يُفضل اللاعبون على الحواسيب الشخصية استعمال الشاشات ذات التردد المرتفع، بينما قد يكون الأمر أقل أهمية على صعيد الأجهزة المنزلية، بالنسبة للحواسيب الشخصية يصعب الاحتفاظ بمعدل إطارات 60 ثابت نظرًا لتفاوت الأداء في ألعاب الفيديو من منطقة إلى أخرى، و في حال عدم تفعيل تقنيات التحديث المتغير مثل الFreeSync أو الG-Sync، فإن زيادة معدل الإطارات عن 60 إطار (إن كانت الشاشة 60 هرتز) تؤدي إلى تمزق الصورة، و إن هبط معدل الإطارات عن 60 فإن هذا يتسبب بانخفاض معدل الإطارات لحظيًا إلى 30 إطار مع ثقيل كبير في حركة اللعبة، من هنا تأتي الميزة الكبيرة للشاشات التي تملك ترددًا مرتفعًا مثل 240 هرتز، و التي تسمح للاعبين بالوصول إلى معدلات الأداء المطلوبة مع تجنب المشاكل المذكورة، لا سيما إن كانت الشاشة تدعم الجي سينك أو الفري سينك.

المواصفات الرئيسية لشاشة BenQ ZOWIE XL2546K

إليكم هذا الاستعراض الذي يتناول شاشة 240 هرتز BenQ ZOWIE XL2546K. تأتي هذه الشاشة بحجم 25 إنش و بدقة عرض 1080p، هذا الحجم هو الحجم المفضل لدى العديد من محبي الألعاب التنافسية و الذين يؤكدون أنه يساعدهم على التركيز في الألعاب و الأداء بشكلٍ أفضل، و هو يُقدّم كثافة نقطية تصل إلى 92 بكسل لكل إنش تقريبًا. تعمل الشاشة بمعدل تحديث مرتفع يصل إلى 240 هرتز يسمح بتشغيل الألعاب حتى 240 إطار في الثانية، كما تستعمل الشاشة بانل من نوع TN وهو بانل يمتاز بسرعة الحركة و قلة التشتيت مما يجعله خيارًا جيدًا للاعبين المحترفين. تمتاز الشاشة أيضًا بسرعة إدخال أو استجابة عالية جدًا مما يؤدي إلى تجربة لعب في غاية السلاسة. فيما يتعلق بمعدل السطوع، فإن المواصفات الرسمية تذكر سطوعًا يصل إلى 320 شمعة. تقدم الشاشة أيضًا تغطية كاملة لألوان معيار sRGB اللوني.

هناك خيارات عديدة للتحكم في الصورة تملكها شاشة XL2546K، و بينما هناك خيار التحكم في سطوع المناطق المظلمة، هناك أيضًا خيار Color Vibrance الذي يسمح للاعبين بالتحكم بدرجة إشباع الألوان على مقياس مكون من 20 درجة مختلفة، وبالإمكان التنسيق بين مستوى الإشباع اللوني المناسب و بين تقليل التعتيم في المناطق المظلمة من أجل زيادة إمكانية رصد الخصوم من اللاعبين الذين يختبئون في المناطق المعتمة من هذه اللعبة أو تلك. تملك الشاشة أيضًا واجهة مُستخدم معدلة مع إمكانية تخصيص إعدادات تصويب منظور الشخص الأول التي ترغب في الوصول إليها بسرعة عبر القائمة السريعة.

الأداء موجه لمحترفي الألعاب التنافسية و الرياضات الإلكترونية

توجه BenQ شاشة 240 هرتز هذه للاعبين المحترفين الذين يعشقون التنافس في الالعاب و الرياضات الإلكترونية مثل Fortnite و Call of Duty و Fifa و PUBG. في الحقيقة، يُفضل بعض عشاق الألعاب التنافسية خصوصًا ألعاب المنظور الأول اللعب بدقة 1080p و بحجم 24 أو 25 إنش لأن هذا يساعدهم أكثر على التركيز في اللعب مقارنة بحجم أكبر للشاشة. كما ذكرنا في البداية، تعمل الشاشة بمعدّل تحديث مرتفع جدًا يصل إلى 240 هرتز و هذا يعني أنها قادرة على تشغيل الألعاب بمعدل إطارات يصل إلى 240 إطارًا في الثانية. تملك الشاشة أيضًا خاصية Blur Reduction أو Black Frame Insertion اختيارية، و هي خاصية تسمح بمظهر أفضل للحركة و ضبابية أقل. حتى تخدم هذه الشاشة عشاق الألعاب التنافسية، فقد حصلت على خاصية DyAc+ التي سنأتي على شرحها. بالإضافة إلى ذلك تمتاز الشاشة بمعدل إدخال (input lag) منخفض جدًا مما يعني أن استجابة جميع الألعاب ستكون سلسة للغاية.

خاصية DyAc+

تمتلك هذه الشاشة خاصية DyAc+ من BenQ، هذه الخاصيّة تم تصميمها من طرف ZOWIE لتقليل تشتت الحركة (الموشن بلور). في الحقيقة، تتعلق مشكلة تشتت الحركة بتقنية الLCD ذاتها (و لو أنها تطورت كثيرًا مع مرور السنوات) بسبب الطريقة التي تعمل فيها الإضاءة الخلفية عندما تقوم بتوليد الضوء، تعمل هذه التقنية على إغلاق الإضاءة الخلفية بالكامل (الباك-لايت) وإعادة إضاءتها عند نقطة محددة، مما يُساعد على تقليل تشتت الحركة و يُساعد أيضًا على التحكّم برشّ الطلقات في لعبة مثل CS: GO. من أجل تدشين هذه التقنية في شاشات BenQ، قامت ZOWIE خصيصًا بتعديل الدوائر الكهربائية للشاشات و تعديل البرمجية الخاصة بها. هذه الخاصية لا تتسبب بتقليل السطوع مع هذه الشاشة التي تعمل بسرعة 240 هرتز بسبب محدوديات تقنية، إلا أنها تتسبب بتقليل السطوع لو كان البانل يعمل بسرعة 144 هرتز لمحدوديته التقنية، و بذلك فإنها تحافظ على نفس مستوى السطوع حتى عند تفعيل الخاصية. تعمل هذه الخاصية عندما يتجاوز المحتوى معدل تحديث 100 هرتز، و هي غير متوافقة مع الفري-سينك أو الجي-سينك إذ يجب إغلاق أحدهما عند تفعيل الآخر.

تمتلك هذه الشاشة أيضًا خاصية أخرى مفيدة جدًا للألعاب و خصوصًا ألعاب التصويب من منظور الشخص الأوّل و هي خاصية Black eQualizer. بالنسبة للألعاب التنافسية من منظور الشخص الأوّل فإن اللاعب يهتم في المقام الأول بوضوح الرؤية أكثر من اهتمامه بجودة أو واقعية الصورة، و لذلك فإن المناطق المعتمة أو المظلمة في الخلفية قد تتسبب بمشكلة رؤية إن كان العدو يختفي فيها، و لذلك و من أجل تحسين الرؤية في المناطق المظلمة يتم استخدام خاصية Black eQualizer التي تعمل على زيادة مستوى السطوع في المناطق المظلمة فحسب بدلًا من زيادة السطوع لكل الصورة، المناطق المظلمة تصبح أقل تعتيمًا بالتالي و يصبح اللاعب قادرًا على رصد الأعداء و الرؤية بوضوحٍ أكبر فيها.

مشاركة الإعدادات (XL Setting to Share)

تُقدم هذه الشاشة خاصية مميزة و فريدة من نوعها هي خاصية مشاركة الإعدادات، فهي تسمح للمستخدمين بمشاركة إعدادات شاشتهم مع الآخرين، أو تحميل ملفات الآخرين و استعمالها. في العادة قد يمتلك بعض المستخدمين أدوات احترافية و يستخدمونها لضبط بعض الإعدادات في الشاشة، و يصعب تكرار هذا ما لم يملك الشخص نفس الأدوات الاحترافية، لذلك قد يكون من المفيد استيراد هذه الإعدادات و استخدامها، أو حتى مشاركة الإعدادات بين الأصدقاء أو اللاعبين المحترفين. كل ما على اللاعبين فعله هو تحميل السوفتوير المطلوب من هنا، وبعد ذلك سيكون بمقدورهم مشاركة ملف الإعدادات الخاص بهم، أو تحميل ملف إعدادات من مستخدم آخر للشاشة.

BenQ ZOWIE XL2546K موجهة إلى اللاعبين المحترفين الذين يريدون الأفضل

BenQ ZOWIE XL2546K هي شاشة موجهة إلى محبي ألعاب التصويب و الرياضات الإلكترونية الذين يريدون أعلى سلاسة و أفضل أداء ممكن لمساعدتهم على الفوز ضد الخصوم، و الذين يرغبون بتجربة لعب سلسة بحجم 24 إنش الذي يؤكد بعض اللاعبين المحترفين أنه خيارهم المفضل، و بدقة 1080p، و بمعدل تحديث 240 هرتز، و مع بانل بتقنية TN فإن الشاشة تعمل بسرعة استجابة عالية تقلل من تشتيت الصورة بقدر الإمكان. من الجدير بالذكر أن مالكي الأجهزة المنزلية للجيل الجديد مثل PS5 و Xbox Series X سيكون بمقدورهم اللعب بسرعة 120 هرتز على شاشة XL2546K بدقة 1080p.

شارك هذا المقال