تتحضّر عملاقة التكنولوجيا الأمريكية انتل لطرح معالجاتها الجديدة كليًا Alder Lake في وقتٍ لاحقٍ من العام الحالي، هذه المعالجات ستأتي بدقة تصنيع جديدة 7 نانومتر (بعد أن غيرت انتل الاسم من 10 نانومتر إلى 7 نانومتر) لأول مرة منذ سنوات طويلة، و ستأتي مع منصة جديدة تدعم المعيار الجديد للذاكرة العشوائية DDR5 و معيار PCIe الجيل الخامس أيضًا.

على صعيد المعمارية ستقدم انتل معماريتين للمعالجات الأولى تُقدم معالجات مخصصة للأداء العالي تدعي انتل أنها الأعلى أداءً في تاريخ الشركة، و الثانية تُقدم معالجات مخصصة لتقديم أفضل كفاءة ممكنة. ليس هذا فحسب بل تُخطط انتل لطرح معالجات هجينة تضمّ معالجات من النوعين للاستفادة من إمكانيات كل منهما على حِدَة و من الممكن أن تصل إلى 8 + 8 معالجات، Ran Berenson من انتل أخبر PC Gamer بما يلي:

المثال الأفضل الذي يُمكن أن نعطيه (على استعمال نوعي الأنوية) هو اللعب بجانب نشاطات أخرى مثل البث أو التصفح، بإمكانهم أن يقوموا بتسجيل اللعبة (في ذات الوقت) و هذا مثالٌ رائع على تطبيق أن تعمل اللعبة على أنوية الأداء العالي و أن تعمل بقية النشاطات على الأنوية ذات الكفاءة (efficient)، و بذلك يُمكنك تشغيل اللعبة بنفس الأداء حتى مع القيام بنشاطات أخرى في الخلفية.

ران أكّد أن الألعاب يُمكن لها أن تستفيد بشكلٍ أكبر من هذه المعالجات في حال تخصيص الأداء للاستفادة من المعالجة المتوازية (عن طريق الـthreads)، و ذلك على سبيل المثال بتخصيص نواة لفيزيائية اللعبة و نواة أخرى للصوتيات و هكذا. بالطبع، يبدو حصول هذا مستبعدًا جدًا في منظورنا، خاصة و أن الألعاب تُصمم لتعمل على أكبر قدرٍ ممكنٍ من الأجهزة، و ما زالت العديد من الحواسيب تضم معالجات بعددٍ قليل من الأنوية أو بدون threads كافية.

شارك هذا المقال