نقاش

حقق جهاز سوني المنزلي البلايستيشن الرابع نجاحًا كبيرًا جدًا عند صدوره في الأسواق و باع أكثر من 116 مليون وحدة منذ صدوره في نوفمبر 2013. شركة سوني لم تدخر جهدًا في استقطاب كافة أنواع المحتوى للجهاز و من كافة الأرجاء، من الغرب إلى أقصى الشرق و من الشمال إلى الجنوب. حتى الآن، يبدو أن الجهاز الأبيض صاحب الجمالية العالية في التصميم البلايستيشن5 لن يكرر هذه النجاحات فحسب بل سيتفوق عليها.

ربما يرى بعض القراء الكرام أن القفز للاستنتاجات مبكر و لكن السوق حقًا يملك مؤشراته، و الطلب السنوي الهائل جدًا على البلايستيشن5 يفوق قوة الطلب على البلايستيشن4 في نفس الفترة الزمنية رغم تقارب مستوى المبيعات إلى درجة التطابق. سوني عاجزة عن رفع الإنتاج مع أزمة الرقاقات في الوقت الحالي و لكن من الواضح أن الطلب على البلايستيشن5 هائل جدًا، و لا عجب في ذلك إذ إن جهاز الألعاب المنزلي أصبح وسيلة للترفيه الشامل في عصرنا الحالي: ألعاب فيديو مع دقة 4k و دعم HDR، بث الموسيقى و الأفلام، الاستمتاع بالصوتيات المحيطية، بل و حتى الولوج إلى الخدمات السحابية.

البلايستيشن5 من البداية يقتحم المزيد من الأسواق مقارنة مع الجهاز الرابع مع حملات ترويجية ضخمة في أماكن متفرقة من العالم و ليس في الأسواق الكبيرة فقط، و على سبيل المثال فإن سوق كوريا الجنوبية لم يكن أقوى أسواق البلايستيشن الرابع في آسيا و لكن البلايستيشن5 صدر سريعًا هناك و نحن نشاهد ألعابه في القوائم الأسبوعية أحيانًا لمبيعات ذلك السوق من الآن. سوني تتعاون أيضًا مع مطورين من كوريا و الصين من خلال ألعاب مثل Project Eve و Genshin Impact مما سيُعزز شعبيتها داخل و خارج هذه الأسواق.

السوق الوحيد الذي يشهد تراجعًا للبلايسيتشن على صعيد مبيعات السوفتوير هو السوق الياباني مع أداء أقل لمبيعات الألعاب خلال نفس الفترة الزمنية مقارنة مع ما حققه البلايستيشن الثالث و الرابع إلا أن مبيعات الهاردوير ما زالت بنفس النسق، و حتى لو تراجعت بشكل بسيط فإن الفارق سيُعوَّض من الأسواق الأخرى.

الطلب الضخم يُشير إلى إمكانية تحقيق ما عجز عنه البلايستيشن4: إمكانية بيع أكثر من 20-25 مليون جهاز ألعاب لعدّة أعوام مالية متتالية، البلايستيشن5 قادر على ذلك و شح الرقاقات قد يكون التحدي الرئيسي و الأكبر أمام ذلك إلا أن البلايستيشن5 بكل تأكيد قادر في منظورنا على أن يتفوق على البلايستيشن4 ليُصبح ثاني أنجح جهاز ألعاب منزلي في تاريخ سوني للتسلية التفاعلية من ناحية عدد الأجهزة المباعة، و سيُصبح الأنجح على الإطلاق من ناحية الأرباح ليتفوق في ذلك على البلايستيشن4 مع زيادة الاعتماد على المتاجر الرقمية و ارتفاع سعر الألعاب. هل توافقوننا في ذلك؟ شاركونا توقعاتكم لمستقبل البلايستيشن5 في التعليقات.

شارك هذا المقال ()