Ratchet و Clank هما شخصيات محبوبتان من قبل عشاق السلسلة وهم يمثلون واحدة من أهم حصريات سوني في الجيل الحالي و السابق، لمن لا يعرف Ratchet و Clank هم أبطال خاضوا الكثير من المغامرات و من أفضلها ماجرى في أخر الأجزاء وهو Crack in Time حيث سيجدون نفسهم في حقبة زمنية مختلفة و سيتوجب عليهم البحث عن أحد الشخصيات. الآن تعود السلسلة من جديد بعد مرور سنتين منذ إنتهاء أحداث الجزء الماضي وهنا سيجد راتشت و أصدقائة نفسهم في مغامرة تعاونية.

قصة اللعبة تستطيع القول عنها “أي كلام” أو إذا صح التعبير هي متوسطة أو أقل من ذلك، ستبدأ الأحداث كمى ذكرت سابقا بعد مرور سنتين على أحداث الجزء الماضي و ستبدأ المغامرة حين يأتي الكابتن Qwark إلى مؤتمر صحفي كان مجرد خدعة من الدكتور Nefaruous و الذي أطلق عليهم أحد المخلوقات العملاقة التي كانت “محنطة” و بعدها سيلاحظ أحد الأشرار هذه الضوضاء و سيبدأ بخطفهم و بعده سيضطر الجميع بالبقاء متكاتفين حتى الرجوع إلى موطنهم.

فكرة الجزء الأولى و الأخيرة هي اللعب التعاوني حيث أن جميع عناصر اللعب تعتمد على هذه الفكرة، لا أنكر بأنها جيدة و ممتعة أيضا، ستبدأ مغامرتك و ستمتد بين عوالم و أماكن مختلفة و الجدير بالذكر هو رسم البيئة، ستخوض مغامرة رائعة مع تنوع البيئة و رسومها الرائعة و المثير بالأمر هو أن بعض البيئات ستجبرك على خوض تجربة مختلقة، حيث أن هنالك بعض من الأماكن ستسخدم بها أسلحة معينة لتستطيع إكمال مغامرتك. لنتحدث عن الأسلحة قليلا، ستملك أثناء مغامرتك الكثير منها و بعضها سيصبح مفيدا بعد مرور الوقت أو في الأماكن المزدحمة، ستتنوع و ستنتقسم الأسلحة كثيرا، هنالك البعض ستستخدمها فقط في البيئة على سبيل المثال لتكسير أحد الحواجز أو الإطاحه بها لكي تستكمل طريقك، و النوع الأخر هو للهجوم المباشر سوأ من مسافات بعيدة أو قريبة و سأضمن بأنك ستشعر بالتنوع أثناء إستخدامهم، ستملك أنت و باقي الشخصيات رابط أثناء إستخدام الأسلحة، على سبيل المثال عند مقابلة الأعداء ستشهر سلاحك الرشاش و ستبدأ بالهجوم على الخصم و بعدها ستلاحظ بأن الشخصية التي معك ستبدأ بإستخدام نفس سلاحك على نفس العدو و بعدها سينتج هذا هجوم متعاون و سيكلف العدو ضرر كبير. تستطيع شراء الأسحة عن بداية نقطة معينة من كل قسم في اللعبة و تستطيع تطوير أسلحتك لزيادة الضرر على الأعداء و زيادة الذخائر أيضا.

 

إذا أردت اللعب بشكل فردي فالشخصية التي ستتبعك هي Clank حيث أنه سيكون ملتصق بظهر Ratchet و سيخرج من مكانه إذا بدأت بالهجوم على الأعداء أو العكس. لا تتوقع الكثير من الشخصية المساعدة فإنها ستحبطك في بعض المواقف و السبب يعود إلى ذكائها الإصطناعي المحدود، في بعض الحالات سيتوجب عليك جعل الشخصية المساعدة بالدخول إلا أحد الأدوات التي ستقذفه بعيدا و تستطيع بعدها الضغط على زر معين للحاق به عبر أحد الخيوط الضوئية التي تربطكم، و لكن في بعض الأحيان ستجد الشخصية تتأخر بالمجيئ إليك إذا أشهرت السلاح أو أنها ستوقف ثابته إلى أن تلقي عليها أمر اللحاق بك و بعدها ستتفهم الموقف. تملك اللعبة طابع طفولي بشكل زائد عن اللزوم أو بالأحرى لم نعتد برؤية العاب السلسلة بهذا الشكل، و هذا ينتج سهولة مبالغ بها في اللعبة حيث أنك لن تهزم أبدا! و حتى إن هزمت فستقوم الشخصية المساعدة بمساعدتك عن طريق أحد الأدوات أو حتى إن قمت بالقفز للإنتحار ستجد الشخصية واقفة في مكانها تنتظرك للعودة مجددا و لكنها ستلحقك في حالات خاصة. تقدم اللعبة بعض من عناصر اللعب التعاوني الرائعة و هي التي ستجعلك بإستكمال اللعبة في حال إكتفائك من بعض التكرار في الأعداء و السهولة المفرطة، ستلاحظ أنك لن تستطيع التقدم في اللعبة من دون التعاون مع زملائك في الفريق حيث أن هنالك أبواب تفتح من الطرفين و يجب عليكم الإنقسام لفتحها و الكثير من العناصر التعاونية الرائعة في اللعبة.

ستواجه الكثير و الكثير من الأعداء و تنوعهم كبير لكن سهولتهم متشابهة نوعا ما، إين المتعة إذا كنت ستهزم الجميع بسهولة مفرطة؟ حتى الزعماء الذي يفترض أن يملكوا قوة هائلة لكن للأسف ستلاحظ بأن طريقة هزيمتهم سهلة و هي الضربات التعاونية مع الشخصيات فقط، بعد تجربتي لمستوى الصعوبة الأعلى إتضح بأنني لم أشعر بذلك الفرق الكبير بمستوى الصعوبة و هذا يعكس طابع اللعبة الطفولي و الذي لم نعتد رؤيته في أجزاء السلسلة السابقة. بجانب السهولة المفرطة هنالك الأخطاء التقنية التي تفقدك أعصابك أثناء وقوعك بإحداهم. سهولة مفرطة و أخطاء تقنية مالذي قد يجعل اللعبة أكثر سوءا؟ اوه لقد تذكرت! لقد تحدثت سابقا عن تنوع البيئة كثيرا و أنك ستتنقل كثيرا بين العوالم و البيئات المختلفة لكن هذا قد ينتج بعض من التكرار فيما تفعله، ستنتقل كثيرا و تقاتل كثيرا و ستتعاون كثيرا من دون هدف، و إن كان هنالك هدف فهو سطحي إلى أبعد الحدود و ستبدأ المتعة تتلاشى نوعا ما.

 

تملك اللعبة تمثيل صوتي جيد و الحوارات أراها متوسطة و لا تثير الإهتمام بأي شكل من الأشكال. صوتيات اللعبة بشكل عام مرضية نوعا ما أثناء الإنفجارات أو العوامل الأخرى التي تظهر لك جودة الصوتيات. تملك اللعبة مقطوعات موسيقية جميلة و لا أنكر أنني إستمتعت بها أثناء العروض أو في القائمة الرئيسية و القليل منها أثناء اللعب. طور تعدد اللاعبين لم يضف الكثير للعبة و بحكم أنها لعبة تعاونية سيكون مشابه للعب الفردي بشكل كامل و الفرق بينهما هو إمكانية اللعب مع الأصدقاء أو مع اللاعبين على الشبكة.

تستطيع إنهاء اللعبة بثمانية فصول و كل فصل يقسم إلى أربعة أقسام، للأمانة إعتقدت عند بدايتي في اللعبة بأناه ستكون قصيرة نوعا ما و لكن إستغرق مني وقت طويل لإنهائها و السبب يعود لكثرة الفصول و أقسامها.

 

شارك هذا المقال
Ratchet and Clank All For One
متعة في اللعب و أفكار تعاونية جميلة، رسوم بيئة رائعة و منوعة.
بعض التكرار في الأفكار، أخطاء تقنية عديدة.
مغامرة جديدة تضاف إلى جول إصدارات سلسلة راتشت اند كلانك مع أفكار جديدة و مغامرة تعاونية يعيبها بعض الأخطاء التقنية، ولكنها ستثير إعجاب محبي الألعاب التعاونية.
تاريخ النشر: 2011-10-01
طورت بواسطة: Insomniac Games
الناشر: Sony Computer Entertainment