العام الماضي 2021 كان تعيسًا من ناحية إطلاق الهاردوير، أما العام الحالي 2022 فهو مثير جدًا و يعد بالكثير من الخيارات الرائعة لعشاق ألعاب الفيديو من أمثالنا، سواء أكان ذلك عن طريق أجهزة ألعاب جديدة أو عتاد للحواسيب الشخصية أو غير ذلك. دعونا نسلط الضوء على بعض منتجات الهاردوير البارزة التي ستصل إلى الأسواق في العام الحالي 2022.

الكشف عن القائمة الأولية من الألعاب المدعومة على جهاز Steam Deck
Steam Deck

في البداية لدينا جهاز الألعاب المحمول Steam Deck من شركة فالف الأمريكية و هذا الجهاز يُمثل امتداد لأجهزة الألعاب المحمولة التي تتبنى منصة الحاسب الشخصي و التي بدأت شعبيتها تتزايد في الآونة الأخيرة. الجهاز يعمل برقاقة تضم 8 وحدات حسابية بمعمارية الرسوم RDNA2 (ذات التقنية التي تمثل القلب النابض لأجهزة الجيل الجديد من سوني و مايكروسوفت) بقوة 1.6 تيرافلوبس، و يأتي الجهاز بشاشة 7 إنش و مساحة تخزين داخلية تبدأ من 64GB و بسعر يبدأ من 400$. الجيد في هذا الجهاز أنه خيار اقتصادي للولوج إلى منصة الحاسب الشخصي حاليًا في ظل الارتفاع الفاحش في أسعار البطاقات الرسومية.

سامسونغ نيو جي 8
Samsung Odyssey neo G8

عشاق ألعاب الفيديو على الحواسيب الشخصية على موعد مع شاشة مذهلة هذا العام من شركة سامسونغ الكورية هي الأوديسي نيو جي 8، ما يجعل هذه الشاشة مميزة جدًا مقارنة بأي خيار آخر في السوق هو أنها أولًا ستكون أول شاشة 4k في العالم بتردد 240 هرتز و هذا يعني أنها ستكون قادرة على تشغيل الألعاب بسرعة 240 إطارًا. ثانيًا، الشاشة تأتي بتقنية mini LED الخارقة و هذا يعني أنها ستحصل على قدرة هائلة في التعتيم الذاتي مع آلاف مناطق التعتيم على الشاشة و سطوع مرتفع جدًا لتقديم تجربة HDR حقيقية مع سطوع يُمكن أن يصل إلى ألفي شمعة (nits).

انتل
Intel Arc Alchemist

بطاقات الرسوم من شركة انتل مخططة للإصدار في الربع الأول من العام الحالي، البداية ستكون مع الفئة المتوسطة بدقة تصنيع 6 نانومتر و بدعم لتقنية تتبع الأشعة و كذلك رفع جودة الصورة بالذكاء الاصطناعي XeSS (مُنافِسَة الDLSS). البطاقة الأقوى لهذا العام من انتل ستنافس الRadeon 6700 XT من AMD و كذلك الRTX 3070/Ti من نفيديا و الاختبارات الأولية للأداء تُشير إلى احتمالية تفوقها على البطاقتين! ننتظر الإضافة التي ستقدمها انتل لسوق البطاقات الرسومية في ظل الأسعار المرتفعة جدًا و الإنتاج القليل و ربما تتمكن انتل من إعادة السوق إلى وضعه الطبيعي و لو قليلًا.

رايزن 5800 ثري دي كاش
Ryzen 5800X3D

هناك معالجات جديدة قادمة من انتل و AMD قبل نهاية العام الحالي إلا أن AMD لديها مُنتَج آخر مثير قبل ذلك مخطط للإصدار في الربيع القادم و هو المعالج ثماني النواة Ryzen 5800X3D، هذا المعالج هو نسخة محدثة من المعالج الحالي بمعمارية Zen 3 و هو أبطأ بفارق 200هرتز على صعيد التردد إلا أنه أسرع في الأداء من المعالج الراقي 5900X بنفسه و بمعدل يصل إلى نحو 15%، كيف ذلك؟ يأتي هذا بفضل الاعتماد على تقنية ذاكرة الكاش ثلاثي الأبعاد (مجرد اسم تجاري لذاكرة الكاش المتلاصقة أو المرصوصة فوق بعضها البعض)، مما يسمح بتقليل التأخير في نقل البيانات (latency) و تحسين الأداء بشكل ملحوظ. هذا المعالج قد يكون الأسرع لألعاب الفيديو على الإطلاق عند إصداره.

نفيديا
Nvidia RTX 40 series

في وقتٍ متأخرٍ من هذا العام ستقوم شركة نفيديا بإطلاق بطاقاتها الرسومية للجيل الجديد RTX 40 بمعمارية Ada Lovelace و بدقة تصنيع 5 نانومتر من TSMC. التقارير الأولية تُشير إلى نقلة ضخمة جدًا في الأداء قد تصل إلى نحو 2.2x ضعف. رقاقة الجيل الجديد العليا ستضم 18,423 معالج CUDA كما أشارت التقارير، و هذا أعلى بكثير من الجيل الحالي الذي وصل إلى 10,752 ألف معالج كودا مع بطاقة 3090 Ti، الفارق لا يصل إلى الضعف و لكن شركة نفيديا تعتزم الوصول إلى زيادة الفرق في الأداء عن طريق زيادة الترددات بشكل كبير عن الجيل الحالي و بالتالي زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية و من المتوقع أن تأتي البطاقة العليا للجيل الجديد بمتطلبات للطاقة الكهربائية قد تفوق 500 واط!

اي ام دي
AMD RDNA3

من جهتها تعمل شركة AMD أيضًا على المعمارية الجديدة من بطاقاتها الرسومية RDNA3 و هي المعمارية التي تُرجح التقارير أن تقدم نقلة ضخمة جدًا في الأداء تفوق الجيل الحالي من رقاقات RDNA2 بنحو 2.5 ضعف. الجيل الجديد من بطاقات AMD سيأتي بتصميم جديد (multi-chip module) يضم 120 مجموعة عاملة، يتوزع عليها 15,360 معالج ستريم. AMD ستقوم أيضًا بزيادة الإنفنتي كاش و تقديمها مع تصميم جديد ثلاثي الأبعاد (متلاصق أو متراص كما هو الحال مع المعالجات القادمة من الشركة). البطاقة العليا من AMD قد تصل إلى 75 تيرافلوبس في الأداء.

العام الحالي 2022 يبدو مثيرًا جدًا على صعيد الهاردوير و العديد من المنتجات الرائعة في الطريق استعرضنا لكم أبرزها، ما هي المنتجات التي تنتظرونها في هذا العام؟ شاركونا!

شارك هذا المقال ()