وتوجد طرق مختلف لمعرفة ذلك وأسهلها هي تجربة كل عنصر على العدو إلى أن تكتشف نقطة ضعفه ولهذا السبب يفضل التنويع في العناصر بين الشخصيات، ومن الأشياء المساعدة أيضا هو الحفظ التلقائي في اللعبة والذي يتم حين تدخل إلى منطقة جديدة أو قبل قتل زعيم أو عدو قوي جدا، وهذا أنقذني كثيرا خصوصا أنني ألعب اللعبة على مستوى صعوبة Hard والتي لا تمكنك من استخدام إعادة المحاولة.

سول هاكرز 2 - شخصيات

حسنا لنتعمق في موضوع استخدام العناصر في نقاط ضعف الأعداء .. السبب الرئيسي أنك عندما تستخدم قدرة النار على عدو ثلجي فإنك ستتسبب ضرر كبير له وهذا أمر طبيع،ي ولكن المميز في الأمر أنك ستضيف رقما +1 الى خانة التراكم Stack في الزاوية اليمنى العلوية واذا استخدمت شخصية أخرى لضرب عدو بنقطة ضعفه، سيزيد الرقم التراكمي بقيمة واحد Stack +1 ويصبح 2 وهكذا، وبعد انتهاء الدور سوف يتم استهلاك نقاط الStack واستخدام قوة شيطان واحدة لكل رقم في ال Stack وضرب جميع الاعداء في الشاشة وهذي الضربة تسمى Sabath وهي من أكثر الامور فائدة في اللعبة حينما تستغلها بشكل صحيح. ويتم ذلك من خلال تطوير الشخصيات فمثلا Ringo لديها خيار تطوير يسمح لها أن تضيف +2 إلى خانة ال Stack عندما تضرب عدو نقطة ضعفه الكهرباء وطبعا باقي الشخصيات لها نفس الخيار فمثلا Arrow يستخدم الثلج بإضافة +2 وهكذا ولك أن تتخيل مدى قوة الضربة في ال Sabath عندما يرتفع الرقم فيها.

كل شخصية يوجد عندها سلاح واحد يدعى ال Comp ولاتستطيع تغييره ولكن تستطيع التطوير عليه والتطويرات تتنوع من إضافة قوة +4 الى فتح خانات جديدة لإضافة الوحوش فيها وتستطيع أيضا فتح خانات عناصر جديدة للاعبين فمثلا تستطيع فتح خاصية النار لRingo فتصبح قادرة على الاستفادة من خصائص النار وهكذا لجميع اللاعبين وتتطلب هذه التطويرات جمع موارد من الأعداء أو الحصول عليها في الخندق (دنجيون) أثناء الاستكشاف، وعندما تتقدم في القصة تفتح لك تطويرات خاصة تسمى بال Comander skill وفكرتها انها تعطيك القدرة على استخدام خواص لشخصية Ringo في مساعدة الفريق مثلا تستطيع التبديل في الشيطان المخصص للاعب لمرة واحدة فقط في كل دورة ولاحقا في القصة تستطيع ان تستبدل جميع الشياطين للشخصيات في دورة واحدة أثناء القتال.

طريقة اللعب أشبه بمزيج بين بيرسونا وشين ميجامي تنسي

لنتحدث عن الدنجن أو المراحل في اللعبة فهي تنقسم الى قسمين : مراحل أساسية في القصة وهناك تنوع في شكلها و مرحلة مخصصة لكل واحد من الشخصيات الثلاث وتسمى بSouls matrix. في البداية يكون بإمكانك الاستكشاف في الطابق الأول في كل واحد من الـ soul matrix لكل شخصية وعندما تتقدم في القصة الرئيسية ستفتح باقي الأدوار والأبواب بشكل تدريجي لكل Soul matrix، ويجب عليك رفع من ال Soul Level والمستوى الروحي ويتم رفعه لكل شخصية عبر اختيار أثناء الحوارات في القصة أو عن طريق الالتقاء بهم من خلال المهمات الجانبية، وبعد تجميع عدد معين من النقاط تستطيع فتح باب مقفل في ال Soul matrix الخاص بالشخصية واكتساب خاصية جديدة له وحتى تنتقل إلى الطابق الاخر عليك أن تحارب زعيم الطابق وبعد الفوز عليه سينكشف جزء من ماضي الشخصية يضيف عمقا إلى القصة الاساسية ويكون فيه ربط أحداث أيضا.

سول هاكرز 2

توجد في اللعبة مهمات جانبية كثيرة وهي تتنوع بين الذهاب لقتال وحش معين أو القضاء على وحوش والبحث عن أداة مفقودة فلا يوجد أي عمق أو قصة فيها وأهمها يفتح خصائص جديدة في أحد المتاجر في اللعبة، وطبعا هذا شي مفيد جدا، وتوجد ايضا مهمات جانبية في ال Soul matrix لكل شخصية وهي مكررة بشكل ممل: اقتل عدد معين من وحوش ، ابحث عن ادوات معينة، اقتل وحش قوي… والمؤسف أن المكافآت في هذه المهمات عادة تكون عديمة القيمة لأنك وقتها ستكون طورت الشخصيات لمستوى يتعدى فائدة الاداة. كيف تستطيع الحصول على شياطين جديدة ؟ في بداية كل دنجن سوق تنطلق جميع الشياطين التي تملكها وتتوزع حول الخريطة ( لاتقلق سوف تكون متواجدة أثناء القتال) وعليك أن تبحث عنهم وعندما تجدهم سوف يعطونك مكافأة مالية أو أداة أو يعرفونك على شيطان قابلوه وعليك تلبية طلب الشيطان لكي ينضم إليك فمثلا قد يطلب بعض الطاقة HP منك او نقود وغيره… والجدير بالذكر أن هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على الشياطين الجديدة في اللعبة وطبعا عن طريق دمج الشياطين ايضا.

والان لنتحدث عن الشياطين بشكل أعمق؛ لكل شيطان قدرات محدودة يتم اكتسابها عند رفع مستوى الشيطان أثناء القتال وعندما يتم اكتساب حميع القدرات للشيطان سيعطيك هدية تتنوع بين أدوات مساعدة و الMystique وهي عبارة عن اكسسوار للشخصية يزيد من مدى فعالية العنصر فمثلا يوجد Mystique يقوي فعالية الكهرباء إلى 20% وهناك نوع اخر يقلل من استهلاك ال Mp بنسبة 15% وهكذا، وهي تعتبر من أكثر الاكسسوارات فائدة في اللعبة، ويتم الحصول عليها من الشياطين كهدية أو عن طريق بائع يتوفر لاحقا في اللعبة.

حسنا ماذا يحدث للشيطان عندما يكتسب جميع قدراته؟ سيجب عليك استبداله بشيطان أقوى منه أو أن تدمجه مع شيطان آخر وسيكتسب القدرات الأساسية للعناصر المقبولة لديه فمثلا شيطان النار سيكتسب قدرات النار ولن يكتسب قدرات الثلج عندما تدمجه مع شيطان ثلجي. ويوجد امر ازعجني هنا فعندما تطور شيطان وتجعله مكتسب من قدراته تستطيع أن تسجله في المدونة داخل اللعبة وهذا سيجعلك تستخدم المال لاستدعائه اذا قمت بدمجه مع شيطان اخر… ولكن لكي تسجله عليك أن تدفع مبلغا من المال على العكس من ألعاب شين ميغامي تنسي السابقة التي يكون فيها تسجيل الوحوش مجانيًا مع دفع النقود عند استدعائهم ولكن هنا يجبرك على الدفع مرتين: مرة للتسجيل ومرة للدفع للاستدعاء.

لعبة Soul Hackers 2 أخذت أفضل الاشياء من ألعاب شين ميجامي تينسي وبيرسونا ودمجتهما مع بعضهما البعض، لا شك أن اللعبة ستعجب عشاق السلسلتين ولكن الفرق هنا أنها تتطلب تركيزا اكبر بتنويع الشيطاين واستغلال نقاط الضعف لهم.

تعديل: حصلت اللعبة على تحديث أزال وجوب دفع المال عند تسجيل الشياطين، كما جرى تحسين الكاميرا.

حصلنا على اللعبة عن طريق الناشر قبل الإصدار وراجعناها على البلايستيشن5

شارك هذا المقال ()
Soul Hackers 2
رسوم بطابع أنمي جميل جدًا، نظام قتال عميق وممتع، رتم القصة جميل وسريع وفيها غموض يشد للمتابعة، موسيقى جميلة من تلحين Keiichi Okabe ملحن سلسلة Nier.
وجوب دفع المال عند تسجيل الشياطين، التكرار الممل في المهمات الجانبية السطحية في الأغلب.
أخذت Soul Hackers 2 أفضل الأشياء من ألعاب شين ميجامي تينسي وبيرسونا ودمجتها مع بعضها البعض، اللعبة لا شك أنها ستعجب عشاق السلسلتين ولكن الفرق هنا أنها تطلب تركيزًا أكبر بتنويع الشياطين واستغلال نقاط ضعفهم.
تاريخ النشر: ِAUG 2022
طورت بواسطة: Atlus
الناشر: Atlus, Sega, Sega Europe Limited, SEGA of America