جيفورس

ارتفعت أسعار البطاقات الرسومية بدرجة جنونية و تزامن ذلك بالتحديد مع صدور الجيل الجديد من بطاقات نفيديا الرسومية Geforce RTX 30 series بالإضافة إلى بطاقات RDNA2 من شركة AMD، و لكن الآن و بعد أكثر من عامٍ و نيف على إصدار هذه البطاقات بدأت أسعارها بالانخفاض. هناك عاملان رئيسيان وراء هذا الانخفاض: تقليل الكلفة الإنتاجية من نفيديا على الشركاء كما أعلنت الشركة مؤخرًا، بالإضافة إلى اقتراب وصول بروتوكولات proof of stake إلى عملة الإيثيريوم مما سيقلل ربحية التعدين الخاصة بها إلى درجة كبيرة جدًا.

و على سبيل المثال فقد انخفضت أسعار البطاقة الرائدة RTX 3090 في بعض المتاجر الأوروبية إلى أقل من 2000 يورو مما يجعلها أعلى بـ20% فقط من السعر الرسمي الحالي، وبنظرة سريعة على أمازون فإن أسعار بطاقات RTX 3080 انخفضت إلى أقل من 1300$ بينما تجاوز سعرها 1800$ ربما لمعظم فترات العام الماضي، الانخفاض يشمل جميع البطاقات و قد رصدناه من خلال متاجر البيع عبر الشبكة في مختلف الأسواق العالمية.

بالطبع، يلعب اقتراب موعد إصدار بطاقات الجيل القادم الرسومية RTX 40 series من نفيديا و RDNA3 من AMD دوره في هذا الانخفاض أيضًا، إذ إن من يريد استثمار مبلغ كبير من المال في بطاقة رسومية ربما يفضل الآن انتظار الجيل الجديد.

شارك هذا المقال ()