إن اقتناء أحدث بطاقة رسومية من نفيديا RTX لا يعني فحسب اقتناء العتاد الأقوى في السوق، و إنما أيضًا الاستفادة من أفضل الخدمات البرمجية المتوفرة لتخصيص تجربة اللعب بأفضل ما يمكن، واحدة من هذه التقنيات المتقدمة هي DLSS (أو Deep Learning Super Sampling)، و التي تستعمل أحدث تكنولوجيا للذكاء الاصطناعي لدى نفيديا و تقوم بتدريبه على أجهزة سوبر كمبيوتر خارقة من خلال تعريضه لعشرات الآلاف من الصور ذات الجودة الفائقة، البيانات الناتجة عن هذه العملية تُستخدم لتغذية البطاقات الرسومية باستخدام ملفات التعريف (الدرايفر) من أجل التعرف على أفضل الأنماط للصورة، و بعد ذلك تقوم أنوية Tensor في البطاقات الرسومية بدورها لرفع دقة الصورة و الحصول على نتيجة مطابقة لدقة العرض الأصلية مع تحسين الأداء في ذات الوقت. ما هو الDLSS بالتفصيل و كيف يقوم بصناعة سحره، و ما هي المنفعة التي يحققها للاعبين؟ سيأتي توضيحُ ذلك.

ما هي تقنية DLSS؟

إن DLSS هي تقنية رسومية متوفرة فقط من خلال بطاقات الجيفورس RTX الرسومية، و التي تقوم بزيادة معدل الإطارات في الألعاب مع تقديم صور ناعمة و جميلة في ذات الوقت. هذا يُتيح للاعبين الحصول على الأداء المطلوب حتى مع زيادة الإعدادات الرسومية و اللعب بدقة عرض مرتفعة. تقوم التقنية بتوليد الإطارات بدقة عرض حقيقية أقل من الأصلية ثم تقوم باستعمال التعلم العميق و الذكاء الاصطناعي لزيادة جودة الصورة حتى تبدو بحدة و جمال دقة العرض الأصلية مع الحصول على زيادة في الأداء.

وورزون و المعادلة الصعبة مع DLSS(وورزون و المعادلة الصعبة: رسوم أفضل و أداء أفضل في ذات الوقت بفضل نفيديا DLSS)

على سبيل المثال، يُمكن مع الDLSS أن تعمل لعبة بدقة عرض 4K عن طريق توليد الإطارات بدقة عرض 1080p حقيقية و رفع جودتها إلى 4K، مع زيادة في الأداء يُمكن لها أن تصل إلى 200-300% في بعض الحالات. إجمالًا، هذه هي التحسينات التي يقدمها الDLSS:

    • جودة صورة أفضل: تقدم تقنية DLSS جودة صورة يُمكن مقارنتها مع دقة العرض الأصلية حتى مع توليد ربع أو نصف عدد البكسلات عن طريق تقنيات ردود الفعل الزمنية من أجل صور أكثر دقة و وضوحًا و أداء أكثر استقرارًا من إطار إلى آخر.
    • نطاق واسع لجميع بطاقات جيفورس RTX و دقات العرض الممكنة: إن شبكة الذكاء الاصطناعي تستعمل أنوية Tensor لتحسين معدل الإطارات مع الاحتفاظ بالمرونة اللازمة لإمكانية تطبيق هذه التحسينات على مجموعة واسعة من البطاقات الرسومية و دقات العرض و الإعدادات.
    • شبكة واحدة لجميع الألعاب: تقوم التقنية بالتدريب على صور فائقة الجودة ليس لها علاقة بالألعاب بالضرورة للتعرف على أنماط معينة للصور ذات الجودة العالية، هذه الشبكة عامة و موحدة مما يعني إمكانية تدشينها لأي لعبة، و بالتالي الحصول على عدد أكبر من الألعاب التي تدعم تقنية الDLSS.
    • خيارات قابلة للتخصيص: توفر تقنية DLSS أربعة إعدادات مختلفة: Quality و Balanced و Performance و Ultra Performance، هذه الإعدادات تتحكم بدقة العرض الداخلية التي ستُبنى عليها الصورة النهائية، هذا يعني خيارات أكثر للمستخدم و إمكانية زيادة الأداء بدرجة أكبر في حال الحاجة إلى ذلك.

إن DLSS 2.0 هو نسخة مطورة من DLSS الأول تستعمل شبكة تعلم عميق جديدة، و هي قادرة على تقديم أداء يفوق الإصدار الأصلي بالضعف بفضل التحسينات التي طرأت على معالجات الذكاء الاصطناعي في معالجات جيفورس RTX الرسومية. DLSS 2.0 يُقدم أيضًا جودة صورة أفضل من الإصدار الأول . باستعمال DLSS 2.0 مع تفعيل خيار Performance mode، يُمكن لبطاقات جيفورس RTX الرسومية أن تُشغل الألعاب بأعلى الإعدادات مع الحفاظ على معدل إطارات مرتفع في ذات الوقت.

(استعراض التحسينات التي طرأت على DLSS 2.0 في لعبة كونترول مقارنة مع الإصدار الأصلي).

من الصعب ملاحظة الفارق بين لعبة تعمل بدقة عرض 4K حقيقية و لعبة تعمل بدقة عرض 1080p مرفوعة إلى 4K باستعمال الDLSS 2.0، كما إنه من شبه المستحيل ملاحظة الفرق بين لعبة تعمل بدقة عرض 4K حقيقية و بين لعبة تستعمل طور Quality و تعمل بدقة عرض 1440p مرفوعة إلى 4k.

أيضًا، هناك إصدار DLSS 2.1 من التقنية و الذي يدعم دقة العرض المرتفعة جدًا مع رفع الجودة بمستوى 9x (مما يجعل اللعب بدقة 8K أمرًا ممكنًا للمرة الأولى)، بالإضافة إلى دعم الواقع الافتراضي و دقة العرض الديناميكية.

الفائدة التي تجنيها الألعاب من تقنية DLSS

باتت تقنية DLSS مدعومة في عددٍ كبيرٍ من الألعاب. من أجل استخدام الخاصية، عليكم استعمال بطاقة رسومية بمزايا RTX الرسومية من انفيديا بالإضافة إلى تحميل أحدث ملفات التعريف. محركات الألعاب الحديثة تدعم التقنية و منها محرك Unreal Engine 5 و محرك Unity 2021 و محرك Frostbite من Dice و محرك Id Tech 5 و محرك Rage من روكستار و محرك DECIMA من غيوريلا غيمز، و محرك DAGOR و محرك Red Engine بالإضافة إلى AnvilNext من يوبي سوفت، و محرك لومينوس بالإضافة إلى مُحرّك Disrupt Engine و انفنتي وارد. ألعاب لينوكس التي تستعمل مكتبة Vulkan تدعم DLSS أيضًا، و ذلك بفضل تعريف لينوكس أضاف الدعم لهذه الألعاب باستعمال بروتون.

قائمة بالألعاب التي تدعم المحرك و التحسين المتوقع للأداء:

Amid Evil
أسرع حتى 75%

Anthem
أسرع حتى 40%

Battlefield V
أسرع حتى 40%

Bright Memory
أسرع حتى 85%

Call of Duty: Black
Ops Cold War
أسرع حتى 80%

Call of Duty:
Warzone
أسرع حتى 70%

Control
أسرع حتى 50%

CRSED: F.O.A.D.
أسرع حتى 40%

Cyberpunk 2077
أسرع حتى 60%

Death Stranding
أسرع حتى 90%

Deliver Us the
Moon
أسرع حتى 80%

Doom Eternal
أسرع حتى 65%

Edge of Eternity
أسرع حتى 100%

Enlisted
أسرع حتى 55%

F1 2020
أسرع حتى 50%

F1 2021
أسرع حتى 65%

Final Fantasy XV
أسرع حتى 25%

Fortnite
أسرع حتى 200%

Ghostrunner
أسرع حتى 80%

Gu Jian Qi Tan
Online
أسرع حتى 35%

Iron Conflict
أسرع حتى 100%

Justice
أسرع حتى 90%

Marvel’s Avengers
أسرع حتى 80%

MechWarrior 5:
Mercenaries
أسرع حتى 75%

The Medium
أسرع حتى 100%

Metro Exodus:
Enhanced Edition
أسرع حتى 100%

Minecraft with
RTX
أسرع حتى 100%

Monster Hunter
World
أسرع حتى 50%

Moonlight Blade
أسرع حتى 100%

Mount and Blade
2: Bannnerlord
أسرع حتى 50%

Nioh 2
أسرع حتى 58%

Outriders
أسرع حتى 72%

Pumpkin Jack
أسرع حتى 100%

Ready or Not
Alpha
أسرع حتى 100%

Red Dead
Redemption 2
أسرع حتى 45%

Rust
أسرع حتى 50%

Shadow of the
Tomb Raider
أسرع حتى 50%

Tom Clancy’s
Rainbow Six Siege
أسرع حتى 50%

War Thunder
أسرع حتى 50%

Watch Dogs:
Legion
أسرع حتى 60%

نظرة على أداء تقنية DLSS في بعض الألعاب:

دعونا نُسلط الضوء على أداء تقنية DLSS في بعض الألعاب:-

Red Dead Redemption 2

ريد ديد ريدمبشن 2 من روكستار هي إحدى الألعاب التي حصلت على دعم تقنية DLSS، مما يجعل بطاقات جيفورس RTX الرسومية هي الأعلى قدرة على تشغيل هذه اللعبة بأفضل أداء ممكن على الحاسب الشخصي.

من أجل تفعيل تقنية DLSS في اللعبة، عليكم فتح القائمة الرئيسية و اختيار Settings، ثم Graphics، ثم التأشير على خيار Nvidia DLSS و اختيار الإعداد الملائم لكم.

(سبق و أن أطلقت نفيديا هذا الفيديو لاستعراض أداء DLSS بلعبة ريد ديد ريدمبشن2).

Minecraft

إن ماينكرافت هي واحدة من أفضل الألعاب التي طبقت تقنية DLSS و التي تجعل إمكانية تفعيل تتبع الأشعة خيارًا ممكنًا مع تجربة لعب ناعمة حتى بدقة عرض مرتفعة، تتجاوز نسبة التحسين 100% و هذا مُدهش حقًا.

من أجل تفعيل التقنية في Minecraft عليكم فتح قائمة الإعدادات Settings ثم اختيار Advanced Video، و بعد ذلك تفعيل خيار Upscaling (مما يُشير إلى تفعيل DLSS).

Cyberpunk 2077

سايبربنك 2077 هي واحدة من أكثر الألعاب المتقدمة تقنيًا على صعيد الرسوم، بدقة 4K تعمل سايبربنك 2077 مع تتبع الأشعة بإعدادات ألترا و تفعيل الDLSS بشكلٍ أفضل من تفعيل تتبع الأشعة بإعدادات ألترا دون استخدام DLSS.

من أجل تفعيل التقنية في اللعبة عليكم فتح قائمة الإعدادات Settings ثم اختيار Graphics و بعد ذلك الوصول إلى خيار DLSS و اختيار الإعداد الملائم.

Fortnite

عندما حصلت لعبة Fortnite من إيبك على مزايا جيفورس RTX الرسومية، حظيت بنقلة كبيرة جدًا في الأداء مع تقنية DLSS، و هي من أكثر الألعاب التي قامت بتدشين التقنية بصورة شديدة الفعالية.

من أجل تفعيل التقنية في هذه اللعبة عليكم تحديث الويندوز 10 و ملفات التعريف، و فتح قائمة الإعدادات Settings، ثم اختيار DirectX 12، و ستجدون الخيار لتفعيل الDLSS في قائمة الإعدادات المتقدمة Advanced Settings في الأسفل. بإمكانكم تفعيل تتبع الأشعة أيضًا، و تخصيص الإعدادات المرتبطة بها.

Control

كنترول من ريميدي هي واحدة من الألعاب التي دعمت تقنيات جيفورس RTX الرسومية باكرًا، و مع دعم تتبع الأشعة، تقدم تقنية DLSS نقلة ضرورية في الأداء مع الحفاظ على جودة الصورة.

من أجل تفعيل DLSS في كونترول، عليكم أولا اختيار Options من القائمة، ثم Display، ثم Nvidia DLSS حيث يتم تحديد دقة العرض الحقيقية المُراد رفع الصورة منها (مثلًا 1440p أو 1080p).

مع هذه التقنية نفيديا غيّرت قواعد اللعبة و نجحت في تحقيق المعادلة الصعبة؛ زيادة الأداء دون التضحية في جودة الصورة، و مع التدشين الأسهل للنسخة الثانية من التقنية، باتت مسألة وصول الـDLSS إلى المزيد من الألعاب مسألة وقت فحسب. الذكاء الاصطناعي يُمهد الطريق لمستقبلٍ مُثير لعالم الألعاب. يُمكنكم الشراء من (هنا).

 

مقال مُروّج

شارك هذا المقال ()