قال المدير التنفيذي لشركة CD Projekt السيد Marcin Iwinski أن عدد مرات تحميل لعبة The Witcher 2 بشكل غير قانوني تقَّدر بأربعة ملايين ونصف المليون.

كنت أتابع بانتظام أعداد التحميل المتزامنة على مواقع التورنت، وخلال الأسابيع الستة والثمانية الأولى كان هناك 20-30 ألف شخص يقومون بتحميل اللعبة في نفس الوقت.

لنأخذ 20 ألف كمتوسط ولنأخذ ستة أسابيع. حجم اللعبة 14GB، لذلك سنفترض أنها ستحتاج ستة ساعات على سرعة خط ليس سريعاً جداً. ستة أسابيع فيها 56 يوماً، هذا يعادل 1344 ساعة، وبست ساعات تحميل وسطياً لتنزيل اللعبة هذا يعطينا 224 تحميل، لنضربه بعشرين ألف شخص يقومون بتحميل اللعبة في نفس الوقت.

النتيجة تقريباً 4.5 مليون تحميل غير قانوني. هذا مجرد تقدير، وأود القول هذا الجانب المتفائل. حتى اليوم قمنا ببيع أكثر من مليون نسخة قانونية، أي وجود 4.5 – 5 مليون نسخة غير قانونية مقابل كل نسخة قانونية ليست نسبة سيئة. الحقيقة قد تكون أسوأ من ذلك بكثير.

Iwinski أضاف أنه على الرغم من هذه الخسارة الكبيرة للشركة ولكنها ستحافظ على سياستها الرافضة لنظام الحماية DRM الذي يتطلب اتصالاً دائماً بشبكة الإنترنت، فحسب قوله أن اللعبة سيتم قرصنتها في النهاية مهما حاولت الشركة حمايتها بالإضافة إلى الصعوبات التي سيواجهها من يرغب بشراء اللعبة بشكل قانوني عند استخدام هذا النظام، لذلك يجب اللجوء إلى حلول بديلة كالمحتويات الإضافية مثل الكتب والمقطوعات الموسيقية وغيرها.

شارك هذا المقال