صدرت لعبة البقاء و العالم المفتوح Dying Light 2 Stay Human بالفعل من شركة Techland البولندية بعد فترة طويلة في التطوير. تقدم اللعبة بيئة مدنية تضم مبانٍ شاهقة و مدى رؤية بعيد و تفاصيل دقيقة للطبيعة و النباتات التي بدأت تكسو ما تبقى من عمران. نسخة الحاسب الشخصي من اللعبة هي الأكثر تقدمًا على صعيدٍ تقني بفضل دعمها لمزايا نفيديا مثل DLSS و تتبع الشعاع، لنقم بإلقاء نظرة على هذه المزايا و ما تقدمه للعبة و البداية مع الـDLSS.

حفظ التفاصيل مع DLSS

تعمل تقنية DLSS على زيادة الأداء عن طريق تقليل دقة العرض الحقيقية ثم رفع الدقة بمعالجة الصورة عن طريق الذكاء الاصطناعي لتحقق اللعبة زيادة في الأداء مع الحفاظ على جودة الصورة، بل تنجح تقنية DLSS في تقديم صورة أفضل من دقة العرض الحقيقية بفضل علاج عيوب الحواف المتعرجة و بالأخص للخامات الرفيعة مثل الأسلاك و الشبك و كذلك الأشياء البعيدة في الخلفية و التي تستعيد بعض التفاصيل المفقودة. زيادة الأداء يُمكن لها أن تصل إلى الضعف بدقة 4K عن طريق تفعيل DLSS بطور performance.

دي ال اس اس داينق لايت 2

نستحضر هذا المثال على ما تقوم به التقنية من عمل في تحسين جودة الصورة. على اليسار تظهر لدينا دقة العرض الحقيقية مع تفاصيل باهتة نسبيًا للكلمات المعلقة أعلى مبنى الفندق، بينما على اليمين يأتي الDLSS ليس فقط ليقدم زيادة في الأداء و إنما أيضًا يزداد الوضوح و تأتي تفاصيل الكلمات أكثر بروزًا.

لنتحدث بلغة الأرقام، تفعيل كامل حزمة إعدادات تتبع الأشعة في اللعبة بدقة 1440p أعطانا أداءً تراوح بين 48-60 إطارًا، إلا أن تفعيل DLSS بإعداد quality رفع الأداء ليتراوح بين 70 إلى 90 إطارًا لنحصل على تجربة أكثر سلاسة بكثير باستعمال بطاقة الرسوم RTX 3080.

تطبيق تبع الشعاع في اللعبة يقدم تجربة من نوع آخر

تأتي هذه اللعبة مع حزمة كاملة من تطبيقات تتبع الشعاع Ray Tracing، و هي تقنية تقوم بإطلاق أشعة على المشهد و تتبع معلومات الضوء و الظل و اللون بطريقة دقيقة لا تسمح بها أساليب الغرافيكس التقليدية بالتنقيط. تدعم نسخة الحاسب الشخصي من اللعبة تتبع الأشعة للظلال و تتبع الأشعة للإضاءة غير المباشرة و كذلك لعمق الأشياء Ambient Occlusion و الانعكاسات بالإضافة إلى ضوء المصباح.


تتبع الشعاع للإضاءة المنتشرة و غير المباشرة

أهم توظيف لتقنية تتبع الشعاع في اللعبة بمنظورنا هو استخدامه لتتبع الإضاءة المنتشرة و غير المباشرة Ray-Traced Global Illumination و تأثيرها على البيئة، تقوم اللعبة بحساب معلومات الضوء الناجم عن مصادر الإضاءة الطبيعية أو الصناعية حتى ارتدادة ضوء واحدة على البيئة تتجدد في كل إطار، و هي عملية حسابية مُجهدة و مكلفة للغاية. إن تطبيق تتبع الشعاع مع عدد ضخم من ارتدادات الضوء في البيئة هو حلم مهندسي الرسوميات للوصول إلى محاكاة الإضاءة الواقعية في المستقبل.

داينق لايت 2 تتبع الشعاع للظلال
تتبع الشعاع للظلال

شاهدنا من قبل أمثلة على تتبع الشعاع للظلال في داينق لايت 2 من خلال إضافة تأثيرات ظل إضافية على النباتات و الحشائش، و هذا مثال آخر على تسرب الضوء من خلال الحاجز الذي يحتوي على أشكال دائرية تسمح بمرور الضوء و يتكون الظل حولها.

تتبع الشعاع للانعكاسات - داينق لايت 2
تتبع الشعاع للانعكاسات

يسمح تتبع الشعاع بتوفير انعكاسات للأشياء التي لا تظهر أمام كاميرا اللاعب، مثل انعكاس مبنى ما هنا على الواجهة الزجاجية، هذا غير ممكن مع طرق الرسم التقليدية بالتنقيط.

داينق لايت 2 تتبع شعاع المصباح
تتبع الشعاع للمصباح

في العادة تقدم المصابيح في ألعاب الفيديو منطقة إضاءة ضيقة أمام اللاعب مباشرة و هذا يعود إلى عجز طرق الرسم التقليدية بالتنقيط عن تتبع الضوء و انتشاره، هذا يتغير مع تقنية تتبع الشعاع التي تسمح الآن بتعزيز هذا التأثير و تصوير انتشار الضوء الناجم عن المصباح في البيئة بفعل ارتداد أشعة الضوء على الأسطح و الجدران و الأرضيات، هذا يجعل الصورة أقرب إلى التأثير الواقعي المتوقع للصورة و الذي يُسمى (ground truth).

مزايا أخرى لمنصة نفيديا RTX

توفر منصة نفيديا RTX مزايا عديدة متنوعة بفضل الخواص التي تقدمها و التي تجعل منها مناسبة لألعاب الفيديو و كذلك لاستعمالات أخرى مثل الدراسة و صناعة المحتوى.

لابتوب ار تي اكس

تأتي هذه اللابتوبات خواص RTX الحصرية و المستقبلية و بأحجام محمولة مناسبة، و تساعد فلسفة تصميم Max-Q من نفيديا على تطوير حواسيب منزلية محمولة هي الأسرع، الأنحف و كذلك الأكثر توفيرًا للطاقة الكهربائية، فلسفة التصميم هذه تُركز على الكفاءة القصوى في الأداء مقابل التصميم الحديث الأكثر ترشيدًا للطاقة و الأقل إنتاجًا للحرارة. الفروع العلمية التي قد تستفيد من خصائص لابتوبات RTX تتضمن علم البيانات و الروبوتات و النمذجة و المحاكاة و اكتشاف الأدوية، وستساعد الشبكات العصبية التي تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي المتقدمة في تحديات العلوم لتضع أساسًا تقنيًا قويًا للطلاب.

منصة نفيديا RTX تقدم التجربة الأفضل للعبة Dying Light 2 Stay Human مع الحزمة الكاملة من مؤثرات تتبع الشعاع التي تزيد واقعية اللعبة و مع تقنية DLSS التي تقوم بتحسين الأداء و تحسين منع التعرجات للحصول على صورة أفضل من دقة العرض الحقيقية بذات الوقت. من يُريد الحصول على التجربة الأفضل سيكون بمقدوره القيام بذلك عن طريق الانتقاء من هذه التشكيلة الرائعة من الأجهزة:

لابتوب ASUS مزود برقاقة RTX 3050
لابتوب HP Victus مزود برقاقة RTX 3060
لابتوب Gigabyte مزود برقاقة RTX 3060
حاسب منزلي مزود ببطاقة RTX 3060 Ti
حاسب منزلي مزود ببطاقة RTX 3070
حاسب منزلي مزود ببطاقة RTX 3050

مقال مروج

شارك هذا المقال