رايزن 5800 ثري دي كاش

كانت شركة AMD قد أعلنت سابقًا عن المعالج ثماني الأنوية Ryzen 5800X3D، المعالج ليس إلا نسخة مطورة من 5800X الحالي بدقة تصنيع 7 نانومتر و لكن مع استخدام ذاكرة كاش متلاصقة أو متراصّة تصل إلى 3 أضعاف حجم ذاكرة الكاش التي يقدمها المعالج الحالي (32 ميغابايت بالإضافة إلى 64 ميغابايت)، AMD وعدت أن يكون هذا المعالج أسرع بنسبة 15% في الأداء إجمالًا مقارنة مع Ryzen 5900X رغم الفرق في عدد الأنوية بينهما من 12 نواة إلى 8 أنوية، و لكن كما عهدنا ألعاب الفيديو فإن أداء النواة الواحدة يلعب دورًا كبيرًا في الأداء الإجمالي و أهميته تفوق أهمية عدد الأنوية.

سيعمل هذا المعالج بسرعة تصل إلى 4.5 غيغاهرتز بتقنية الدفع (بووست) و هذا أقل بواقع 200 ميغاهرتز في حقيقة الأمر المعالج الحالي 5800X الذي يصل إلى 4.7 غيغاهرتز إلا أن الفرق الكبير في حجم ذاكرة الكاش يعوض ذلك بكل سهولة بل و يقدم تحسينًا كبيرًا في الأداء أيضًا. اليوم أشارت بعض التسريبات التقنية إلى أن المعالج الجديد لن يكون قابلًا لكسر السرعة أو التردد و هذا يعني أن سرعة 4.5 غيغاهرتز ستكون السرعة القصوى التي سيصل إليها و لا يمكن زيادتها.

التقارير تُشير إلى أن المعالج سيصدر في 20 آبريل القادم بسعر 450$ و AMD تدعي أنها ستستعيد من خلال عرش الأداء الأفضل في ألعاب الفيديو إذ من المتوقع أن يتفوق في الأداء مع الألعاب حتى على المعالج القوي i9-12900k. توقعنا الشخصي للمعالج رغم ذلك، هو أن يشهد تراجعًا بسيطًا في الأداء مع التطبيقات و البرامج مقارنة مع المعالج السابق بسبب تقليل الترددات التي يستطيع الوصول إليها، إلا أنه حتمًا سيكون أسرع في الألعاب بفارقٍ ملحوظ لأن هناك ألعاب كثيرة تتجاوب جيدًا مع زيادة ذاكرة الكاش.

شارك هذا المقال