هناك خيارات عديدة لممارسة هواية ألعاب الفيديو و من ضمنها الأجهزة المنزلية المتعددة و كذلك الحاسب الشخصي، الاختيار بين هذه المنصات يختلف على حسب ميول اللاعب و تفضيلاته و لكن هذا لا يمنع أن كل منصة لها مزايا عن الأخرى. دعونا نسلط الضوء على مجموعة من العوامل التي قد تجعل اللاعب يفضل اختيار الحاسب الشخصي المزود بتقنيات نفيديا RTX على بقية الخيارات.

إمكانية الترقية و المرونة

يُمكن للاعب اختيار قطع الحاسب الشخصي التي يرغب بتجميعها أو شرائها و أن يتحكم في هذا الاختيار على حسب رغباته و ميزانيته، مع الحاسب الشخصي بتقنيات RTX يستطيع اللاعب أن يختار المعالج بحسب مستوى الأداء الذي يرغب في الحصول عليه، الذاكرة العشوائية بحسب الحجم و التردد، البطاقة الرسومية، مزود الطاقة، اللوحة الأم، و كل قطعة في الجهاز، بينما يأتي الكونسول بمواصفات واحدة للجميع و قد لا تناسب هذه المواصفات جميع المتطلبات أو الاحتياجات لبعض اللاعبين.

لاعبو الحواسيب الشخصية يقومون أيضًا بتحديد دقة العرض التي يستهدفونها مع خيارات مثل 1080p أو 1440p أو 4k أو حتى الشاشات العريضة بأبعاد مثل 21:9، ويستهدفون مستويات مختلفة من الأداء مثل 60 إطارًا أو 120 إطار، و مستويات مختلفة من الإعدادات الرسومية أيضًا، فالبعض يستهدف الإعدادات العليا و البعض الآخر يكتفي بإعدادات متوسطة و يُركز على دفع الأداء. بإمكان لاعبي الحواسيب انتقاء حتى أداة التحكّم التي يرغبون في اللعب بها، سواء إن كانت أداة تحكّم الدوال سنس أو أداة تحكّم الإكس بوكس سيرس أو حتى السويتش برو كنترولر، هذا بالإضافة إلى التوافق الكامل مع طرفيات التحكم الأخرى و التي تتضمن عجلات القيادة أو طرفيات التحكم الخاصة بالألعاب القتالية.

بالطبع، الميزة الأخرى التي لا تقل أهمية هي إمكانية ترقية الهاردوير دون الحاجة إلى شراء جهاز آخر جديد تمامًا، فجميع القطع في الحاسب قابلة للترقية و الاستبدال طالما هي متوافقة مع بقية القطع، مما يؤدي إلى الحصول على الزيادة المطلوبة في الأداء أو في مساحة التخزين على سبيل المثال.

أداء أفضل

من أهم الأسباب التي تجعل اللاعبين يقصدون الحاسب الشخصي هو الحصول على أداءٍ أفضل. مع الأجهزة المنزلية يُقيد اللاعب بمعدلات إطار 30 و 60 إطار بحسب اللعبة و الخيار الرسومي، و لكن لاعبي الحواسيب الشخصية يستهدفون 60 إطار في العادة، مع إمكانية استهداف معدلات إطار أعلى تصل إلى 120 و 140 إطار، بل و حتى 240 إطار أحيانًا لعشاق الرياضة الإلكترونية.

جيفورس

من الممكن استهداف معدلات أداء مرتفعة جدًا كهذه حتى بدقة 4k في بعض الألعاب بفضل تقنية مثل DLSS التي تعمل على تقليل دقة العرض الحقيقية ثم رفع جودة الصورة عن طريق خوارزميات الذكاء الاصطناعي الذي يستعمل أنوية Tensor على بطاقات نفيديا الرسومية، مما يؤدي إلى زيادة في الأداء و الحفاظ على جودة الصورة أو حتى زيادتها عن دقة العرض الحقيقية أحيانًا. هذه التقنية باتت متوفرة بأكثر من 150 لعبة على الحواسيب و من ضمنها God of War و Dying Light 2 و Rainbow Six Siege و Call of Duty Black Ops Cold War و غيرها.

تقليل زمن الإدخال

يبحث لاعبو الحواسيب و بالأخص محبو الألعاب التنافسية عن أفضل استجابة ممكنة في الأداء، فألعاب الفيديو هي ليست إلا وسيلة ترفيه تفاعلية أليس كذلك؟ الطبيعة التفاعلية لألعاب الفيديو تعني ببساطة أن الاستجابة الأعلى تؤدي إلى تجربة لعب أكثر متعة. زمن إدخال أقل (latency) ميزة رائعة لألعاب الحاسب الشخصي، و قد أُعِدّت تقنية Reflex من نفيديا خصيصًا لخدمة هذا الغرض و تقليل زمن الإدخال (latency).

نفيديا ريفلكس

النتيجة المُثلى يُمكن الحصول عليها عند استخدام تقنية معدل التحديث المتغير نفيديا G-Sync للشاشات المتوافقة، و التي تُزامن معدل تحديث الشاشة مع معدل إطارات اللعبة، مع Reflex، هذه خلطة هائلة لعشاق الألعاب التي تعتمد على ردة الفعل السريعة و الدقة الشديدة مثل ألعاب التصويب، و كما هو حال DLSS فقد وصلت تقنية Reflex إلى ألعاب عديدة من بينها Valorant و Fortnite و Apex Legends و Rainbow Six Seige.

ملفات التعريف Game Ready Drivers

تقوم نفيديا بإطلاق ملفات تعريف للألعاب الحديثة الضخمة من يوم الإصدار لتقديم أفضل تجربة لعب منذ اليوم الأول و عدم الحاجة إلى الانتظار لتحسين الأداء و توافقيته بالشكل الأمثل مع بطاقاتها الرسومية. بالإضافة إلى ذلك تقدم نفيديا إعدادات تخصيص لمجموعة كبيرة جدًا من الألعاب بما يتوافق مع قدرات الحاسب الخاص باللاعب و بطاقته الرسومية، و يُمكن استخدام هذه الإعدادات بسهولة عن طريق تطبيق Geforce Experience.

مكتبة الألعاب

لكل جهاز مكتبته الخاصة الرائعة إلا أن الحاسب الشخصي بات يضم أكبر مكتبة ألعاب و أكثرها تنوعًا مقارنة بالجميع. هناك آلاف الألعاب على الحواسيب بما يتضمن ألعاب الطرف الأول من الشركات الأخرى مثل God of War و Horizon Zero Dawn و Halo Infinite و Forza Horizon 5 و Death Stranding، ناهيك عن أضخم مكتبة من عناوين الطرف الثالث من الألعاب المستقلة و العناوين الضخمة من الشركات الكبيرة في الغرب و حتى ألعاب الـMMO الكورية و الألعاب اليابانية من الشرق.

توفير المال

رغم الكلفة الأعلى للدخول إلى منصة الحاسب الشخصي، إلا أنها الأكثر توفيرًا على المدى الطويل و السبب الأساسي في ذلك هو إمكانية شراء مفاتيح الألعاب و الاستفادة من التخفيضات من متاجر رقمية مختلفة، على العكس من الأجهزة المنزلية التي تقدم متاجر موحدة يُديرها صاحب المنصة. كما تتوفر تشكيلة أكبر من الألعاب المجانية على الحاسب الشخصي، الألعاب المحبوبة على الحاسب تتضمن أسماءً مثل League of Legends و CSGO و DOTA 2 و Team Fortress 2 و EVE Online و Starcraft 2 و Valorant و Star Wars The Old Republic.

هذا ليس كل شيء، لاعبو الحواسيب لا يقومون بدفع المال من أجل اللعب عبر الشبكة، على العكس من الأجهزة المنزلية التي تفرض اشتراكات سنوية لإتاحة اللعب الجماعي عبر الشبكة. بالإضافة إلى ذلك، يتوافق الحاسب مع مجموعة أكبر من الإكسسوارات المختلفة من طرفيات التحكم، مما يُتيح إمكانية شراء خيارات أرخص ثمنًا للاستخدام.

النقطة الأخرى التي لا تقل أهمية هي تعدد الوظائف و المهام التي تستطيع حواسيب RTX القيام بها، فبجانب تجربة اللعب الممتازة مع تقنيات RTX و الاستجابة السريعة و الجودة السينمائية للصورة، فإن بطاقات نفيديا تقدم أيضًا ملفات تعريف Studio drivers لأفضل توافقية مع برامج الإنتاج و إتاحة خواص تسريع العمليات الحسابية عن طريق الذكاء الاصطناعي. خواص RTX تقدم فائدة ملموسة للطلاب أيضًا مثل البرودكاست، و نأتي كذلك على ذكر الإنكودر الخاص بنفيديا (NVENC) القادر على تسريع فك تشفير الفيديو و تقديم تجربة بث أفضل بصريًا و صوتيًا للstreamers.

حواسيب RTX منصة الألعاب الأفضل

حواسيب نفيديا RTX المنزلية و المحمولة تقدم أحدث التقنيات لتقديم أفضل تجربة لألعاب الفيديو مدعمة بأفضل أداء لتقنيات تتبع الأشعة و أفضل تقنية لرفع الدقة في الصناعة DLSS و تقنية تقليل زمن الإدخال Reflex. حزمة تطبيقات RTX تقدم تجربة متكاملة لصانعي المحتوى و من يرغب في بث الألعاب أيضًا مثل تطبيق البرودكاست الذي يسمح بإلغاء الضجيج عن طريق الذكاء الاصطناعي أو تغيير خلفية العرض كذلك. المزايا لا تقتصر على جمهور اللاعبين و صانعي المحتوى و إنما تمتد لتشمل طلاب المجالات العلمية (STEM) أيضًا.

فكرة اقتناء حاسب منزلي أو محمول بتقنيات جيفورس RTX 30 series قد تكون الخيار الأفضل على المدى البعيد، المهتمون بذلك يستطيعون تفقد الخيارات التالية التي نقترحها للشراء:

Asus GeForce RTX 3050 لابتوب
HP Victus GeForce RTX 3060 لابتوب
Gigabyte GeForce RTX 3060 لابتوب
GeForce RTX3060ti حاسب منزلي
GeForce RTX3070 حاسب منزلي
GeForce RTX3050 حاسب منزلي

شارك هذا المقال