RayMan Origins

تاريخ الإصدار: 2011-11-25
طورت بواسطة: Ubisoft Reflections
الناشر: Ubisoft
3DS
Playstation 3
PSVita
Wii
Xbox 360
أخبار ألعاب الفيديو
الألعاب
  • 06 ديسمبر 2011
  • التعليقات: 
  • 12923 مشاهدة
  • 7.5
    تقييم تروجيمنج


    RayMan Origins

    لقد مضى وقت طويل منذ الفترة الذهبية التي كان RayMan متصدرا فيها كشخصية مميزة في عالم العاب المنصات، حقيقتا أعجبت بالأجزاء الأولية للسلسلة و بعدها لم أرى ما يقنعني بتاتا. في هذا الجيل رأينا مجموعة بسيطة من العاب رايمان بعضها كانت العاب معاد إنتاجها و منها من لم ينجح في الأسواق. Michel Ancel هو منتج العاب رايمان منذ بدايتها و لكن هل قدم الجديد في هذه الإصدار؟ حسنا فبعد تجمعه مجددا مع الفريق المطور Ubisoft Montpellier ظهرت بعد التوقعات في المواقع بأن Michel لم يعد يملك لمسته في العاب رايمان و لذلك بدأ بالعمل بأحد عناوين Ubisoft القادمة، حسنا انا أختلف تماما حول رأي النقاد حول مستوى الألعاب التي يقدمها Michel و لذلك سأقدم لكم مراجعة RayMan Origins.

    منذ لحظة الكشف عن العنوان الجديد لرايمان رأينا مدى روعة مظهر اللعبة و كيف كانت مشبعة بالالوان و لكن ما رأيته من ميكانيكية اللعبة وقتها بأنها بطيئة و غير متقنة كبعض الحركات التي لم تعبر عن طابع اللعبك بشكل متقن، و لكن تطورت اللعبة كثيرا بعد تجربتنا للنسخة التجريبية و رأيت بعض التغيرات في أسلوب اللعب الذي يبدو سريعا مع إطالة جميلة من الألحان الموسيقية.

    عند بداية اللعبة سترى أحد العروض الكوميدية و التي من المفترض بأن تكون تعريفية للقصة و أجوائها و لكنها لم تكن أكثر من كونها بداية ببعض لمسات الكوميديا و التي هي ما يميز اللعبة بحق، يبدو بأنك لن تخوض أجواء قصة بتاتا فكل ما ستستنتجه هو بأن هنالك أحد الشخصيات التي إنزعجت من تصرفات رايمان و رفاقه و هذا مادفعها لأمر جميع المخلوقات الشريرة بمهاجمتهم، و ستبدأ هنا بالتنقل في العوالم لغرض القضاء على المخلوقات الشريرة و مساعدة .. امم ماذا يمكنني تسميتهم؟ حسنا سأحاول جنيات صغيرات جميلات ذات قدرات لا يمكنهم إستخدامها؟ أظن بأن هذا مناسب.

    يملك كل عالم 4-5 مراحل و ستبدأ اللعبة عبر العالم الأول الذي يملك خمسة مراحل و ستلاحظ بأنك لا تملك قدرات تستطيع إستخدامها بخلاف القفز و الضرب، و لكن في طريقك سترى بأن هنالك واحدة من الجنيات ..الخ التي تحتاج المساعدة و إذا نجحت في تخليصها من الأعداء ستقدم لك قدرة جديدة ستبدأ بإستخدامها، و هكذا مع باقي العوالم ستنقذهم كثيرا لتحصل على قدرات رائعة و منوعة. قد تبدو اللعبة سهلة كبداية و لكن ستكتشف بأنك إذا اردت تجميع كامل القروش و باقي الأماكن السرية في المرحلة ستكتشف بأنها ستأخذ منك وقت طويل و صعوبة جيدة، الأماكن السرية في العوالم مخبأة بشكل جيد، في بعض الأحيان ستلاحظها بسرعة و العكس أيضا. إذا دخلت للمكان السري و الذي إذا صح التعبير هي مهمة إنقاذ بسيطة، ستواجه مجموعة صغيرة من الأعداء الذين يحتجزون صندوق صغير و مهمتك هي القضاء عليهم لتحرير من بداخل الصندوق. إذا اردت إنهاء المرحلة بشكل متكامل يتوجب عليك فعل عدة أمور وهي: تجميع عدد معين من المخلوقات المضيئة في المرحلة و عددهم في الغالب يتراوح بين 150-350 و ستكسب بعضهم بعد أن تغلب الأعداء أو في الأماكن المخبأة في النباتات، أيضا يجب عليك أن تنقذ المخلوقات المختبئة في الأماكن السرية و عدد هذه الأماكن في كل عالم إثنان فقط، و أخيرا عندما تصل إلى نهاية المرحلة ستجد الصندوق الأخير حيث أنك ستحرر هذه المخلوقات مجددا لتحصل على ثلاثة صناديق تساعدك بتجميع النقاط المتطلبة لفتح بعض المراحل في العوالم، حيث بأن الصندوق الواحد يعادل نقطة واحدة و إذا إستطعت جمع المخلوقات المضيئة التي تجدهم في كل مكان بعدد 150 ستحصل على نقطة و إذا حصلت على 300 مخلوق ستحصل على نقطة أخرى و لا ننسى المهمة الأصعب و هي حصولك على 350 مخلوق مضيء، لم يرق لي الإنتظار في المحادثات البسيطة بين الشخصيات أو في التعليمات و أيضا اجد من المزعج إنتظار العداد حتى ينتهي لتكتشف الرقم التي إستطعت تحقيقة أعني بحقكم لماذا لا أستطيع تقديم هذه اللقطات المزعجة! و رغم هذه اللحظات ستجد بأنك عند محاولة تجميع القروش أو المخلوقات في الصناديق بأن اللعبة ستبدو مقطعة بعض الشيء، أعني بأن رتم اللعبة سريع ستأتي مسرعا و تهزم الأعداء و فجأة ستلاحظ المدخل السري و عندها ستحاول الرجوع لدخول المكان السري و بعد إنتهائك من مهمتك ستعود مجددا للمنطقة الرئيسية و كثرة هذا سيسبب في مناطق متقدمة من اللعبة الضجر نوعا ما.

    تملك اللعبة طابع مرح أكثر من باقي الألعاب التي خضت تجربتها إلى الآن، أعتقد السبب يعود لعدة أمور سأذكرهم بالتفصيل في هذه الفقرة. ما يميز اللعبة بحق هو رسوم البيئة المبهرة و التي أعطت اللعبة مظهر خلاب و متقن و أضف على هذا بأن هنالك الكثير من العوالم المنوعة ذات التفاصيل الرائعة و الطريقة الخاصة لإنهائها، الأمر الأخر هو الموسيقى أثناء اللعب، تتنوع الموسيقى هنا كثيرا على سبيل المثال المقاطع الموسيقية الخاصة بالعوالم و التي تقدم لك إنطباع رائع عن العالم حيث بأن العوالم النارية ستلاحظ بأن الألحان خشنة نوعا ما و ذات رنة حادة أو العوالم تحت البحار ستلاحظ بأن الألحان الموسيقية مدموجة بأصوات رائعة و ناعمة كأصوات الأطفال و دندنتهم الهادئة و هكذا مع كل عالم، الأمر الأخر هو المثير للإهتمام فعلا، ذكرت سابقا بأنك ستجمع الكثير من المخلوقات المضيئة في المراحل في بعض الأحيان سترى العملاق منهم و إذا أخذته ستتحول باقي المخلوقات إلى اللون الأحمر و تبدأ بالغناء و الرقص أيضا و تتحرك بشكل تنظيمي يساعدك على إلتقاطهم بشكل عشوائي، و بعد إنتهاء هذه اللحظات الرائعة ستبدأ الألحان الأصلية بالرجوع بشكل تدريجي و متقن. راي مان و ثلاثة من أصدقائة هم الشخصيات الرئيسية في اللعبة مما يعني بأن عددهم أربعة و هم RayMan و Globox و إثنان من Teensie و هذا يعني بأن اللعبة تدعم أربع شخصيات للعب الجماعي، ستزداد اللعبة مرحا إذا إستطعت اللعب مع ثلاثة لاعبين أخرين حيث بأنها ستصبح سهلة من ناحية تجميع المخلوقات و القروش و أصعب إن لم يكن هنالك تفاهم و هذا غالبا أمر طبيعي مثير للضحك، لكن لماذا لا أستطيع إيجاد اللعب على الشبكة؟ ماذا دهاك يا Michel؟ ألم تقل مسبقا بأنك لا تستمتع بالعاب ماريو و أنك تجدها غير مناسبة؟ إذا لماذا لم تضف طور تعدد اللاعبين على الشبكة و تحاول التفوق قليلا، حسنا هذا عيب قاتل في اللعبة و السبب كونها لعبة جماعية مرحة ولكن إقتصرت على اللعب الفردي و لا يمكنك خوص التجربة على الشبكة.

    تملك اللعبة عدة عوالم و بها مجموعة من المراحل كما ذكرنا سابقا و عدد المراحل يصل إلى الستين و إذا أردت إنهائهم بشكل كامل قد تستغرق منك المرحلة الواحدة عشرون دقيقة. بعد تعمقك في اللعبة و تجربتك معظم مراحل اللعبة ستكتشف بأن هنالك مراحل تملك فكرة رئيسية تظهر لك في أولها أو في منتصفها و لا أنكر بأنها ممتعة و لكن ستشعر بعد إنتهائها ستنهي المرحلة برتم ممل بعض الشيء، ما أقصدة هو بأن بعض المراحل تقدم المتعة في جزء بسيط منها و عند إنتهائه ستشعر بأنك ستقفز مرار و تكرارا للوصول إلى الاماكن و هكذا إلى أن تنهي المرحلة و هذا أمر ستواجهه كثيرا. هنالك بعض المراحل التي لن تفهمها أبدا، بعض الأحداث سترميك في وسط مكان ناري أو بالأصح داخل أحد البراكين و عند وصولك لنقطة معينة ستذهب عاليا بفارق بسيط لتجد نفسك في مكان جليدي بالكامل! أعتقد بأن حرارة البراكين لم تعد تأثر كثيرا و لهذا حجزت تذكيرتي لأحد الأماكن التي تمكنني بالإستمتاع بحمام ساخن في أحد البراكين ومشاهدة الجليد من فوقي.

    تملك اللعبة عدد لا بأس به من الزعماء و هم حقيقتا مبهرون بتحركاتهم الغير متوقعة، لا تتوقع بأنك ستهاجم الزعماء فقط بل تستطيع بالدخول إلى وسطهم لقتالهم كما ستقاتل ذلك التنين المرعب، حسنا كنت أمزح عندما قلت بأنه مرعب، أعلم بأنه يقذف النار كما يريد و لكن مظهره و كأنه لا يعلم ماذا يفعل و هذا ينطبق على جميع الزعماء و ستكتشف بأنهم مزحة بأشكالهم و لكن سيقدمون تحدي لا بأس به.

    RayMan Origins
    لعب ممتع و قدرات منوعة، مستويات تحدي جيدة، تصميم بيئة و رسومات عالية الجودة
    إختفاء اللعب على الشبكة، بعض اللحظات المزعجة في الإنتظار، عدم توافق العوالم في بعض الحالات الخاصة و شعور الملل في بعض المراحل المتقدمة من اللعبة
    يعود رايمان بلعبة جيدة جدا و بمغامرة ساحرة بعالم متقن و لكن كان من الممكن بأن تكون اللعبة أفضل من ذلك لو تم إضافة فيها بعض من المقومات الرئيسية في الألعاب.
    الوسوم
    اسامة السلطان
    يعمل اسامة بشبكة TG Media كمحرر معتمد و ضمن فريق العمل بشركة TG Media، يُعرف بإسم sea.roOock في منتديات المحترفين.

    التعليقات