لا تجهل بليزارد صعوبة التحدي الذي ينتظرها مع مشروع Overwatch 2، اللعبة الأولى حققت نجاحًا ضخمًا جدًا على أجهزة الجيل الماضي المنزلية والحاسب الشخصي، إلا أنها ربما لم تتحلى بذات الاستمرارية التي كسبتها ألعاب جماعية أخرى، ولا نعلم إن كان ذلك يعود إلى ثورة الباتل رويال والتجديد الذي طرأ على الألعاب التنافسية، أم إلى تقاعس بليزارد النسبي عن دعم لعبتها وتزايد نغمة الاعتراض والشكوى من جمهور اللعبة في السنوات الأخيرة، لكن بليزارد لم تكن نائمة، فهي تطبخ Overwatch 2 على نارٍ هادئة منذ سنوات، وهي المستقبل الذي يراه فريق التطوير لهذه السلسلة المحبوبة. خضنا حوارًا مع بليزارد لنغوص في أعماق المشروع القادم ولنقف على رؤيته.

أوفرووتش2 لعبة مجانية بنظام موسمي هذه المرّة

ستأتي Overwatch 2 على هيئة تحديثٍ ضخم في أكتوبر القادم، لكن هذا لا يعني أنها تقدم المزيد من نفس الشيء، فهي كلعبة مكملة تعد بأن تقوم بإطلاقة قوية تُجيب توقعات اللاعبين: أبطالٌ جدد، خرائط جديدة، وأطوار لعب جديدة، ناهيكم عن التعديلات التي طرأت على طريقة اللعب الأساسية، و التي باتت ترتكز على 5 ضد 5 لاعبين، عوضًا عن 6 ضد 6 كما كان الحال في السابق، اللعبة الجديدة تعد بأن تكون أسرع رتمًا وأكثر تشويقًا، مع خرائط منوعة مبنية على أماكن واقعية مختلفة من العالم، من ضمنها خريطة ريو دي جانيرو (البرازيل)، والتي يبدو فريق التطوير معتزًا بها للغاية. في الحقيقة، أوفرووتش2 هي أضخم تحديث تحصل عليه أوفرووتش منذ بداية صدورها.

جونكر كوين
الأضواء مسلطة على الوافدة الجديدة

هناك أمران من شأنهما أن يحظيا باهتمامٍ بالغ من جمهور أوفرووتش، الأول يتعلق بدعم اللعبة، ومن هذا الجانب نعتقد أن لاعبي أوفرووتش بمقدورهم أن يستبشروا خيرًا فإنّ بليزارد تملك خارطة طريق واضحة لما تُريد تقديمه مع اللعبة الجديدة؛ دعم موسمي متواصل مع استمرار كل موسم لمدة تصل إلى 9 أسابيع، بليزارد تعد أن يحصل اللاعبون على محتوً جديدٍ على الدوام، وسيكون هناك بطل (hero) جديد في كل موسم، فيما ستحصل اللعبة على خرائط إضافية وأطوار لعب جديدة ضمن هذه المواسم، وبالطبع، الكثير من الأشكال الإضافية للشخصيات (skins)، ورخصة القتال الجديدة، التي تستبدل نظام صناديق الغنيمة السابق.

Overwatch 2 ستصدر كلعبة مجانية بنموذج f2p، لكن بليزارد لم تكن مستعدة لمشاركة تفاصيل النظام المالي في اللعبة، إلا أنها أكدت عزمها على الكشف عن كافة التفاصيل التي تتعلق فيه بشفافية قبيل الإصدار المنتظر. في موسمها الأول في الرابع من أكتوبر القادم ستحصل اللعبة على ثلاثة أبطال جدد، و ست خرائط جديدة، و أكثر من 30 شكل جديد، وطور لعب جديد ورخصة القتال الأولى. طور Push هو أحد الأطوار الجديدة التي ستحصل عليها اللعبة، ويتنافس من خلاله فريقان على دفع روبوت عبر الخريطة إلى منطقة الخصم، ومن ينجح في تحقيق ذلك أو يدفع الروبوت مسافة أبعد يفوز. بالإضافة إلى ذلك، بليزارد ما زالت ترغب في أن تكون اللعبة مرتبطة بأحداث وفعاليات العالم الحقيقي، رغم أن نظام الفعاليات الموسمية سيختلف عما كان عليه في أوفرووتش الأولى.

ريو
خريطة ريو

طور PvE يصدر منفصلًا في 2023

من الجدير بالذكر أن النظام الموسمي الجديد مع تحول اللعبة إلى النموذج الخدماتي، يرتبط بمحتوى PvP التنافسي تحديدًا، وليس بمحتوى PvE القادم إلى أوفرووتش2 بشكل منفصل في العام القادم 2023، والذي كان دائمًا جزءًا من رؤية الفريق المطور للمشروع. بليزارد تملك خططًا كبيرة لمحتوى PvE القادم، والذي سيسمح للاعبين بالغوص في عوالم وحكايا أبطالهم المفضلين بصورة أكثر تفاعلية وقصصية، وسيكون بمقدور اللاعبين التعديل على قدرات شخصياتهم أيضًا للقيام ببعض المهارات المجنونة التي قد لا تعمل جيدًا في طور PvP التنافسي. مع ذلك سألنا إن كان من الممكن أن نحصل على طور PvP في المستقبل يجلب هذه التعديلات من طور PvE إليه، ليتنافس اللاعبون بتعديلاتهم الجنونية ضد بعضهم البعض، و كان ردّ مخرج اللعبة Aaron Keller بأنهم سيحاولون ذلك، ولكنه لا يستطيع أن يعد بشيء في الوقت الحالي.

Junker Queen هي واحدة من الأبطال الجدد الذين سينضمون إلى طاقم أوفرووتش وهي من نوع Tank. سيتمكن اللاعبون في واقع الأمر من تجربة هذه الشخصية مع البيتا الثانية التي ستحصل عليها اللعبة قبل نهاية شهر يونيو الحالي. لهذه الشخصية حكاية طريفة، فقد أكد المخرج الفني للعبة Dion Rogers بأنها أتت في واقع الأمر من قصة Junkertown عندما كانت قيد الإعداد، وعندما قرر المصممون إضافتها كبطلة، قاموا ببنائها خصيصًا مع أخذ اللعب 5 ضد 5 بالحسبان، مما سيكون من شأنه أن يجعلها مثيرة للاهتمام على صعيد اللعب. بالطبع، بليزارد تخطط للتوسع في بناء عالم أوفرووتش وسرد القصص فيه بطرق عديدة، بما يتضمن المزيد من المقاطع القصصية المتحركة القصيرة! إلا أن طور PvE سيسمح للمطورين للمرة الأولى بسرد الحكايا في عالم أوفرووتش بداخل اللعب، وليس عن طريق وسائط ترفيهية أخرى مثل الأفلام القصيرة والقصص المصورة فحسب.

ريكنغ بول
أوفرووتش2 – ريكنغ بول

Overwatch 2 هي لعبة بنموذج الخدمة وهذا يعني أنها لعبة ستتطور باستمرار، ذكرنا أن اللعبة ستحصل على موسم جديد كل تسعة أسابيع، وبالطبع، فإن اللعبة ستحصل باستمرار على تعديلات مستقبلية لوزنية اللعب. لا شك أن وزن اللعبة بالشكل الصحيح وإرضاء القدر الأكبر من اللاعبين هو تحدٍ كبير يواجه مطوري أوفرووتش2، لكن الاستوديو يبدو واثقًا من قدرته على خوض هذا التحدي. في الحقيقة، تحظى وزنية الخرائط والأبطال بأهمية كبيرة لأن المطورين يرغبون في أن يشعر اللاعبون أن أوفرووتش2 تتطور و تنمو باستمرار، مما يعني المزيد من المعارك الذهنية والفكرية بين اللاعبين. إضافة أبطال جدد، هي إحدى الطرق التي ستسمح لبليزارد بتطوير هذه المعارك الذهنية وتجديدها. تعديلات الوزنية في العادة ستأتي في وقت باكرٍ من إطلاق موسمٍ جديد، و ستستمر بقدر الإمكان إلى نهاية الموسم.

هذه هي البداية فحسب

خطّة بليزارد تبدو محكمة؛ أوفرووتش2 ستصدر كلعبة خدماتية مجانية مع خارطة طريق تضمن تجدد المحتوى مع كل موسم جديد، أملًا في الاستئثار باهتمام الجمهور وجعل اللعبة طازجة على الدوام، ردة الفعل كانت إيجابية تجاه الانتقال إلى 5 ضد 5 لاعبين، وبليزارد تخطط لإضافة الكثير من الأبطال، الخرائط، و أطوار اللعب، هذا دون الحديث عن PvE الذي سيكون شيئًا ضخمًا تمامًا عندما يصدر في العام القادم ليسمح للاعبين بالغوص في أعماق أوفرووتش وعالمها وشخصياتها كما لم يحصل من قبل. الطريق يبدو مُعبّدًا إلى الرابع من أكتوبر، ولكنه حتمًا لن يكون مفروشًا بالورود.

شارك هذا المقال ()