ما هو البروجكتر؟

بينما يستخدم محبو ألعاب الفيديو شاشات التلفاز أو شاشات الحاسب لممارسة هوايتهم المفضلة، هناك طريقة أخرى يفضلها البعض الآخر و هي أجهزة العرض أو البروجكتر، فما هو البروجكتر؟ ببساطة، هو جهاز يقوم بعرض الصورة على سطحٍ ما، وذلك عن طريق تدفق الضوء من عدسة شفافة في الجهاز، أو عن طريق الليزر في بعض الأجهزة الحديثة. BenQ تُقدّم بروجكتر 4k مخصص لعشّاق ألعاب الفيديو من طراز TK700STi و سنقوم باستعراض الجهاز و مزاياه.

أوّل بروجكتر للألعاب

لم يسبق و أن حصلنا على بروجكتر مخصص لألعاب الفيديو قبل أن تطرح شركة BenQ بروجكتر الألعاب TK700STi. المشكلة التي كانت تعانيها أجهزة العرض المشابهة لهذا الجهاز في الماضي تتمثل في معدل تأخر الإدخال أو الاستجابة المرتفع و الذي يؤدي إلى تجربة لعب أقل سلاسة بشكلٍ عام و تجربة أسوأ مع ألعاب الرياضات الإلكترونية بشكلٍ خاص (يُمكن النظر إلى معدل الإدخال أو الاستجابة أنه الفترة التي تستغرقها اللعبة لتنفيذ الأمر بعد ضغط اللاعب على الزر في أداة التحكّم). بروجكتر TK700STi يقوم بحل هذه المشكلة و يأتي كأول بروجكتر مصمم خصيصًا للألعاب مع معدل إدخال منخفض يصل إلى 16 ميلي ثانية عند تشغيل الألعاب بدقة 4k و بسرعة 60 هرتز، مع وجود خيارات أخرى سنأتي على ذكرها و توضيحها.

استعراض مزايا بروجكتر 4k بطراز TK700STi و قدرات العرض

هذا البروجكتر مخصص لألعاب الفيديو و هو مناسب لتجربة اللعب الاعتيادية لأجهزة مثل جهاز سوني 5 المنزلي، البلايستيشن الخامس و كذلك جهاز مايكروسوفت الجديد الإكس بوكس سيرس Xbox Series X. يعمل البروجكتر بدقة عرض 4k مع دعم للـHDR و كما ذكرنا فهو يقدم زمن إدخال منخفض و مناسب لألعاب الفيديو بسرعة 16 ميلي ثانية بخيار Fast Mode مع هذه الدقة، كما يُقدم خيارًا آخر و هو تشغيل الألعاب بدقة 1080p بتردد 240 هرتز و بمعدل إدخال يصل إلى 4 ميلي ثانية مما يسمح بتجربة لعب مميزة لألعاب الرياضات الإلكترونية. يُمكن اللعب بسرعة 120 هرتز بدقة 1080p مع معدل إدخال يصل إلى 8 ملي ثانية أيضًا، أو 16.9 ملي ثانية عند اللعب بسرعة 60 هرتز بهذه الدقّة.

بروجكتر الألعاب TK700STi هو أول بروجكتر يحقق هذه النسب المنخفضة من معدل الإدخال و الملائمة لعشاق ألعاب الفيديو، و التي ستسمح لهم بتجربة سينمائية توازي شاشة 120 بوصة مع البروجكتر بدون فقدان المزايا الضرورية لتجربة الألعاب أو حتى مشاهدة تلفزيون أندرويد. هذا البروجكتر يقدم ألوانًا براقة و مُشعّة مع تغطية بنسبة 96% للمعيار اللوني Rec.709 أيضًا مما يجعله مناسبًا لعرض المحتوى مع الـHDR كما أسلفنا الذكر و هو معيار لوني أكبر من sRGB الاعتيادي، كما يعمل هذا البروجكتر مع مستوى سطوع مرتفع يصل إلى 3000 لومن، مما يعني أنه قادر على مقاومة بعض الإضاءة الخارجية. ربما لا تستطيع مستويات اللون الأسود أن تنافس أفضل شاشات التلفاز، لكنها كافية للاستماع بصورة رائعة مع حجم يُقدم تجربة سينمائية رائعة في المنزل، فالجهاز مخصص لعرض الصورة بأحجام كبيرة يُمكن أن تتجاوز 100 إنش لمن يستطيع توفير هذه المساحة من أجل العرض مما يؤدي إلى الحصول على تجربة سينمائية خلابة في المنزل.

إعدادات بروجكتر الألعاب TK700STi

يقدم هذا البروجكتر إعدادات مختلفة (Game Modes)، من بينها طور FPS mode لألعاب التصويب من منظور الشخص الأوّل و الذي يسمح بعرض تفاصيل أفضل في الظلام من أجل زيادة الرؤية للاعب، وهناك طور لألعاب تعاقب الأدوار RPG و الذي يستخدم الإعدادات السينمائية للبروجكتر مع تغطية ألوان 96% من معيار Rec.709 من أجل تلك التجربة ذات الألوان البرّاقة، و هناك أيضًا طور SPG للألعاب الرياضية يسعى إلى تقديم ألوان أكثر واقعية من أجل لون الجلد و البشرة. لا يكتفي البروجكتر بهذه الأطوار بل و يقدم أيضًا طور HDR10 لمن يرغب بتشغيل الأفلام من مشغل بلو راي 4k يدعم التقنية و ستعمل تلقائيًا في هذه الحالة، كما يتوفر أيضًا خيار HDR Game للألعاب التي تدعم تقنية HDR. ليس هذا فحسب، بل هناك إعداد خاص بتقنية العرض ثلاثية الأبعاد، و يمكن اقتناء نظارة إضافية (اختيارية) متوافقة مع هذا البروجكتر لعرض المحتوى الذي يدعمها.

الصوتيات

لنتحدث قليلًا عن قدرات TK700STi، بروجكتر 4k من BenQ، فيما يتعلق بمجال الصوتيات و القدرات الصوتيّة. بالإمكان استخدام السماعة الداخلية من BenQ و التي تعمل بقوّة 5 واط لتقديم صوتيات CinemaMaster ويمكن للمستخدم في هذه الحالة أن يعتمد على هذه السماعة للجهاز نفسه دون الحاجة إلى أي نظام صوتي خارجي. نظريًا، يُمكن للجهاز أيضًا أن يمرر الصوت من وصلة HDMI إلى نظام صوتي خارجي أو ساوندبار عند استعمال جهاز ألعاب منزلي، و لكن سيكون الصوت ستيريو فحسب، إذ إنه لا يُمكن تمرير إشارة الصوت المحيط 5.1. إن كان الصوت المحيط ضروريًا جدًا لكم، يمكن توصيل الكونسول بالرسيفر و من ثم توصيله بالبروجكتر، و لكن في هذه الحالة سيتضرر معدل الاستجابة مقارنة مع ما يقدمه البروجكتر مباشرة.

TK700STi هو بروجكتر مخصص لألعاب الفيديو

TK700STi هو بروجكتر مخصص لألعاب الفيديو بفضل معدل الاستجابة المنخفض من BenQ التي اكتسبت خبرة في تقديم شاشات لمحبي الألعاب بمعدل إدخال منخفض و حملت معها هذه الخبرة إلى جهاز العرض TK700STi، و الذي يُقدم تجربة سينمائية خلابة و مليئة بالألوان بحجم كبير جدًا لمن يستطيع توفير المساحة المناسبة، وهو يدعم تشغيل الألعاب بدقة 4k وبسرعة 60 هرتز مع 16 ملي ثانية أو 1080p مع 240 هرتز و 4 ملي ثانية، بالإضافة إلى قدرته على عرض الـHDR و تقديمه لإعدادات متنوعة تضبط الصورة بما يتلاءم مع نوعية الألعاب التي يفضلها اللاعب. لمن يحب اللعب مع مساحة عرض ضخمة جدًا تقدم تجربة سينمائية في المنزل، فإن هذا البروجكتر يبدو خيارًا مثيرًا للاهتمام.

مقال مروّج

شارك هذا المقال