عالم ألعاب الفيديو مليء بالمفاجأت ، و أحد المفاجآت المعتادة هي عندما يقوم إستديوات ذات صيت كبير بإنتاج منتج ردئي جداً أو يقدم إستديو عرف عنه الإنتاج السيء منتج بجودة عالية كأنه ظهر من حيث لم يعلم أحد . لعبة From Software الجديدة Demons Souls تعتبر من النوع الأخير ، كلنا نعلم أخر إنتاجات هذا الإستديو وكيف كانت ردة فعل اللاعبين عليها و لكن هل تكون Demon’s Souls نقطة تحول لهذا المطور ؟ دعونا نكتشف ذلك الأن .

عالم غامض و تحدي عنيف !!
شعوري و إنطباعي الداخلي كان يقول عندما بدأت مع اللعبة “اللعبة صعبة” ، ولكن بمجرد أن تبدأ في تحدي نفسك في التعلم على التحكم الخاص بها و معرفة المهارات اللازمة لشخصيتك ستبدأ في إكتشاف التحدي و الإبتعاد عن شعور الصعوبة . صحيح إن الموت في اللعبة لا يحصى و تذكر أن لا تخجل من نفسك عندما تموت في اللعبة مئات المرات إن لما تصل إلى الآلاف .

DemonsSoulsA

عالم اللعبة من الجهة الأخرى يدخلك في أجوائه بسهولة ، مملكة Boletaria تجتاحها القوى الشريرة و تبدأ الأرواح تجول في أنحاء العالم بحثاً عن أشخاص ضعفاء لتمتلكهم و يصبحون قتلة يعملون لصالحها و أنت و حفنة من المغامرين تعملون لإنقاذ من تبقى من البشر قبل أن تذهب أرواحهم لـNexus . القوى الشريرة جلبت معها الظلام الدامس و الأجواء الضبابية التي غطت المملكة و تجعلك دائماً في ترقب أن لا يظهر لك عدو خفي قد يجعلك تتوقف في مغامرتك الطويلة لإنقاذ المملكة ، ضف إلى ذلك ما تسمع من أصوات و موسيق دمجت بشكل رائع تبقيك في داخل الجو الكئيب طوال فترة لعبك . نعم فالأجواء كئيبة و الصعوبة موجودة و الأرواح عدو لدود لك و صديقك الرئيسي طالما بقيت على قيد الحياه .

تقديم مختلف و تأثر من المطور الغربي ..
قلما نجد لعبة RPG يابانية تعطيك القدرة على تغيير ملامح بطلك الرئيسي و طالما كان المطور الياباني يعمل على جعل الشخصية الرئيسية ذات شكل ثابت و يجعل اللاعب يضيف له بعض التعديلات الخارجية البسيطة . Demon’s Souls سعت لتغيير ذلك ونرى ذلك جلياً بإستخدامهم لطرق تكوين الشخصيات و التي تواجدت في ألعاب مثل Mass Effect و Fallout 3 و بتفاصيل دقيقة قد يستغرق بعض اللاعبين فيها الساعات . طريقة سرد القصة في اللعبة هي الأخرى قدمت بطريقة جديدة على المطور الياباني ، فالمشاهد السينمائية متواجدة و لكن المحادثات الجانبية الخاصة بالقصة قليلة و سيكون بمقدورك معرفة ما تدور حوله قصة اللعبة بالتقدم في عالمها و خوض غمار المغامرة . لن تعرف الكثير عن قصة اللعبة في بدايتها و ستتطرق لبعض المعلومات الرئيسية عن البداية ولكن عندما تتجه لإنقاذ المملكة ستبدأ في خوض ذلك العالم الغريب الذي انقلب رأساً على عقب و أصبح قوى الخير تعمل للشر . ستخوض غمار التحدي في قلب الكهوف المرعبة و لاغابات المُقفرة و التي قدمت بطريقة ممتازة و أكملت بموسيقى رائعة هي الأخرى ستجعلك تعاني من الكآبة التي وجدت في ذلك العالم و ستشعرك بالغضب و الإصرار سويةً من الشر الذي هاجم ذلك العالم و أنت في طريقك للتخلص منه .

تذكر فأنت ستموت كثيراً !!
تدور اللعبة في عالمين ليسا بالمختلفين كثيراً في الشكل ولكن يختلفان في التجربة . تجربتك الأولى ستكون بخوض المغامرة ببطلك الخاص في طرق مختلفة و كهوف مبعثرة قد تمتلئ بالإختصارات و قد تصبح طويلةً جداً بلا إختصارات .

demons_souls_3

الأماكن التي ستزورها يجب عليك تذكرها لأنه في اللحظة التي ستقابل فيها أحد أعدائك و أستطاع هو من قتلك ستعيد المنطقة من أولها ولكن هذة المرة ستخوضها بالتجربة الأخرى وهي بشكل الروح و التي لن تمتلك إلا نصف قوتك الرئيسية و ذلك سيجعل العودة إلى جسمك صعباً بعض الشيء و ستقابل في طريقة عودتك ذات الأعداء الذين واجهتهم في شكلك البشري و إن إستطعت تعديهم و وصلك إلى جسمك ستحصل على ما فقدته من أرواح جمعتها ولم تستهلكها في تطوير مهاراتك المختلفة . ولكن ، إن مُت مجدداً في وضع الروح ستفقد كل ما جمعته من أرواح حتى تلك اللحظة ولكن ستبقى دروعك و أسلحتك كما تركتها .

أدواتك و طريقتك القتال .. هل من جديد ؟
تبدأ اللعبة بنفس الدرع و نفس السيف ، نعم هي كذلك . Demon’s Souls قدمت طريقة خاصة بها في إستخدام الإسلحة و الدروع فالتوازن الموجود بين جميع الأسلحة من وزن أو قوى سيجعلك تركز على إستخدام ماهو الأنسب لك مما سيجعلك تتطور بشكل أفضل في مهاراتك القتالية المختلفة . ولكن ، هل سيكون للوزن تأثيره ؟ الإجابة هي الأخرى “نعم” فإختيارك لدرع قوي ذو وزن ثقيل لمحاربك الخاص مما قد يجعل وزن أمتعتك يتدعى نصف المسموح به  سيؤثر سلباً و سيثقل من حركته و سيجعل التنقل به مملاً و بلا تأثير مختلف عن إستخدامك لدرح أصغر حجماً و وزناً . إذاً على اللاعب التركيز هنا و عمل ما بإمكانه عمله لإنجاح تلك الموازنة بين القدرة على التنقل السريع و المحافظة على دفاعاتك الخاصة بالمستوى المطلوب . نظام القتال هو الأخر سيقدم لك التحدي و بأسلوب Demon’s Souls الخاص و سنركز هنا على ذكر عداد طاقة رئيسي و مهم جداً وهو “عداد التحمل – stamina bar” . بوجود عداد خاص بالطاقة الخاص ببطلك أو طاقته السحرية نجد أن عداد “التحمل” الخاص بك يعمل الدور الأهم هنا ، هجومك أو دفاعك ، محاولة فرارك و غيرها ستستهلك من قدرة تحملك و أحذر ذلك جيداً فإنتهاء ذلك العداد يعني تعرضك المباشر للخطر و إحتمالية إنقلاب مجرى أي قتال تخوضه مؤكدة هنا . القتال العشوائي لن يكون مفيداً لك هو الأخر ، المهارة التخطيطة و الإستراتيجيات الذكية ستكون ذات أهمية كبيرة حتى بوجود الأسلحة المختلفة و التعويذات الكثيرة . الإستراتيجية الصحيحة التي ستفكر في عملها أثناء قتالك ستفيدك كثيراً و الخطاء ستكون نتيجته المحتمة “الموت” .

مساعدة صديق ؟ نعم هو موجود من أجلك ..
من ما يميز Demon’s Souls عن غيرها من ألعاب الـRPG هو أنها لعبة “لاعب واحد” بطابع جماعي مثير جداً . لنذكر مثالاً على ذلك : “لو تواجدت بداخل كهف وكان بداخله عدو ذو قوة شرسة ولم تستطع تخطيه بشتى الطرق فهنا تأتي فائدة اللاعبين من حولك . تواجد لاعب أخر في نفس الكهف سيجعلك تراه و كيف سيحاول هو تخطي المكان الذي تقف فيه و أيضاً قد يساعدك بإكتشاف إختصار في طريقك لم تستطع أن تراه” . هذا مجرد مثال بسيط على ما قد تواجهه في عالم اللعبة و قد تستفيد أنت أو تفيد غيرك بترك رسالة يقرأها صديقاً لك أو لاعباً أخر تضع له فيها نصيحة معينة أو تنبيه لما قد يواجهه في طريقة مما يضفي على اللعبة جواً تعاونياً بين اللاعبين تنفرد به Demon’s Souls عن الألعاب الأخرى المنافسة . اللعب التعاوني موجود هو الأخر فاللاعب عندما يتجول في أحد عوالم اللعبة قد يجد إشارة تركها له لاعب أخر متواجد باللعبة حالياً على هيئة روح و عن الضغط على تلك الإشارة سيصبح اللاعب معك و سيساعدك في طريقك أو حتى التغلب على الزعماء و سيكون الإنتصار مشتركاً بين اللاعبين فاللاعب بجسمه الطبيعي سيسجل له الإنتصار على الزعيم و أصدقائه المساعدين له سيعودون إلى وضعيتهم الطبيعية بشكلٍ بشري و يتركون وضع الروح . هل أستطيع مهاجمة صديقي ؟ نعم ، تستطيع غزو عالم صديقك و قتاله و قتله أيضاً ولكن بشرط أن تكون بهيئة الـ”Black Phantom” و بوضيعة الروح و تستطيع وقتها قتال صديقك كان بشرياً أو حتى أصبح بوضيعة الروح و عندها ستحصل على الأرواح التي أكتسبها و جسمه أيضاً !!

Demon’s Souls تعد هي أحد تلك التجارب التي لن تستطيع الحكم عليها إلا بتجربتها و معرفة عالمها و خوض تحدياتها المثيرة . بنظام لعب قد يصعب على البعض في بدايته و أعداء ليسوا بالبسيطين و زعماء يقدمون معنى أخر للشراسة و القوة ، أنت على موعد مع أحد أفضل ما قُدم في مجال ألعاب تمثيل الأدوار “RPG” .

شارك هذا المقال ()
Demon’s Souls
طريقة لعب و قتال ممتازة تجعل التكرار يبدو ممتعا . أجواء غامضة يملؤها الرعب . لعب فردي و تعاوني ممتاز . إمكانية تقديم شخصيتك بطرق لانهائية .
بداية صعبة للعبة قد تنفر البعض . القصة لن تقدم الكم الهائل من الإثارة .
اذا لم تنفر من الصعوبة في بداية اللعبة فستدخل لاحقا الى عالم سيجبرك على التفكير و التخطيط جيدا لتخطي التحدي الممتع الذي صنعته هذه اللعبة بإتقان.
تاريخ النشر: 2009-10-07
طورت بواسطة: From Software
الناشر: Atlus