رايزن 7000

أزاحت شركة AMD النقاب من خلال حدث Computex 2022 عن الجيل الجديد من معالجاتها المركزية Ryzen 7000 بمعمارية Zen 4 التي تحمل الاسم الرمزي Raphael للحواسيب المنزلية و التي ستستخدم المنصة الجديدة كليًا AM5. هذا الجيل من المعالجات هو أول جيل يأتي بدقة تصنيع 5 نانومتر من TSMC و قد استعرضت AMD مقطع لعب لأحد معالجات هذه السلسلة بلعبة Ghostwire Tokyo و نجح المعالج في كسر تردد 5.5 غيغاهرتز أثناء اللعب.

هذه المعالجات تقدم تحسينًا في الأداء يصل إلى 15% على صعيد أداء النواة الواحدة مقارنة مع معالجات الجيل الماضي Zen 3 و باستهلاك للطاقة الكهربائية يصل إلى 170 واط للمعالج الراقي متبوعًا بـ120 واط. AMD أكدت أن المعمارية مصممة خصيصًا للتركيز على الأداء في ألعاب الفيديو و هي معمارية جديدة مع الحفاظ على تصميم chiplet الذي عُرفت فيه AMD منذ بداية ظهور رايزن. المعالج الواحد سيستخدم شريحتين مليئتين بالأنوية مع شريحة المتحكمات I/O die التي ستُنتَج بدقة 6 نانومتر.

ليزا سو رايزن 7000

المعالجات الجديدة تدعم الذاكرة العشوائية DDR5 و معيار PCIe5 مع 28 مسار بيانات متصل بالمعالج، و سيصل حجمها إلى 45 مم مربع. المعالج الرائد من هذه الفئة سيأتي مع 16 نواة حقيقية و 32 مسار افتراضي للبيانات. فيما يتعلق بالمقارنة مع معالجات Intel الحالية، فإنّ AMD استعرضت ديمو يُركز على أداء Ryzen 7000 ضد المعالج i9-12900K في اختبار للأداء الذي يُركز على تعدد الأنوية، و تفوق معالج AMD بنسبة 31%، و لكن علينا أن نُذكّر بأن انتل ستطرح هذا العام أيضًا معالجات الجيل الثالث عشر.

شارك هذا المقال ()