من الأشياء الجديدة (القديمة) أيضا باللعبة هي تواجد زر خاص للركض، تعودنا بألعاب ماريو ثلاثية الأبعاد أن ماريو يجري مع تحريك الأنالوج لأقصى حد ولكن هنا يوجد زر للركض كما كان الحال بالأجزاء القديمة ولم أشعر بالفرق حقيقة ولكن هنالك شئ ضايقني بعض الشئ وهو عدم قدرة ماريو على مسك أطراف المنصات! يعني ذلك أن إن قفزت من منصة لأخرى فعليك أن تقيس المسافة بشكل جيد لأن ماريو لن يقوم بمسك طرف المنصة بعد الأن بل سيسقط وتخسر الحياة، هذا الشئ يتطلب منك إستخدام الأدوات أكثر وخصوصا أن بعض المناطق ستجد أن ماريو يستطيع القفز حتى حافتها ولكن لن يمسك بها وسيتوجب عليك البحث عن آداة تساعدك للقفز العالي سواء أكانت رداء السنجاب أم آداة القفز والإرتقاء للأعلى.

تنقسم اللعبة لثمان عوالم مختلفة، وهنا واجهة نقطة لم أحبها باللعبة، وهي العوالم نفسها، فرغم أن خلفية العالم ستجدها تشير للثلج أو الصحراء كما كان بالألعاب الكلاسيكية ولكن المراحل نفسها داخل العالم لاتمت بصلة لخريطة العالم، التصاميم بعيدة جدا عن واقع العالم والخريطة إضافة للإختلاف الكبير جدا بطول المراحل فالبعض منها لايمكن حتى أن تسميه مرحلة بل مُريحلة (تصغير مرحلة) من شدة صغرها بشكل غريب جدا! ولإختلاف الرتم والنمط بين المراحل فبعضها من يكون بأسلوب كلاسيكي بحت بتصوير ثنائي الأبعاد والبعض الآخر التصوير من خلف الشخصية كما هو الوضع بلعبة كراش بانديكوت القديمة والبعض منها التصوير من الأعلى وغير ذلك، أغلب المراحل مستوحاة من ألعاب ماريو السابقة من حيث الأفكار وهذا الشئ أيضا لم يعجبني كثيرا باللعبة فمعظم الألغاز والتصاميم شاهدتها من قبل.

من المشاكل الرئيسية التي واجتها باللعبة هي (غياب الشخصية)، أعني هنا أن لعبة ماريو جالكسي على سبيل المثال أخذت فكرة الكواكب والمجرات وتم بناء لعبة كاملة بهذه الفكرة بشكل مبتكر، بينما لعبة Super Mario 3D Land هي لعبة أخذت خليطا مابين ألعاب ماريو ولكن للأسف لم تستطيع أن تقدم نفسها كلعبة مختلفة بعيدا عن اإضافة البعد الثالث الذي سأتحدث عنه الأن.

الجرافيكس والرسوم هي واحدة من أهم عناصر ألعاب ماريو، فرغم الطابع الكرتوني الذي تقدمه اللعبة عادة ولكن هذه السلسلة حملت معها التقنية لأبعاد لم يكن يتخيلها الأنسان عبر تاريخ السلسلة، لعبة Super Mario 3D Land تأخذ البعد الثالث أو الـ3D كعنصر مهم جدا باللعبة، اللعبة تتيح للاعب الإختيار مابين (العمق) و (البروز)، بضغطة زر واحدة بإستخدام عصا التحكم الديباد والسهم العلوي بإمكانك أن تختار الوضع المناسب لك، إذا أردت مشاهدة الأشيا تخرج من الشاشة فعليك بخيار البروز وإذا أردت اللعبة أن تظهر لك كنافذة بعالم ثانية فالخيار المناسب لك هو العمق طبعا، بعيدا عن تأثير البعد الثالث على مظهر اللعبة، ماذا قدم للعبة نفسها كأسلوب لعب وتجربة مختلفة، قد تكون المشكلة الأساسية هي إستحالة بناء لعبة بالكامل على البعد الثالث لما تسببه هذه التقنية من إرهاق للعين سريعا، فكرت ننتندو بوضع بعض الألغاز التي تستوجب البعد الثالث لحلها بشكل ذكي جدا، أيضا مع البعد الثالث أصبح من السهل جدا أن تحسب مسافة بعد وقرب المنصات والأعداء وشعرت بفرق كبير باللعب بالبعد الثالث وباللعب بدونه، لعبة Super Mario 3D Land هي أول لعبة على الننتندو 3DS التي ألعبها منذ البداية حتى النهائي بالبعد الثالث مع الإستمتاع بمشاهدة الأشياء تخرج من الشاشة وكذلك حل الألغاز (القليلة) التي تستخدم هذه الخاصية.

ولكن السؤال هل أقنتعتني هذه اللعبة بكون البعد الثالث يقدم إضافة ضرورية للألعاب؟ على الأقل هل هي إضافة للتجربة بعيدا عن كونها شئ يختص بالرسوم فقط مثل الـHD؟ حسنا هنالك بعض الألغاز والمناطق التي إستخدمت البعد الثالث وكانت التجربة جميلة ولكنها للأسف محدودة جدا، هذه اللعبة تم تطويرها من قبل فريق صغير وشعرت بذلك كثيرا وقت اللعب وعندما شاهدت قائمة الأشخاص العاملين على المشروع بعد إنهاء اللعبة تأكدت من ذلك لأسباب كثيرة قد يكون لكوني شخص يلعب ألعاب ماريو منذ سنوات طويلة وتحديدا منذ البداية ومشاهدة ألعاب تصدر مؤخرا مثل جالكسي ذات التكلفة الإنتاجية المذهله فستدرك تماما أن هذه اللعبة خرجت من فريق عمل ضغير جدا.

رسوم اللعبة إجمالا جميلة جدا من حيث التصاميم وتنوع العوالم ولكن قصر بعض المراحل ونظام التصوير الثابت حدا كثيرا من القدرة على تأمل بيئة اللعبة، الصوتيات باللعبة تستخدم مزيجا من الموسيقى الكلاسيكية المطورة والألحان الجديدة وإجمالا التجربة هنا تعتبر ضعيفة جدا مقارنة بجالكسي التي قدمت لنا أصوات الأوركسترا ومجموعة ألحان مذهلة.

ثمانية عوالم تقدمها اللعبة مع 5-6 مراحل بكل عالم وهنالك أيضا مهمة تجميع القروش الذهبية وطور خاص وطويل عند إنهائك للعبة لن أتحدث عنه حتى لا أحرق المفاجئة للاعبين، اللعبة سهل بكثير من لعبة ماريو جالكسي السهلة بالأساس ونظام التصوير الثابت للأسف جعل مخابئ القروش الذهبية سهل جدا حيث قمت بإنهاء اللعبة للمرة الأولى مع الحصول على كل القروش الذهبية بمدة 6 ساعات ولكن هنالك طور خاص بعد إنهاء اللعبة سيحتاج لوقت طويل لإنهاه.

شارك هذا المقال
Super Mario 3D Land
آدوات جديدة مسلية لماريو، ألغاز البعد الثالث ومظهر اللعبة بإسخدامه
بعض المراحل القصيرة جدا والسهولة الكبيرة للعبة وغياب هوية اللعبة
Super Mario 3D Land لعبة مسلية جدا، ولكن بعد الخروج من تجارب أسطورية مع ماريو جالكسي كالالعاب ماريو ثلاثية الأبعاد ولعبة ماريو بروس للننتندو وي كلعبة ثنائية الأبعاد أجد هذه اللعبة تائهة في المنتصف، اللعبة حقيقة لم تقنعني بكون الـ3D كإضافة كبيرة بعالم الألعاب وكنت أتمنى أن يثبت ماريو قدرة هذه التقنية كما فعل سابقا بوضع المعايير ولكن ذلك لم يحدث، مع تواجد بعض المشاكل بداخل اللعبة وسهولة اللعبة المفرطة فهذه اللعبة لاتمثل أبدا أفضل أيام ماريو.
تاريخ النشر: 2011-11-18
طورت بواسطة: Nintendo EAD
الناشر: Nintendo